دورات هندسية

 

 

محطات الطاقة الحرارية الشمسية لتحلية المياه Solar Thermal Desalination Plants

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30
  1. [1]
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً

    إستشاري الملتقى

    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15

    محطات الطاقة الحرارية الشمسية لتحلية المياه Solar Thermal Desalination Plants

    محطات الطاقة الشمسية الحرارية لتحلية المياه
    Solar Thermal Desalination Plants

    حيث ان هذه المحطات لاتختلف عن محطات الطاقة الحرارية لتحلية المياه ..
    وأثناء كتابة موضوع عن ذلك ..
    وقع بين يدي موضوع شامل مفيد عن ذلك أحببت نقله ..
    والله الموفق..
    وإليكم الموضوع .


    في هذا الموضوع سوف ألخص بشكل مبسط جداً أشهر طريقتين لتحلية مياه البحر وأكثرها شيوعاً ألا وهما:

    1- التقطير الومضي المتعدد المراحل - Multi-Stage Flash Distillation

    2- التناضح العكسي - Reverse Osmosis

    أولاً: طريقة التقطير الومضي المتعدد المراحل

    إن عملية تقطير الماء المالح هي عملية بدائية و سهلة للغاية فهي ببساطة عملية غلي الماء المالح ومن ثم تكثيف بخاره الذى يصبح بعدها ماء مقطر. فإذا ضخينا ماء البحر بواسطة مضخة إلى سخان كبير ورفعنا درجة الحرارة فإن الماء يبدأ بالتبخر. ثم نأخذ هذا البخار ونمرره في انبوب يمر في وسط ماء البحر البارد نسبياً قبل دخول ماء البحر هذا إلى السخان فإن البخار يتكثف ويتحول إلى ماء مقطر وهكذا تتم عملية التقطير ببساطة.

    لزيادة كفاءة وكمية المياه المقطرة استغل العلماء حقيقة علمية أخرى ألا وهي أن درجة غليان الماء تتناسب تناسباً طردياً مع الضغط الواقع على الماء، ويغلي الماء عند درجة 100 مئوية تحت الضغط الجوى العادى و كلما انخفض الضغط انخفضت درجة غليان الماء.

    فإذا رجعنا إلى مثالنا السابق وأخذنا ماء البحر المتبقي في السخان ووضعناه في وعاء آخر تحت ضغط منخفض فإن هذا الماء سيغلى تحت ضغط منخفض معين بدون تسخين الماء مرة أخرى وسنحصل على بخار ومن ثم ماء مقطر من هذا الوعاء.

    فإذا كررنا هذه العملية من إدخال الماء المالح في أوعية متتالية وجعلنا الضغط في كل وعاء أقل من الضغط في الوعاء السابق بما يكفي لغلي الماء في الوعاء حصلنا على مايسمى بالتقطير الومضي المتعدد المراحل والرسمة التالية توضح أساسيات هذه الطريقة:



    إضغط على الصورة لتكبيرها


    لدينا في هذه الصورة عدة خزانات لتقطير ماء البحر موصلة ببعضها البعض على التوالي. يدخل ماء البحر في آخر خزان في آخر مرحلة ومن ثم إلى المرحلة التى قبلها وهكذا حتى يصل ماء البحر إلى مكان إدخال بخار التسخين حيث تتم عملية التبادل الحراري وتسخين ماء البحر إلى حوالى 116 درجة مئوية. يدخل ماء البحر بعد ذلك في خزان المرحلة الأولى ويبدأ تخفيض الضغط حتى يغلي ومن ثم يتصاعد البخارحتى يصل إلى السطح المبرد بواسطة ماء البحر الداخل فيتكثف ويسقط الماء المقطرويتجمع في الوعاء المخصص له. يخرج بعد ذلك ماء البحر من الرحلة الأولى والذي زادت نسبة تركيز الملح به بعد تبخر نسبة منه ويدخل إلى خزان المرحلة الثانية حيث ينخفض الضغط فيه أكثر بواسطة عملية شفط الهواء مما يؤدى إلى غليان الماء وتبخره وصعود البخار إلى الأعلى حيث يتكثف ويتحول إلى ماء مقطرفي عملية مكررة في كل حيث يكون الضغط في كل مرحلة أقل من التى قبلهاحتى يخرج في النهاية محلول ملحي عالي نسبة التركيز لايمكن معالجته أكثر.

    في محطات تحلية مياه البحر عندنا في الكويت والتى تعمل على طريقة التقطير الومضي المتعدد المراحل يتم خلط ناتج الماء المقطر مع مياه الآبار قليلة الملوحة لإنتاج مياه عذبة صالحة للشرب.

    إذن يتبين لنا مما سبق أن طريقة التقطير الومضي المتعدد المراحل تحتاج إلى شيئين مهمين لكي تعمل ألا وهما الطاقة الحرارية اللازمة لإنتاج بخار التسخين وتحتاج أيضاً إلى الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل مضخات المياه وأجهزة التحكم وكل المعدات اللازمة لخلط ومعالجة المياه

    لنرجع الآن إلى رسمة محطة الطاقة الشمسية الحرارية مع محطة تحلية مياه البحر الموجودة لنرى كيف يمكن لهذه المحطة الكهربائية الشمسية تحلية مياه البحر كناتج ثانوي


    إضغط على الرسمة لتكبيرها


    الرسمة أعلاه تبين طريقة عمل محطة الطاقة الشمسية أثناء النهار حيث تعكس مرايا الحقل الشمسي أشعة الشمس على البرج الثابت ومن ثم تتم عملية تحويل الماء إلى بخار محمص وكذلك يتم تسخين الملح المذاب وتخزينه لاستعمال حرارته فيما بعد.


    بعد ذلك يندفع البخار المحمص إلى المولد التوربيني ويتسبب في دورانه مما يولد الكهرباء. بعدها يخرج البخار من التوربينة حيث يدخل في المبادل الحراري لمحطة التقطير مما يرفع درجة حرارة ماء البحر وفي نفس الوقت يتكثف البخار ويعاد تدويره ليسخن مرة أخرى ويتجه إلى التوربينة وهكذا. بعد رفع درجة حرارة ماء البحر تبدأ محطة تحلية الماء عملها بطريقة التقطير الومضي المتعدد المراحل والتى سبق شرحها.





    إضغط على الرسمة لتكبيرها


    الرسمة أعلاه تبين عملية تشغيل المحطة الشمسية الحرارية أثناء الليل والاستعاضة عن حرارة الشمس بالحرارة المخزنة في الملح المذاب والذي يعمل على تحويل الماء إلى بخار ومن ثم تحميصه بواسطة خزانات الملح المذاب الموجودة في أعلى الصورة. وتتم باقي عمليات المحطة من إنتاج الكهرباء وتقطير مياه البحر كما ذكرنا سابقاً.






    إضغط على الرسمة لتكبيرها


    الرسمة أعلاه تبين طريقة عملية تشغيل المحطة الشمسية الحرارية في حالة رداءة الطقس مثل وجود غيوم أوعواصف أوغبار فيتم في مثل هذه الحالات استخدام وقود ثانوي مثل الغاز أو مشتقات النفط أو الهيدروجين وذلك لتشغيل المحطة بالكامل حتى تتحسن الظروف الجوية



    تبين لنا الآن إمكانية تصميم محطة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء والماء تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم و 365 يوماً في السنة




    والآن لنشرح الطريقة الثانية لتحلية ماء البحر

    ثانياً: طريقة التناضح العكسي



    إضغط على الرسمة لتكبيرها


    إن نظرية التناضح العكسي سهلة جداً للفهم والتطبيق العملي فلو نظرنا إلى الجهة اليسرى من الرسمة أعلاه نجد خزانين متجاورين ويوجد بينهما غشاء شبه نفاذ به مسامات صغيرة جداً تسمح بمرور جزيئات الماء النقي وتمنع مرور الأملاح بنسبة تصل لأكثر من 99% وكذلك تمنع الملوثات والشوائب وحتى الجراثيم والبكتيريا.



    ففي الجهة اليسرى من الرسمة أعلاه نجد أن أحد الخزانين به ماء البحر المالح والثاني به ماء عذب نقي، فإذا ترك الخزانين تحت ضغط متساوى بينهما وليكن الضغط الجوي العادي تبدأ عملية التناضح الطبيعية بعبور الماء عبر الغشاء من الجهة الأقل ملوحة إلى الجهة الأكثر ملوحة ونرى ذلك بوضوح في ارتفاع مستوى الماء في خزان الماء المالح وهذا بسبب عبور الماء العذب لجهة الماء المالح.



    والآن نأتي إلى الجزء المهم من هذه العملية، فبالنظر إلى الجهة اليمنى من الرسمة أعلاه، نجد أنه لو قمنا بوضع ضغط عالي على ماء البحر المالح نجد أن اتجاه مرور الماء ينعكس و يحدث من جهة ماء البحر المالح إلى جهة الماء العذب بعد أن تخلص من الأملاح والأوساخ وأصبح ماءً عذباً نقياً.



    وبهذه الطريقة يمكننا الحصول على كميات ضخمة من المياه العذبة من ماء البحر ولا نحتاج إلى تسخين الماء وغليه كما هو الحال في طريقة التقطير الومضي المتعدد المراحل و إنما نحتاج فقط إلى الكهرباء فقط لتشغيل مضخات الضغط العالي وأجهزة التحكم الأخرى. والكهرباء تأتي من المحطة الشمسية الحرارية كما ذكرت سابقاً

    من مواضيع د.محمد باشراحيل :


    0 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة د.محمد باشراحيل ; 2010-01-19 الساعة 02:31 PM
    "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "

    { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }

  2. [2]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    لفهم كيفية عمل محطة الطاقة الشمسية ( concentrating solar power (CSP) ) يجب أولا فهم كيفية عمل محطات توليد القوى الكهربائية التقليدية .


    في المحطة التقليدية توجد سخانات ضخمة (Boilers ) حيث يتم حرق الغاز أو مشتقات النفط لتسخين الماء إلى درجات حرارة عالية جدا , يتحول الماء بعدها إلى بخار يندفع بقوة إلي توربينات مؤديا إلى دورانها و ينتج عن هذا الدوران طاقة كهربائية تنقل عن طريق شبكات التوزيع الكهربائية إلي مختلف قطاعات الدولة من مصانع و منازل الخ...





    محطة الطاقة الشمسية الحرارية مع نظام الملح المذاب للتخزين

    محطة الطاقة الشمسية الحرارية مع محطة تحلية ماء




    1. في محطة الطاقة الشمسية الحرارية يتم تسخين الماء في السخانات بواسطة أشعة الشمس ولكن قبل أن تتم عملية التسخين هذه يجب أولا تركيز أشعة الشمس تركيزا شديدا و هذا ما يحصل في الحقل الشمسي.



    الحقل الشمسي





    1. إن الحقل الشمسي عبارة عن مئات أو آلاف المرايا العاكسة ( Heliostats Mirrors) المصفوفة في خطوط شبه دائرية. وكل مرآة عاكسة مثبتة علي قاعدة تشبه تماما قاعدة دش الستلايت المتحرك, حيث تقوم كل هذه المرايا بعكس و تركيز أشعة الشمس علي برج ثابت يصل ارتفاعه إلى عشرات الأمتار. و تتحرك كل هذه المرايا مع حركة الشمس بحيث تتبعها بدقة ليتم عكس أشعة الشمس بأعلى تركيز ممكن علي البرج الثابت في عملية مشابهة لحركة زهرة عباد الشمس. و تتم في داخل البرج الثابت عملية تسخين الماء و تحويله إلى البخار اللازم في عملية توليد الطاقة الكهربائية التقليدية.




      السؤال المهم في هذه العملية هو: ما هي مساحة الأرض التي تحتاجها محطة الطاقة الشمسية الحرارية؟




      بعد تجارب الدول الصناعية مثل الولايات المتحدة و ألمانيا و أسبانيا، يقول العلماء و الخبراء في هذا المجال أنه بالتكنولوجيا المتوفرة حاليا و التي تتطور بسرعة يمكن توليد جيجا وات واحدة بمساحة قدرها 33 كم مربع وأنه يمكن لمساحة قدرها 1% من الصحراء الكبرى إنتاج كل احتياجات العالم من الطاقة. و من المعلوم أيضا أن قدرة محطات القوة الكهربائية في الكويت حاليا تعادل تقريبا عشرة جيجا وات. و هذا يعني إننا نحتاج إلى 330 كم مربع من الأرض أي تقريبا 2% من المساحة الكلية لدولة الكويت و البالغة 17818 كم مربع لإنتاج كل احتياجاتنا الحالية من الكهرباء.




      و مع تقدم التكنولوجيا في هذا المجال أمكن خفض هذه المساحة. فقد استطاعت الشركات المصنعة للمرايا العاكسة و الأبراج الثابتة تقليص المساحة إلي تقريبا 15 كم مربع لكل جيجا وات واحدة مما يعني 150 كم مربع فقط أي في أقل من 1% من مساحة الكويت لتغطية إحتياجاتنا من الطاقة.



















      قد يتساءل البعض منا هل من الممكن توليد الطاقة الكهربائية من المحطات الشمسية في الليل و أثناء موسم الغبار والأمطار؟




      الجواب نعم.




      من الممكن إنتاج الكهرباء من هذه المحطات في الليل و بكفاءة عالية و ذلك بتخزين الفائض الحراري الكبير من الطاقة الشمسية في مادة ملحية تسمي الملح المذاب (Molten Salt ) الذي يمكنه تخزين الطاقة الحرارية في خزانات و من ثم يتم إعادة استخدامها في الليل في عملية إنتاج البخار عن طريق عملية التبادل الحراري. كما يمكن إضافة الغاز أو مشتقات النفط كوقود ثانوي في حالة هبوب العواصف و الغبار و الأمطار و تسمي هذه العملية ب ( Hybrid System).
    منقول بتصرف


    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة
    "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "

    { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }

  3. [3]
    كريم الصحراوي
    كريم الصحراوي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية كريم الصحراوي


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الاستاذ الفاضل
    في حاله استخدام الالواح التراميكا واستخدام السائل الانتكونخلانتي بالامكان الاستفاده من السخان ٢٤ ساعه عن طريق تمرير السائل في دائره مغلقه من الالواح الي السخان والعكس واضمن لك درجه حراره للماء ٩٥ درجه علي الاقل وكل الكهرباء المستخدمه تتمثل في الموتور المحرك للدائره وحجمه يتبع عدد الالواح هذه الالواح من السهل صنعها محليا والاستفاده منها اشكرك علي موضوعك القيم

    0 Not allowed!



  4. [4]
    كريم الصحراوي
    كريم الصحراوي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية كريم الصحراوي


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0





    الصور تحتوي علي بعض الالواح التي قمت بتركيبها في مدريد تحتوي هذه الالواح بالداخل علي سربنتينه نحاس معذوله حراريا وبالاعلي تلا تمتص الاشعه وتتميز بانخفاض الاشعاع بتمرير سائل الجيلكول داخل السربنتينه سيكتسب حراره تفوق ال ١٢٠ درجه وبتمرير السائل داخل انابيب نحاس معزوله يمكن استخدامه كسخان لغليان المياه المنظومه التي بالصور منظومه منزليه لتسخين المياه للمنازل وتعمل بتفوق مع درجات الحراره المنخفضه في مدريد تصنيع هذه الالواح وتركيبها سهل جدا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    كريم الصحراوي
    كريم الصحراوي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية كريم الصحراوي


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    في حاله الرغبه في عدم استخدام الكهرباء يمكن استخدام كل بلاكه علي حدي وذلك بوضع المقطر في ارتفاع اعلي من البلاكه وخلط الجيلكول داخل البلاكه بالماء مع توصيل السخان من طرفيه الاعلي والاسفل الي المقطر وفي حاله وصول الجليكول للدرجه المطلوبه سيقوم بتحويل الماء المخلوط الي بخار يرتفع حيث المقطر ويقوم المقطر بتكثيف البخار الي ماء وعودته الي البانيل من الجزء الاسفل ودي فكره عمل السخان
    وهتتحول درجه حراره الماء في المقطر الي ٩٥ درجه علي الاقل طوال اليوم عن طريق التبادل الحراري وفي حاله اتخدام اكثر من مقطر علي التوالي ستحصل علي نتيجه طيبه هذا والتوفيق اولا واخيرا من عند الله

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م سامى زكى
    م سامى زكى غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية م سامى زكى


    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 107
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 55

    مساعدة ؟

    لو سمحت عايز أعرف كيف أعمل Simulition لللنظام حرارى به(أشعة شمسية +مرايا مجمعة+ماص للاشعة ) Solar Distillation

    0 Not allowed!



  7. [7]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م سامى زكى مشاهدة المشاركة
    لو سمحت عايز أعرف كيف أعمل Simulition لللنظام حرارى به(أشعة شمسية +مرايا مجمعة+ماص للاشعة ) Solar Distillation

    الأخ المهندس زكي
    وضعت ملفات بموضوع الرابط

    http://www.arab-eng.org/vb/t149136-2/

    المشاركة رقم 14
    وفقكم الله .. وبارك فيكم..

    0 Not allowed!


    "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "

    { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }

  8. [8]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم الصحراوي مشاهدة المشاركة
    الاستاذ الفاضل
    في حاله استخدام الالواح التراميكا واستخدام السائل الانتكونخلانتي بالامكان الاستفاده من السخان ٢٤ ساعه عن طريق تمرير السائل في دائره مغلقه من الالواح الي السخان والعكس واضمن لك درجه حراره للماء ٩٥ درجه علي الاقل وكل الكهرباء المستخدمه تتمثل في الموتور المحرك للدائره وحجمه يتبع عدد الالواح هذه الالواح من السهل صنعها محليا والاستفاده منها اشكرك علي موضوعك القيم
    الأخ الفاضل مهندس كريم

    أشكر لك إضافتك للموضوع .. بمشاركاتك القيمة..

    وفقك الله...

    0 Not allowed!


    "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "

    { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }

  9. [9]
    محمد زيدان القيسي
    محمد زيدان القيسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمد زيدان القيسي


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 93
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جهد طيب شكـــــــــــــــرا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    Sunset101
    Sunset101 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 23
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ما هي الاجهزة المستخدمة لتصخين الماء في عملية التقطير ؟ و ما هي اجود انواع المواد المستخدمة ؟

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML