دورات هندسية

 

 

لا زال الاسلام ينتشر في العالم

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    jouini87
    jouini87 غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2,297
    Thumbs Up
    Received: 42
    Given: 0

    لا زال الاسلام ينتشر في العالم




    دخل الاسلام الى كوريا في عام 1950 عند اندلاع الحرب الأهلية الكورية حيث شاركت القوات المتعددة الجنسيات من الأمم المتحدة في الحرب ومن بين تلك القوات جنود من تركيا . وساهمت تركيا مساهمة كبيرة في إنهاء الحرب الكورية الأهلية وفي ذلك الحين زار كوريا امام تركي اسمه "عبد الكريم اسماعيل" حيث قدم الدين الاسلامي الى الجمهور الكوري لأول مرة .

    وبدأت فكرة إنشاء مسجد هان نام في العاصمة سيول مع زيادة عدد المسلمين في كوريا بصورة ملحوظة خلال الستينات والسبعينات ويرجع سبب ذلك الى تنشيط التبادل الاقتصادي بين كوريا والعالم العربي . وأدركت الحكومة الكورية أهمية العالم العربي والاسلامي حيث تبرع الرئيس السابق "بارك جونغ هي" بأرض تبلغ مساحتها 1500 بيونغ لإنشاء ذلك المسجد في سيول وأيضا قدمت بعض المنظمات الاسلامية في العالم دعما ماليا لإنشاء هذا المسجد ، وهو الأول في كوريا وهكذا تم إنشاء مسجد هان نام في عام 1976 .

    وأيضا هناك مساجد أخرى في جميع أنحاء كوريا وتوجد 7 مساجد في كوريا حاليا في مدينة بوسان و كوانغ جو وجون جو وفاجو وأن يانغ ، كما توجد أيضا مراكز اسلامية يبلغ عددها 8 مراكز ومن بينها المركز الاسلامي في جزيرة جيجو .تم إنشاء مسجد بوسان الذي يعتبر ثاني مسجد في كوريا بدعم وزير المالية الليبي السابق " على وولاك" .











    يصل عدد المسلمين في كوريا الى حوالي 40 الف مسلم وهذا يمثل 0.1 بالمائة تقريبا من عدد سكان كوريا. ويقول الامام الكوري " لي جو ها " في مسجد هان نام إن عدد المسلمين في كوريا يزداد باستمرار.
    بمناسبة شهر رمضان يقدم المركز الاسلامي برامج خاصة مثل هناك إفطار مجاني يومي للمصلين وصلاة التراويح التي تقام يوميا في المساء .

  2. [2]
    jouini87
    jouini87 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2,297
    Thumbs Up
    Received: 42
    Given: 0


    الإسلام في اليابان
    ففي اليابان 135 ألف مسلم تقريبا أو يزيدون منهم 5000 مسلم ياباني تقريبا ، ويعود أول دخول للاسلام الى اليابان الى سنة 1891 بفضل التجار العثمانيون التي كانت تربطها علاقة صداقة متينة مع امبراطورية اليابان و يعتبر
    عبد الحليم نودا أول مسلم ياباني ثم تبعه عبد الخليل يامادا الذي أسلما في اسطمبول و هم يدرسون الضباط العثمانيين اللغة اليابانية ثم عادا داعيين لدين الله في اليابان و يعتبر التاجر أحمد أريجا الذي أسلم في الهند سنة 1900 أول من ترجم تفسير القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية ، بني أول مسجد في مدينة كوبي في عام 1935 ثم مسجد طوكيو سنة 1938 ، و لا توجد مساجد كثيرة في اليابان و لكن عدد المساجد يزداد سنة بعد سنة بسبب التفاهم الإسلامي الياباني .

    و الآن نجد صحوة إسلامية في اليابان بعدما تحسنت العلاقات اليابانية مع البلاد الإسلامية و العربية حيث زادت رحلات السفر من و إلى اليابان ، و كذلك بعدما أصبح العالم قرية صغيرة من خلال وسائل الإعلام من إذاعة و تلفاز و قنوات فضائية و إنترنت و صحافة و غيرها استطاع اليابانيون أن يتعرفوا على الإسلام عن قرب .

    0 Not allowed!


    "فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته , بُـلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته"

  3. [3]
    jouini87
    jouini87 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2,297
    Thumbs Up
    Received: 42
    Given: 0




    الإسلام في نيوزلاندا



    وصل أول المسلمين الى نيوزلاندا سنة 1870 قادمين من الصين ثم تلاهم عدد صغير من المسلمين المهاجرين من الهند وشرق أوروبا


    وسجل عام 1950 نشأة أول منظمة اسلامية و هي رابطة مسلمي نيوزلاندا، ثم تأسس المركز الإسلامي في مدينة أوكلاند سنة 1959. وبني أول مسجد سنة 1979 في مدينة اوكلاند ، و في عام 1979 انتخب أول رئيس وطني هو مظهر كراسنيكي من أصول ألبان كوسوفا.

    ويقدر عدد المسلمين الآن 30.000 مسلم، يتوزعون في معظم نيوزيلندا، وان كان أكثرهم في مدينة اوكلاند.

    ومن أبرز المدن في نيوزيلندا العاصمة اوكلاند، حيث انها العاصمة التجارية لنيوزيلندا، وهي أكبر المدن مساحة، وأكثرها تعداداً للسكان، وتقع في اقصى شمال الجزيرة الشمالية، وتحوي هذه المدينة عددا من المساجد على اختلاف توجهاتها وأفكارها، ويوجد بها ستة مساجد هي: مسجد منطقة بونسانبي، ومسجد ومركز الاندونيسين، ومسجد بلوك هاوس بي، ومسجد عمر، وهو من أكبر المساجد في نيوزيلندا، ومسجد أبي بكر (باكورانجا) ومسجد النورث شور.

    كما توجد مدرسة إسلامية للبنات تسمى مدرسة الشيخ زايد، وتوجد مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للجالية الصومالية، ويوجد كذلك وقف يسمى المنار، لبعض الاخوة العرب.





    مسجد ويلنجتون

    أما مدينة ويلنجتون فهي في الجزيرة الشمالية، ويوجد بهذه المدينة مسجدان، الأول في المركز الإسلامي، ويؤمه احد خريجي الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، والمسجد الآخر يقع في ضواحي المدينة، ويغلب على مرتاديه الجالية الصومالية، حيث انهم الذين سعوا في انشائه، وتتميز هذه المدينة باستقرار الجالية الإسلامية، مع تميز موقع المركز الإسلامي، ولا استطيع اغفال دور مجلس إدارة المركز، حيث ان بعضهم من أعيان المدينة.
    وتعد مدينة هاملتون التي تقع في جنوب العاصمة اوكلاند ويوجد بها مسجد واحد يؤمه احد حملة الدكتوراه في علوم القرآن من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ويعتبر من الشخصيات المتميزة في نيوزيلندا،
    أما بالمستنورث فهي تقع شمال مدينة ولينحتون، ويوجد بها مركز إسلامي واحد، يؤمه احد مبتعثي جامعة الأزهر، وله جهود طيبة وملموسة، وتحوي هذه المدينة الصغيرة أعرق الجامعات النيوزيلندية، وهي جامعة (ماسى)، ومن خريجي هذه الجامعة العالم المعروف (إنشتاين)، وبناء على رغبة طلاب الجامعة المسلمين، فقد انشأت هذه الجامعة مسجداً لهم ليقيموا الصلاة فيه،
    وفي الجزء الجنوبي من نيوزيلندا توجد مدينة كرايست تشيرش، والتي تعد أكبر مدن الجزيرة الجنوبية، وقد انشأت رابطة العالم الإسلامي فيها مركزا إسلاميا في عام 1984م،




    مسجد كرايست تشيرش



    وأيضاً دنيدن وهي عبارة عن مدينة جامعية صغيرة، تقع في جنوب الجزيرة الجنوبية، ولذا فهي ابرد المدن النيوزيلندية، وبها مسجد واحد يقع قرب الجامعات والكليات، ومعظم مرتادي هذا المسجد هم طلاب الجامعات، ولذا فإن مواقيت إقامة الصلاة، خاصة خطبة الجمعة، تضبط على مواقيت جداول الطلاب، وتتميز هذه المدينة بعراقة جامعاتها، على تنوع تخصصاتها، ويرتاد مسجدهم ثلة من خيرة الطلاب، وانبههم وانشطهم في الخير.
    هذه أبرز المدن النيوزيلندية ومساجدها، والحاجة قائمة، والمساحة الدعوية تستوعب، فهل من مشمّر، وهل من مستثمر، وهل من ساع لإخوانه؟



    مسجد النور


    اول مسجد في العالم تشرق عليه الشمس

    0 Not allowed!


    "فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته , بُـلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته"

  4. [4]
    jouini87
    jouini87 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2,297
    Thumbs Up
    Received: 42
    Given: 0


    الاسلام في الفلبين

    [IMG]http://www.ephilippine.com/wp-*******/uploads/2007/12/philippines-map.gif[/IMG]

    تقع الفلبين في الجنوب الشرقي لـالصين وسط مجموعة من الجزر الاستوائية المنتشرة بين المحيط الهندي و المحيط الهادي ،وتسمى هذه الجزر جزر الهند الشرقية.
    وتبلغ مساحة الفلبين الإجمالية: 300.000 كم، و تعداد سكانها: 81 مليون نسمة، منهم حوالي 13 مليون مسلم.
    الاسم الأصلي لعاصمة (الفلبين) هو "أمان الله" ثم حذفت الألف من البداية، و حرفت الكلمة فصارت (مانيلا).



    وصل الإسلام إلى الفلبين في سنة (800هـ - 1380م) على أيدي التجار العرب من الحجاز واليمن وحضرموت عندما كانوا يقومون برحلاتهم الشهيرة إلى الصين، وعلى أيدي دعاة الإسلام من الملايو وأندونسيا، ومن هذا التاريخ بدأ الإسلام ينتشر من الشمال إلى الجنوب حيث سلطنة صولو، وقد كان أول من تولى السلطنة فيها الشريف الهاشمي أبو بكر، وهو قادم إلى الفلبين من حضرموت، ثم سلطنة (ماغنداناو) التي تولاها السلطان الشريف محمد فبونصوان، وهو قادم من ولاية (مالكا)، وقيل: إن أباه عربي وأمه من أصل (مالكا)، والسلطنة الثالثة الكبيرة في مانيلا، وأول سلطان لها رجا سليمان.

    المساجد كانت بداية تأسيسها في سنة 854 هـ ، حيث أسس مسجد توميوك في جزيرة صولو ، ثم انتشرت المساجد بعد ذلك في العديد من الجزر والمدن الفلبينية ، ويقدر عددها بأكثر من 2500 مسجد
    ولنأخذ لمحة سريعة عن المساجد بالفلبين



    المسجد الذهبي بكيابو
    بنى فى عهد الرئيسة اميلدا ماركوس عام 1976م أثناء زيارة رسمية الزعيم الليبي معمر القذافى



















    مدخل تاريخي عن الحركة الإسلامية
    تكونت جبهة تحرير (مورو ) لتخوض حرباً ضد التحدي الذى تعرض له المسلمين ، حيث قتل وجرح ملا يقل عن مائة ألف مسلم ، وشرد نصف مليون ، واغتصبت مليون هكتار من أرض المسلمين ، وأحرقت البيوت والمساجد والمدارس ، وقد تمكن شعب المرو المسلم من الحفاظ على الشخصية الإسلامية ، فالمورو يتحدثون لغتين تكتبان يحروف عربية ، وتعتبر العربية عندهم اللغة الثانية ، ولهم مدارسهم المقامة بجهود ذاتية ، وهناك جامعة إسلامية (جامعة ميندناو ) . وتتركز أغلبية المسلمين بالفلبين في القسم الجنوبي ، في الجزر التي يتكون منها أرخبيل صولو، وقد أعلن المسلمون قيام دولة (بنجسا مورو ) في
    جنوب الفلبين .



    توجد العديد من الجمعيات الإسلامية ، منها جمعية مسلمي الفلبين ، وجمعية كامل الإسلام ، وجمعية مؤتمر الإسلام والنهضة الإسلامية ، وجمعية المؤتمر الإسلامي ، وجمعية مسلمي صولو ، وجمعية نور الإسلام ، وجمعية إقامة الإسلام ، ويصل عدد الهيئات والمؤسسات والمراكز الإسلامية في الفلبين إلى حوالى 124. منها مركز الدعوة الإسلامية بالفلبين ، أقامة الدعاة العرب ويضم قاعة للمحاضرات ومكتبة وتصدر عنه مجله شهرية ، وتكتب بعض الكتب الإسلامية بالاحرف العربية ، كما كتب نفسير القرآن الكريم بحروف عربية .

    0 Not allowed!


    "فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته , بُـلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته"

  5. [5]
    jouini87
    jouini87 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2,297
    Thumbs Up
    Received: 42
    Given: 0



    الاسلام في الفياتنام




    فيتنام: هي دولة من دول منطقة جنوب شرقي آسيا أيضًا، كما أنها إحدى دول الهند الصينية التي تشمل الصين وتايلاند وكمبوديا وماليزيا .
    تمتدُّ إلى الجنوب من الصين في شكل منحنًى ضيِّق وطويل ، محاطة من الجهة الغربية بكلٍّ من دولتي لاوس وكمبوديا، وحدودها الشرقية بحر الصين الجنوبي ومن الشمال الصين كما أنها محاطة بالجبال الشاهقة وبالغابات الكثيفة التي أفادت في أعمال كثيرة خلال الحروب التي استمرت لفترة طويلة.
    النظام: فيتنام جمهورية اشتراكية يحكمها الحزب الشيوعي منذ 1976م بعد توحيدها حيث كانت فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية .



    ·العاصمة: هانوي.
    ·عدد سكان العاصمة: مليون نسمة.

    ·المساحة: مساحة تبلغ 3329560كم2.
    ·عدد السكان: ويبلغ التعداد السكاني لفيتنام حوالي 82 مليون نسمة
    عدد المسلمين: يقدر عدد المسلمين في فيتنام بنحو 80 ألف نسمة تقريبا وربما العدد الحقيقي يفوق المذكور.
    ·المساجد:كان عدد المساجد في السابق يصل إلى 400 مسجد لم يتبقى منهم الآن سوى 63 مسجدًا أحدهاالجامع الكبير التاريخي في العاصمة هانوي والمعروف بمسجد النور، وهو المسجد الوحيد في المدينة، ولكن لا تقام فيه صلاة الجماعة سوى يوم الجمعة ويتولى شؤونه السفارات الإسلامية في هانوي مثل ماليزيا وبرونايوإندونيسيا وباكستان وذلك بالتناوب.

    ·المؤسسات الإسلامية:الجمعية الإسلامية الفيتنامية, وهناك جمعية لتحفيظ وتلاوة القرآن الكريم في مدينة هوشيمنة.
    ·المدارس والجامعات: كانت هناك مدرسة في هانوي تدرس اللغة العربية والدين الإسلامي وتدعمها السفارة الليبية وقدأغلقت هذه المدرسة عندما أغلقت السفارة الليبية، هناك مدرسة متواضعة جدًاتسمى المدرسة المحمدية وهي غير رسمية وينفق عليها بالجهود الذاتية وتعمل بعيدًا عن أنظار الدولة.

    تاريخ دخول الاسلام الى الفياتنام


    إن تاريخ انتشار الإسلام في الهند الصينية يحوطه الغموض والإبهام، ولا يستبعد أن يكون تجار العرب قد أدخلوا دينهم إلى المدن الساحلية من القرن العاشر ولكن يعزى أهم توسع لهذا الدين إلى هجرات أهل الملايو التي بدأت في نهاية القرن الرابع عشر.
    وكل الروايات تعطينا شيئاً من العلم وإن لم يكن محدداً بأن الإسلام قد وصل إلى شبه جزيرة الهند الصينية قبل وصوله الصين, وإن هذا الدين لم يكن مزدهراً قوياً إلا بعد أن ازدهرت العلاقات بين مملكة التشامبا وبين سلطان المسلمين في الجزر الإندونيسية وأن وصوله إليها كان بواسطة التجار والدعاة.
    أصبحت دولة التشامبا إمارة إسلامية وعملت على نشر الإسلام بين رعاياها حتى عم, وبلغ أقصى امتداد لها عام 875 هـ إذ وصلت حدودها الشمالية إلى بداية خليج "طونكين" عند مدينة "دونج هوي" الحالية, أي تضم الجزء الجنوبي مما عرف فيما بعد باسم فيتنام الشمالية, أما حدودها فقد وصلت إلى إقليم كوشانشين أي شمال مدينة سيجون "هوشيمنه حالياً" بحدود 75 كم تقريباً, وبذا شملت أكثر أجزاء فيتنام الجنوبية, وكانت تضم خمس ولايات هي: " اندرابورا - أماراواتي - فيجايا - كوتهازا - وباندورانجا ".وقد كانت صلات هذه الإمارة قوية مع المسلمين في كل بلادهم, فلما ضعف شأن المسلمين وقلت قوتهم بدأت تضعف معهم دولة التشامبا, الأمر الذي أطمع جيرانها في أرضها, وبدأ غزوهم لها وبخاصة دولة فيتنام التي تجاورها من الشمال والتي تمتد أراضيها على منطقة طونكين على ضفاف النهر الأحمر, وابتدأ الغزو منذ عام 875 هـ.
    وقد انتشرت المساجد في بلادهم وأنشئوا دولة التشام الكبيرة وعرفت باسم دولة الشامبا على الشاطئ الشرقي للهند الصينية ولكن عمرها كان قصيرًا لأن البوذيين ناصبوها العداء وانتهت هذه الدولة سنة 1490م ومنذ ذلك التاريخ والمسلمون هناك يعيشون في عزلة فقد استخدمت حكومة فيتنام وسيلة الإبادة الجماعية مستهدفة محو وجود شعب التشامبا عن وجه الأرض بأسرع ما يمكن ولم يكن أمام الرهبان البوذيين تجاه حركة الإسلام السريعة إلا مناصبة العداء وشحن عامة الناس بالكراهية تجاه هذا الدين، وكانت إمارة تشامبا الإسلامية تمثل خطرًا على الديانة البوذية، وبالفعل حركت تلك المشاعر المتصاعدة من حدة التوتر بين الشمال ذي الأغلبية البوذية والجنوب الذي يشكل إمارة إسلامية، وقد تمكن البوذيون في الشمال بمساعدة الصين وتايلاند من دخول مدينة فيجابا عاصمة إمارة تشامبا وقد قدر عدد القتلى من المسلمين بستين ألف مسلم،
    و في سنة 1650م استطاع الفيتناميون البوذيون في الشمال بقيادة هيين فوونج من دخول منطقة كاوتهارا التشامبية والاستيلاء عليها و تبع ذلك سياسة فيتنامية استيطانية تمثلت في هجرة الآلاف من الفيتناميين إلى تشامبا لتستقر فيها وتستولي على أجود الأراضي وأفضل الأماكن دون مقابل حيث كانت حكومة التشامبا حينها لا تملك الأمر والنهي بدون موافقة السلطة الفيتنامية المسيطرة.
    و منذ سنة1822م أحكمت القوات الشمالية قبضتها التامة على تشامبا ووزعت أراضيها على الفيتناميين وطردت التشامبيين من موطنهم الذي بناه أجدادهم بأرواحهم ودمائهم, وهكذا أصبح التشامبيون شعبًا غريبًا في موطنه سليبًا من أملاكه وحقوقه, وتوجه التشامبيون بأعداد كبيرة إلى بلاد متفرقة. كما غادر بوتشون ملك تشامبا البلد وطلب اللجوء السياسي لكمبوديا التي رحبت به وبمن تبعه من التشامبيين الذين فضلوا أن يكونوا غرباء في كمبوديا على أن يكونوا غرباء في بلادهم ولا يزال هؤلاء التشامبيون يقيمون في كمبوديا حتى الآن ويطلق عليهم "خميرا إسلام" أي الكمبوديون المسلمون..
    تعرض المسلمون التشامبيون لمجازر رهيبة من قبل الحركة البوذية فمنذ أن دخل الشماليون إلى مدينة فيجابا عاصمة إمارة تشامبا وهم يقومون بالاضطهاد والتعذيب والإبادة الجماعية ضد شعب تشامبا المسلم طيلة القرون المتعاقبة مما أدى لتطهير تلك المناطق من المسلمين تمامًا وتناقص أعدادهم بشدة في مناطق أخرى, كما أن كثيرًا منهم ساروا عن طريق البحر وقصدوا الجزر الجنوبية من ماليزيا واندونيسيا.
    وقد اتجه بعضهم إلى ولاية كيلانتان في ماليزيا عن طريق البحر, وأقاموا فيها مسجدًا خشبيًا يتسع لأكثر من ألف من المصلين ويعرف حتى الآن بمسجد "كامبونج لاوت" أي مسجد قرية البحر, ويقول أهل كيلانتان : " أنه أقدم مسجد عرف في الولاية وقد وضعت عليه لوحة كتب عليها " بنى هذا المسجد طائفة من المسلمين الذين أتوا من البحر".ومن المسلمين الذين ساروا على البحر من وصل إلى ولاية ديماق باندونيسيا في القرن الحادي عشر الهجري , وبنوا مسجدًا يشبه في عمارته مسجد كيلانتان السابق ذكره مما يدل على أن مسلمي البحر هم التشامبيون الذين أخرجوا من ديارهم. وقد زاد الطين بلة عندما احتلت فرنسا فيتنام وغضت الطرف عن أعمال الإبادة التي تقوم بها الحركة البوذية، وكان المسلمون قد اعتقدوا أن الغزو الفرنسي سوف يشكل مرحلة انفراج لهم، لكن ما حدث كان العكس تمامًا حيث اتحد البوذيون الشماليون مع الغزاة الفرنسيين ضد المسلمين الذين أصبحوا أقلية في الجنوب، مما دفع المسلمين إلى التحول من السهول إلى الجبال على شكل تجمعات مغلقة.
    و اثر الحرب الأمريكية وقعت فيتنام تحت وطأة الشيوعية الملحدة البغيضة, فقد اكتوى المسلمون بنيران حرب فيتنام وعواقبها كبقية الفئات وتعرض مسلمو فيتنام الجنوبية للتصفيات الجسدية على أيدي الشيوعيين من فيتنام الشمالية بعد سقوط سايجون عام 1975م ، وزج الباقون منهم في السجون حيث مات الآلاف منهم داخل هذه السجون كما تم القبض على أئمة المساجد والشخصيات ورجال الإعلام وقام الشيوعيون بالاستيلاء على عدد من المساجد والمدارس القرآنية ووحدات صحية وممتلكات بعض الجمعيات الإسلامية، وقد أدت سياسة السلطة الشيوعية إلى هجرة العديد من المسلمين من البلاد إلى دول مجاورة أو يشعروا فيها بالأمن والطمأنينة.
    وقد بدأت الهجرة من البلاد بشكل كبير عام 1970م وزاد أضعافًا بعد سيطرة الشيوعيين على كافة أقاليم البلاد، فقد هاجر ما لا يقل عن العشرين ألف مسلم نحو ماليزيا، واندونيسيا، وعشرة آلاف نحو فرنسا ومثلها نحو أميركا ولا يقل عن خمسة آلاف منهم نحو استراليا وغيرها من بلاد الله الواسعة.
    وقد كانت تلك الهجرات تمثل منعطفًا مهمًا في تلاقي المسلمين الفيتناميين مع غيرهم من الشعوب الإسلامية.
    [IMG]http://www.dakwatuna.com/wp-*******/uploads/2009/06/muslim-vietnam.jpg[/IMG]
    وقد جاءت هذه الهجرات نتيجة كثرة المذابح التي مارسها الشيوعيون، وبالأخص تلك المذبحة التي حدثت في مدينة هوى والتي راح ضحيتها آلاف المسلمين عندما تم دفنهم أحياءً من قبل المليشيات الشيوعية، وقد أثارت هذه المذبحة رعبًا كبيرًا في نفوس المسلمين.
    وبعد أن أحكم الشيوعيون قبضتهم على البلاد أقاموا سبعين سجنًا ضخمًا موزعة في أنحاء البلاد، وزجوا فيها بالآلاف وكانوا يطلقون سراح ضحيتهم بعد أن تشرف على الموت . وقد كانت النتيجة الحتمية لهذه الممارسات القمعية أن وقع المسلمون هناك فريسة للجهل الكبير بدينهم وغدت المساجد لا تفتح إلا يوم الجمعة، وأضحت أوضاع المسلمين في أسوأ صورة ممكنة. أما عن التعدي على المساجد فقد كان السياسة الرسمية التي حكمت علاقة الشيوعية بالإسلام ليس في فيتنام وحدها بل في جميع الدول التي صعد فيها الشيوعيون ووصلوا للسلطة، فبعد أن كان في فيتنام ما يقارب الأربعمائة مسجد لم يبقى منها الآن إلا ثلاثة وستون مسجدًا أحدها الجامع الكبير التاريخي في العاصمة هانوي حيث تقام فيه الآن صلاة الجمعة.

    وتتمثل التعديات في صورة استيلاء الشيوعيون على المساجد والمدارس الإسلامية وتحويلها إلى وحدات صحية وإدارات محلية وغَدَت المساجد الكبرى لا تُفْتَح إلا يومَ الجمعة، ويُصَلِّي فيها الأئمة نيابة عن الشعب, كما فعلوا بالمسجد الجامع في "سايجون" فقد أبقوه ليصلي فيه رجال السياسة الزائرون، في حين لا يسمحون للمسلمين بأداء صلواتهم بشكل عادي فقد اشترطوا عليهم ألا تقام صلاة الجمعة في الجامع إلا بعد الحصول على تصريح مسبق من الشرطة وتسجيل أسماء الذين سيحضرون الصلاة وعنوانيهم وهذا التصريح يجب الحصول عليه أسبوعيًا, وقاموا بالقبض على أئمة المساجد بحجة أنهم رفضوا رفع صورة الزعيم "هوتشي منه" في مساجدهم وقاموا بقتلهم جميعًا.
    ويتواجد في المساجد التي يسمح بصلاة الجماعة فيهاعدد من المسلمين الذين حافظوا على دينهم ووجودهم رغم تاريخ طويل من القهر والاضطهاد .كما تشكل المساجد المتبقية مدارس لتعليم اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم وبالأخص لأبنائهم، حيث يهتم المسلمون الفيتناميون كثيرًا في المحافظة على هويتهم الإسلامية.
    وهكذا نتيجة عهود متتابعة من الاضطهاد والتنكيل بالمسلمين في العهدين الملكي والشيوعي تَرَدَّى وضع المسلمين للغاية وزالت دولتهم "تشامبا" تمامًا، وخرجت من ذاكرة التاريخ، وانقطعت الصلة بين المسلمين داخل فيتنام فيما بينهم لتَعَمُّد الشيوعيين ذلك، هذا فضلًا عن انقطاع أخبارهم عن سائر المسلمين بالعالم, للسياسة الشيوعية المعروفة في حجب المعلومات عن الوضع الداخلي في بلادهم المنكوبة بحكمهم. وكانت النتيجة الحتمية لهذه السياسات أن وقع المسلمون هناك فريسة للجهل الكبير بدينهم، فترى من العجب أن عندهم بعض السور القصيرة من القرآن مكتوبة، وهذا بالنسبة للكبار، أما الذين تربَّوْا تربيةً عصريَّة فلا يظنُّون بالدين ولا يعرفون عنه إلا ما يقوله الشيوعيون أنه تقاليد الأقدمين وأفيون الشعوب.أما عن المستوى الاجتماعي فلقد عمَّ الفقر على المسلمين هناك، وأطبق عليهم بصورة مَهُولَة، حتى إن المسلمين لا يجدون ما يُكَفِّنُون به موتاهم، والنساء لا يجدْنَ ما يسترهنَّ، ويُقِيم كثير من المسلمين في أماكن لا تُقِيم في مثلها البهائم, ويشهد بذلك من عايش هؤلاء القوم حيث ممن رزقوا العمل الدعوي هناك, فالأحياء التي يقطنها المسلمون لا ترقى لأبأس وأفقر القرى والأحياء في بعض الدول العربية, وترى أطفالهم في لباس وهيئة مزرية جداً ومحل شفقة مؤلمة!
    كما أن شعب فيتنام يعاني من فراغ روحي حيث أن الدولة لا تعترف بأي دين وأغلب الناس غيرمتمسكين بدين وهذا الأمر سيواجه تغييرا في المستقبل فإما أن يتجه أغلب الناس نحو البوذية – الدين السابق للأغلبية – أو يتحول الناس إلى هدف سهل للمنصرين لو انفتحت البلاد على العالم الخارجي – وهي في طريقها إليه.

    وجاء على لسان مدير معهد الدراسات الإسلامية والعربية بالعاصمة الهندية دلهي: "إن مسلمي فيتنام لم يتمكنوا من الاستقرار والعيش بسلام في أماكن تجمعهم المتبقية في فيتنام سواء كان ذلك في ظل الاستعمار الفرنسي أم حكومة فيتنام الجنوبية في سايجون أو الحكومة الشيوعية في هانوي". إن مسلمي فيتنام لا توجد بينهم اتصالات منظمة ، وقد ضعفت معرفتهم بالإسلام وأثر ذلك على تأديتهم للشعائر الدينية الإسلامية. ويعيش مسلمو فيتنام حالة جهل بأبسط مبادئ الإسلام، كما يعيشون حالة ذوبان واختفاء لهويتهم الإسلامية الحقيقية نظرًا لسطوة الممارسات الشيوعية ضد المسلمين وحدتها، حيث بقي قليل منهم على دينهم واستمروا في المحافظة عليه، فيما ذاب أكثرهم في المجتمع الشيوعي البوذي وتحللوا من كل ضوابط أو معايير إسلامية في تعاملهم وسلوكهم. وتنتشر بين المسلمين المحافظين منهم ممارسات لا تتفق مع العقيدة الصحيحة المنطلقة من الكتاب والسنة، وذلك بسبب الضغوط الشيوعية من جهة وقلة العلماء والدعاة الواعين من جهة أخرى. وأصبح الجيل الجديد بعيدًا عن الدين الإسلامي مما جعل بعض المسلمين والتجار الهنود المسلمين يعملون لمواجهة هذا الخطر الذي يتهدد الإسلام والمسلمين في هذا البلد ، فقاموا ببناء بعض المساجد، وعملوا على نشر الدعوة الإسلامية ومحاربة المعتقدات والتقاليد المخالفة لشريعة الإسلامية والتي تتنافى مع أخلاقياتها وآدابها.
    كما أن هناك عددا من المسلمين الذين اختلطت تعاليم الإسلام عندهم بطقوس دينية غير إسلامية فنسوا كيفية العبادات الصحيحة ولكنهم مؤخرا بدءوا بالعودة تدريجيا إلى الإسلام الصحيح بتأثير إخوانهم الموجودين في المناطق الأخرى .

    0 Not allowed!


    "فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته , بُـلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته"

  6. [6]
    jouini87
    jouini87 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2,297
    Thumbs Up
    Received: 42
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    " يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون "

    هذه الأخبار لا يتم التطرق لها لا في صحافتنا العربية و لا إعلامنا المرئي و للأسف ! كل همهم الدمار و القتل و الخراب .. و لكن مهما حاول الناس طمس الحقائق فإنها لا شك ستظهر
    فمن خصائص الدين الإسلامي ومميزاته الأساسية بقاؤه ما دامت السماوات والأرض، وظهوره على جميع الأديان، قال تعالى { هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ** [1] قال السعدي رحمه الله تعالى ( أي ليعليه على سائر الأديان بالحجة والبرهان، والسيف والسنان، وإن كره المشركون ذلك وبغوا له الغوائل، ومكروا مكرهم... ) [2]، فبمرور الدهور والعصور يظهر صدق تعاليم الإسلام، فتتجلى للناس صحة عقائده، وعدالة أحكامه، وصدق أخباره.

    عن تميم الداري رضي الله عنه قال : : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ليبلغن هذا الأمر مبلغ الليل و النهار و لا يترك الله بيت مدر و لا وبر إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل يعز بعز الله في الإسلام و يذل به في الكفر )

    سلسلة الأحاديث الصحيحة لشيخ الألباني

    0 Not allowed!


    "فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته , بُـلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته"

  7. [7]
    صناعي1
    صناعي1 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية صناعي1


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,474

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 19
    Given: 3
    جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة

    0 Not allowed!



  8. [8]
    odwan
    odwan غير متواجد حالياً
    عضو داعم للملتقى
    الصورة الرمزية odwan


    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    المشاركات: 3,203
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليبلغن هذا الدين مابلغ الليل والنهار )
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

    0 Not allowed!


    م . أيمن محمد عدوان
    Science never ends, the more you
    grasp, the more you need

    الهي قد تحاببنا ومنك الحُبُّّّّّ والعهدُّ**فنرجو فوقنا ظلا حين الحرُّّّ يشتدُّّّّّ

    لنا ولأهلنا عفوٌ ومنك العفوُّّّّّ يمتدُّ**ومغفرة ومنزلة جنان مالها حدُّ

  9. [9]
    besty
    besty غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    المشاركات: 333
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 4
    رائع جدا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    Essa_Marazqa
    Essa_Marazqa غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية Essa_Marazqa


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 1,702
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 0
    اللهم انصر الاسلام و المسلمين

    مشكورة أختي

    0 Not allowed!


    لا يستحق الحياة ... من يعجز عن صنع المعجزة التي يحقق بها ذاته

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML