دورات هندسية

 

 

هكذا شوهوا لك تاريخ امتنا في كتب المناهج

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    حافظ صالح
    حافظ صالح غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 534
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هكذا شوهوا لك تاريخ امتنا في كتب المناهج

    اذا اردت معرفة تاريخ امتك اقرأه مرة اخرى مراعيا ما يلي :

    1ـ يدرس التاريخ الاسلامي بأسلوب الإستقصاء والتقصي عن الحقائق والتثبت من الأحداث التي وقعت في التاريخ ، لأن بعض الروايات كانت تلفق ويغلب عليها الكذب ولا يتحقق من مدى صحتها الذين كتبوا في تاريخ الإسلام ، وبعضها كان يظهر فيه التناقض في الخبر والزمن الذي حصلت فيه الواقعة ، بالإضافة الى عدم دقة الأحصائيات المالية والتجارية وأمثالها . فكان لا بد من التثبت من جميع ذلك .

    2ـ يجب دوام الحذر من الروايات التي روج لها أعداء الإسلام المبغضين له ، فلا تأخذها بتاتا ، ولا نأخذ التاريخ إلا بالتحقيق الدقيق من المسلمين أنفسهم ، حتى لا نأخذ الصورة المشوهة والمغلوطة عن أحداث التاريخ الإسلامي .
    3ـ على المدرس أن يتجنب القياس الشمولي على المجتمع في تاريخ بعض الأفراد ، أو في تاريخ ناحية معينة في المجتمع . فمن الخطأ أن نأخذ العصر الأموي من تاريخ يزيد مثلا ، وأن نأخذ تاريخ العصر العباسي من بعض حوادث خلفائه . كذلك لا يجوز أن نحكم على المجتمع في العصر العباسي من قراءة كتاب الأغاني للاصفهاني الذي ألف لأخبار المجان والشعراء والأدباء ، أو من قراءة كتب التصوف وما شاكلها ، فنحكم على العصر بأنه عصر فسق وفجور أو عصر زهد وانعزال ، بل يجب أن نأخذ التاريخ بأكمله .

    4ـ يجب أن لا يغيب عن البال أن كتب التاريخ لم تكتب تاريخ المجتمع الإسلامي في كل عصر من عصور الإسلام ، وإنما كتبت أخبار الحكام وبعض المتنفذين ، والذين كتبوا ذلك ليسوا من الثقات ، وكلهم إما قادح أو مادح ، ولا يقبل لواحد منهم قول ، ولذلك لا يصح أن تتخذ الكتب التاريخية مرجعا للوقوف على تاريخ المجتمع الإسلامي ، وإنما تجعل كتب الفقه مرجعا للحكم على واقع المجتمع في كل العصور .

    5ـ يجب أن يلاحظ دائما أن التاريخ لا يجوز أن يكون مصدرا للنظام والفقه ، بل النظام يؤخذ من مصادره الفقهية لا من التاريخ ، لأن التاريخ ليس مصدرا له . فحين نريد أن نفهم الفقه الإنجليزي مثلا لا نأخذه من تاريخ إنجلترا بل نأخذه من الفقه الانجليزي وكذلك نظام الإسلام فإنه لا يصح أن يؤخذ من التاريخ ، وإنما يؤخذ من كتب الفقه الإسلامي . ولذلك لا يصح أن يكون التاريخ مصدرا للنظام الإسلامي ، لا من حيث معرفته ، ولا من حيث الإستدلال به . فلا يصح أن يكون تاريخ عمر بن الخطاب مثلا أو تاريخ عمر بن عبد العزيز أو هارون الرشيد مرجعا للأحكام الشرعية ، لا في الحوادث التاريخية التي رويت عنهم ، ولا في الكتب التي ألفت في تاريخهم . وإن أتبع رأي لعمر في حادثة فإنما يتبع باعتباره حكما شرعيا استنبطه عمر وطبقه ، ولا يتبع باعتباره حادثة تاريخية .

    6ـ يجرى التركيز على كيفية تطبيق الدولة والأمة لنظام الإسلام وهذا ممكن معرفته من الحوادث السياسية المذكورة في كتب التاريخ ، فإنه يرى فيها كيفية تطبيق المسلمين أفرادا كانوا أم حكاما أم جماعات لنظام الإسلام . إلا أن هذا النوع من الحوادث السياسية لا يجوز لنا أن نأخذه إلا بالتحقيق الدقيق من المسلمين ، ولا يجوز أن يؤخذ من غير المسلمين . ولكن لا نأخذه من الكتب التاريخية التي تتحدث عن عصر من العصور أو عن شخصية من الشخصيات ، لأن ذلك قد خضع في جميع العصور للظروف السياسية وكانت تحشى بالكذب إما بجانب الذي كتب في أيامه ، وإما ضد الذين كتب عنهم في أيام غيرهم . ومثل ذلك تاريخ الحوادث السياسية في عصرنا وفيما قبله . وأما الآثار الإسلامية فإنه إذا درست بنزاهة تعطي حقيقة تاريخية وإن كانت لا تشكل تسلسلا تاريخيا ، ولكنها تدل على ثبوت بعض الحوادث . أما الرواية فإنها من المصادر الصحيحة التي يعتمد عليها في فهم التاريخ إذا صحت الرواية . وعلى هذا الأسلوب يدرس التاريخ وتعاد كتابته مرة ثانية ، ويجرى تنقيح الروايات الواردة في كتب التاريخ القديمة كتاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير وغيرهما .

    7ـ حين تدريس التاريخ يجب التركيز على أن الأمة الاسلامية قد عاشت بعقيدة واحدة على مدار التاريخ ، ولم يؤثر دخول الأفكار الدخيلة والآراء المستوردة من الأمم الأخرى على كون العقيدة الإسلامية هي وحدها عقيدة الأمة . ويعود ذلك إلى أن الذين حملوها وروجوا لها هم فئة قليلة من المسلمين لا الامة كلها ، حتى وإن بلغ تعدادهم عشرات الملايين ، لأن الأمة لازالت تعتنق العقيدة الاسلامية وإن كانت قد فاضت الحيوية منها وضعفت أفكارها في النفوس .

    8ـ البحث في التاريخ في حقيقته ليس مجرد سر الحوادث التي حدثت أو تحدث ، وإنما هو تفسير هذه الحوادث ، والإهتداء الى الظواهر والروابط التي تجمع بين الحوادث المتفرقة وتبيين مسبباتها وتجعل منها وحدة متماسكة الحلقات ممتدة مع الزمن متفاعلة مع البيئة . لذلك فإننا حين نستعرض التاريخ الاسلامي لا نبحث في الدور الذي أحدثه في حياة البشرية من ناحية الفتوحات الكبرى ، وإنما نبحث في الدور البارز الذي أحدثه من ناحية التأثير الحضاري والروحي والفكري والاجتماعي أيضا ، فإنه هو الذي أحدث تحولا كاملا في خط سير التاريخ .

    9ـ يجب تجنب تقسيم التاريخ الاسلامي الى دول ، فلا يصح أن يقال ، الدولة الأموية ، الدولة العباسية ، الدولة العثمانية ... الخ ، لأن ذلك يعني قصر عمر الخلافة على خلافة الراشدين . مع أن ذلك غير صحيح ، إذ الدولة الاسلامية قد امتدت عبر العصور المختلفة وحتى نجاح الغرب بالإجهاز عليها على يد كمال اتاتورك عام 1924 م . وما حصل من قيام حركات انفصالية عن جسم الخلافة فإن هذه الحركات لم تؤثر على دوام وجود الخلافة ، علاوة على أن الخلافة قد استطاعت أن تجهض هذه الحركات ولا سيما في أيام عزها وقوتها .

    10ـ يجب تجنب السير وراء المستشرقين في النيل من بعض الخلفاء الراشدين كعثمان وعلي ، أو بعض الخلفاء الأمويين كمعاوية ، أو العباسيين كهارون ، أو العثمانيين كالسلطان عبد الحميد ، وأمثالهم ، فلا يصح أن نردد وراءهم أن عثمان بن عفان قد خالف عمر في التولية والعزل والسياسة المالية والموقف من كبار الصحابة وتعيين بعض الأهل حتى حدثت الفتنة . أو أن نصف معاوية بالدهاء والمكر كما وصفوه هم ، أو نصف هارون الرشيد بأنه لا يكاد يفيق من الشراب ومجالس الغناء ، أو أن نصف السطان عبد الحميد الثاني بالدكتاتورية والاستبداد على نحو ما روج له المستشرقون .

    11ـ يجب أن يتجنب تقسيم المسلمين في العصور الأولى الى فئآت من شيعة وخوراج وغيرهم من زبيريين وأمويين وموالي .. الخ ، فإن هذا لم يكن أبدا وإنما اذا حدثت ثورة أو قامت حركة أيدها من يرى رأيها ودعمها من كان لها نصيرا . أما في الأحوال العادية فليس هناك من فكر متميز أبدا وإنما جماعة واحدة فإذا ما سارت الجيوش بالفاتحين إنخرطوا فيها جميعا .

  2. [2]
    ام وائل الأثرية
    ام وائل الأثرية غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 3,155

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 22
    Given: 0
    السلام عليكم
    ارى حملة ذات منفعة عامة... :)
    وفقكم الله... بوركتم

    0 Not allowed!


    .

  3. [3]
    حافظ صالح
    حافظ صالح غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 534
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزيت عنا خيرا
    اختنا في الله ثناؤكم يمنح الامل
    بارك الله فيكم

    0 Not allowed!



  4. [4]
    حافظ صالح
    حافظ صالح غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 534
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يجب ان تعرف تاريخ امتنا من مصادرنا دون دس المستشرقين واذنابهم

    0 Not allowed!



  5. [5]
    احمد عمر الباشا
    احمد عمر الباشا غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 42
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    للأسف نحن نحب أن نسير خلف من يغشنا ويكذب علينا ولا نحاول ان نتعب انفسنا بالبحث عن الحقيقه مع انها ظاهرةا واضحة لكل من له عقل اوكان صاحب بصيره

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML