WolframAlpha
محرك بحث جديد، ويطلق عليه أيضاً محرك المعرفة الحسابية حسب ما ذُكر. وولفرام ألفا بإمكانه الإجابة على عمليات حسابية معقدة في غضون ثواني، فمثلاً لو أردت معرفة الإجابة لمعادلة من الدرجة الثانية أو الثالثة حتى، فكل ما عليك فعله هو إدخال المعادلة وسيتكفل هذا المحرك بحلّها لك، بالإضافة إلى إمدادك بالمزيد حول هذه المعادلة، كرسم بياني لها على سبيل المثال. وفي هذا الجانب الحسابي أيضاً، كم من المرات وقفت أمام حلّ لمسألة تخص إمتحان IQ ، تلك المسائل الخاصة بعلاقة أرقام معينة ببعض أو نتيجة دمج لونين ببعض، مع وولفرام ألفا هذه العمليات بسيطة جداً، فبإدخالك مجموعة أرقام أو اسم لـلونين مختلفين، ستظهر لك أكثر من نتيجة توضح علاقة هذه الأرقام ببعض، أو اللون الناتج من دمج اللونين مع بعض.

من جهة أخرى في المجالات العلمية والدراسية، الجغرافيا هي من ضمن اختصاصات هذا المحرك، لنفترض أنك أردت القيام ببحث حول كوكب المشتري وأردت معرفة بعده عن كوكب الأرض، فالمعلومات الواردة في الموسوعات والكتب العلمية أو المتوفرة على الإنترنت في الغالب ما تكون ثابتة بمقاييس معينة -- وتعتبر صحيحة -- ولكن مع وولفرام ألفا هذه النتائج أكثر دقة، فبإمكانه إعطائك نتائج حالية لبعد كوكب المشتري على كوكب الأرض. هذه النتائج تعتمد على سرعة كوكب الأرض وكذلك المشتري وثوابث علمية مخزنة على حواسيب هذا المحرك تخوله لإعطاء أدق التفاضيل في أي مجال هو مختص به.

ما ذكر أعلاه هو شرح مبسط ونظرة عامة حول طبيعة عمل هذا المحرك الذكي، ولأسباب تنظيمية وتوفير المعلومة بشكل سهل وبسيط للمُتصفح، تم تقسيم ما بإمكان هذا المحرك القيام به إلى تصنيفات، فستجد الأرقام، والمعادلات، والهندسة، والرياضيات التطبيقية وغيرها ما يخص علم الرياضيات تحت تصنيف الرياضيات. وستجد ما يتعلق بالإنترنت وعنوان IP وعلم تشفير البيانات تحت تصنيف الإنترنت وعلوم الكمبيوتر، وأيضاً تصنيفات تخص الحياة اليومية للإنسان كالوقت والتواريخ، وتجارة العملات، وأسواق الأسهم، وبعيداً عن هذا إلى داخل المنزل، كالعناية الصحية، والطعام، وخارجه كالإعتناء بالحدائق، وقريباً جداً من الإنسان كالتجميل. كل هذه التصنيفات ستجدونها بعد الضغط على Examples في أعلى الموقع.
* * * * *

وبما إننا هنا في منتدى خط الطيران، وتحديداً منتدى هندسة الطيران، يمكن الاستفادة من هذا الموقع أيما استفادة فيما يخص التصميم ودراسة المواضيع التي تتعلق بالطيران، كميكانيكا الموائع، أو دراسة مقاطع الجناح الإيروديناميكية:
الرابط التالي للبحث فيما يتعلق بالطيران، أو دراسات الحركية الهوائية:
http://www.wolframalpha.com/examples/Aeronautics.html

فمثلاً:
الرابط التالي يعطي بيانات ورسوم مقطع الجناح: NACA 0012
http://www29.wolframalpha.com/input/?i=NACA+0012+airfoil

أو مقطع الجناح: NACA 3412
http://www27.wolframalpha.com/input/?i=NACA+3412+airfoil%2C+12deg


أو يمكن المقارنة بين السرعات.

قضيت مع الموقع يومين، فيما يخص أمور الطيران، وهو مفيد خاصة للطلبة ومن يهتمون بدراسة الخصائص الإيروديناميكة لأجنحة وحركة الموائع.

تحياتي



المصدر: تم الاعتماد على أكثر من مصدر من خلال صفحات الإنترنت.