دورات هندسية

 

 

الأميويون في خلافة ابي بكر

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38

    الأميويون في خلافة ابي بكر

    لحق النبي صلي الله عليه وسلم بالرفيق الاعلي بعد ان بلغ الرسالة وادي الامانة وبويع ابوبكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة فسار علي نهج الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في استعمال بني امية والاستعانة بهم في جلائل الاعمال وقد استجابوا للصديق ولكنهم فضلوا الجهاد في سبيل الله علي الاعمال الادارية فاشتركوا في معارك الاسلام الكبري في عهد الصديق والفاروق سواء في حروب الردة او في معارك الفتو ح في الشام وفارس . حدث عمرو بن سعيد الاشدق ان اعمامه خالدا وابانا وعمرا رجعوا من اعمالهم حين بلغهم موت رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال ابوبكر : ما احد احق بالعمل من عمال رسول الله صلي الله عليه وسلم ارجعوا الي اعمالكم فابوا وخرجوا الي الشام فقتلوا رضي الله عنهم .
    ولما عزم الصديق رضي الله عنه علي فتح الشام عقد لواء من الالوية الاربعة الرئيسية ليزيد بن ابي سفيان اسوة بكبار الصحابة ابي عبيدة بن الجراح وعمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة .
    يقول الذهبي عن يزيد بن ابي سفيان : ( وهو احد الامراء الاربعة الذين ندبهم ابوبكر لغزو الروم عقد له ابوبكر ومشي تحت ركابه يسايره ويودعه ويوصيه ، وما ذلك الا لشرفه وكمال دينه )سير اعلام النبلاءج1ص328
    وقد نهض يزيد بمهمته علي احسن وجه وكان مثالا للمجاهد المسلم بطلا مقداما حميد السيرة حسن الخلق استمر في جهاده يفتح ويغزوا ويعلي راية الاسلام حتي وافته المنية في طاعون عمواس في خلافة الفاروق سنة 18هـ . فتسلم الراية منه اخوه معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهما الذي كان ابو بكر رضي الله عنه قد ارسله ردءا وعضدا لاخيه يزيد فاضطلع بمهمة فتح سواحل الشام وكان فيها ذكر حسن واثر جميل .
    اما ابوهما ابو سفيان رضي الله عنه فقد كبر سنه ولم يقو علي القتال ولكنه لم يرض ان يتخلف عن الغزو ومصاحبة جيوش الفتح ، فكان دوره تحريض المسلمين علي القتال وبث روح الجهاد والتضحية فيهم وهو دور لا يقل اهمية عن دور المقاتلين ، يقول المصعب الزبيري ـ وعداء الزبيريين للامويين معروف ـ : ( ذكر سعيد بن المسيب عن ابيه قال : خفيت الاصوات يوم اليرموك الا صوتا ينادي (( يانصر الله اقترب )) فنظرت فاذا ابوسفيان تحت راية ابنه )
    ويقول الطبري : ( وكان ابوسفيان يسير فيقف علي الكراديس فيقول : الله الله ، انكم ذادة العرب وانصار الاسلام وانهم ذادة الروم وانصار الشرك ، اللهم ان هذا يوم من ايامك اللهم انزل نصرك علي عبادك )
    هذا هو ابو سفيان في مصادر التاريخ الاسلامي الموثوق بها ولكنه عند بعض الباحثين المحدثين رجل اسلم اسلام الشفة واللسان ، لا ايمان القلب والوجدان وما خالطت قلبه بشاشة الايمان قط ( كتاب سيد قطب ـ العدالة الاجتماعية في الاسلام ص 183)
    ولا ندري كيف اطلع هذا الباحث علي قلب صحابي من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم تجمع المصادر علي انه اسلم وحسن اسلامه حتي عرف ان كان الايمان خالطه ام لا ؟ !
    جاهد ابو سفيان وبنوه واهله في سبيل الله باموالهم وانفسهم ووعدهم الله بالحسني ووعده الحق ومن يري غير ذلك فحسابه علي الله
    وكان علي راس احد جيوش ابي بكر الي الشام بطل اخر من ابطال بني امية وهو خالد بن سعيد بن العاص الذي استشهد هو واخوته في معارك الاسلام مع الروم .
    وهكذا استمر الامويون يعملون في عهد ابي بكر مجاهدين في سبيل الله مفضلين ميادين القتال علي الاعمال الادارية ولو كانوا يبحثون عن المناصب والجاه والمال لقعدوا في ولاياتهم واعمالهم الادارية كما طلب منهم ابوبكر .


    منقول

  2. [2]
    ابوالبراء البغدادي
    ابوالبراء البغدادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوالبراء البغدادي


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 1,357
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا اخي ابا جندل نقل مميز

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    بارك الله فيك اخي العزيز ابو البراء
    على مرورك الكريم

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML