دورات هندسية

 

 

خرسانة مطورة للصناعات النووية

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    almohandes_77
    almohandes_77 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 34
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    خرسانة مطورة للصناعات النووية

    [frame="3 70"] خرسانة مطورة للصناعات النووية

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قامت شركة (egi) التابعة لمجموعة إيفاج بإنتاج الخرسانة ( Bsi ) وتطويرها وفقا لاحتياجات شركة الكهرباء الفرنسية وهي ثمرة الاتجاهات المختلفة لقسم البحوث والتنمية , ويقول مدير القسم الفني للأعمال الهندسية للمجموعة إن Bsi هي نتاج ثلاثة محاور للبحوث : الخرسانات العالية الأداء والخرسانات التي تحتوي على ألياف, والخرسانات الذاتية التماسك.
    وتم استخدامها عمليا لأول مرة عام 1997م في مشروع تجديد أبراج التبريد الأربعة في محطة كاتنوم النووية في شرق فرنسا. وتقع مباني المحطة في بيئة كيميائية قاسية ( مثل مياه تبريد الدائرة التي تحتوي على ملوحة عالية وعلى القليل من الكلور) وبيئة مائية حرارية شديدة (مثل دورات تجميد, وإذابة المياه, وشتاء قارس البرودة) مما أدى في الواقع إلى تلف مبكر في شبك الترميمات وبالتالي تسبب في انهيارها والنتيجة انخفاض أداء برج التبريد و ضعف قدرة الوحدات.
    ومن هنا جاءت عملية الإصلاح والتجديد و التي تشمل خلق مجموعة ثانية من الكمرات الخرسانية تضاف إلى المبنى الموجود , ولكن هذه العملية واجهتها عقبة هي أن التربة سيئة, وبمعنى آخر فانه كان من اللازم الحد بصورة صارمة من ضغوط أحمال زائدة خشية ضرورة تقوية الأساسات الموجودة, وهو خيار شبه مستحيل لأنه كان سيؤدي إلى وقف عمل المحطة لمدة طويلة وإلى خسارة فادحة.

    خصائص مميزة :
    اختار المسئولون عن شركة الكهرباء الفرنسية خرسانة (bsi) التي تتميز موادها بتماسكها ومقاومتها للضغط (150 ميجا باسكال بالنسبة Bsi ) وللشد ( حتى 10 ميجا باسكال), إن هذه الخاصية الأخيرة الناجمة أساسا من إدخال ألياف في تكوينها تترجم بأداء طيع يقترب من أداء الصلب. أن مجمل هذه الخصائص أدت إلى قفزتين هامتين في مجال التكنولوجيا : إلغاء حديد التسليح, وإمكانية استخدام تسليح الخرسانة بواسطة خيوط لاصقة. وبعد مرور عدة أشهر , استخدم الخرسانة المطورة لإنجاز أول تقنية مزدوجة وذلك أثناء بناء برج التبريد في محطة سيفوكس النووية حيث استخدمت شركة الكهرباء الفرنسية لأول مرة خرسانة تحتوي على ألياف على أعلى مستوى من الأداء في بناء جديد, كما أنه أول بناء بالخرسانة في الموقع بالنسبة لهذه المادة, وفي الواقع تم صب الكمرات الأربعة الرئيسية 2x 6 متر ( ومقطع مستعرض 250x 550 مم ) في الموقع على شدات خشبية, على العكس ما جرى في الكمرات الرئيسية والثانوية في محطة الخرسانة المخلوطة الجاهزة للاستعمال حيث كان يتم إرسال Bsi. الناجم عن عملية صناعية بضمان شهادة الجودة. في شيكارات كبيرة ( وهو عبارة عن خليط مسبق جاف لمختلف المكونات).

    المرجع: مجلة البناء والتشييد مارس 2006


    [/frame]

  2. [2]
    ENGRJAMAL74
    ENGRJAMAL74 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية ENGRJAMAL74


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 158
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع مفيد الصراحة على الرغم من ان تقنية استخدام الالياف فى الخرسانة لاتزال مكلفة و هذا هو السبب انها غير منتشرة و مستخدمة على نطاق ضيق فى الاعمال الخاصة زى المحطات النووية و الاعمال العسكرية و بعض الاعمال الخاصة
    مشكور و ما قصرت يعطيك الف عافية

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML