دورات هندسية

 

 

بروتوكول أكل الفول على مائدة السحور

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38

    بروتوكول أكل الفول على مائدة السحور

    يوصي خبراء التغذية باعتماد طبق الفول كطعام أساسي على مائدة السحور؛ لقدرته على إطالة فترة الشعور بالشبع خلال ساعات الصوم حتى الظهيرة مقارنة بالأغذية الأخرى.

    حيث تتسبب عملية هضم قشور حبوب الفول الغليظة في الشعور بالامتلاء، وتأخير الشعور بالجوع؛ لأن المعدة تحتاج إلى معالجة تلك القشور السميكة بعصاراتها لمدة طويلة، ولهذا يعبر العامة من المصريين عن ذلك بقولهم إن الفول مسمار البطن.

    ومن جهة أخرى فإن طبق الفول غني بالبروتين ويحتوي على عنصر الحديد والأملاح المعدنية اللازمة للجسم. وهو مصدر مهم من مصادر الماغنيسيوم والبوتاسيوم والفولاسين (Folacine). كما تحتوي بذور الفول على نسب من الكربوهيدرات ما يكسبها قواما لزجا عند هرسها بعد سلقها.

    وتحتوي بذور الفول الخضراء الناضجة على العناصر الغذائية التالية:

    المكونات

    المكونات
    ماء
    بروتين
    دهون
    كربوهيدرات
    ألياف
    سعرات حرارية

    النسبة
    68%


    15-20% جم
    1.5جم
    14.6جم
    5.1جم
    109وحدة لكل 100جم



    أما بذور الفول الجافة فتحتوي على 27.5% جم بروتين، و3.36جم دهون، و2.65جم لجنين، و1.86 جم كالسيوم لكل كجم منها.

    ومن فوائد الفول أيضا أنه يسهل المرور المعوي ويمنع الإمساك، وهي خواص حيوية جدا بالنسبة للصائم.

    مشاكل محتملة

    إلى جانب الفوائد الصحية التي يقدمها طبق الفول للصائم هناك مجموعة من الاحتياطات على الصائم مراعاتها حتى يحقق الاستفادة القصوى من تناول الفول وتجنب الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن تناوله:

    1 - عسر الهضم :

    قد يسبب الفول عسر الهضم، لأنه يكون صعب الهضم أحيانا بسبب ارتفاع نسبة الألياف في قشرته السميكة جدا. ولهذا تحتاج المعدة إلى معالجته بعصاراتها مدة طويلة.

    إذا كنت تعاني عسر الهضم فبإمكانك تناوله مقشورا، ويمكنك نقعه أولا في الماء حتى يسهل فصل القشور، ثم بعد ذلك تدميسه ومزجه بالحمص والزيت.

    2 - تكون الغازات:

    تحتوي حبوب الفول كغيره من البقول على مركبات تسمى عديدات السكر (polysaccharides) التي لا تتحلل ولا تمتص داخل أمعاء الإنسان، فتخمر بواسطة البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي داخل القولون؛ ما يؤدي إلى تكون الغازات وتجمعها داخل القولون؛ ما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ.

    ولمنع تكون الغازات يوصي الخبراء بنقع بذور الفول الجافة في الماء قبل طبخها في مكان بارد حتى لا تفسد الحبوب؛ مع تغيير الماء عدة مرات للتخلص من أكبر كمية من المركبات عديدة السكر المسئولة عن إنتاج الغازات داخل الأمعاء؛ حيث يفيد ذلك في خفض محتوى البذور من المركبات عديدة السكر نتيجة لذوبانها في الماء، كذلك ينصح بالإكثار من الكمون عند إعداد الفول، ويمكن تناول كوب من القرفة بعده لامتصاص الغازات الناتجة عنه.

    احتياطات للاستفادة

    1 - لا تفرط في تناول الفول في وجبة السحور:

    يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين الموجود في الفول إلى ارتفاع معدل تكوين نواتج الأيض الغذائي للبروتين في الدم؛ وهو ما يتسبب في حدوث إدرار البول الإسموزي ( Osmotic Diuresis) ومن ثم الشعور بالعطش.

    2 - تجنب الإفراط في استعمال ملح الطعام لتحضير طبق الفول:

    يرفع ملح الطعام المستعمل في تحضير الفول من مستوى الضغط الإسموزي للسوائل داخل الخلايا العصبية المكونة لمركز الإحساس بالعطش؛ وهو ما يزيد من حدة الشعور بالعطش.

    3 - تناول كوب من الحليب مع طبق الفول:

    تنخفض القيمة الحيوية للبروتينات الموجودة في بذور الفول عن مثيلاتها ذات المصدر الحيواني (اللحوم واللبن والبيض والجبن). ولكن يمكن رفع القيمة الحيوية للبروتين في الفول بتناول الحليب معه في نفس الوجبة؛ وهذا ما يطلق عليه علماء التغذية مسمى " التدعيم".

    4 - أضف بيضة إلى طبق الفول:

    يؤدي احتواء بذور الفول على نسبة مرتفعة من حمض الفيتك Phytic Acid إلى إعاقة امتصاص عناصر معينة من الأمعاء مثل: الكالسيوم والفسفور الموجودين بنسب جيدة في بذور الفول، ومن ثم عدم تمام استفادة الجسم بشكل كامل منهما.

    ويعد البيض مصدرا ممتازا من مصادر الكالسيوم وهو غني أيضا بالفسفور، لذا يمكن إضافة بيضة مسلوقة إلى طبق الفول لتعويض الكميات غير الممتصة من الكالسيوم والفسفور، وأيضا للتمتع بالمذاق الشهي للفول المهروس مع البيض المسلوق.

    5 - تجنب إضافة التوابل كالشطة والفلفل:

    لأن التوابل تهيج الغشاء المخاطي للمعدة فتؤدي إلى زيادة الحموضة وهو ما يحرض على شرب الكثير من الماء أثناء تناول طعام السحور؛ ما يزيد من الشعور بالعطش. ومن جهة أخرى يخفف من تركيز العصارة الهاضمة ويبطئ عملية الهضم ويضفي الشعور بعسر الهضم المزعج ولا يدعم الصوم المريح.

    6 - تجنب النوم بعد تناول طعام السحور مباشرة:

    يكسل الجهاز الهضمي أثناء النوم وتتباطأ عملية الهضم؛ لذلك لا ينصح بالنوم عقب السحور مباشرة، خاصة إذا كان الفول هو طبق مائدة السحور الرئيسي؛ لأنه يتطلب جهدا إضافيا من الجهاز الهضمي نظرا لقشوره السميكة التي تستهلك زمنا أطول لهضمها. ومن الأفضل الانشغال بعد صلاة الفجر بتلاوة القرآن والأذكار؛ لإعطاء الجهاز الهضمي فرصة للعمل قبل الخلود إلى النوم.

    أخطاء شائعة

    يعد طهي بذور الفول الجافة على نار هادئة لفترة طويلة من الزمن أشهر طرق طهي الفول في البلدان العربية وهي عملية تسمى " تدميس الفول".

    ولكن هناك ممارسات غير صحية تحدث أثناء تحضير أطباق الفول المدمس ووسائل خاطئة لطبخ الفول تذهب بقيمته الغذائية منها:

    1 - إضافة مركب بيكربونات الصوديوم (H2NaCo2 ) للمساعدة في سرعة الطهي.

    وهذه المادة تجعل الوسط قلويا ما يؤدي إلى فقد محتوى بذور الفول من فيتامين ب 2 ( الثيامين) المتوفر بنسبة جيدة في البذور.

    2 - إضافة مركب هيدروكبريتيت الصوديوم ( H2SO2 ) أثناء طهيه؛ لتبييض لون الفول وإكساب حبوب الفول السمراء لونا فاتحا. وهذه الممارسة الخاطئة تتم في المطاعم لغرض ترويج البيع؛ ولكن جميع دول العالم تحظر استعمال هذا المركب الكيميائي لإضراره بصحة الإنسان.

    موانع طبية

    1 - مرضى القصور الكلوي المزمن:

    لا يعد الفول طعاما مناسبا لمرضى القصور أو الفشل الكلوي، حيث ينصح مرضى القصور الكلوي المزمن والذين يخضعون لعملية الغسيل الكلوي بالتقليل من استهلاك البروتينات والالتزام بنظام غذائي منخفض البروتين يعتمد على البروتينات الحيوانية بدلا من البروتينات النباتية؛ نظرا لاحتواء البروتينات ذات المصدر الحيواني على الأحماض الأمينية الضرورية لجسم الإنسان بنسب أفضل من البروتينات ذات المصدر النباتي كالفول.

    2 - المصابون بمرض أنيميا الفول (Favism):

    تعرف أنيميا الفول بمرض نقص خميرة (إنزيم) ديهيدروجينيز الجلوكوز 6 فوسفاتي(GLOCUSE 6 PHOSPHATE DEHYDROGENASE ) ويعرف اختصارا ( G6PD). ونقص هذا الإنزيم يجعل كريات الدم الحمراء معرضه للتحلل والتكسر؛ ما يؤدي إلى انخفاض هيموجلوبين الدم (فقر دم أو أنيميا) مع انتشار للمادة الصفراء التي تعجز الكبد عن تصفيتها بشكل سريع.

    يمنع المصابون بهذا المرض منعا باتا من تناول الفول والأطباق المحضرة منه كالفلافل والبصارة والفول النابت، حيث يؤدي تناول الفول لدى هؤلاء المرضى إلى تحلل كريات الدم الحمراء؛ بسبب وجود مركب الـVicine الذي تحتوي 5% من حبة الفول عليه.

    كما يعاني بعض الأشخاص حساسية من بذور الفول بأنواعها لاحتوائها على مركبات haemagglutinins التي تسبب تلفا في كريات الدم الحمراء؛ وتهيجا في جدار الأمعاء وتلفا فيه
    .

    منقول

  2. [2]
    العيناء
    العيناء غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية العيناء


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,358

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا ...


    يوصي خبراء التغذية باعتماد طبق الفول كطعام أساسي على مائدة السحور؛اعتقد انه وصيتهم صعبة التنفيذ الا حد ما بالكاد تكون وجبة السحور تحتوي على وجبات خفيفة على المعدة من مشتقات الالبان والاجبان ...







    وهذه بعض المعلومات عن الفول ..



    براءة الفول من الغباء






    وقد أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة براءة الفول من الغباء، وذلك لأنه يحتوي على معادن هامة مثل: الحديد, الزنك, السيلينيوم, الكالسيوم, الماغنيسيوم, المنجنيز, البوتاسوم, النحاس.

    وأوضح بدران أن الفول‏ يحميك من السرطان‏، لأنه غنى بالألياف الغذائية التى تحمي من الأكسدة، كما أنه يرفع المناعة, و يخفض الكوليستيرول, وهام جداً لالتئام الجروح والحروق والشفاء بعد العمليات الجراحية، كما أنه يساهم فى التخلص من الغازات الضارة، ويخفض مستوى الدهون الضارة بالدم.....




    لفول يساعد في زيادة هرمون السعادة والسرور في جسم الانسان
    القاهرة - أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن تناول الفول والعدس يجلبان السعادة لأنهما غنيان بمادة التربتوفان التى تزيد من إنتاج هرمون السعادة (سيروتونين) والسرور والانشراح وزيادة الشهية ،وهو موصل عصبى له دور كبير فى تنظيم عملية النوم والمزاج.وقال الدكتور مجدى بدران فى تصريح له اليوم الاثنين إن الماء أفضل السوائل فى رمضان لإرواء الجسم والحفاظ على حيوية أنسجته وكفاءة جهازه الدورى والعصبى.. محذرا من مخاطر الماء المثلج لانه يقلل مناعة الجسم حيث يبرد الأغشية المخاطية للجهاز الهضمى والأنف ويعطل إفراز العصارات الهاضمة مما يتسبب فى عسر الهضم والغازات وتقلص المعدة والأمعاء.

    واشار الى أهمية الوعى لدى الافراد بثقافة السوائل خاصة خلال صيف رمضان لحماية الجسم من الآثار الجانبية الضارة التى قد تنشأ نتيجة لتناول السوائل بصورة غير سليمة.. لافتا الى ان الجفاف يعد من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الصائم خلال موجات الحر الشديدة، إذ يسبب الصداع والكسل والخمول والنعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب.

    وذكر أن من افضل السوائل التى يمكن للصائم تناولها بالاضافة الى الماء الألبان والحساء والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة.. موضحا أن هذه السوائل يجب ان تعوض مايفقده الجسم بالعرق والذى يصل معدله اليومى الى 10 ملليلترات لكل كيلو جرام من وزن الانسان ومع الحر الشديد يرتفع هذا المعدل للضعف فى الساعة الواحدة.

    وحذر الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس من فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه حيث أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية المهمة لوظائف الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب عليها خاصة الكليتين والدماغ والقلب.. ناصحا بضرورة تناول السوائل بوفرة (8 أكواب ماء على الاقل) وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش.

    وأكد أن احتساء الشوربة فى بداية وجبة الافطار فى رمضان يعد مثاليا للتنشيط المتدرج للمعدة وزيادة تدفق الدم فى الغشاء المخاطى المبطن لها خاصة شوربة عش الغراب والفول النابت والعدس.. مشيرا الى ان عش الغراب يرفع المناعة ويعد مهدئا مهما للاعصاب ولوظائف العقل ويقى من السكتة الدماغية ، والاكتئاب ، فضلا عن اهميته لإنقباض القلب وتنظيم ضغط الدم ونبضات القلب ويساهم فى توزيع وتنظيم السوائل في الجسم واستقرارالماء داخل الدم والانسجة.

    وأكد أن الفول النابت درع واقى من الحساسية ومنشط لإستيطان البكتيريا الصديقة داخل جسم الانسان والتى تعمل على إنتاج مواد غذائية كفيتامين "و" وتخلص الجسم من السموم وتحمى الطعام من التخمر والتعفن داخل الأمعاء وتقى الإنسان من العدوى وتنشط الجهاز المناعى.

    0 Not allowed!


    سبحانك الهي اذا ذكرت خطيئتي ضاقت علي الارض برحبها واذا ذكرت رحمتك ارتد الي روحي سبحانك يا الهي أتيت أطباء عبادك ليداووا لي خطيئتي فكلهم عليك يدلني

    قيل:
    اذا جلست في الظلام بين يدي سيدك فاستعمل أخلاق الأطفال فان الطفل اذا طلب من أبيه شيئا فلم يعطه بكى عليه



  3. [3]
    ابوالبراء البغدادي
    ابوالبراء البغدادي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوالبراء البغدادي


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 1,357
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا اباجندل وشكرا العيناء فلق انصفتما الفول

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العيناء مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ...


    يوصي خبراء التغذية باعتماد طبق الفول كطعام أساسي على مائدة السحور؛اعتقد انه وصيتهم صعبة التنفيذ الا حد ما بالكاد تكون وجبة السحور تحتوي على وجبات خفيفة على المعدة من مشتقات الالبان والاجبان ...







    وهذه بعض المعلومات عن الفول ..



    براءة الفول من الغباء






    وقد أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة براءة الفول من الغباء، وذلك لأنه يحتوي على معادن هامة مثل: الحديد, الزنك, السيلينيوم, الكالسيوم, الماغنيسيوم, المنجنيز, البوتاسوم, النحاس.

    وأوضح بدران أن الفول‏ يحميك من السرطان‏، لأنه غنى بالألياف الغذائية التى تحمي من الأكسدة، كما أنه يرفع المناعة, و يخفض الكوليستيرول, وهام جداً لالتئام الجروح والحروق والشفاء بعد العمليات الجراحية، كما أنه يساهم فى التخلص من الغازات الضارة، ويخفض مستوى الدهون الضارة بالدم.....




    لفول يساعد في زيادة هرمون السعادة والسرور في جسم الانسان
    القاهرة - أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن تناول الفول والعدس يجلبان السعادة لأنهما غنيان بمادة التربتوفان التى تزيد من إنتاج هرمون السعادة (سيروتونين) والسرور والانشراح وزيادة الشهية ،وهو موصل عصبى له دور كبير فى تنظيم عملية النوم والمزاج.وقال الدكتور مجدى بدران فى تصريح له اليوم الاثنين إن الماء أفضل السوائل فى رمضان لإرواء الجسم والحفاظ على حيوية أنسجته وكفاءة جهازه الدورى والعصبى.. محذرا من مخاطر الماء المثلج لانه يقلل مناعة الجسم حيث يبرد الأغشية المخاطية للجهاز الهضمى والأنف ويعطل إفراز العصارات الهاضمة مما يتسبب فى عسر الهضم والغازات وتقلص المعدة والأمعاء.

    واشار الى أهمية الوعى لدى الافراد بثقافة السوائل خاصة خلال صيف رمضان لحماية الجسم من الآثار الجانبية الضارة التى قد تنشأ نتيجة لتناول السوائل بصورة غير سليمة.. لافتا الى ان الجفاف يعد من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الصائم خلال موجات الحر الشديدة، إذ يسبب الصداع والكسل والخمول والنعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب.

    وذكر أن من افضل السوائل التى يمكن للصائم تناولها بالاضافة الى الماء الألبان والحساء والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة.. موضحا أن هذه السوائل يجب ان تعوض مايفقده الجسم بالعرق والذى يصل معدله اليومى الى 10 ملليلترات لكل كيلو جرام من وزن الانسان ومع الحر الشديد يرتفع هذا المعدل للضعف فى الساعة الواحدة.

    وحذر الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس من فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه حيث أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية المهمة لوظائف الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب عليها خاصة الكليتين والدماغ والقلب.. ناصحا بضرورة تناول السوائل بوفرة (8 أكواب ماء على الاقل) وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش.

    وأكد أن احتساء الشوربة فى بداية وجبة الافطار فى رمضان يعد مثاليا للتنشيط المتدرج للمعدة وزيادة تدفق الدم فى الغشاء المخاطى المبطن لها خاصة شوربة عش الغراب والفول النابت والعدس.. مشيرا الى ان عش الغراب يرفع المناعة ويعد مهدئا مهما للاعصاب ولوظائف العقل ويقى من السكتة الدماغية ، والاكتئاب ، فضلا عن اهميته لإنقباض القلب وتنظيم ضغط الدم ونبضات القلب ويساهم فى توزيع وتنظيم السوائل في الجسم واستقرارالماء داخل الدم والانسجة.

    وأكد أن الفول النابت درع واقى من الحساسية ومنشط لإستيطان البكتيريا الصديقة داخل جسم الانسان والتى تعمل على إنتاج مواد غذائية كفيتامين "و" وتخلص الجسم من السموم وتحمى الطعام من التخمر والتعفن داخل الأمعاء وتقى الإنسان من العدوى وتنشط الجهاز المناعى.

    بارك الله فيك
    و شكرا على الأضافة الجميلة

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  5. [5]
    م/عادل حسن
    م/عادل حسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م/عادل حسن


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 425
    Thumbs Up
    Received: 21
    Given: 0
    مشكورين على المعلومات القيمه

    0 Not allowed!



  6. [6]
    شريف مصطفى إبراهيم
    شريف مصطفى إبراهيم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية شريف مصطفى إبراهيم


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 735
    Thumbs Up
    Received: 59
    Given: 25
    دراسة جيدة جداً

    وافية ومختصرة

    جزاك الله خيراً

    وندعو الله أن يديم علينا نعمه التي لا تعد ولا تحصى ويبارك لنا فيها

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م/عادل حسن مشاهدة المشاركة
    مشكورين على المعلومات القيمه
    بارك الله فيك اخ عادل

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  8. [8]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787
    هو من أحب الأطعمة .......خصوصا إذا كان متقنا

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  9. [9]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالبراء البغدادي مشاهدة المشاركة
    شكرا اباجندل وشكرا العيناء فلق انصفتما الفول
    بارك الله فيك اخي ابو البراء على مرورك الكريم

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  10. [10]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م/عادل حسن مشاهدة المشاركة
    مشكورين على المعلومات القيمه
    بارك الله فيك اخي الكريم مهندس عادل
    و شكرا على التعليق

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML