دورات هندسية

 

 

دار الإفتاء المصرية تجيز إفطار لاعبى الكرة فى رمضان

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. [1]
    هانى شرف الدين
    هانى شرف الدين غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,562
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    دار الإفتاء المصرية تجيز إفطار لاعبى الكرة فى رمضان

    أجازت دار الإفتاء المصرية للاعبى كرة القدم الإفطار فى رمضان ما أثار احتجاجا شديدا من "جبهة علماء الأزهر" التى تمثل تيارا متشددا داخل مؤسسة الأزهر.

    وكان المدير الفنى لمنتخب مصر للشباب التشيكى فيروسلاف ستوك والمدرب العام للفريق هانى رمزى طلبوا رأى دار الإفتاء فى جواز إفطار اللاعبين ليتمكنوا من الحفاظ على لياقتهم وأداء تدريباتهم استعدادا لبطولة العالم للشباب التى تقام فى القاهرة من 24 سبتمبر إلى 16 أكتوبر، بحسب ما قال مسئول الإعلام فى اتحاد الكرة علاء عبد العزيز لوكالة فرانس برس.

    وأوضح عبد العزيز أن مدير المنتخب ومدربه طلبوا رأى دار الإفتاء فى جواز إفطار اللاعبين حتى لا يؤثر الصيام على أدائهم خصوصا أن بطولة العالم ستبدأ بعد ثلاثة أو أربعة أيام فقط من انقضاء شهر رمضان.

    وأضاف أن دار الإفتاء أباحت الإفطار ولكن اللاعبين رفضوا وأصروا على الصيام وأكد المتحدث باسم دار الإفتاء إبراهيم نجم لوكالة فرانس برس صدور فتوى بالفعل تفيد بجواز إفطار اللاعبين.

    وأوضح أن الفتوى تنص على أن "اللاعب المرتبط مع ناديه بعقد عمل يجعله فى منزلة الأجير الملزم بأداء هذا العمل وإذا كان هذا العمل هو مصدر رزقه ولم يكن له بد من المشاركة فى المباريات فى شهر رمضان وغلب على الظن أن الصيام يؤثر على أدائه فإن له رخصة الفطر".

    وأشارت الفتوى، بحسب المتحدث، إلى أن "العلماء أجمعوا على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذى يعوقه الصوم أو يضعفه عن عمله".

    وأدانت جبهة علماء الأزهر فى بيان أصدرته فى 19 أغسطس الجارى ونشرته على موقعها على شبكة الانترنت هذه الفتوى.

    وقالت إن "اللعب هو اللعب على جميع أحواله وهو ليس من ضرورات الحياة التى يرخص الفطر لها عند الحاجة فى نهار رمضان".

  2. [2]
    هانى شرف الدين
    هانى شرف الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,562

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0



    اللَّعِبُ على جميع أحواله هو اللعب



    فليس هو من ضرورات الحياة التي يرخص الفطر لها عند الحاجة في نهار رمضان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى (ُ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً ) (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الفتح:8 : 9)

    لقد نزل دين الله وأُرسل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم برسالة ليُعزَّرَ –أي يُنصر- وتعزَّرُ من المسلمين ويُوَقَّر- أي يُسوَّّد- فيها حكم الله على دواعي النفس والهوى ،ومن معالم التوقير لدين الله الذي هو فريضة مفترضة توقير أحكامه في النفوس بأن تستشعر جلاله وتتعهد حالها عليه فتلزم أحكامه إيمانا بها قبل النزول على مقتضاها عملا بها ،مع تنزيه صاحبها جل جلاله عن الاغترار به ،أو التلوُّنُ عليه ،أو المخادعة معه، فإن من خادع الله خدعه، ومن ما كره صرعه، وليس يصح لمسلم دين بغير استصحاب هذه القاعدة (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) بهذا قضى الله ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)

    إن اللَّعب بالأندية لو كان من الأمور المرخصة للإفطار في رمضان ما نهض أحدٌ قط بشيء من تكاليف هذا الدين، فإن من حق الجميع أن يلعب ترفيها لا امتهانا ولا وظيفة، فإن اللعب ليس رسالة وليس وظيفة يبيح الشارع لأحد أن يمتهنها طلبا للرزق، وإن مجاوزة الحدِّ فيه تؤذن شرعا بالمؤاخذة العاصفة،يقول تعالى(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65)

    وإن العبادة هي الاتباع في الشرائع بنص القرآن الكريم (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (التوبة:31) وبتفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه الترمذي وأحمد من حديث عدي بن حاتم " إنهم حرّموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم".



    قال السدي في تلك الآية : استصحبوا الرجال ونبذوا كتاب الله وراء ظهورهم .



    إن اليهود والنصارى لم يتخذوا الأحبار والرهبان أربابا بمعنى الاعتقاد بألوهيتهم أو تقديم الشعائر التعبدية إليهم ، ومع هذا فقد نسبهم الله جل ذكره في تلك الآية إلى الشرك ،وذلك لمجرد أنهم أطاعوا الأحبار والرهبان على غير ما قضى به الدين و على خلاف ما شرع الله، فساوى النص القرآني في الوصف بالشرك واتخاذ الأرباب من دون الله بين اليهود الذين قبلوا التشريع من أحبارهم وأطاعوهم على حساب وحي الله واتبعوهم وبين النصارى الذين فعلوا مثل ذلك مع الرهبان و قالوا بألوهية المسيح اعتقادا وقدموا إليه الشعائر في العبادة، واعتبر القرآن الكريم أن هذه كتلك في الحكم والاعتبار .



    ، والإسلام لا يقوم إلا باتباع الله وحده في الشريعة بعد الاعتقاد بألوهيته جل جلاله وحده في الديانة و تقديم الشعائر التعبدية له وحده ،فالمعنى الحقيقي للدين يتجلى في اتباع الشرائع كما يتجلى في تقديم الشعائر، والأمر في ذلك جَدٌّ لا يصلح معه شيء من تهاون أو هزل،فإن التمييع هو أخطر ما يعانيه ديننا الآن ،وهذا التمييع هو أفتك الأسلحة التي يحارب بها اليوم ،وإن رأس مال المسلم دينه –كما قال عبد الله بن المبارك- لا يُخَلِّفه في الرحال،ولا يأتمن عليه الرجال.



    وعلى ذلك فإعطاء حق التشريع لأحد غير الله من عباده أيا كان ،ولو لم يصحبه شرك في الاعتقاد بألوهية المُشَرِّع هو عند الله تعالى في عداد الشرك الكبير. وإن المقصود بدين الحق الذي عليه المسلمون هو الدينونة لله وحده في الاعتقاد والشعائر والشرائع سواء بسواء ،وهذا هو الدين الذي قضى الله تعالى بأنه منصور بوعد الله، رضي من رضي وكره من كره(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) (التوبة:33)



    و القول بغير ذلك هو اللعب الممقوت .



    أخرج محمد بن إسحاق أن جماعة من المنافقين كان منهم وديعة بن ثابت، ورجل من أشجع حليف لبني سلمة يقال له مَخْشِيُّ بن حِمْيَر كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو منطلق إلى تبوك، فقال بعضهم لبعض :أتحسبون جِلاد بني الأصفر كقتال العرب بعضهم بعضا؟ والله لكأنَّا بكم غدا مُقَرَّنين في الحبال- إرجافا وترهيبا للمؤمنين- فقال مخشي بن حمير والله لوددت أن أقاضى على أن يضرب كل رجل منا مائة جلدة ، وإننا نخشى أن ينزل فينا قرآن لمقالتكم هذه، وقال رسول الله صلى عليه وسلم لعمَّار " أدرك القوم فإنهم قد احترقوا ،فاسألهم عما قالوا،فإن أنكروا فقل: بلى قلتم كذا وكذا" فانطلق إليهم عمَّار،فقال لهم،فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم" يعتذرون إليه، فقال وديعة بن ثابت –ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف على راحلته- يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب" فأنزل الله فيهم (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65) قضى الله جل جلاله بأن اللعب أو ادعاؤه في مواقف الجد هو استهزاء بالله، واستهزاء بآياته التي هي أحكامه، واستهزاء برسوله صلى الله عليه وسلم المبلغ لها.



    وإننا نعيذ أمتنا وأإمتنا من هذا السلوك وهذا المصير (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (النور:63)

    صدر عن جبهة علماء الأزهر الشريف الأربعاء 28من شعبان 1430هـ الموافق 19 من أغسطس 2009م

    http://www.jabhaonline.org/viewpage.php?Id=2666


    0 Not allowed!



  3. [3]
    ابو اسامة63
    ابو اسامة63 غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 4,249
    Thumbs Up
    Received: 49
    Given: 0
    بتنا نعيش حالة انحطاط فكري على جميع المستويات فتداخلت الامور ببعضها تداخلا عشوائيا انتج صورة عشوائية
    بات المهندس والطبيب وبالبقال والمغني يفتي للناس في الدين فيحلل هذا ويحرم ذاك وبات رجل الدين (الفقيه في الدين) يفتي في علم الفلك والهندسة والطب والسياسة فيكفر هذا ويعفو عن ذاك....
    ولا حول ولا قوة الا بالله

    0 Not allowed!



  4. [4]
    طــارق _ بــلال
    طــارق _ بــلال غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية طــارق _ بــلال


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 2,742

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 58
    Given: 109
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يعني لاعب الكره اعتبروه مجاهد في سبيل الله يؤدي واجب ديني أو وطني

    يا أهل الخير إذا كان الصحابة والسلف الصالح كانوا يجاهدون في سبيل الله بالسيوف وعلى ظهور الخيل في معارك طاحنة وهم صائمون
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    0 Not allowed!


    فرسان بالنهار
    رهبان بالليل
    لا يأكلون إلا بثمن
    ولا يدخلون إلا بسلام
    ويجبرون من يحاربهم على أن يقاتلهم حتى يأتون عليه


    هكذا كنا وسنعود إن شاء الله


  5. [5]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    لماذا أخي الكريم هاني شرف الدين، هذا التعبير، " جبهة علماء الأزهر، التي تمثل تيارا متشددا"... فهل التمسك بتعاليم الإسلام الحنيف أصبح تشددا، والميوعة والخنوثة والاستهتار بتعاليم الدين، أصبحت تيارا معتدلا؟!

    أرجو أن لا يكون هذا التعبير صادرا عنك، ولا أظنك تفعل... فقد تعودنا هذه الأيام على أن نسمع أو نقرأ تعابير ومصطلحات لا يمكن وصفها إلاّ بمن يضع السم في الدسم. وسواء كان هذا بحسن نية أو سوء نية، فإن الأمر لا يمكن تجاهله أو السكوت عنه.

    لن أتحدث عن الفتوى، فأهل مكة أدرى بشعابها، يعني أهلنا وإخواننا بمصر يعلمون حقيقة هذه الدار وفتاويها أكثر من غيرهم، وهم أقدر على الرد.

    وليس بعد رد جبهة علماء الأزهر رد، فقد قالوا ما يجب أن يقال، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين كل خير:" وقالت إن "اللعب هو اللعب على جميع أحواله وهو ليس من ضرورات الحياة التى يرخص الفطر لها عند الحاجة فى نهار رمضان".


    0 Not allowed!



  6. [6]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    كنت أخشى من ظهور هذه الفتوى
    عندما سمعت المحلل الكروي فتحي سند
    ربنا يهديه
    على قناة مودرن سبورت
    و هو يقول بكل هدوء :
    و فيها ايه يعني لما يفطروا يوم و يدفعوا حقه و يعوضوه ؟؟ أنا مش عاوز أفتي ده رأيي ...

    حسبي الله و نعم الوكيل

    0 Not allowed!



  7. [7]
    هانى شرف الدين
    هانى شرف الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,562

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    لاعبو منتخب الشباب يرفضون فتوى تبيح لهم "الإفطار" خلال شهر رمضان

    رفض لاعبو منتخب مصر للشباب لكرة القدم، الإفطار في نهار رمضان، رغم الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية بإباحة الإفطار للاعبين المحترفين خلال الشهر الكريم في المناسبات الرسمية، إذا كان اللاعب سيتأثر بالصوم.
    وقال علاء عبد العزيز مسئول الإعلام في الاتحاد المصري لكرة القدم إن مدير المنتخب ومدربه طلبا رأي دار الإفتاء في جواز إفطار اللاعبين حتى لا يؤثر الصيام على أدائهم في بطولة العالم التي ستنطلق بعد ثلاثة أو أربعة أيام فقط من انقضاء شهر رمضان، وأضاف أن "دار الإفتاء أباحت الإفطار، لكن اللاعبين رفضوا وأصروا على الصيام".
    وكان المدير الفني لمنتخب مصر للشباب التشيكي فيروسلاف ستوك والمدرب العام للفريق هاني رمزي طلبوا رأي دار الإفتاء في جواز إفطار اللاعبين ليتمكنوا من الحفاظ على لياقتهم وأداء تدريباتهم استعدادا لبطولة العالم للشباب التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 24 سبتمبر إلى 16 أكتوبر.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    وهذا رد آخر جاء من اللاعبين أنفسهم، وهو أبلغ.

    0 Not allowed!



  9. [9]
    هانى شرف الدين
    هانى شرف الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,562

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الهمالي اللافي مشاهدة المشاركة
    لماذا أخي الكريم هاني شرف الدين، هذا التعبير، " جبهة علماء الأزهر، التي تمثل تيارا متشددا"... فهل التمسك بتعاليم الإسلام الحنيف أصبح تشددا، والميوعة والخنوثة والاستهتار بتعاليم الدين، أصبحت تيارا معتدلا؟!

    أرجو أن لا يكون هذا التعبير صادرا عنك، ولا أظنك تفعل... فقد تعودنا هذه الأيام على أن نسمع أو نقرأ تعابير ومصطلحات لا يمكن وصفها إلاّ بمن يضع السم في الدسم. وسواء كان هذا بحسن نية أو سوء نية، فإن الأمر لا يمكن تجاهله أو السكوت عنه.
    ".

    [/color]

    أعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود

    0 Not allowed!



  10. [10]
    علي عباس عبودي
    علي عباس عبودي غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية علي عباس عبودي


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 91
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حسبنا الله ونعم الوكيل كل من هب ودب يعطي فتوى شكل هل سمعنا او قرأنا في يوم ان المسلمين الاوائل كانو يفطرون في رمضان ولو حتى في المعارك الطاحنة.أنا لله وانا اليه راجعون.

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML