دورات هندسية

 

 

الاجزاء الكهربائية في التكييف والتبريد

النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. [1]
    الصورة الرمزية رائد حمامرة
    رائد حمامرة
    رائد حمامرة غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 45
    Given: 2

    الاجزاء الكهربائية في التكييف والتبريد

    الترموستات
    يعمل على فصل التغذية عن محرك الضاغط و ذلك عند الوصول الى درجة الحرارة المعير عليها ثم إعادة وصل التغذية إلى المحرك عند ارتفاع درجة الحرارة في كابينة التبريد يوصل الترموستات مع المحرك على التسلسل و له مجالين مجال الفصل ومجال الوصل أو مدرج بأرقام و كذلك قد يكون الترموستات يتحكم بدرجة الحرارة الموجبة كما هو الحال في مبردات الماء
    حيث يفصل التغذية عن المحرك عند الدرجة10 وما فوق كذلك في المكيفات المنزلية الذي يتحسس بحرارة الهواء المعالج حيث يفصل التغذية عن المحرك عند درجات الحرارة الهواء ما بين (17،28) والنوع الأخر من الترموستات هو ما يتحكم بدرجات حرارة سالبة أي دون درجة الصفر كما هو الحال في المبردات و المجمدات و في كل الأنواع نستطيع أن نقول أن الترموستات يفصل التغذية عن المحرك عند الوصل للدرجة المعير عليها و طريقة العمل متشابهة في كل الأنواع الترموستات في الحالة العادية يكون في حالة وصل عند استبدال الترموستات التالف بآخر جديد فيجب أن يكون بنفس المواصفات السابقة أي حسن نوع الجهاز وظيفته : يقوم بتنظيم تشغيل الضاغط بطريقة اتوماتيكية لحفظ درجة الحرارة المناسبة داخل المكان المبرد أجزاءه الرئيسية: (1يد الترموستات ،2لولب التعيير،3النابض ،4نقاط التماس ،5صفيحة التماس ،6العزل ،7الجسم المرن ،8الأنبوب الشعري ،9الرأس الحساس)
    (1)الرأس الحساس :
    يشكل الطرف الأول من الأنبوب الشعري و يصنع عادة من معدن جيد التوصيل و في حالة العمل يكون هذا الرأس بتماس مباشرة مع سطح المبخر
    (2) الأنبوب الشعري :
    وهو عبارة عن أنبوب صغير المقطع يبلغ طوله بحدود 60و يكون مملوء بالغاز و هو سريع التحسس
    (3)الجسم المرن:
    يصنع من قابلة لتغيير أبعاده و يوجد في داخله R12 (4)العازل :يوضع على نهاية الجسم السليفوني لترتكز عليه صفيحة التماس و بذلك يقوم العازل بعزل الجسم السليفوني عن الدارة الكهربائية للترموستات (5)صفيحة التماس:وهي التي تستقبل تغيرات أبعاد الجسم السليفوني (6)نقاط التماس :يقوم بفتح أو قفل الدارة الكهربائية المنزلية للضاغط (7)النابض: يرتكز من الأسفل على صفيحة التماس و من الأعلى على لولب التعيير (8)لولب التعيير:يقوم بتغيير انضغاط النابض و بذلك يستطيع التحكم بالترموستات (9) يد الترموستات: و تصنع من مادة عازلة و تكون ظاهرة من جدران البراد الداخلي
    أعطال الترموستات:
    إما يكون مجاله وصل دائم و هذا ما يجعل المحرك يعمل باستمرار مع انخفاض شديد بدرجة الحرارة بحيز التبريد أو أن يكون بحالة فصل دائم و هذا ما يجعل المحرك لا يعمل بسبب عدم وصول التغذية إليه و كذلك عزمي الأنبوب الحساس بالترموستات وهذا ما يجعل الترموستات تالف في حالة الفصل الدائم
    اختبار الترموستات:
    أولا:
    في حال عدم دوران المحرك الضاغط: (1)نحرك يد الترموستات إلى وضع أقصى. (2)يقصر بين طرفي نقاط الترموستات اذا دار المحرك هذا يعني أنه تالف وجب استبداله . (3) أو يستخدم جهاز افومتر على مجال الأوم في حالة سلام يجب أن يعطي القياس قيمة الصفر و في هذه الحالة يكون الترموستات في حال الفصل الدائم أو وجود كسر في الأنبوب الحساس.
    ثانيا:
    في حال دوران المحرك في شكل مستمر(1)تحريك يد الترموستات الى وضعoff اذا لم يتوقف المحرك يعني أنه تالف في حال الوصل الدائم.
    (2) بإمكانك فك أحد الأسلاك الواصلة بأطراف الترموستات إذا توقف المحرك و الترموستات موجود على وضعية off يعني تالف ووجب استبداله أو عليك استخدام جهاز الأوم ووضع يد الترموستات على وضعoff ووضع مجس الأفو متر على طرفي الترموستات بعد رفع الأسلاك الموصولة يجب أن يعطي قيمة(لا نهاية)...


    ترموستات اذابة الجليد الحراري
    وهو عبارة عن معدن مصنوع من أنصاف نوافل(حجرة مغلقة) و يوجد بهذه الحجرة نقطتين للوصل و للفصل (صفيحة) و يعتبر عمله نفس عمل الترموستات الذي تكلمنا عنه سابقا و نلاحظ بأن الترموستات لاذابة الفروست الخاص بالبرادات و المجمدات يقوم بالوصل بين النقطتين الموجودتين بالداخل عند درجة الحرارة (25f) ويعود للفصل عند ارتفاع درجة الحرارة الملامسة للترموستات و هي(50f)
    ملاحظة:
    (1) في الحالة العادية للترموستات عندما يكون بالدارة و الدارة تعمل تكون الملامسات الداخلية بحالة فصل و يقوم بالوصل عند انخفاض درجة الحرارة الملامسة له.
    (2) يوضع الترموستات لاذابة الفروست بعد التايمر وذلك لعملية فصل المسخنات عن العمل عند اذابة الفروست وعدم مرور الوقت بالتايمر المخصص لاذابة الفروست.




    مسخن لاذابة الفروست
    اختبار مسخن اذابة الفروست و مسخن وجه كابينة التبريد جميع المسخنات بغض النظر عن المهمة الموكلة إليها تختبر بنفس الطريقة يتم ذلك بواسطة استخدام جهاز الأفو متر على مجال المقاومة و تكون الطريقة كما يلي:
    الطريقة
    (1):
    إزالة التغذية عن الدارة ، إزالة الأسلاك الموصولة بالمسخن وثم يوضع مجسي الافومتر على طرفي المسخن يجب أن يعطي المقياس مقاومة أي يجب أن لا يعطي صفر أو لا نهاية .
    (2):

    لاختبار سلامة المسخنات و هي باستخدام جهاز الافومتر على مجال التوتر المتناوب حيث يتم قياس التوتر بين طرفي المسخن يجب أن تكون القيمة حسب المقرر.
    التايمر

    ساعة توقيت التايمر مهمتها تنظيم فترة كل من التبريد و اذابة الفروست أي تنظيم عمل المحرك من جهة و عمل اذابة مسخن الفروست من جهة أخرى ضمن فترات زمنية محدودة و ثابتة ،مدة العمل الايجابية للتايمر هي ست ساعات تقسم هذه المدة الى فترتين min 5.39 فترة تبريد عمل الضاغطmin 21 فترة الإذابة فترة عمل المسخن هناك أنواع أخرى من ساعات التايمر تختلف في بينها من حيث المدة الزمنية أي هناك أكثر من مرة يتم فيها اذابة الجليد .
    لساعات التوقيت مهام أخرى غير المهمة الموكلة إليها في الدارة هذه أما طريقة لا تختلف بين جميع أنواعها.



    ملاحظة: ذكرنا سابقا أن مدة التبريد هي 5.39 وهذا لا يعطي أن محرك الضاغط يعمل بشكل متواصل بهذه المدة دائما هناك عدة مرات فصل و وصل يقوم بها ترموستات التبريد و يمكن الانتقال من التبريد الى الإذابة حتى و لو كان المحرك متوقف عن العمل بسبب فصل الترموستات التغذية عنه . و كذلك الأمر ينطبق على مدة الإذابة زمنيا أما ترموستات التبريد و ترموستات المسخن يتحكمان بعمل كل من الضاغط و المسخن .



    (1) تتم عملية الإذابة بطريقة منتظمة و آلية .
    (2) درجة الحرارة في حيز التبريد منتظمة في كامل الأماكن .
    (3) اقتصادية و ذلك لوجود الترموستات احتياطي يتحكم بعمل مسخن اذابة الفروست.
    (4) مردود دارة التبريد جيد.




    ترموستات الديفروست

    اختبار ساعة التوقيت الزمني( التايمر)
    (1):
    نفض ملف الساعة و ذلك بوضع مجس الأفو متر على النقاط (3.1) يجب أن يعطي المقياس قيمة المقاومة لا تساوي الصفر و لا قيمة و لا نهاية.
    (2):
    نفحص تماسات التايمر حيث نضع المجسات الافومتر على النقطة (1) و النقطة (4) يجب أن يعطي قيمة من حيث لو وضعنا مجس الأفو متر على النقاط(2.1) في هذه اللحظة يجب أن تكون القيمة لا نهاية تدير عامود المنظم الساعة ببطيء الى أن يسمع صوت تكة أولى هذا يعني أن(1.4) فصل و (1.3) وصل في هذه الحالة تكون القراءات كما يلي :

    1.4 قيمة لا نهاية فصل.
    1.3 قيمة الصفر واصلة.


    ثم نتابع إدارة عامود منظم الساعة نلاحظ سماع تكة ثانية و ذلك بعد فترة وجيزة جدا بالمقارنة مع الحالة الأولى وتعود الساعة الى ما كانت عليه سابقا ومن خلال ما سبق نستطيع أن نستنتج ما يلي : النقطة رقم (1) هي المشتركة و هذه النقطة هي نقطة بداية ملف الساعة النقطة رقم (2) نقطة التسخين. النقطة رقم (3) هي نهاية ملف الساعة. النقطة رقم (4) نقطة التبريد.
    كيفية تحديد نقاط مؤقت الإذابة:
    بما أن المؤقت محرك فان نقاط المحرك يجب أن تعطينا مقاومة و نقاط التماس تعطينا قصر و لتحديد النقاط نحضر جهاز الأوم و نقوم بالقراءة بين جميع النقاط و نسجل القراءة و ثم نقوم بتحريك عمود منظم الساعة باتجاه عقارب الساعة حتى سماع التكة ثم نقوم بالقراءة بين جميع النقاط مرة أخرى مع الانتباه الى أن فترة التبريد هي الأطول.
    الفترة الأطول(ب) الفترة الأقصر (ج)
    3+2= لا شيء 3+2= مقاومة
    1+2= لا شيء 1+2=قصر
    4+2= لا شيء 4+2= لا شيء
    1+3= مقاومة 1+3= مقاومة
    4+3= مقاومة 4+3= لاشيء
    =4+1 قصر 4+1= لا شيء

    نقطة المحرك يجب أن تعطينا مقاومة و هي 1+3 و النقطة التي أعطتنا قصر هي المشتركة (1).
    أعطتنا قصر في المشتركة في الفترة الأطول فهي دورة التبريد.
    و النقطة (3) هي الإذابة لأنها أعطتنا قصر بالفترة الأقصر.
    الافرلود
    مهمته : يعمل على حماية لمحركات المغلقة من الارتفاع في درجة الحرارة ويوجد نوعين له
    النوع الأول : يركب داخل ملفات المحرك الضاغط ويسمى حماية داخلية
    النوع الثاني : يركب خارج الضاغط ويسمى حماية خارجية حيث يلامس جسم غلاف المحرك

    وعند تغييره يجب ان يكون بنفس المواصفات


    اختيار الافرلود قاطع وقاية من زيادة الحمل:
    (1): اختيار الافرلود الذي يوجد خارج جسم المحرك.
    (2): يوضع سلك الجهاز في المنبع.
    (3): يتم قصر بين طرفي الافرلود فإذا دار المحرك فان ذلك يدل على وجود تلف في الافرلود و يجب استبداله بنفس المواصفات.
    (4): أما اذا تم الاختبار بواسطة الافومتر على مجال المقاومة يتم إزالة التغذية من الجهاز ثم يتم إخراج الافرلود من مكانه و يتم وضع مجس الافرلود على طرفيه يجب أن يعطي قيمة و الأول على تلف التبريد .

    اختبار الافرلود:
    (1): يتم تغذية محرك الضاغط بالتيار.
    (2): يتم قياس الفولط بين طرفيه C.R للتأكد من أن الفولط الواصل حسب المقرر و اذا لم يتحقق ذلك فانه يدل على تلف الافرلود و يجب استبدال المحرك .
    (3): اختبار بطريقة استخدام جهاز الافومتر في مجال المقاومة فان القراءة بين cs.cA و بين Rs تدل على وجود توصيل كامل أي قيمة 0 فان ذلك يدل على وجود تلف في الافرلود في حالة الفصل الدائم لذلك يجب استبدال المحرك


    في حال سماع صوت عنه للمحرك أو سحب أمبيد أكثر من المقرر للتأكد من سلامة الافرلود في هذه الحالة لأنه قد يقوم بعملية الفصل مع العلم بأنه يوجد حمل زائد على المحرك لذلك يجب إتباع ما يلي:
    (1) ارفع التغذية عن الجهاز .
    (2) يفحص الافرلود بواسطة الافو متر قسم المقاومة في الحالة العادية يجب أن يعطي قيمة (0) .
    (3) يتم تسخين الافرلود بقداحة مثلا:فانه يتحسس الحرارة و يسمع صوت تكة دليل الفصل فإذا أم يسمع تكة أو يسمع ذلك يجب أن لا يعطي المقياس قيمة(0) بل يجب أن يعطي قيمة .

    الريليه:
    و هي عبارة عن جهاز توصيل أوتوماتيكي.
    مهمتها:وصل التغذية الى ملفات التقويم ووصلها بعد أن نصل سرعة المحرك الى السرعة العادية للدوران و يوجد نوعين من الريلهيات:
    (1):ريليه تعمل بتأثير التيار.
    (2):ريليه تعمل بتأثير الفولط.
    و هذه المقارنة يوضح الاختلاف بينهما:
    ريليه التيار:
    (1):تكون بالحالة العادية بحالة فصل.
    (2):تستخدم في محركات الضواغط
    (3):تعمل بتأثير التيار.

    ريليه الفولط:
    (1):تكون بالحالة العادية بحالة وصل.
    (2):تستخدم في محركات الضواغط.
    (3):تعمل بتأثير الفولط.


    مبدأ عملية ريليه التيار:
    عند لحظة مرور التيار فان المحرك يسحب من 3.5A التيار الاسمي و يفتح عن ذلك تولد ساعة مغناطيسية ضمن ملفات الريليه مما يجعل القلب الحديدي الموجود ضمن ملف الريليه يجذب نحو الأعلى واصلا التغذية الى ملف الاقلاع للمحرك بعد أن يصل المحرك الى 75% من سرعة دورانه العادية فان القلب الحديدي يهبط للأسفل فاصلا التغذية من ملف الاقلاع مع بقاء التغذية على ملف الدوران .

    مبدأ عملية ريليه الفولت:
    في الحالة تكون قطع تماس الريليه مغلقة و ملفها موصل بين طرفي ملف التقويم و يتأثر بتغير الفولت حيث يزداد فولت التقويم بازدياد بسرعة دوران المحرك و عندما يزداد الفولت الى درجة محدودة فان الملف يجذب الذراع المعدنية و بذلك تفصل قطع تماس الريليه على ملف الريليه مغذى بالتيار طول فترة دوران المحرك و بذلك تبقى تماس الريليه مفتوحة و عندما يفصل التيار عن المحرك فان الفولت يهبط للصفر و لا يغذي ملف الريليه بالتيار فتقفل قطع تماسه .



    ملاحظات:
    (1):عند تركيب ريليه من نوع التيار يجب أن تركب بشكل رأسي تماما.
    (2):عند تركيب ريليه من نوع الفولت يجب أن يكون البديل في موضع الريليه الأصلي.
    (3):عند استبدال الريليه بأخرى جديد يجب أن يكون بنفس المواصفات السابقة أو ما يتناسب مع استطاعة المحرك.

    اختبار الريليه:
    سنكتفي الآن بشرح طريقة اختبار الريليه التيار أو حول طريقة اختبار ريليه الفولت سيتم شرحها في الدارة الميكانيكية للبراد المنزلي
    (1):رفع ريليه من المحرك .
    (2):سيتم القياس بين النقاط 2m فإذا لم يسجل مقياس قراءة التوصيل فهذا يعني أنه يوجد قطع في ملفات الريليه لذلك يجب استبدال الريليه بنفس المواصفات السابقة بما يتناسب مع استطاعة المحرك و يتم القياس بين 5m يجب أن يعطي المقياس و ذلك عند الحالة العادية للريليه ثم ينقلب الريليه تالفة و يوجب استبدالها و ذلك حسب الشكل رقم (3).


    أما بالنسبة للأجزاء التي تحتويها دارة البراد المنزلي العادي (باب واحد) هي:
    (1):لمبة الاضاءة: اضاءة ثابتة البراد عند فتح باب البراد و تكون استطاعتها 5m
    (2):قاطع اللمبة: التحكم بعمل اللمبة و ذلك عندما يفتح باب البراد تضيء اللمبة و عند اغلاقه تطفىء اللمبة و يوصل قاطع اللمبة على التسلسل مع لمبة الاضاءة.......


    مــــــــــــــــــــــــــــــــ للامانه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــو
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

  2. [2]
    اشرف 66
    اشرف 66 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 174
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بوركت اخى ع هذه المعلومات المفيدة

    لك منى تحيه خاصه

    كل عام و انتم بخير

    0 Not allowed!



  3. [3]
    رائد حمامرة
    رائد حمامرة غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 45
    Given: 2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف 66 مشاهدة المشاركة
    بوركت اخى ع هذه المعلومات المفيدة

    لك منى تحيه خاصه

    كل عام و انتم بخير
    بارك الله فيك اخي العزيز اشرف ولن ننسى اننا من مدارسكم تخرجنا

    ورمضان كريم والله اكرم
    والله يفرجها على جميع المسلمين

    0 Not allowed!



  4. [4]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    بارك الله فيك
    أخي الكريم رائد حمامرة

    معلومات مفيدة بل قيمة ، ملاحظات مهمة.

    جزاك الله كل الخير... وكل عام وأنت بخير.


    0 Not allowed!



  5. [5]
    رائد حمامرة
    رائد حمامرة غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 45
    Given: 2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمد باشراحيل مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    أخي الكريم رائد حمامرة

    معلومات مفيدة بل قيمة ، ملاحظات مهمة.

    جزاك الله كل الخير... وكل عام وأنت بخير.

    سلامات من اعماق القلب لاخي في الله الدكتور محمد باشراحيل وارجو ان تكونوا بتمام الصحة والعافية
    ونرجو من الله العلي القدير القبول والثواب والمغفرة لامة محمد صلى الله عليه وسلم

    0 Not allowed!



  6. [6]
    syamand
    syamand غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 46
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور على الموضوع الرائع والجميل

    0 Not allowed!



  7. [7]
    نجم الدين احمد
    نجم الدين احمد غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 16
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوعك رائع يا أخي ربنا يزيدك من علمه

    0 Not allowed!



  8. [8]
    مستريورك
    مستريورك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مستريورك


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 1,511
    Thumbs Up
    Received: 81
    Given: 0
    مشكورررررررررررررررر

    0 Not allowed!



  9. [9]
    محمد علواني
    محمد علواني غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمد علواني


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 119
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الله وتبارك الله

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML