دورات هندسية

 

 

إفطار المسافر بالطائرة يتحدد بغروب الشمس التي يراها

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    الصورة الرمزية نوار ج
    نوار ج
    نوار ج غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 67
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    إفطار المسافر بالطائرة يتحدد بغروب الشمس التي يراها

    القاهرة - د ب أ
    أصدر رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين يوسف القرضاوي اليوم الاحد 23-8-2009 فتوى بشأن تحديد وقت الافطار خلال ركوب الطائرات، أكد فيها أن المسافر على طائرة لا يفطر إلا بغروب الشمس التي يراها، ولا شأن له بأجواء الدولة التي يمر من فوقها.

    وأضاف القرضاوي "فوجئتِ وأنا عائد من القاهرة إلى الدوحة في أول يوم من رمضان على الخطوط الجوية القطرية بقائد الطائرة الأجنبي، غير المسلم، يعلن على الناس أنه حان وقت الإفطار مع أن الشمس ساطعة والنهار بيّن، وكانت حجة قائد الطائرة أن المغرب تحتنا قد حلَّ، فنحن نفطر بفطرهم، فقلتُ للناس حولي من ركاب الدرجة الأولى: لا يجوز لكم أن تفطروا قبل غروب الشمس، فإن مغربنا لم يحِن بعد. هل يصحّ أن تصلوا المغرب الآن؟ قالوا: لا. قلتُ: فكذلك الإفطار لا يجوز قبل الغروب".

    وأردف القرضاوي "أودُّ أن أوضح أن ركاب الطائرة لا يتبعون أحداً في فطرهم أو صومهم، ولا يتبعون البلد الذي سافروا منه (القاهرة مثلاً)، ولا البلد الذي يسافرون إليه (الدوحة مثلاً)، وإنما مغربهم أن تغيب شمسهم التي يرونها".

    وقال القرضاوي "رجائي إلى الخطوط القطرية وسائر خطوط الطيران العربي: أن ينبّهوا على قادة الطائرات أن يراعوا هذا الأمر ويلتزموا بالإفطار بعد غروب الشمس".


    http://www.alarabiya.net/articles/2009/08/23/82707.html

  2. [2]
    شريف مصطفى إبراهيم
    شريف مصطفى إبراهيم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية شريف مصطفى إبراهيم


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 735
    Thumbs Up
    Received: 59
    Given: 25
    جزاك الله خيرا على المعلومة

    وقد حدث لي هذا الموقف منذ عدة سنوات حيث كنت أسافر على رحلة داخلية للخطوط السعودية ، وتم توزيع الطعام وحذرنا قائد الطائرة من البدء في الإفطار قبل أن يعلن هو في الإذاعة الداخلية للطائرة غروب الشمس حسب ما يراها ، وبالفعل أعلن لاحقاً أنه أصبح لا يرى الشمس وأن ذاك الوقت هو وقت الغروب والإفطار.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    نوار ج
    نوار ج غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية نوار ج


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 67
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً أخي الكريم على مرورك و نحمد الله على وجود اناس لديهم الكثير من الوعي و الادراك و بعد النظر ما يخدمون به امة الإسلام.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    هانى شرف الدين
    هانى شرف الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,562

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    قبل أسبوعين من قدوم شهر رمضان المبارك أصدر الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية فتوي جديدة وجريئة أباح فيها إفطار المسافرين بالطائرة بمجرد رؤيتهم غروب الشمس في النقطة التي هم فيها‏.‏

    وأكد المفتي أنهم لا يفطرون بتوقيت البلد الذي يحلقون عليه‏,‏ ولا الذي سافروا منه أو يتجهون إليه‏,‏ بل عند رؤيتهم غروب الشمس بكامل قرصها‏.‏

    كما شدد المفتي علي عدم صحة ما يقوله بعض قائدي الطائرات‏,‏ من أن الإفطار علي ميقات البلد الأصلي أو البلد الحالي‏,‏ موضحا أن العبرة في الإفطار بتحقق الصائم من الظلمة إما حسا برؤيته‏,‏ أو خبرا بتصديق من يعتد بإخباره‏,‏ وكذلك الحال في الإمساك‏,‏ فإنه يكون بالتحقق من طلوع الفجر الصادق إما حسا أو خبرا‏,‏ وذلك تصديقا لقول الحق سبحانه وتعالي‏:‏ وكلوا واشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلي الليل‏.‏

    وفي الوقت نفسه‏,‏ أكد الدكتور علي جمعة جواز إفطار المسافرين إن طالت مدة الصيام طولا يشق مثله علي مستطيع الصوم في الحالة المعتادة‏,‏ مشيرا إلي أن فطرهم في هذه الحالة يكون للمشقة الزائدة المركبة في السفر‏,‏ وليس لانتهاء اليوم‏,‏ وعليهم أن يقضوا الأيام التي أفطروها‏.‏

    وأوضح المفتي أن الإنسان كلما ارتفع عن سطح الأرض تأخر غروب الشمس في حقه‏,‏ وذلك بسبب كروية الأرض‏,‏ فمقتضي القواعد الشرعية أنه لا إفطار حتي تغرب الشمس في حق الصائم نفسه‏,‏ وإن تأخر ذلك‏.‏

    ونبه فضيلته إلي أن هناك حالة تغيب فيها الشمس ثم تخرج مرة أخري من جهة المغرب لسرعة الطائرة‏,‏ وهنا يفطر الصائم عند غيابها الأول‏,‏ ولا يلتفت لردها وعودتها‏.‏

    0 Not allowed!



  5. [5]
    هانى شرف الدين
    هانى شرف الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 1,562

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية: علق الشرع الشريف الإفطار والإمساك بتَبَيُّن الصائم غروبَ الشمس وطلوعَ الفجر؛ فقال تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ [البقرة: ١٨٧]،

    وفى الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَاهُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ»، وفيهما أيضًا عن عبدالله بن أبى أوفى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَاهُنَا -وَأَشَارَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ- فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ»، وهذا كله يدل على أن العبرة فى الإفطار تحقق الصائم من الظُّلْمة إمّا حسا برؤيته هو أو خبرًا بتصديق من يُعتَدُّ بإخباره فى ذلك، وكذلك الحال فى الإمساك؛ العبرة فيه بتحقق المكلَّف من طلوع الفجر الصادق إمَّا حِسًّا أو بإخبار من يُعتَدُّ بإخباره.

    وأضاف جمعة: من المعلوم أن الإنسان كلما ارتفع عن سطح الأرض تأخر غروب الشمس فى حقه، وهذا مشاهَد لمن يقطنون الأدوار العليا، وذلك بسبب كُرَوِيّة الأرض، وحينئذٍ فمقتضى القواعد الشرعية أنه لا إفطار حتى تغرب الشمس فى حق الصائم نفسه، قال الإمام فخر الدين الزيلعى الحنفى فى «تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق»: «رُوِيَ أَنَّ أَبَا مُوسَى الضَّرِيرَ الْفَقِيهَ صَاحِبَ (الْمُخْتَصَر) قَدِمَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، فَسُئِلَ عَمَّنْ صَعِدَ عَلَى مَنَارَةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ فَيَرَى الشَّمْسَ بِزَمَانٍ طَوِيلٍ بَعْدَمَا غَرَبَتْ عِنْدَهُمْ فِى الْبَلَدِ، أَيَحِلُّ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ؟ فَقَالَ: لا، وَيَحِلُّ لأَهْلِ الْبَلَدِ؛ لأَنَّ كُلاًّ مُخَاطَبٌ بِمَا عِنْدَهُ».

    وبناءً على ذلك: فالإفطار المعتبَر فى حق المسافرين بالطائرة إنما هو برؤيتهم غروبَ الشمس بالنسبة إليهم وفى النقطة التى هم فيها، ولا يفطرون بتوقيت البلد الذى يُحَلِّقُون عليه، ولا الذى سافروا منه، ولا الذى يتجهون إليه، بل عند رؤيتهم غروب الشمس بكامل قُرصِها.

    فإن طالت مدةُ الصيام طولاً يَشُقُّ مثلُه على مستطيع الصوم فى الحالة المعتادة فلهم حينئذٍ أن يُفطروا للمشقة الزائدة المركبة فى السفر وليس لانتهاء اليوم، وعليهم أن يقضوا الأيام التى أفطروها، وعلى ذلك فإن ما يقوله بعض قُوّاد الطائرات من الإفطار على ميقات البلد الأصلى أو البلد الحالى غير صحيح شرعًا.

    وهناك حالة تغيب فيها الشمس ثم تخرج مرة أخرى من جهة المغرب لسرعة الطائرة، وهنا يفطر الصائم عند غيابها الأول ولا يلتفت لردها وعودتها.

    0 Not allowed!



  6. [6]
    نوار ج
    نوار ج غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية نوار ج


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 67
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً أخ هاني على اهتمامك بالموضوع و اثرائك له بمشاركتك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML