اعتقد اننا في زماننا لم يعد للعماره اتجاه معين فاذا دخلت فيلا او شقه سكنيه تجد فيها العجب العجاب فتجد فيها مثلا
1- الاختلاط بين العماره الحديثه ( مودرن ) والكلاسيكي وتجد المهندس المصمم ينحاز الي رغبات العميل ويطبقها وهو مجبر عليها لعدم وجود عمل في السوق .
او لعدم خبرته او اقتناعه بما قام به من تصميم فقام بعمل تصميم من اجل ارضاء العميل لم يخضع لا الي نسب ولا الي طراز معين في الهندسه ولهذا يرضخ الي متطلبات العميل فتنتج عمل معماري لا يمت الي اي من طرز العماره بصله .
2- عدم التاثر بثقافتنا العربيه والاسلاميه جعلنا نفقد هويتنا من حيث الافعال ومن حيث الجمال فنضرب مثالا
لامراه عربيه ذات عيون سوداء واسعه ورموش واضحه مكتحله وشعر غجري اسود قاتم به تمويجه بسيطه وشفتين جميلتين لا هي غليظه ولا رقيقه وانف رقيق وعنق كابريق الفضه ولون عربي بين الخمري والابيض فلا هو ابيض فاقع ولا هو خمري وطويله ممشوقه وابتسامه رقيقه وذات طابع جميل تمتزج بين الخلق وخفة الروح .
فهذا المثال لامراه عربيه فاذا اجتمع الجمال العربي في امراه اصبحت هذه السيده سيدة القصر واصبحت اميره بين اقرانها واصبحت مطاعه لاجل خلقها ومرحها .
انا اري ان هذا المثال هو نموذج للعماره العربيه فالمراه العربيه الجميله لا تقارن باي امراه اخري في الدنيا من دفئ لمشاعرها وحنين فياض لزوجها واولادها كذلك العماره العربيه المفتقده .
فالعماره العربيه لها جذور واضحه في الافعال والتصرفات كالفروسيه قديما والحروب الاسلاميه والفتوحات وكذلك اعمال الخشب والجبال والصحاري .
كل هذه العناصر اذا جمعناها واخذنا منها مفردات معماريه وتم فهمها بطريقه صحيحه اصبحت اجمل عناصر العماره في العالم وانا اثق فيما اقول .
ولكننا ننظر الي العماره العربيه والاسلاميه علي انها جلسه عربيه واعمال خشب تملا المكان ولكنها ابعد من هذا بكثير ونحن نفتقد الي الابتكار ونفتقد الي هويتنا كعرب ومسلمين .
ولكن .
كل ما قلته لا يقلل من قدر العماره الكلاسيكيه او العماره الحديثه في شئ وانما اذا قمنا بعمل تصميم حديث فلا بد ان يتسم بالنسب وطذلك بقواعد الطراز وكذلك في اي عمل هندسي .
فاذا نظرنا الي القري السياحيه تجدها خليط معماري اكيد يخرج في النهايه جميل وانا اقتنع بذلك لكنه في النهايه يخرج وكانه مشروع مراحل تطور العماره .
وهذا سبب واضح الي التاثر بانواع مختلفه من العماره اختلطط في ذهن المصمم قبل ان يمسل قلمه ويضع قرار تصميم قريه سياحيه فتخرج غير كامله فيكمل باقي التصميم في ارض الواقع .

لم ينتهي الموضوع لكن انتهي المقال
ارجوا ان ينال اعجابكم