دورات هندسية

 

 

جامعة الموصل في سطور

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية المهندس اون لاين
    المهندس اون لاين
    المهندس اون لاين غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 358
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    جامعة الموصل في سطور

    جامعة الموصل


    جامعة الموصل هي إحدى أعرق الجامعات في العراق. تضمّ العديد من الكليات ذات التخصصات المختلفة العلمية و الأدبية و الهندسية و الطبية، و تعتبر كلية الطب اقدم كلياتها.



    تنطلق الجامعة في تحقيق أهدافها التي تؤكد على الاهتمام بالطالب واعداده علمياً وفكرياً بتحمل مسؤولياته لكي يستطيع المساهمة في عملية التنمية الوطنية وفي سبيل تحقيق ذلك هيأت الجامعة الكوادر التدريسية والفنية المتمكنة من تحقيق رسالتها ووفرت الأجواء المناسبة والمستلزمات الضرورية للدراسة والبحوث مثل القاعات والمختبرات والكتب المنهجية المقررة والمساعدة والأجهزة والأدوات.



    وتحقيقاً للأهداف العلمية ومواكبة التطور التقني والعلمي تولي الجامعة اهتمامها الواسع في المؤتمرات القطرية والعربية والعالمية من خلال عقد هذه المؤتمرات والمشاركة فيها وفي التخصصات المختلفة للأقسام العلمية والإنسانية وتعمل أيضا على إيصال المعلومات لمنتسبيها ومنتسبي دوائر الدولة المختلفة عن طريق الدورات العلمية المبرمجة والتي ينظمها التعليم المستمر بهدف تطوير الملاكات العلمية والإدارية والفنية.



    كذلك فأن من أهداف الجامعة خدمة المجتمع وما شعار (الجامعة في خدمة المجتمع) الا تطبيق حي لذلك وهو مبدأ تحرص عليه الجامعة وتسعى إلى تنميته عبر الحلقات والجسور المتاحة والمبتكرة اذ تقوم الجامعة بتقديم الخدمات العلاجية والاستشارية في المجالات المختلفة من خلال تجارب الممارسة الميدانية التي تنتقل فيها فرق الجامعة العلمية إلى قرى منتخبة فضلاً عن تجربة المسح الميداني الشامل لطلبة مدارس نينوى في مجال أمراض اللثة والفم والأسنان واستنهاض الطاقات الإبداعية للطلبة عبر اجراء مسابقة سنوية في فنون القصة والشعر والخطابة والمسرح والموسيقى والخط والنحت والسيراميك والتلاوة وحفظ القرآن



    عن الجامعة
    تعود اللبنات الأولى لجامعة الموصل إلى العام 1959 م ، وهو العام الذي باشرت فيه كلية الطب عامها الدراسي الأول في الموصل .. ألا أن الظهور الفعلي لجامعة الموصل بوصفها مؤسسة علمية تربوية قائمة على ارض الواقع يعود إلى الأول من نيسان من العام 1967 م وهو اليوم الذي صدر فيه القرار (14) الخاص بتأسيس جامعة عراقية باسم - جامعة الموصل - وقد توسعت الجامعة على مدى سنوات عملها فأصبحت تضم عشرين كلية و (7) مراكز بحثية و(6) مكاتب استشارية وخمس عيادات ومستشفيات وستة متاحف وعدداً من المديريات والوحدات الفنية والإدارية, تسعى جامعة الموصل إلى تحقيق أهداف التعليم العالي في العراق وهي إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة علمياً في مائة اختصاص علمي ودعم حركة البحث العلمي وخدمة المجتمع .. فعلى صعيد إعداد الكوادر تمنح جامعة الموصل شهادات البكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم المهني والماجستير والدكتوراه في مائة اختصاص علمي موزعين في مجالات التخصصات المختلفة لأقسام الجامعة .. كما تتابع الجامعة المتخرجين فيها بعد توظيفهم في دوائر الدولة من خلال الدورات المتلاحقة لبرنامج التعليم المستمر الذي يهدف إلى إعادة معلومات المتخرجين وتحديثها من خلال إطلاعهم على أحدث الكشوفات العلمية . وعلى صعيد دعم حركة البحث العلمي تفرض الجامعة على أعضاء أسرتها التدريسية نظاماً بحثياً متصلاً يؤهلهم للارتقاء علمياً والوقوف في الصفوف المتقدمة لمشهد تحديث العلوم وبراءات الاختراع وتقديم كل ماهو جديد .. وعلى صعيد خدمة المجتمع تقدم الجامعة خدماتها إلى بيئة توطنها عبر عشرات الأذرع والنوافذ ومنها تجارب الممارسة الميدانية التي تنتقل فيها فرق علمية مؤلفة من طلبة الجامعة وأساتذتها إلى قرى ومناطق منتخبة لتقديم خدمات استشارية وعلاجية للأهالي في المجالات الصحية والزراعية والعلمية والاجتماعية المختلفة وهي تقيم هذه التجارب في صيف كل عام منذ العام 1988 م ، كما أنها تقيم تجارب مسابقات الفنون الإبداعية لطلبة الجامعة في أكثر من ثلاثين جنساً إبداعياً يهدف إلى احتضان مواهب طلبة الجامعةورعايتها وتقيم الجامعة تجارب المسح الميداني لمدارس محافظة نينوى في مجال أمراض الفم والأسنان .. وقد خاضت الجامعة ميدان المشاريع الموسوعية فأصدرت موسوعة الموصل الحضارية في خمسة مجلدات وتستعد لإصدار موسوعة العراق الحضارية في أكثر من عشرين مجلداً ، وللجامعة دور في نشر التراث الإبداعي العربي حيث تكفلت بتقديم أول طبعة من كتاب (( عقود الجمان في شعراء هذا الزمان )) لابن الشعار الموصلي الذي يقع في عشرة أجزاء جمعت الجامعة مخطوطاتها من شتى بقاع الارض . واصدرت الجامعة أول تقويم فلكي عربي منذ العصر العباسي وأحد أهم أربعة تقاويم عالمية وقد أصدرت أجزاء التقويم السنوي منذ العام 2000 م تقدر مساحة المركز الأول لجامعة الموصل بـ 52,85 هكتاراً يضاف اليها مساحة كلية الزراعة والغابات البالغة 41,01 هكتار وتقدر مساحة المركز الجامعي الثاني بـ 2,296 هكتاراً بضمنها دور الاساتذة وتقدر مساحة كلية الطب بـ 8517 م .
    اقسامها :
    1- كلية الطب الاولى
    2- كلية الهندسه الاولى
    3- كلية العلوم
    4- كلية الزراعه و الغابات
    5- كلية الاداب
    6- كلية الاداره و الاقتصاد
    7- كلية التربيه
    8- كلية الطب البيطري
    9- كلية التربيه الرياضية
    10- كلية طب الاسنان
    11- كلية القانون
    12- كلية الصيدله
    13- كلية التربيه الاساسيه
    14- كلية التمريض
    15- كلية الفنون الجميلة
    16- كلية علوم الحاسبات و الرياضيات
    17- كلية طب نينوى
    18- كلية هندسه الالكترونيات
    19- كلية العلوم السياسيه
    20- كلية العلوم الاسلامية
    21- كلية التربيه للبنات
    22- كلية التقانات البيئيه



    من خريجيها : طارق عزيز .. كاظم الساهر .. غازي الياور .. ابراهيم الجعفري


    صور للجامعة























































    منقول من منتديات حب العراق
    تحياتي

    من مواضيع المهندس اون لاين :


    0 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة المهندس اون لاين ; 2009-08-17 الساعة 11:15 PM
    ذكرتك لأني نسيتك لمحة وأيسر مافي الذكرذكر لساني

    فكدت بلاوجد أموت من الهوى وهام على القلب بالخفقان

    فلما أراني الوجد أنك حاضري شهدتك موجودا بكل مكان

    فخاطبت موجودا بغير تكلم ولاحظت معلوما بغيرعيان

  2. [2]
    a1h1m1e1d2000
    a1h1m1e1d2000 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية a1h1m1e1d2000


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 580
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 10
    اجمل جامعة و الاعراق على الاطلاق

    0 Not allowed!



  3. [3]
    virtualknight
    virtualknight غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 857
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    جامعة رائدة في العراق....بالتوفيق لجميع طلبتها

    0 Not allowed!



  4. [4]
    احسان الشبل
    احسان الشبل غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية احسان الشبل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 291
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    الله يخليك عااااااااااااااشت ايدك

    0 Not allowed!


    الأصدقاء الحقيقون يصعب إيجادهم ، يصعب تركهم ، ويستحيل نسيانهم

  5. [5]
    ضرار الرفاعي
    ضرار الرفاعي غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 172
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اجمل جامعة و الاعراق على الاطلاق

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML