دورات هندسية

 

 

هندسة المياه والبيئة

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية Zsalem
    Zsalem
    Zsalem غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هندسة المياه والبيئة

    الأخوات والأخوة الاعزاء
    جميعنا يعلم كم هو هام ومطلوب أن يكون لدى المجتمع مهندسوا بيئة ومياه، فقد أصبح لهم دور ريادي في مشروعات البنية التحتية والإعمار والطاقة والمشروعات الصناعية...الخ
    أرغب في فتح باب النقاش حول وجود مواضيع لهندسة المياه والبيئة وأرحب بكل من يود الكتابة فيه، كما وأود التواصل مع كل من يستطيع تزويدنا بالنسخ الإلكترونية لكتب في المياه والمياه العادمة والهندسة البيئية باللغة الإنجليزية.

    إليكم هذا الموضوع حول السبل التي يتم البحث العلمي فيها بشكل جدي لتوفير مصادر جديدة للطاقة.


    العلماء الروس يطورون مصنعا للطاقة على سطح القمر
    سيزود القمر البشرية بالطاقة لآلاف السنين، هذا ما صرح به العالم في الفضاء و أكاديمية العلوم الروسية أريك جاليموف. يقدر العلماء أن احتياطي النفط و الغاز و اليورانيوم على الأرض ستنفذ عند بلوغ منتصف القرن القادم، لذا يبحث العلماء عن مصادر جديدة للطاقة بشكل مستمر و يرى العالم جاليموف أن "الهليوم-3" (Helium-3) هو المصدر الأنجع في توفير طاقة المستقبل حيث يوجد هذا العنصر الغازي الخفيف في الطبقات العليا لسطح القمر بكمية تصل إلى 500 مليون طن، و إن هذا العنصر غير موجود على سطح الكرة الأرضية تقريبا و إن كان موجود في باطن الأرض ببضعة مئات من الكيلوجرامات فقط.

    ويرى العالم أن "الهليوم-3" مادة مثالية و نظيفة بيئيا لعمليات الدمج الحراري النووي و شدد على أن هذا العنصر غير مشع و من ثم لن تكون هنالك مشكلة في البحث عن أماكن لدفن المخلفات، كما أضاف أن هذا العنصر وصل إلى الطبقات العليا من سطح القمر عبر الرياح القادمة من الشمس منذ ملايين السنين، هذا و قد علم العلماء عن وجود هذا العنصر بعدما تمكنوا من أخذ عينة من تربة القمر بواسطة تقنية فضاء سوفيتية و رواد فضاء أمريكيين، و أضاف العالم قائلا أنه لإمداد البشرية بهذا المصدر للطاقة يجب القيام بإرسال مركبة فضائية حمولة عشرة أطنان مرتان أو ثلاث مرات في السنة فقط. أي أن البشرية لن تحتاج إلى أكثر من 30 طنا من "الهليوم-3" في السنة، و أوضح أن المصروفات المطلوبة لعمل الثلاثة رحلات سنويا أقل بكثير مما ينفق الآن لغرض توليد التيار الكهربي باستخدام الطاقة النووية. كما قال العالم بأنه سيكون من الواقعي نقل "الهليوم-3" من على سطح القمر إلى الأرض بعد 30 إلى 40 سنة و أنه يجب الشروع اليوم في تنفيذ هذا المشروع و الذي لن تزيد تكلفته عن 30 مليون دولار. يقترح العلماء الروس استخراج "الهليوم-3 " عبر استخدام "الجرافات القمرية" و التي بدورها ستقوم بجرف العنصر أحادي النظائر بعد تسخين القشرة العليا من تربة القمر. بدوره أوضح نيكولاي سيبستيانوف رئيس شركة الصواريخ الفضائية بأن روسيا الاتحادية تخطط لإنشاء محطة ثابتة على سطح القمر لتجميع عنصر "الهليوم-3 " بحلول 2015 و أنه سيكون بالإمكان استخراجه بالكميات المطلوبة بحلول العام 2020 .

    من جهته أعلن برفسيور الهندسة النووية الأمريكي جيرالد كولسينسكي "أننا إن تمكنا من القيام بنقل "الهليوم-3 " من القمر إلى الأرض سنكون قد أمنا احتياجات الولايات المتحدة من التيار الكهربي لمدة عام، برحلة واحدة فقط إلى القمر، و أضاف أن فكرة الرئيس الأمريكي جورج بوش بإنشاء محطة تجميع للهليوم-3 على سطح القمر تبعث فيه الأمل حيث أن الحكومة الأمريكية ستدرك القيمة الاقتصادية العظمى لهذا العنصر كمصدر للطاقة.

    من مواضيع Zsalem :


    0 Not allowed!


    Z. Salem
    Water &
    Environment

  2. [2]
    تمارا (بنت الاردن)
    تمارا (بنت الاردن) غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Sep 2009
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حلو كثير الموضوع
    يسلمووووووووووو
    الله يعطيك العافية

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML