دورات هندسية

 

 

عزل القبو ...

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية إسلام علي
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479

    عزل القبو ...


    اقرأ هذه النصائح والتعليمات المتعلقة بكيفية عزل القبو بدقة، كون أنّ هذه الإجراءات التي سيتم ذكرها في هذا المقال ستساعدك على إنهاء عملك بنتائج مرضية وبقليل من الجهد.
    ويكمن أن نلخص أنّ هذا المقال يدور حول الأمور التالية:
    - إيقاف التسريبات ونز المياه في الجدران.
    - إصلاح الفتحات والتصدعات قبل عملية العزل.
    - إغلاق التصدعات والفتحات عندما يدخل الماء إليها بنتيجة الضغط.
    - عزل الجدار والأرضية بعد عمليات الترقيع والإصلاحات.
    - ربط مفاصل الأرضية العازلة.
    الخطوة الأولى:
    إيقاف التسريبات ونز المياه:
    - إن تعرضت جدران القبو أو الأرضية لمشاكل التسريبات ونز المياه، يمكن حل هذه المشاكل. لكنها تأخذ وقتاً وجهداً، كما عليك أن تقوم بالعمل الصحيح لتحقيق النتائج المأمولة.
    - وتسبب هذه التصدعات والتسريبات التي تتعرض لها الأقبية ثلاثة أسباب هي: ضعف الإنشاء بالأساس، تعرض جدران القبو لتسرب الماء ما يؤدي إلى تعرض الأرضية والجدران إلى التصدعات، وضغط المياه من الخارج الأمر الذي يجبر المياه على المرور بالجدران.
    - يمكن اكتشاف مثل هذه التسريبات بسهولة، فالرطوبة تبدأ بالتسرب عبر المنطقة التي تربط بين الأرضية والجدران

    الخطوة الثانية:
    العزل:
    - إن لم تتواجد الفتحات والتصدعات في جدران القبو، يمكن أن نطبق تركيبة العزل مباشرةً على الجدران بالخطوات التي سيتم شرحها لاحقاً. وعلى أية حال، معظم تسريبات القبو تحدث بسبب التصدعات والفتحات في الجدران أو الأرضيات الواجب إصلاحها قبل أن نقوم بتطبيق عملية العزل.
    - بإمكانك أن تغلق التصدعات الشعرية بخلطة عزل نظامية، وكما يظهر يتوجب عليك أن تقوم بتنظيف وترقيع التصدعات الأكبر من 1\8 قبل استخدام الخلطة العازلة.


    - بإمكانك شراء مادة الأيبوكسي بالإضافة إلى خلطات إسمنتية مطاطية لاستخدامها في عمليات التلييس الإصلاحية الصغيرة أو للتنظيف على الطلاء العازل. وعلى أية حال، ستحتاج إلى خلط معجونة طينة خاصّة وذلك لإغلاق الفتحات والتصدعات قبل أن تبدأ بتطبيق الغلاف العازل.
    - معجونة الطينة المستخدمة لإغلاق الفتحات والتصدعات في جدران القبو الإسمنتية أو البلوكات الإسمنتية، يتم تركيبها بخلط جزء واحد من الإسمنت مقابل جزأين من الرمل الجيد مع مقدارٍ كافٍ من المياه وذلك لجعلها صلبة ومتينة.
    - إن حدثت عملية تسريب للمياه داخل جدران القبو، قم بإدخال مزيج المعجونة الإسمنتية إلى مكان التصدع بمشحاف عادي، ما سيؤدي إلى القضاء على عملية التسريب.
    - وإن كان الضغط الخارجي يجبر الماء على الدخول إلى الجدار، فإنّ حل المشكلة سيكون أكثر تعقيداً.
    - إن كان الماء يتسرب بسبب الضغط التحتي، يتوجب عليك أن تقطّع قطعة ربط الفتحات (ربطة الأخاديد) على طول المنطقة المتصدعة . عليك أن تستخدم أزميل تقطيع عادي أو مطرقة أو قزمة وذلك لتركيب ربطة الأخاديد.


    - الصورة الرابعة تظهر كلا الطريقتين الصحيحة و الخاطئة لتوسيع المنطقة المتصدعة قبل إصلاحها. استخدم القزمة لخلق مكان تربيط . وهذا ما سيزودنا بمنطقة تستطيع أن تركب فوقها الطينة الجديدة.

    - الأخدود الخاطئ، كما يظهر يؤدي إلى سقوط الطينة عن المنطقة التي تمّ تصليحها عند جفافها، ولذلك خذ الوقت الكافي لكي تقوم بهذه العملية بالشكل الصحيح.
    - قم بإصلاح الفتحات في البيتون أو البلوكات البيتونية الجدارية بنفس الطريقة، واقتلع المنطقة المكسورة أو المتضررة بطريقة التجويف. التجويف المقطوع يمنحنك حافة يمكن أن تحمل الطينة الجديدة.
    - عندما تتم عملية اقتلاع الإسمنت المتضرر حول حواف الفتحة، عليك أن تقوم بملء الفتحة بنفس الطينة المتطلبة لإغلاق التصدعات .


    - ضع الطينة في التجويف المنظّف بمشحاف عادي، وتأكد أنّ الطينة تمّ ضغطها على كل أجزاء الفتحة، وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنّك لم تترك أي منفذ لدخول الهواء أو تسربه إلى داخل الفتحة.
    الخطوة الثالثة:
    إغلاق الفتحات والتصدعات:
    - قد تحتاج إلى أن تضع أنبوب تصريف للمياه في الجدار للسماح لتهريب المياه الخارجية المتدفقة تجاه الحائط الناجمة عن عملية الضغط.
    - في العديد من الحالات، قد تحتاج إلى أنبوب التصريف بشكل مؤقت. وفي بعض الحالات الأُخرى، من


    الضروري ترك هذا الأنبوب في مكانه وتتم عملية تجفيف المياه عن طريق البالوعة أو المضخة
    - ادخل أنبوب تصريف المياه في المنطقة التي تتلقي فيها الأرضية بالجدار، أو في منطقة الضغط الأعظم.
    - استخدم طينة إغلاق نظامية لملء التصدعات ابتداءً من الأعلى باتجاه الأسفل، الأمر الذي سيسمح بتأمين ارتباط الطينة.
    - استخدم مشحاف تلييس عادي لإغلاق التصدع بالكامل بالطينة في الموقع الذي يتواجد فيه أنبوب تصريف المياه.
    - اترك الطينة حتى تجف تماماً، فإن خفّ تدفق المياه إلى أنبوب التصريف بإمكانك إزالة هذا الأنبوب وإغلاق الفتحة لإنهاء المشكلة.
    - وإن استمر الماء بالتدفق عبر الأنبوب بقوّة كبيرة، اترك هذا الأنبوب في مكانه، على أن تسمح للمياه بأن تتصرف عن طريق خرطوم إلى بالوعة التجفيف.
    - إن قررت إزالة الأنبوب وترقيع الفتحة، قم بتلييس المنطقة المتصدعة من الأسفل إلى الأعلى حيث تتواجد نقطة التقاء الجدار بالأرضية .


    - وبعد ذلك، قم بتركيب سدادة إسمنتية من خليط الطينة، وقم بتلييس السدادة الإسمنتية بشكل مخروطي أكبر بصورة صغيرة من الفتحة .
    - قم بتلييس السدادة الإسمنتية بيديك حتى تبدأ بالتصلّب، وبعد ذلك قم بوضع نهايتها الصغيرة ذات الشكل المخروطي في الفتحة حيث كان موقع الأنبوب الذي تمّ إزالته وذلك لسدّ فراغه . هذه العملية تشبه عملية حشو الخزف في المزهريات.



    - ضع السدادة الإسمنتية بيديك وحركها بأصابعك لمدّة تتراوح بين (3-5 دقائق)، وذلك للسماح لها بالتماسك. ثم ضع مادة ثقيلة تعمل على ضغط هذه السدادة خلال فترة هذه تماثل الدقائق المذكورة أعلاه لمنحها المزيد من الوقت للجفاف قبل أن يتم تعريضها بالكامل لضغط المياه.
    - وبعد هذه الفترة قم برفع يدك أو المادة وضع السدادة في المكان المطلوب. وبهذا الوقت ستكون الطينة الإسمنتية قد جفّت بالكامل وستكون قادرة على إغلاق الفتحة وستمنع الماء الخارجي من الدخول.
    الخطوة الرابعة:
    عزل الجدار والأرضية بعد عمليات الترقيع والتصليح:
    - قم بسد وترقيع الفتحات والتصدعات وفقاً للتعليمات للتعليمات التي تمّ ذكرها مسبقاً، وبعد ذلك بإمكانك أن تعمل على تطبيق عملية العزل.
    - أولاً، قم بتبليل جدار القبو بمثبت جيد عن طريق خرطوم مياه كبير قبل تطبيق استخدام الخلطة العازلة. وعلى الرغم من أنّ الجدار يجب أن يكون رطباً عندما نقوم بتركيب الخلطة العازلة على الجدار، لا يتوجب أن يبقى أي شيء من الماء على الجدار.
    - بإمكانك شراء مادة الإيبوكسي أو خلطة من خلطات العزل المطاطية لتركيبها على جدران القبو والأرضية، كون أنّ معظم هذه الخلطات تتطلب فقط إضافة الماء عند استخدامها، ولهذا عليك أن تتبع التعليمات المرفقة بالخلطة بدقة، والتي سيتم استخدامها لعملية العزل.
    - العديد من خلطات العزل لن تلتصق بالجدران المطلية بالدهان، ولهذا عليك أن تزيل الدهان القديم إما عن طريق الرش بالرمل (عملية الصنفرة)، أو التنظيف أو قلع الدهان عن سطح الجدار قبل إلصاق مزيج العزل.
    - من المهم أن تتذكر أنّ مادة الإيبوكسي أو أطلية العزل المطاطية لن تلتصق بالأسطح المبللة، لذلك عليك أن تلصق هذه المواد على سطح جاف بالكامل.
    - إن فضلت بإمكانك أن تركب مزيج طلاء الجدار من الإسمنت السطحي والماء، على أن يكون خليط ملطّخ (بالكامل اتساق من الكريم).
    - استخدم فرشاة صلبة بحركة دائرية للصق خلطة العزل بالجدار (خذ وقتك لإغلاق كل مسام الحائط).



    - في البداية، قم بدهن الطلاء العازل في أسفل الجدار حيث يكون ضغط المياه بشكل عام أكبر.
    - وبعد ذلك قم بدهن هذا الطلاء العازل في الأعلى، ثمّ انتقل إلى الأسفل ببطء لتطبيق الطبقات الإضافية من الطلاء على الجدار.
    - قم بطلاء المناطق التي كانت تتواجد فيها التسريبات ونز المياه بخليط العزل وخاصّة في الحواف حتى يتم تغليف المنطقة بكاملها لمنع حدوث عمليات التسريب من جديد.


    - عندما يجف الطلاء لدرجة لا تستطيع أن تزيله، قم برش المنطقة بكاملها بالماء، وثم اتركها لتتركب بالكامل طيلة الليل.
    - وعندما تجف الطلاء على الجدار بعد أن قمت برشه بالمياه وتركته ليتركب في الليل، أعد عملية ترطيب الجدار بوساطة خرطوم كبير، ثمّ قم بطلاء طبقة ثانية من الخليط العازل عندما يتم تبليل الحائط ، واستخدم التقنيات نفسها لطلاء الطبقة الثانية كما فعلت بالنسبة للطبقة الأولى.



    - استخدم الطبقتين لكل الحالات، كون أنّ طبقة واحدة غير قادرة على تصحيح أخطاء التسريبات في الحالات العادية ببساطة.
    الخطوة الخامسة:
    ربط مفاصل الأرضية العازلة:
    - في العديد من الحالات، مشكلة التسريب التي تتواجد في القبو تتمركز قرب النعلة (نقطة التقاء الجدار مع الأرضية). فإن لم تكن عملية التسريب كبيرة بإمكانك تصليحها عن طريق تلييس طبقتين من طلاء المادة العازلة على النعلة.
    - استخدم طلاء المادة العازلة كتلك التي تم وصفها مسبقاً، وعليك أن تتأكد من نظافة الأرضية قبل أن تقوم بعملية الطلاء.
    - إن كانت عملية تسريب المياه كبيرة، قم بتجويف النعلة .


    - خد وقتك لتشكيل أخدود على طول منطقة التسريب (واحد من أهم خطوات عملية التصليح).
    - بعد حفر الأخدود في المنطقة المتضررة، قم بتنظيف هذه المنطقة وحضّر لاستخدام الخليط العازل. واستخدم فرشاة تقليدية أو مضخة تنظيف وإزاحة للشوائب والقطع الإسمنتية الصغيرة.
    - الآن أصبحت المنطقة جاهزة لوضع الطينة فيها (قسم إسمنت + قسمين رمل+ماء)، كما بإمكانك استخدام مكونات تركيبية جاهزة.
    - طبّق كميات صغيرة (المقدار الذي تستطيع استخدامه خلال دقيقتين أو ثلاثة) من الخليط الإسمنتي في المنطقة المحفورة وقم بتلييسها بمشحاف تقليدي.
    - اصنع منحدر طفيف في المنطقة المحفورة ينحدر من الأرضية بارتفاع باتجاه السقف، الأمر الذي سيمنح قوّة إضافية للمنطقة المرقعة، علاوةً على تجفيفها من الرطوبة السابقة أو تلك التي قد تحدث في المستقبل

    منقول للفائدة

    من مواضيع إسلام علي :


    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  2. [2]
    hhmady
    hhmady غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية hhmady


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 61
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على الايضاح بس انا ليه تعليق الموسير التى يتدفق منه الماء يتم حقن هذه الموسير بمده اجكشن او فوم او انتر بلاس دى مواد فى مصر ولا تغلاق كده وخلاص وكمان الوزره تكون مكونته من الاسمنت والرمل والسن [كسر رخام صغير] والمواد التى يتم عزل الحائط تكون من الرمل والاسمنت وماده السيكا لتكس وهى فعاله وقويا وبعدين يدهن السطح بماده سيكا سيل 107 ولو اى حد عنو اى استفسار انا صنيعى ومقاول فى العوازل وده ت زيرو واحد واحد ثمانيه سته سته ثمانيه اربعه سته اثنين وشكرا

    0 Not allowed!



  3. [3]
    احمد كم الماز
    احمد كم الماز غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية احمد كم الماز


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 178
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 42
    جزاك الله خيراً ,,,,,,,,

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML