أسس المراقبة للسدود

1- متطلبات مراقبة السدود :
أ‌- الحدود المسموح فيها لكافة أجهزة المراقبة
ب‌- أجهزة المراقبة وأجهزة القياس
ت‌- فنيي القياس
ث‌- فنيي التوثيق
ج‌- فنيي التقييم
ح‌- فنيي التصديق

2 - العناصر الواجب مراقبتها وتواتر المراقبة خلال فترة الاستثمار



أسس المراقبة للسدود
2- متطلبات مراقبة السدود :
أ‌- الحدود المسموح فيها لكافة أجهزة المراقبة
ب‌- أجهزة المراقبة وأجهزة القياس
ت‌- فنيي القياس
ث‌- فنيي التوثيق
ج‌- فنيي التقييم
ح‌- فنيي التصديق



أ – الحدود المسموح فيها لكافة أجهزة المراقبة :

يتم وضع هذه الحدود مع الإضبارة التصميمية لكل نوع من المراقبات ويتم تعديل هذه الحدود بناءاً على التعديلات التي تحدث أثناء التنفيذ والإملاء الأول , ويجب إعادة النظر بهذه الحدود كل خمس سنوات من عمر السد المستثمر ويتم ذلك عن طريق لجنة مؤلفة من ممثل عن الشركة المصممة – الوزارة – الإدارة – جهة استشارية – المشرف على السد .
ب - أجهزة المراقبة وأجهزة القياس :
يتم وضع أجهزة المراقبة مع الاضبارة التصميمية للسد ويتم تعديلها أو إضافة أجهزة جديدة أخرى بناءاً على مستجدات مرحلة التنفيذ ومرحلة الإملاء الأول خلال فترة الاستثمار . ويمكن أن تضاف أجهزة أخرى أثناء الاستثمار إذا لزم ذلك
-أجهزة القياس :
تقسم أجهزة القياس إلى نوعين :
أ‌- أجهزة القياس اليدوية : تستخدم عندما تكون أجهزة المراقبة قليلة والمنشأة مستقرة .وتتصف هذه الأجهزة بكونها سهلة الحمل وذات ديمومة طويلة .
ب‌- أجهزة القياس الأتوماتيكية : تستخدم عندما تكون أجهزة المراقبة كثيفة والمنشأة ذات أهمية اقتصادية كبيرة وفي حالة التصميم المتحفظ لمنشآت الدرجة الأولى والثانية .
وفي السدود ذات أجهزة المراقبة القليلة فإنه يتطلب وجود أجهزة القياس التالية :
- جهاز قياس الأبار البيزومترية .
- جهاز قياس العكارة .
- جهاز قياس كمية الرشح .

ت‌- فنيي القياس :
يجب أن يكونوا من العمال المهرة ويستطيعون الإلمام بأهمية هذا العمل وأهمية النتائج ومحاكمة النتيجة ورفضها عندما تكون شاذة , ويقع تدريبهم على عاتق مدير المنشأة
ث- فنني التوثيق : يجب أن يكونوا من الملمين بالمعلوماتية ( إكسل – أتوكاد) ويؤدون العمل المكلف إليهم وفق المخطط المنهجي الذي يضعه مدير المنشأة ووفقاً للتعليمات الناظمة من المديرية العامة والوزارة.
ج - فنني التقييم : هم مهندسين مأهلين لتقييم وتوجيه المراقبات وتواترها ووضع خطة المراقبة في كل موسم تخزين , ويفضل أن يكونوا من المشرفين على أعمال التنفيذ للسد ومطلعين ومتفهمين لأعمال التحريات والدراسة والتنفيذ , ويجب أن يكونوا مكتفين بذاتهم من أجل اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن المنشأة وبهذا الإكنفاء يتم الفصل في المسؤولية ويصبح المدير الفني للمنشأة المسؤول الأول والأخير أمام الجميع وبالتالي تتعززالثقة بين إدارة السد والمديرية والوزارة .

ح - فنيي التصديق :
هم مجموعة استشارية موجودة في المديرية العامة مهمتها دراسة التقرير السنوي المقدم من فنيي التقييم للمنشأة حيث يحوي هذا التقرير على ما يلي :
- نتائج القياسات وإعطاء رأي واضح فيها
- الحالات الطارئة التي حدثت وبيان الرأي فيها
- الإجراءات المتخذة للحفاظ على أمان المنشأة
- تواتر المراقبة للعام القادم
- مقترحات لرفع أمان المنشأة .
ويحق لهذه المجموعة الاستشارية المصادقة على التقرير أو اقتراح أي تعديل عليه وذلك بعد دراسته مع المدير الفني للمنشأة وبناءاً على رأيها يتم استدعاء بيوت خبرة لتقييم الحالة الفنية للمنشأة ويحق لها القيام بجولات على السدود التي تقوم بالمصادقة على التقارير السنوية لها والتحقق من إجراءات السلامة وإعطاء أي ملاحظات لزيادة أمان المنشأة ,وأيضاً يقع على عاتقها التأهيل المستمر لمهندسي التقييم عن طريق الدورات التدريبية والإطلاعية وغيرها