دورات هندسية

 

 

محطات الضخ

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية المهندسة ثناء متوج
    المهندسة ثناء متوج
    المهندسة ثناء متوج غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    محطات الضخ

    انتقاء المضخات و عددها و نظام تحكمها :
    يتم تحديد مواصفات المضخة انطلاقا من معرفة ضاغطها و غزارتها اما انتقاء مضخة معينة فيمكن ذلك بعد الرجوع الى خطها المميز و التاكد من أن المضخة تعطي الضاغط و الغزارة المطلوبين بأعلى قيمة للمردود .
    ويمكن تدقيق النقاط التالية عند انتقاء المضخة المناسبة :
    1- اذا كان المطلوب ضخ مياه مالحة فيجب التأكد من أن نوع دولاب المضخة هو من نوع nonclog ( عديم الانسداد ) الذي يسمح بتمرير كتل صلبة في حدود 6.5 cm كما يجب ألا يقل قطر طرف دفع و امتصاص المضخة عن 10 cm كما يجب أن تزود المضخة بفتحات تفتيش .
    2- يجب أن تؤخذ الغزارة العظمى الممكن ضخها بعين الاعتبار عند انتقاء المضخة .
    3- يتم انتقاء عدد المضخات التي سوف تركب في محطة الضخ بحيث تتم تغطية الاحتياج دون الحاجة الى تشغيل و اطفاء متواتر لهذه المضخات و بشكل ينسجم مع الغزارة الواصلة الى المحطة .
    لا يوجد قاعدة عامة لتحديد عدد المضخات الواجب تركيبها ولكن عموما لا ينصح تركيب مضخة واحدة بسبب عدم توافر مضخة احتياطية عند تعطل هذه المضخة تحل محلها في العمل .
    إذا لم يكن مطلوبا ً احتياطيا ً كاملا ً فيمكن تركيب مضختين تقدم كل واحدة Q/2 أو ثلاث مضخات غزارة كل منها Q/3 فإذا تعطلت مضخة واحدة فإن المحطة سوف تستمر بضخ 50% أو 66% من الغزارة الاسمية .
    أما اذا كان المطلوب تأمين احتياط كامل فيمكن انتقاء مضختين كل واحدة بغزارة Q أو ثلاث مضخات كل منها بغزارة Q/2 أو أربع مضخات بغزارة الواحدة Q/3 .
    4- يجب أن يتدخل نظام التحكم بمحطة الضخ إذا تغير منسوب الماء في المحطة الرطبة عند 0.6 M وذلك عن طريق استخدام حساسات منسوب مناسبة .
    5- يفضل استخدام المضخات التي تركب تحت سطح الماء و ذلك لضمان جاهزيتها و حسن عملها .
    3-5- الأنابيب المستخدمة في محطات الضخ :
    في تمديدات الضخ تستخدم أنابيب من الفونت و الفولاذ و البيتون المسلح و المسبق الإجهاد و الأنابيب البلاستيكية .
    3-5-1 – أنابيب الفونت :
    تستخدم أنابيب الفونت على شكل واسع في تمديدات الضخ لمياه الشرب و الري لما تتمتع به من مواصفات ملائمة و تنتج هذه الأنابيب بأقطار نظامية كالتالي مقاسة بالميليتر
    60,80,100,125,150,200,250,300,350,400,500,600,700, 800,900,1000,1100,1200,1400, 1500,1600,1800 mm
    وتكون القطعة بأطوال 6m للقطعة الواحدة لقطر 60 mm و حتى القطر 600 mm بينما يبلغ طول القطعة الواحدة 7m ابتداء من القطر 700 mm , تتميز أنابيب الفونت بحسب نماذج الوصلات المستخدمة في وصلها , و تعطي المصانع التي تقوم بتصنيع هذه الأنابيب و الوصلات كاتالوكات خاصة بمنتجاتها توضح مواصفاتها و كيفية تركيبها . يجب على الوصلة أن تقوم بتأمين الكتامة و نوع من المرونة في حالات أخرى .
    تستطيع أنابيب الفونت الجيدة تحمل ضغوط حتى 40 Bar لكنها توضع في الخدمة لتحمل 25 Bar بغية الأمان . تستخدم في الوصل بعض القطع الخاصة و تصنع هذه القطع من الفونت المصبوب في قوالب من الرمل و تحتوي هذه القطع على توسع أو على فلنجات تسمح بتحقيق مختلف أنواع التركيب و تكون هذه القطع الخاصة بأبعاد نظامية نذكر منها :
    1- الأكواع بزوايا 11-15-22-23-45-90 و التي تسمح بتحقيق تغيير اتجاه مجرى الماء .
    2- التصالبات التي تسمح بتغذية أنابيب فرعية من الأنبوب الرئيسي .
    3- المخاريط ( التوسعات ) لوصل أنابيب بقطرين مختلفين .
    4- قطع النهايات لتركيب السكورة و السدات .
    3-5-2- أنابيب الفولاذ
    يستخدم الفولاذ القابل للحام في صنع الأنابيب الفولاذية و القطع الخاصة التابعة لها . يبلغ طول القطعة الواحدة منها 6m و7.5 m وتتراوح سماكة الأنبوب بين 3-8 mm للأقطار بين 40-150 mm وقيمة الضغط الداخلي الذي تتحمله 50 Bar بينما يبلغ هذا الضغط للاقطار بين 40 Bar 300-400 mm .
    تكون القطع الخاصة لهذه الأنابيب محدودة لأنه يمكن صنع هذه الأنابيب حسب الرغبة في الورشة لكون هذه الأنابيب مرنة يتم لحام الوصلات إما بالقوس الكهربائي أو بلهب الأكسجين ويجب حماية الأنابيب الفولاذية بطبقة من الزفت البترولي ثم كساؤها بطبقة من الصوف الزجاجي المشبع بالزفت .
    أنابيب البيتون المسلح العادي :
    يكون عيار الاسمنت في هذه الانابيب كبيرا بحدود 500 Kg/m ويجب أن تتحمل الأنابيب ضغطا ً لا يتجاوز 2Bar ويبلغ طول القطعة الواحدة من هذه الأنابيب حتى 6 m ويمكن صبها بأقطار مختلفة .
    تصنع القطع الخاصة من البيتون المسلح حسب الطلب فيمكن تنفيذ الأكواع شريطة أن تحتوي على فلنجات لربطها بالسكورة مثلا ً .
    3-5-4 - أنابيب مسبقة الإجهاد :
    تصنع هذه الأنابيب بإخضاعها إلى إجهادات ضغط مسبقة بحيث يتمكن المقطع المختلط ( بيتون – فولاذ ) من مقاومة إجهادات الشد كمقطع متجانس تصنع هذه الأنابيب بإجراء عملية شد الفولاذ بين حلقتين في نهايتي الأنبوب ثم يصب البيتون حول الققص ثم تتم عملية التصلب في جو رطب و حار .
    3-5-5- الأنابيب البلاستيكية :
    تصنع الانابيب البلاستيكية ضمن ثلاثة أصناف حسب الضغط النظامي الذي يطبق عليها (6 10 16 ) Bar وبأطوال تتراوح بين 5-6 m و يتم وصلها مع بعضها بعضا بواسطة اللصق . تباع الأنابيب بأطوال حتى 100m وهي مرنة وخفيفة و سهلة التمديد و تقاوم التأثيرات الكيماوية وتمتص الصدمة المائية بسبب مرونتها و تصنع بأقطار صغيرة لا تتجاوز 400 mm .
    3-6- الأجهزة المساعدة
    3-6-1- السكورة :
    تركب عادة السكورة لقطع المياه و منعها من الجريان في الأنابيب للتمكن من توزيعها و تنظيفها من فترة إلى أخرى , و يجب أن تمتاز هذه السكورة بفتح إخلاق بطيئتين بحيث لا يؤدي تشغيلها إلى تعريض الشبكة لحدوث الصدمة المائية , و تركب هذه السكورة في غرف يسهل الوصول اليها و يجب تحقيق إمكانية فك و تركيب السكورة بسهولة في حالة تعطلها عن العمل و إيجاد وسيلة لتحقيق الكتامة لها .
    3-6-2- طاردات الهواء :
    تعمل طاردات الهواء على تفريغ الانبوب من الهواء الموجود فيه حيث يحتل هذا الهواء المطرود عند الإملاء بالماء النقاط العالية من التمديدات ويجب طرد هذا الهواء في حالة تشغيل الأنبوب لأنه يعيق حركة الماء ويسبب الصدمة المائية و بالتالي تكسر الأنبوب .
    لذلك توضع طاردات الهواء في النقاط العالية من التمديدات و يجب أن تسمح هذه الأجهزة بدخول الهواء أثناء تفريغ مياه الأنبوب .
    3-6-3- سكر التفريغ :
    توضع سكورة التفريغ في النقاط المنخفضة من مسار خط الضخ لإمكانية تفريغ الأنبوب و توضع هذه السكورة ضمن غرفة خاصة بها بحيث يسهل الوصول إليها حين الحاجة .
    3-6-4- سكر عدم الرجوع :
    يسمح سكر عدم الرجوع بإمرار الماء في اتجاه معين و يمنعه من السير بالاتجاه المعاكس و يستخدم هذا النوع من السكورة بعد المضخات لمنع وصول الصدمة إلى المضخة ويمكن أن تتوضع في نقاط متعددة من خط الدفع لتخفيض قيمة الضغط الناجم عن الصدمة .
    3-7- تمديد الأنابيب :
    تمدد أنابيب حسب الوضع الجغرافي بشكل مكشوف أو مطمور في بعض المواقع عند الحاجة . في هذه النقاط تمدد الأنابيب في الأرض ضمن خنادق بعرض كاف و بعمق مدروس و بميل جوانب كبير لمنع انهيار تربة الجوانب و لتسهيل ضمنة دون أي خطر .
    ينظف الخندق من الحجارة و يسوى بشكل جيد و تفرش أرضية بالرمل بسماكة 15 cm إذا كانت الأنابيب فولاذية تلحم هذه الأنابيب قرب الخندق و توضع بعدها ضمن الخندق ثم يردم الأنبوب عند الوصلات فقط و تجرى تجربة الضغط المطلوبة .
    عند الحاجة تثبت الأنابيب عند الأكواع و في التفرعات وفي أماكن اللحام بكتل بيتونية حيث يمنع وزنها من الانفصال و التصدع .

  2. [2]
    م وائل حسنى
    م وائل حسنى غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية م وائل حسنى


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 1,772
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 1
    اشكرك لهذه المعلومات
    وجزاكى الله خيرا

    0 Not allowed!


    إننا طلاب شهادة ... لسنا نحرص على هذه الحياة ... هذه الحياة تافهة رخيصة ... نحن نسعى إلى الحياة الأبدية .
    يا راحلين عن الحياة وساكنين بأضلعي .... هل تذكرون توجعي وتوجع الدنيا معي .

  3. [3]
    noh
    noh غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك
    مشكورة على المعلومات المقدمة

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML