دورات هندسية

 

 

التروس

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27
  1. [1]
    البوشني
    البوشني غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 15
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    التروس

    ارجو ان ينال اعجاب كل من يبحث عن هذا الموضوع


    الترس :-
    هو عبارة عن أداة نقل الحركة الدائرية والقدرة من جزء في الآلة إلى آخر. تُصنعالتروس بأحجام متعددة، وتتباين استخداماتها. وتتدرج من تروس دقيقة كالتي تحرك عقاربالساعة إلى تروس كبيرة كالتي تحرك مروحة الدفع في ناقلات النفط العملاقة.
    وللترس نسبه تخفيض عالية للسرعات وتختلف التروس في اشكلها حسب نوع نقل الحركة والقوة المبذولة لنقلها مع العلم ان الترس الحلزوني يتحمل اجهادات اكبر من الترس العدل وذلك لان القوة المؤثرة علي الترس العدل تؤسر علي كامل السنة اما في حالة الترس الحلزوني نجد ان التحميل يكون جزئي وتدريجي.

    وينبغي عند نقل اي قوة ان تتدحرج اسنان التروس علي بعضها البعض وذلك ليقلل من حدوث تاكل والضجيج الصادر عنها.
    يتكون الترس البسيط من عجلة فلزية أو قرص فلزي بنتوءات تسمى الأسنانعلىمدى الحافة. تعمل التروس دائمًا في ازدواج حيث تتشابك أسنان أحد الترسين معأسنانالترس الآخر (تتعشق). ولكل ترس محور فلزي في مركزه. ويتصل محور أحد التروس بمصدرللقدرة، كالمحرك الكهربائي. وعندما يدور المحور المتصل بمصدر القدرة يدير معه ترسهالذي يقوم بإدارة الترس الآخر في الاتجاه المعاكس. ويؤدي هذا إلى دوران محور الترسالآخر ليقوم بعمل نافع.
    تُصنع معظم التروس من الفولاذ، ولكن تُستخدم مواد أخرى كالبرونز والبلاستيكوالنايلون في صناعتها. وعادةً ما تُزيّت التروس الفلزية بالزيت أو الشحم للحفاظعليها باردة أثناء الدوران. وتُصمم أسنان التروس بتقوّسات خاصة للتقليل من الاحتكاكوالتذبذب والضجيج

    وعند عملية تصميم اي ترس يوجد منحنين لعملية التصميم المنحني الأنفليوتي والمنحني السايكلويدي والمستخدم في التطبيسقات الهندسية هو المنحني الأنفليوتي وينشأ هذا المنحني بفرد خيط مشدود علي محيط دائرة ويمثل جانب السن جزءا صغيرا من المنحني.
    عند عملية تعشيق ترسين يجب ان يكونا نفس المديول والمديول هو وحدة قياس اسنان التروس.
    كيف تعمل التروس :-
    تُستخدم التروس لزيادة أو تخفيض سرعةالدوران، فتمكِّن أجزاء مختلفة من الآلة من العمل بسرعات مختلفة.
    يكون أحد الترسين في كل زوج من التروس أصغر من الآخر. ويسمى هذا الترس بالترس الصغير، ويكون عدد أسنانه أقل من الترس الكبير. وتحدد نسبة عدد الأسنان فيالترس الصغير إلى عدد الأسنان في الترس الكبير السرعات النسبية لكل ترس، ومقدار عزمالتدوير المنقول من ترس إلى آخر. فعلى سبيل المثال، إذا كان عدد أسنان الترس الصغير 20 والكبير 60 فإن النسبة هي 1:3، ويدور الترس الكبير دورة واحدة عندما يدور الترسالصغير 3 دورات. لذلك عندما يدير الترس الصغير الترس الكبير، فإنه يقلل من سرعةالدوران بمقدار الثلثين، ولكنه يضاعف عزم التدوير (التورك) ثلاثة أضعاف. وفي هذهالحالة، يعرف الترس الصغير بأنه ترس التخفيض. وعندما يُدِير الترس الكبيرالترس الصغير، فإنه يعمل بمثابة ترس تضعيف. فهو يزيد من سرعة الدوران ولكنه يخفضعزم التدوير.
    الماكينات المستخدمة في عملية انتاجة - :
    -1 الفريزة :-
    وهي من ابسط الطرق لتصنيع التروس العدلة والحلزونية ويتم فيها مايسمي بجهاز التقسيم ولاتستخدم في عملية الإنتاج الكمي. ويوجد منها نوعين رأسي وأفقي.

    2-ماكينة الهوب وتستخدم في عمليات الإنتاج الكمي :-
    وهي الماكينة الأشمل في صناعة التروس حيث تستخدم في صناعة جميع أشكال التروس سواء كان عدل أو مخروطي أو مائل وتستخدم ايضا في تفتيح الترس الدودي . ولاتستخدم مع هذه العملية زيوت تبريد ولكن تستخدم زيوت قطع فقط
    -3 تفتيح مركب ويستخدم في صناعة التروس الداخلية:-
    وهي ماكينة يكون فيها الحد القاطع عبارة عن ترس يتحرك حركة ترددية لأعلي ولأسفل مع الدوران وكذلك مع دوران الشغلة المراد تفتيحها ويتم في هذا النوع تفتيح مجموعة من الأسنان في وقت واحد وتستخدم في عمل التروس المركبة والموجودة على مسافات متقاربة على نفس العمود
    -4 التفتيح المخروطي :-
    وهي ماكينة خاصة تستخدم في صناعة التروس المخروطية فقط وتستخدم سكنيتين متضادتين يعملان بشكل ترددي حيث تقطع كل سكينة فى كل تجويف مرة كى تقطع نصف الجانب الإنفليوتى للسنة بينما تتلوها الأخرى كى تقطع النصف الثانى. أما حركة الشغلة فتكون دورانية بشكل يتناسب مع حركة السكينتين من خلال ظرف يتحرك أوتوماتيكيا مقتربا ومبتعدا عن السكينتين, وتكون الزوايا عند أنتاج ترسين مخروطيين للعمل معا على نقل الحركة عموديا فأن زاوية الترس الثانى يتم إختيارها بزاوية بحيث يكون مجموعها مع زاوية الترس الأول مساوية للزاوية 90 درجة.
    اما بالنسبة لحساب نسب التخفيض بين التروس يمكن استخدام هذه المعادلة البسيطة
    ( سرعة الترس القائد / سرعة الترس المنقاد ) = ( حاصل ضرب أسنان التروس المنقادة / حاصل ضرب أسنان التروس القائدة)
    ونسبة التخفيض = عدد اسنان الترس المنقاد / عدداسنان الترس القائد .

  2. [2]
    eng_ahmed taha
    eng_ahmed taha غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك ولكن نريد المزيد والمفيد فى التصميم

    0 Not allowed!



  3. [3]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    شكرا اخي الفاضل على الموضوع .

    لكن لدي مداخلة بسيطة ارجوا توضيحها .

    هل ممكن ان نصنع ترسا على ماكنة الخرطة في حالة عدم توفر فريزة .

    البغدادي

    0 Not allowed!



  4. [4]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    شكرا اخي الفاضل على الموضوع .

    لكن لدي مداخلة بسيطة ارجوا توضيحها .

    هل ممكن ان نصنع ترسا على ماكنة الخراطة في حالة عدم توفر فريزة .

    البغدادي

    0 Not allowed!



  5. [5]
    خيرى محمد .
    خيرى محمد . غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية خيرى محمد .


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 74
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم ,,
    شكرا اخى على هذه المعلومات بالنسبه لسؤال الاستاذ شكرى محمد نور ,,

    بالتأكيد يمكن القيام بعمل اى ترس ولكن هى عمليه معقده جداا التفتيح يتم عن طريق EndMill بزاويه خاصه فى التشحيذ يتم ربط ترس من نفس النوع مع الترس المراد تفتيحه ويتعمل العمل كاشنكار يربط Endmill فى ظرف المخرطه ويربتط الترسين عن طريق شاقه بشياله تربط فى برج ادوات القطع ويتم التفتيح سنه تلو الاخرى

    واى استفسار انا حاضر :)

    0 Not allowed!



  6. [6]
    ايمن فتحى جوده
    ايمن فتحى جوده غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية ايمن فتحى جوده


    تاريخ التسجيل: Sep 2009
    المشاركات: 51
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ahmedzhelmy
    ahmedzhelmy غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ahmedzhelmy


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 639
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    الموضوع جميل والعرض أجمل ، ولكن أنا عندي ملاحظة بسيطة وهي .. في مثل هذه الموضوعات يجب تدعيم الموضوع بأشكال ورسوم هندسة لزيادة التوضيخ . وعدم وجود مثل هذه الأشكال لا ينقص من قدر الموضوع .
    بارك الله فيك . وإننا ننتظر منك المذيد.
    مع تحياتي.
    د.أحمد زكي حلمي

    0 Not allowed!



  8. [8]
    ahmed taye3
    ahmed taye3 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية ahmed taye3


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 155
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    Introduction to rotary motion


    Introduction to flat pulleys:


    Rotary motion is the most common type of motion for a shaft or an axle. One way in which an engineer uses rotary motion is by transmitting it from one shaft to another when the shafts are parallel. This can be done by using pulleys and belts. A pulley is a wheel which may or may not have a grooved rim.
    The figure below shows a stacked vee pulleys and vee belts often used in car engines.






    The main function of pulleys and belt systems are to transmit motion and torque from an engine to a machine. Various types of pulleys and belts are used on different machines. Machines used in the home, such as sewing machines, washing machines, spin dryers and vacuum cleaners. The picture below shows a flat belt and flat pulley used to transmit motion from an old heat engine.





    0 Not allowed!


    عندما تولد يابن ادم يؤذن فى اذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من اذان وكان حياتك فى الدنيا ليست الا الوقت الذى تقضيه بين الاذان والصلاة فلا تقضيها بما لا ينفع

  9. [9]
    ahmed taye3
    ahmed taye3 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية ahmed taye3


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 155
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    From flat pulleys to toothed pulleys


    In machines where a positive drive is essential and no slip between belt and pulleys can be accepted, a toothed belt and pulley is used. Toothed belts are mainly used for timing mechanisms, where quiet, positive (no slip) drive is required. The figure below shows a toothed belt and toothed pulleys used to drive a camshaft in a motor car engine.




    Toothed belt and toothed pulleys
















    The gear wheel


    The gear wheel is a basic mechanism. Its purpose is to transmit rotary motion and force. A gear is a wheel with accurately machined teeth round its edge. A shaft passes through its center and the gear may be geared to the shaft. Gears are used in groups of two or more. A group of gears is called a gear train. The gears in a train are arranged so that their teeth closely interlock or mesh. The teeth on meshing gears are the same size so that they are of equal strength. Also, the spacing of the teeth is the same on each gear. An example of a gear train is shown below.



    Single geargear train











    Rotation direction

    When two spur gears of different sizes mesh together, the larger gear is called a wheel, and the smaller gear is called a pinion. In a simple gear train of two spur gears, the input motion and force are applied to the driver gear. The output motion and force are transmitted by the driven gear. The driver gear rotates the driven gear without slipping.
    The wheel or the pinion can be the driver gear. It depends on the exact function the designer wishes the mechanism to fulfill. When two spur gears are meshed the gears rotate in opposite directions, as shown in the figure below.




    Wheel and pinion


    0 Not allowed!


    عندما تولد يابن ادم يؤذن فى اذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من اذان وكان حياتك فى الدنيا ليست الا الوقت الذى تقضيه بين الاذان والصلاة فلا تقضيها بما لا ينفع

  10. [10]
    ahmed taye3
    ahmed taye3 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية ahmed taye3


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 155
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    Gear types

    Bevel gears

    These gears have teeth cut on a cone instead of a cylinder blank. They are used in pairs to transmit rotary motion and torque where the bevel gear shafts are at right angles (90 degrees) to each other. An example of two bevel gears are shown below.





    Bevel gears










    Crossed helical gears

    These gears also transmit rotary motion and torque through a right angle. The teeth of a helical gear are inclined at an angle to the axis of rotation of the gear.
    The diagram below shows how the axis of rotation of two helical gears are crossed at right angles. Helical gears are smoother running than spur gears and are more suitable for rotation at high velocities. An example of two crossed helical gears are shown below.




    Crossed helical gears










    Worm and worm wheel

    A gear which has one tooth is called a worm. The tooth is in the form of a screw thread. A worm wheel meshes with the worm. The worm wheel is a helical gear with teeth inclined so that they can engage with the thread – like worm. Like the crossed helical gears, the worm and worm wheel transmit torque and rotary motion through a right angle. The worm always drives the worm wheel and never the other way round. The mechanism locks if the worm wheel tries to drive the worm. Worm mechanisms are very quiet running. An example of a worm and worm wheel is shown on the right hand side below. An application of the worm and worm wheel used to open lock gates is shown on the left hand side below.





    Worm and worm wheel






    application










    The helical gear
    This gear is used for applications that require very quiet and smooth running, at high rotational velocities.
    Parallel helical gears have their teeth inclined at a small angle to their axis of rotation. Each tooth is part of a spiral or helix. The helical gears shown below have splines cut in their center holes. The gears can move along a splined (grooved) shaft, although they rotate with the shaft. An example of a helical gear is shown below.
    Double helical gears give an efficient transfer of torque and smooth motion at very high rotational velocities. An example of a double helical gear is shown below.




    Single helical gear


    Double helical gear









    Spiral bevel gears

    When it is necessary to transmit quietly and smoothly a large torque through a right angle at high velocities, spiral bevel gears can be used. Spiral bevel gears have teeth cut in a helix spiral form on the surface of a cone. They are quieter running than straight bevel gears and have a longer life. Spiral bevel gears are used in motorcar rear axle gearboxes. An example of spiral bevel gears are shown below.





    Spiral bevel gears












    Face cut gears
    It is possible to cut gear teeth on the face of a gear wheel. Also, gear teeth can be cut on the inside of a gear ring an example of which is shown in the top figure below. Internal gears have better load carrying capacity than external spur gears. They are safer in use because the teeth are guarded. An example of an external face cut gear is shown below.



    Internal face cut gear





    External face cut gear

    0 Not allowed!


    عندما تولد يابن ادم يؤذن فى اذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من اذان وكان حياتك فى الدنيا ليست الا الوقت الذى تقضيه بين الاذان والصلاة فلا تقضيها بما لا ينفع

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML