دورات هندسية

 

 

من فضائل شهر شعبان

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    experts
    experts غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 105
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    من فضائل شهر شعبان

    من فضائل شهرشعبان
    إن الحمدَ للهِ نَحمدهُ ونَستغفرهُ ونَستَعينهُ ونستهديهِ ونعوذُ بالله من شرورِ أنفُسِنا ومن سيئاتِ أعمالِنا، من يهدِ الله فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هاديَ له وأشهدُ أن لا إله إلاالله وحدَهُ لا شريكَ له وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدهُ ورسولهُ من بعثَهُ الله رحمةً للعالمينَ هاديًا ومبشرًا ونذيرًا بلّغَ الرسالةَ وأدّى الأمانةَ ونَصَحَ الأمة فجزاهُ الله عنَّا خيرَ ما جزى نبيًّا عن أمته ، صلوات الله وسلامُهُ عليهِ وعلىكُلّ رسولٍ أرسلَه.
    أما بعد عباد الله، فإني أوصيكم ونفسيبتقوى الله العليّ القدير القائل في محكم كتابه:[الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالقَانِتِينَ وَالمُنْفِقِينَ وَالمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ] {آل عمران:17} ويقول: [يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُواالخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ] {الحج:77}
    لقد هل علينا شهرشعبان ليقربنا أكثر وأكثر من رمضان شهر الخيرات فانظروا رحمكم الله كيف كان حال نبينا صلى الله عليه وسلم فى شعبان، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ما يصوم في شهرشعبان، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لايُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لا يَصُومُ فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ"، أخرجهالبخاري في الصيام، باب: صوم شعبان، ومسلم في الصيام، وعَنْ حِبّ رَسُولِ اللهِصَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَامَة بْن زَيْدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَاتَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: " ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأعْمَالُ إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَاصَائِمٌ"أخرجه أحمد والنسائي والبيهقى فى شعب الإيمان. وأخرجه أيضًا: المحاملى فى أماليه.
    وأما حال السلف الصالح في شعبان فهو أنهم كانوا إذا دخل شهر شعبان، أقبلوا علىمصاحفهم فقرأوها، وأخرجوا زكاة أموالهم ليعينوا غيرهم على طاعة الله في رمضان . وتركوا الكثير من مشاغل الدنيا، وأخذوا يستعدون فيه لاستقبال شهر رمضان، وأكثروافيه من الصيام والذكر والقيام، وكانوا يقولون عن شهرشعبان إنه شهر القرَّاء.
    وفي هذا الشهر الكريم ليلةٌ عظيمةٌ بركاتها، كثيرةٌ خيراتها هي ليلة النصف من شعبان، وقد وردت في فضيلتها أحاديث نبوية عديدة تحضُّ علىاغتنامها والتعرض لها، منها ما رواه ابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: : "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها" وهذا الحديث وإن كان ضعيفًا إلا أن العلماء قد قرروا أن الحديث الضعيف يُعمل به إن كان فيه حثٌ على فضائل الأعمال واندرج تحت أصلصحيح من أصول الشرع، كذلك فإن الإمام ابن حبان قد صحح بعض الأحاديث الواردة فيفضيلة ليلة النصف من شعبان وأوردها في صحيحه، كحديث "يطَّلعُ الله إلى خلقهِ في ليلة النصف من شعبان فيغفرُ لجميع خلقهِ إلا لمشركٍ أو مشاحن". ورواه الطبراني في الأوسط والبيهقي، والمشاحن معناه الذي بينه وبين مسلم ءاخر عداوةوحقدٌ وبغضاء، أما من سوى هذين فكل المسلمين يغفر لهم يغفر لبعض جميع ذنوبهم ولبعض بعض ذنوبهم.

  2. [2]
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية طالبة الجنة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28
    السلام عليكم ورحمة الله

    جزاكم الله خيراً

    بالنسبة للحديث الضعيف .... نعم يمكن العمل به بشروط .... ألا يكون شديد الضعف وأن يندرج تحت أصل معمول به وهنا الصيام والقيام أصلان معمول بهما في الشرع طبعاً ..... وألايعتقد العامل به ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم لكيلا يقع في احتمال الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .... وهذا الشرط الأخير هو مانحتاج إلى الالتزام به فكثيراً مانرى أناساً يعتقدون أن صيام يوم النصف من شعبان سنة مؤكدة في حين أن ذلك لم يثبت كون الحديث ضعيفا

    0 Not allowed!


    لكنَّما يأبى الرجاءُ يموتُ

  3. [3]
    عبدالرحمن - مدني
    عبدالرحمن - مدني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اللهم بلغنا رمضان وتقبل منا يا رب.. الله يجزيك الخير..

    0 Not allowed!



  4. [4]
    م/عيسى محمد
    م/عيسى محمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 231
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    بارك الله فيك على هذا الطرح الطيب

    جزاكم الله خيراً

    بالنسبة للحديث الضعيف .... نعم يمكن العمل به بشروط .... ألا يكون شديد الضعف وأن يندرج تحت أصل معمول به وهنا الصيام والقيام أصلان معمول بهما في الشرع طبعاً ..... وألايعتقد العامل به ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم لكيلا يقع في احتمال الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .... وهذا الشرط الأخير هو مانحتاج إلى الالتزام به فكثيراً مانرى أناساً يعتقدون أن صيام يوم النصف من شعبان سنة مؤكدة في حين أن ذلك لم يثبت كون الحديث ضعيفا
    احب ان اضيف شيئا
    اولا انا لست من اهل الاختصاص في علوم الحديث ومصطلحه
    ثانيا ما اعلمه انه هناك خلاف بين اهل العلم حول العمل بالاحاديث الضعيفة
    فمنهم من عارض العمل به بشكل نهائي ومنهم من وافق العمل به فقط في الامور المتعلقة بفضائل الاعمال
    وان كان من باب اولى عدم العمل بها لانها تفتح باب كبير امام الابتداع في الدين واعجبني فعل الشافعي في ذلك فكان دائما يقول عند وجود مساله مبنية علي حديث ضعيف (وان صح الحديث لقولت به)
    ومازال في الامر خلاف الى الان .
    ويرد الامر الي اهل الاختصاص
    واود لو ان شيخنا الفاضل ايمن سامي لو يوضح لنا الامر

    0 Not allowed!


    قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

  5. [5]
    experts
    experts غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 105
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    فليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة وأكثر ما يبلغ المرء تلك الليلة أن يقوم ليلها ويصوم نهارها ويتقي الله فيها، وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان ومكحول ولقمان بن عامر وغيرهم يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة.


    وقال الإمام الشافعي في كتابه الأم : وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف منشعبان "اهـ



    وليعلم أن ليلة النصف من شعبان ليست الليلة التي قال الله فيها: { إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ إِنَّا كُنَّامُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 3، 4] بل هي ليلة القدر كما قال ترجمان القرءان عبد الله بن عباس وهذا ما عليه جمهور العلماء .



    ومما ينبغي الانتباه منه دعاء اعتادبعض الناس على ترداده في هذه الليلة وهو : "اللهم إن كنت كتبتني عندك في أمّ الكتاب محروما أو مطرودًا أو مقتَّرا عليّ في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي ..." الخ . فهذا اللفظ لم يثبت عن أحد من الصحابة الكرام. ويجب الاعتقاد أن مشيئة الله أزليّة أبديّة لا يطرأ عليها تغيّر ولا تحوّل كسائر صفاته علمه وقدرته وتقديره وغيرها، فلا تتغير مشيئة الله بدعوة داعٍ أو صدقة متصدّق أونذر ناذر، ولا يجوز أن يعتقد الإنسان أن الله تحدث له مشيئة جديدة أو علم جديد، ومن يعتقد ذلك فقد فسدت عقيدته، فقد روى مسلم عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليهوسلم: "سألت ربِّي ثلاثًا فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة".وفي رواية: "قال لي يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يُردّ"



    ومن أحكام الصيام في شهرشعبان أنه لا يجوز صوم ما بعد نصف شعبان إلا أن يصله بما قبله أو لقضاء أو ورد كمن اعتاد صوم الاثنين والخميس، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا " رواه أحمد فيمسنده والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] والبيهقي، وحديث :"لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْيَوْمَيْنِ إِلا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ". رواه البخاري ومسلم.



    اللهمّ وفِّقنا لفعل الخيرات والطاعات والحسنات يا ربّ الكائنات يا ربّ العالمين يا الله



    هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم

    0 Not allowed!



  6. [6]
    إسلام
    إسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Oct 2002
    المشاركات: 1,005

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    لم يصح حديث في ذكر اختصاص ليلة النصف من شعبان بصلاة أو بقيام أو بدعاء، فإنها بدعة.

    0 Not allowed!


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة-------والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة


  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML