دورات هندسية

 

 

الصيانة الكهربائية في المصانع

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34
  1. [1]
    مهندس محمود الخولي
    مهندس محمود الخولي غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    الصيانة الكهربائية في المصانع

    سنتناول بإذن الله في هذا الموضوع كيفية صيانة المكونات الكهربائية للأجهزة و الآلات و الماكينات في المصانع ... فتابعونا .

    من مواضيع مهندس محمود الخولي :


    2 Not allowed!


    خير الكلام ما قل و دل

  2. [2]
    داعي الشوق
    داعي الشوق غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    ننتظر ابدعاتكـ.............

    1 Not allowed!



  3. [3]
    mnci
    mnci غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية mnci


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 6,862
    Thumbs Up
    Received: 103
    Given: 0

  4. [4]
    sectorxf
    sectorxf غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 40
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عزيزى الفاضل

    اين الموضوع و المشاركات الفنية فى صيانة الكهرباء بالمصانع

    0 Not allowed!


    ENGINEER/AHMED EBRAHIM BASSIONY

    " و على اللة فليتوكل المؤمنون "

  5. [5]
    أبا الدحداح
    أبا الدحداح غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية أبا الدحداح


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    و نحن في الانتظار

    1 Not allowed!


    مهندس أحمد جمال

  6. [6]
    ksmksam
    ksmksam غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 507
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mnci مشاهدة المشاركة
    can you chick book link

    0 Not allowed!



  7. [7]
    sectorxf
    sectorxf غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 40
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    خطوات التعرف على العيوب بالدوائر الكهربية

    خطوات التعرف على العيوب بالدوائر الكهربية :-
    أولاً :- الرجوع إلى المخططات الكهربائية الخاصة بالدوائر المعطلة لمعرفة مفاتيح التشغيل وقواطع الحماية وعلب التوصيل ومسار التمديدات.
    ثانياً :- كيفية تحديد العطل في الدائرة الكهربائية المعطلة .
    • وجـد في لوحــة التوزيع D.B with M.C.Bs أن القاطـع الرئيسي Main isolator switch أو C.O.E.L.C.B على الوضع trip نتيجة وجود قصر في إحدى الدوائر الكهربائية لأي سبب من الأسباب يحدث القصر بين Line & Line أو Line &Neutral أو Line &Earth .
    • يتم وضع جميع القواطع M.C.Bs الموجودة في لوحة التوزيع على الوضع off المغذاة من القاطع الرئيسي Main isolater switch الذي حدث له trip .
    • يتم وضع جميع القواطع M.C.Bs الموجودة في لوحة التوزيع على الوضع ON تدريجـياً ( واحـد يلو الأخر ) إلى أن يحـدث trip إلى القـاطع الرئيسي Main isolater switch في هذه اللحظة يمكن معرفة القاطع M.C.B المتصل بالدائرة المسببة للعطل .
    • يتم وضع جميع القواطع M.C.Bs الموجودة في لوحة التوزيع على الوضع ON مـا عـدا القاطع M.C.B الـذي يسـبب trip للقـاطـع الرئيسي Main isolater switch كذلك القاطع الرئيسي يكون على الوضع ON لذلك إذ لم يحدث trip للقاطع الرئيسي Main isolater switch بذلك تكون وصلة التوصيل ما بين القاطع الرئيسي Main isolater switch والقاطع M.C.B سليمة .
    • يتم فصل جميع مفاتيح التشغيل الخاصة بالدائرة المعطلة يعني تكون على الوضع off ثم يتم وضع القاطع M.C.B المفصول على الوضع ON إذ حدث trip للقاطع الرئيسي تكون وصلة التوصيل ما بين القاطع M.C.B ومفاتيح التشغيل غـير سليمة ويلــزم تغييرها أمـا إذا لم يحـدث trip للقاطـع الرئيسي Main isolater switch بذلك تكون وصلة التوصيل ما بين مفاتيح التشغيل والقاطع M.C.B سليمة ويكون العطل ما بين مفاتيح التشغيل والحمل الكهربائي .
    • غالباً ما يكون العطل في وصلة التوصيل ما بين مفاتيح التشغيل والحمل الكهربائي أو العطل في الحمل الكهربائي نفسه .

    ثالثاً :- يتم عزل الدائرة الكهربائية المعطلة عن باقي الدوائر .

    رابعاً :- كيفية قياس العطل بعد تحديده .
    يمكن ذلك في وجود تيار كهربائي باستعمال مفك تست المعتاد مع الفني .
    يمكن ذلك باستعمال جهاز الأفوميتر بعد عزل الدائرة الكهربائية وجعل الجهاز على وضع الأوم ويتم فصل الأسلاك الموصلة ما بين مفاتيح التشغيل والحمل الكهربائي من الجهتين ووضع جهاز الأفوميتر على أي جهة من الجهتين وترك الجهة الأخرى مفتوحة ونلاحظ الأتي :-
    قراءة جهاز الأفوميتر يعطي قراءة كبيرة (يعني المقاومة كبيرة تكاد تكون ما لانهاية) بذلك تكون وصلة التوصيل سليمة .
    قراءة جهاز الأفوميتر يعطي قراءة صغيرة (يعني المقاومة صغيرة تكاد لا تذكر ) بذلك تكون وصلة التوصيل غير سليمة ولا بد من استبدالها .
    خامساً :- كيفية إصلاح العطل .
    يستبدل الجزء الذي تم تحديده في الدائرة الكهربائية المعطلة سواء (قاطع M.C.B )- مفاتيح التشغيل أو أسلاك التوصيل بأخر جديد سليم له نفس السعة والحجم من نوعية معتمدة حسب مواصفات العقد .
    سادساً :- كيفية اختبار الدائرة بعد الإصلاح .
    تختبر الدائرة بعد تغيير الجزء العاطل بها يتم إجراء الاختبارات اللازمة من قياس الفولت للتأكد من عدم وجود voltage Drop وكذلك من قياس التيار للتأكد من عدم وجود زيادة في التحميل (over Load) وتجرى هذه الاختبارات بوسط الأجهزة المناسبة لذلك .

    0 Not allowed!


    ENGINEER/AHMED EBRAHIM BASSIONY

    " و على اللة فليتوكل المؤمنون "

  8. [8]
    sectorxf
    sectorxf غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 40
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    التأريض EARTHING
    يمكن تعريف الأرضي أو التأريض بأنه اتصال كهربائي عمل عن قصد بين جهاز كهربائي أو شبكة أجهزة من جهة وكتلة الأرض من جهة أخرى. لذا فأن التأريض مطلوب لتوفير السلامة للمنظومة الكهربائية وللعاملين في المنشأة وهذا معروف بشكل عام لدى الغالبية من الأشخاص ولكن غير واضح لدى النسبة العظمى من الناس كيفية تحقيق ذلك. ويمكن تشبيه الأرضي بطوق النجاة أو مظلة الهبوط حيث تقدر قيمتهما عند الحاجة لهما فقط .

    أهمية وميزة الأرضي الجيد يمكن تقديرها مما يلي :
    أولا : الأرضي يحمي الأفراد من خطر الصعق الكهربائي الناتج عن قصور العزل أو انهياره .
    ثانيا : يقي من خطر التفريغ الكهربائي .
    ثالثا : يحمي المعدات من أضرار التغيرات المفاجئة والكبيرة في جهد التغذية (Voltage Surges)
    رابعا : يؤمن تشغيلا مناسبا للمعدات والمنظومات الكهربائية .

    على أي حال يحتمل أن يشعر الشخص العادي بأنه غالبا لا تأثير للأرضي على المنظومات الكهربائية أو الأجهزة خلال الاشتغال العادي، مما يعطي انطباعا خاطئا بأنه من الممكن فصل الأرضي بدون ملاحظة أي تأثيرات ونتيجة ذلك يبدو (ظاهريا فقط) بأن موضوع الاتصال الأرضي الجيد من الاتصال الأرضي الرديء ليس ذا أهمية ولا تعرف فعالية الأرضي ما لم تجرى عليه فحوصات دورية من حين لآخـر .
    أبتداء يمكن اعتبار الكرة الأرضية بأنها كتلة هائلة جدا لاتحمل جهدا كهربائيا اي ان جهدها هو صفر. أما أجزاء المنظومة الكهربائية فيمكن ان تكون ذات جهد معين مقارنة بجهد الارض.
    إن الموصلات الحية (Live Conductors) للأجزاء المنظومة الكهربائية تحمل عادة جهدا كهربائيا خلال أشتغالها الأعتيادي، أما الأجزاء المعدنية الاخرى كهياكل وحاويات للأجهزة الكهربائيةفهي لا تحمل جهدا خلال أشتغالها الأعتيادي لكنها يمكن ان تكون ذات جهد عند حدوث عطب كهربائي مما يعرض المنشآت والعاملين الى الخطر إن لم يتم أتخاذ إجراءات وقائية من بينها إيصال تلك الأجزاء إلى الشبكة الأرضية.

    يمكننا الحصول على ارضي مناسب للدور السكنية مثلا باستخدام قضيب معدني واحد أو اكثر يدفن في التربة لغرض تحقيق التماس مع كتلة الأرض .
    تتوفر قضبان على شكل مقاطع يمكن ربطها ببعضها لغرض الحصول على قضيب بالطول المطلوب وتغرز في الأرض بواسطة الدق للوصول إلى طبقات الأرض ذات المقاومة النوعية الواطئة وبالتالي الحصول على مقاومة ارضي واطئة . وللحصول على مقاومة اقل يستخدم غالبا عدة قضبان تربط ببعضها على التوازي بواسطة موصلات أرضية لتكوين شبكة أرضية يمكن تشبيهها بشجرة كبيرة ، حيث تربط كافة المعدات الكهربائية والهياكل المعدنية بالشبكة وتمثل الأوراق بالنسبة للشجرة بينما تمثل توصيلات الأرضي بأغصان الشجرة وقابلو الأرضي الرئيسي بساق الشجرة في حين تمثل أقطاب الأرضي جذور الشجرة .
    من شروط الأرضي الجيد أن تكون مقاومته اقل ما يمكن و تتراوح عادة بين 1 – 5 أوم ، ألا أن الحصول على مثل هذه القيم في تربة ذات مقاومة نوعية عالية لا يمكن الوصول أليه ببساطة باستخدام عدد معقول من الأقطاب الأرضية وهذا يعني كلف عالية ، لذا فان من الضروري حساب أعلى قيمة مقاومة يسمح بها على أساس المقاومة الكلية لدائرة العطب الأرضي التي تسمح بمرور تيار عطب كافي لاشتغال جهاز الحماية (صهيرة ، قاطع دورة أو مناولة) لعزل الدائرة الكهربائية المعطوبة .


    تعاريف:
    1 - الشبكة الأرضية .. هي مجموعة الموصلات التي يتم بواسطتها إيجاد أتصال كهربائي جيد بين الاجزاء و الهياكل المعدنية المكشوفة وبين كتلة الارض.
    2 - الأرضي (Earth Pit) .. هو مجموعة من الموصلات أو الأقطاب (Electrodes) التي تدفن أو تغرز في الأرض بحيث توفر تماسا جيدا و بأقل مقاومة ممكنة مع التربة المحيطة بها و بذلك تشكل واسطة الأتصال بين أجزاء الشبكة الأرضية الأخرى وكتلة الأرض.
    3 - موصل الأرضي الرئيسي (Main Earting Lead) .. الموصل الرئيسي الذي يربط مجموعة المعدات و الأجهزة الكهربائية إلى الأرضي.
    4 - موصل الربط (Bonding Lead) .. الموصل الذي يربط بين هيكل أو حاوية الجهاز أو المعدة الكهربائية إلى موصل الأرضي الرئيسي.
    5 - التأريض الوظيفي (Functional Earthing) .. وهو تأريض نقطة الحيادي (Neutral Point) لمحولات القدرة و تأريض النقاط المشتركة (Common Points) لمحولات التيار وذلك لأسباب تشغيلية.
    6 - التأريض الستاتيكي (Static Earthing) ..ويستخدم لغرض ضمان تسرب الشحنات المستقرة التي تتولد في الحاويات و الأوعية و الخزانات نتيجة تصادم السوائل الهيدروكاربونية بجدران تلك الحاويات و والاوعية والخزانات أثناء التحميل أو التفريغ حيث إن توفر تأريض جيد يؤدي إلى تسرب الشحنات المتولدة إلى الأرض وعدم تكون جهد خطر على تلك الأوعية و الخزانات و الحاويات.
    7 - التأريض لغرض الحماية من الصواعق (Lightening Protection Earting) .. ويستخدم لغرض تسريب التيارات العالية جدا التي تنتج عند حدوث تفريغ كهربائي ناتج عن الصواعق وبذلك تتم حماية المنشأت من أخطار الحريق و الدمار الذي يمكن أن ينتج عند عدم وجود حماية من الصواعق.

    المبادئ العامة لتصميم الشبكة الارضية:

    8 - تقليل فرق الجهد بين الاجزاء المعدنية المكشوفة المتجاورة وكذلك بينها والأرض من ناحية أخرى.. ويكون ذلك بالربط متساوي الجهد (Equi Potential Bonding) بين الأجزاء المعدنية المتجاورة من ناحية وكذلك ربطها بشبكة أرضية بشبكة أرضية ذات مقاومة كهربية واطئة قدر الإمكان من ناحية أخرى حيث يؤدي ذلك إلى تقليل جهد التماس وكذلك جهد الخطوة (Touch & Step Voltage) و بالتالي إلى حماية الأشخاص من الصعقات المميتة.
    9 - تقليل ممانعة القطب اللأرضي .. يكون ذلك بأستخدام موصلات للشبكة الأرضية ذات حجوم مناسبة تجعل مقاومتها قليلة إضاقة إلى أختيار نوع أقطاب الأرضي المدفونة في التربة وأعدادها وأعماق دفنها ومناطق دفنها بحيث توفر أقل مقاومة ممكنة إلى كتلة الأرض.

    أن تقليل ممانعة دائرة العطب الأرضي تؤدي بالنتيجة إلى سريان تيارات عالية خلالها عند حدوث تماس للدائرة الكهربائية مع الأرض وهو هدف نسعى اليه حيث يؤدي ذلك إلى تحسس أجهزة الحماية الكهربائية وبالتالي الى قيامها بقطع التيارعن الجزء المعطوب أي عزله عن الاجزاء السليمة من الدائرة الكهربائية وخلال وقت قصير جدا فتوفرالحماية الكافية للتأسيسات من الاعطاب و الحرائق وحماية الاشخاص من خطر الصعقة الكهربائية. إن زمن القطع يتراوح عادة بين جزء من الثانية الواحدة وبضع ثواني ويتناسب عكسيا مع مقدار تيار العطب الأرضي وجهد التماس.
    ان الأجزاء الرئيسية لممانعة دائرة العطب الارضي تتكون ممايلي:
    1 - في منظومة كهربائية من نوع TT .. تكون ممانعة دائرة العطب الأرضي فيها من مقاومة موصلات الدائرة و موصلات الشبكة الأرضية هي مقاومة واطئة جدا عادة، ثم مقاومة أقطاب الارض عند كل من جهة المصدر (مقاومة نقطة الحيادي للمحولة الى الارض ) وجهة المستهلك، ويفترض ان تكون مقاومتها قليلة (جزء من الأوم لغاية بضع أومات) ان كانت اقطاب الارضي بحالة جيدة، وأخيرا مقاومة منطقة العطب وتتبع مقاومتها طبيعة ونوع العطب.
    في هذا النوع من المنظومات تشكل مقاومة الاقطاب الارضية الجزء الأكبر من المقاومة الكلية لدائرة العطب الارضي، لذا تلعب دورا رئيسيا في فعالية شبكة الارضي ككل ويتطلب الاهتمام بمراقبتها وصيانتها دوريا.
    2 - في منظومة تغذية كهربائية من نوع TN .. تتكون دائرة ممانعة العطب الأرضي هنا كليا من موصلات الدائرة و موصلات الشبكة الأرضية إضافة إلى منطقة العطب دون الأعتماد على مقاومة أقطاب الأرضي، لذا تكون اجهزة الحماية الكهربائية في الدوائر الكهربائية المرتبطة بهذه المنظومات ذات تحسس وفعالية أكبر في عزل دوائر العطب الأرضي من مماثلتها في منظومات من نوع

    0 Not allowed!


    ENGINEER/AHMED EBRAHIM BASSIONY

    " و على اللة فليتوكل المؤمنون "

  9. [9]
    sectorxf
    sectorxf غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 40
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    المقاومة Resistor

    المقاومة Resistor

    برجاء فتح الملف المرفق

    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة
    ENGINEER/AHMED EBRAHIM BASSIONY

    " و على اللة فليتوكل المؤمنون "

  10. [10]
    sectorxf
    sectorxf غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2003
    المشاركات: 40
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    القواطع الكهربائية

    القواطع الكهربائية :-

    و يعرف القاطع الكهربى (Circuit breaker) على أنه أداة فصل ووصل للدائرة الكهربائية، يقع بين المصدر الكهربائي ( 380 فولت – 3 فاز ) وبين الأحمال المغذاة من هذا المصدر.

    وتتحرك الأجزاء الميكانيكية فيه إما يدويا(Manual) أو كهربائيا(Electrical) لتعمل بدورها
    على فصل التيار الكهربائي عن مركز الأحمال مهما كانت سواء محركات أو دوائر إضاءة أو
    تغذية لوحات كهربائية أو دوائر مراقبة و تحكم ...إلخ.

    ويمكن تشغيل القاطع يدويا أو كهربائيا أو ذاتيا بأشكال وطرق وتوصيلات مختلفة، وقد يكون
    مزودا بعناصر حماية الدوائر الكهربائية (Fuses Or Relays) الكافية لحماية تلك الدائرة
    المستخدم فيها،وتكون وظيفته إيصال التيار الكهربائي إلى الدارة الكهربائية حالة أنه يراد إيصاله ويقوم بفضل التيار الكهربائي- في حالة أنه يراد فصله .
    أما الفصل الذاتي (Automatic) فيقوم به القاطع في حالة حدوث دائرة قصرSC أو خطأ((Fault أو زيادة الحمل أو التيار أو في حالة هبوط الجهد أو زيادته غير ذلك من إشارات يتلقاها من الأنواع المختلفة من ال(Relays) .




    أجزاء القاطع :

    أ) الملامس المتحرك :
    ويكون من مادة جيدة التوصيل للكهرباء ووظيفته (مع الملامس الثابت) الوصل المباشر بين أطراف
    المصدر الكهربائي وأطراف دائرة الحمل . وفي بعض القواطع خاصة ذات القدرات الكهربائية العالية تكون الملامسات المتحركة وكذلك الملامسات الثابتة ذات جزأين حيث يكون الجزء الثاني مضافا لوقاية الملامسات الرئيسية من آثار الشرر الكهربائي الذي يحصل عند الوصل و الفصل وتسمى الملامسات الأولى بالملامسات الرئيسية Main contact ، ويسمى الجزء الثاني من الملامس بملامسات امتصاص الشرر(ِِArcing contact ) ،ويتحكم الجزء الميكانيكي بحركة الملامس المتحرك حيث يقوم بوصله أو فصله عن الملامس الثابت حين نقوم بوصل أو فصل التيار الكهربائي للجزء الكهربائي.

    ب) الملامس الثابت :
    ويكون من مادة جيدة التوصيل للكهرباء ووظيفته مشتركة مع الملامس المتحرك، توجد هنالك ملامسات امتصاص شرر ثابتة تقابل ملامسات امتصاص الشرر المتحركة .
    ج) الجزء الميكانيكي :
    ويتحكم بحركة الملامس المتحرك ،حيث يقوم بوصله أو فصله بالملامس الثابت بعد أن يأخذ أمرا بذلك من الجزء الكهربائي ،ويأخذ الجزء الميكانيكي أشكالا وتركيبات وخواص تختلف باختلاف نوع القاطع و استخداماته وصناعته .
    ومن أشكال الجزء الميكانيكي :

    1) أن يكون تركيب ميكانيكي بسيط لزمبرك ،حيث يتم شحن الزمبرك بالبداية عند عملية الوصل وتفريغه عند عملية الفصل ، وهذا النوع شائع الاستعمال في القواطع البسيطة التركيب المستخدمة في دوائر كهربائية ذات تيارات مختلفة .وهذا النوع لا يمكن تشغيله أوتوماتيكيا إلا بإضافات خاصة .

    2) أن يكون قلبا حديديا لملف مغناطيسي ذو تركيب ميكانيكي خاص :
    حيث تتم عملية الوصل للقاطع بإيصال التيار الكهربائي للملف المغناطيسي حيث يتمغنط القلب المشدود بزمبرك بقوة أكبر من قوة شد الزمبرك ، وبالتالي يشحن الزمبرك الذي يستفاد من طاقة شحنه في عملية الفصل،و القلب بدوره يسحب معه الجزء الميكانيكي فتتم عملية الوصل ، وعندما نقوم بفصل التيار الكهربائي عن الملف تزول المغنطة فتقوم طاقة الشحن المخزونة في الزمبرك بإرجاع الزمبرك إلى وضعه الأصلي وبذلك تتم عملية الفصل .
    وهذا النوع من القواطع شائع الاستعمال في دوائر التحكم (Control) التي تتعامل مع مصادر الجهود و التيارات المنخفضة و المتوسطة نسبيا ،وهذه يمكن تشغيله أوتوماتيكيا.
    3)أن يكون آلة تشغيل ذات تركيب خاص وخواص معينة تناسب نوع الاستخدام حيث يمكن الاستفادة من طاقة شحن زمبركات خاصة بعملية الفصل أو الوصل ، ويتم الشحن إما يدويا(بتحريك جزء ميكانيكي معين ) ،أو كهربائيا (بواسطة محرك كهربائي) .وتتم عملية التشغيل أيضا إما يدويا(التحكم بحركة مزلاج مثلا) أو كهربائيا (استغلال الأثر المغناطيسي في التأثير على حركة المزلاج مثلا).
    واستعمالات هذا النوع شائعة في قواطع الدوائر الكهربائية ذات الجهود العالية أو ذات التيارات العالية أو كلاهما. وهناك إمكانية تشغيل هذا النوع ذاتيا بالتحكم الكهربائي ، وكذلك يمكن التحكم به عن بعد (Remote control ) .

    د) الجزء الكهربائي :
    وهذا الجزء موجود فقط في القواطع التي يمكن تشغيلها كهربائيا ،وكما ذكر سابقا فإن وظيفة الجزء الكهربائي إما أن تكون لإعطاء أوامر الفصل و الوصل للجزء الميكانيكي وإما لشحن الزمبركات ،ويكون الجزء الكهربائي إما محرك كهربائي((Motor وإما أن يكون ملف مغناطيسي يتحكم بالجزء الميكانيكي بشكل مباشر أو غير مباشر.

    ه) العازل بين الأقطاب :
    وهذا الجزء تزداد أهميته كلما كان التعامل مع مصادر جهود وتيارات أعلى إذ يعمل هذا الجزء بمثابة حاجز يمنع التماس بين الأقطاب وبالتالي يمنع حدوث دوائر القصر (Short circuit ) بينها . والسبب الرئيسي لحدوث التماس بين الأقطاب هو الشرر الكهربائي الذي يحصل لحظة الفصل و الوصل .ونجد أن العازل في القواطع الصغيرة السعة هو عبارة عن نوع خاص من الزيوت العازلة ،وفي بعض الأنواع يكون هذا العازل غازا خاملا ضمن غرف مفرغة من الهواء ، وهناك العازل المحيط الذي تكون وظيفته عزل الأقطاب عن الأرض أو الجسم الذي تركب عليه وهو مهم جدا كعازل الأقطاب.

    الشرر الكهربائي في القاطع الكهربائي :

    تتعرض ملامسات القاطع عند لحظة الوصل لمرور تيار كهربائي عالي نسبيا يسمى(starting current) أو (Inrush current) تعتمد قيمته على الجهد المطبق في الدائرة وعلى محصلة مقاومات الحمل. و هذا التيار اللحظي يكون أضعاف قيمة تيار تشغيل الحمل لذا فإن الحمايات الموجودة يجب أن لا تفصل القاطع عند مرور هذا التيار اللحظي ويجب أن يضبط ال(ٍSetting ) لها ليعطي (Delay time ) معين . ولهذا يجب أن تكون ملامسات القاطع ذات درجة تحمل مناسبة لتحمل ذلك التيار .
    وتحدث الشرارة الكهربائية على ملامسات كل قطب عند لحظة تماسها كذلك عند لحظة ابتعادها،وسبب حدوث هذه الشرارة هو تأين الهواء (كسر عاز ليته) الموجود ضمن مسافة معينة و في لحظة معينة بين الملامس المتحرك والملامس الثابت بسبب فرق الجهد الموجود بينهما،وتزداد هذه الشرارة كلما ازداد الفرق وكذلك كلما ازداد تشبع الهواء بالرطوبة و الغبار.

    خطورة الشرر في القواطع الكهربائية :

    يعتبر الشرر الحاصل في القواطع الكهربائية خطرا للأسباب التالية :

    1) لأنه يسبب صهرا أو رفعا في درجة حرارة الملامسات و بالتالي إتلافها ويزداد تأثير ذلك كلما ازداد ت كمية الشرارة .
    2) قد تسبب انحرافا تدريجيا في العازل الموجود بين الأقطاب إذا كان من النوع الصلب وبالتالي إتلافه وتوصيل الأقطاب ببعضها بواسطة الكربون المتكون نتيجة الاحتراق مما يؤدي إلى حدوث(Short circuit) بين الأقطاب .

    وقد تم تصنيف القواطع الكهربائية ( Circuit breakers) بناء على طريقة إخماد الشرارة الكهربائية ، ومن هذه الأنواع الموجودة في محطة الحسين الحرارية.

    0 Not allowed!


    ENGINEER/AHMED EBRAHIM BASSIONY

    " و على اللة فليتوكل المؤمنون "

  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML