دورات هندسية

 

 

مدينه بنغازي القديمه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. [1]
    رهف
    رهف غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 77
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    مدينه بنغازي القديمه

    بنغازي Benghazi
    مدينة ليبية، تأسست قبل سنة 525 ق.م كمستعمرة اغريقية باسم "يوسبيريديس". بلغ عدد سكان شعبيتها حسب التعداد العام للسكان العام 2006 نحو 674,951 نسمة.[1] بنغازي هي المدينة الثانية في ليبيا بعد العاصمة طرابلس، تخطيط المدينة شعاعي مركزه
    بحيرة 23 يوليو في وسط المدينة.
    تاريخ المدينة
    بنغازي تعتبر آخر حلقة في سلسلة من المدن المتعاقبة التي خضع لها حكم برقة في فترات مختلفة من تاريخها وكانت أولى هذه العواصم هي مدينة قورينا (شحات) التي تقع في الجبل الأخضر ثم قام الإمبراطور (دوقدليانوس) بنقل العاصمة إلى مدينة طوليماس (طلميثة) ثم حدث أن تدهورت المدينة خلال القرن السادس الميلادي فأصبـحت أبولونيا بـ28كم وبذلك أصبحت (سوسة) عاصمة لتلك المنطقة وفى عام 643 احتلت مدينة برقة المركز مركز العاصمة وأطلق اسمها على الاقليم كله ثم نرى بعد ذلك الحكام الأتراك وقد اختاروا مدينة بنغازي لتكون العاصمة على الإقليم.
    التخطيط التنظيمي الأول 1914 - 1922
    بدأت الدراسات الأولى لمخطط التوسع والتنظيم سنة 1912 بعد الاحتلال الايطالي ، في هذا المخطط تمت المحافظة على الحي العربي القائم في المدينة وتم احترامه بكل خصوصياته وتراثه المعماري التخطيطي. راعى الزيادة العددية ، واستثني منطقة الأسباخ والمستنقعات ، فبدأ الحي العربي في المخطط الجديد محاطا بالأحياء الجديدة المخصصة لسكن الأوربيين بوسط المدينة ، ابتدأ المخطط بالنسبة للحي الأوروبي الغربي من ميدان البلدية في مركز المدينة ليمتد الشارع الجديد ويصل حتى ميدان الملك وسمى بشارع روما ، ويوجد شارع آخر أقدم منه وأكبر منه هو شارع جادة إيطاليا وهو يصل حتى بدايات منطقة سيدي حسين حيث يتقاطع مع شارع الملكة، وهو موازي لشارع روما وهكذا تم الحصار والإحاطة بالحي العربي القديم مرورا بالسوق القديم (الفندق) الفراغ المتروك في الجانب الواقع بين شارع الملكة وقرية سيدي حسين تم تخصيصه لمباني سكن حكومية .
    المخطط يترك الأراضي غير المبنية للأغراض التالية :
    • منطقة للصناعات الخفيفة .
    • منطقة حرة يحدد مستقبلا الغاية منها .
    • منطقة مخصصة لتوسع الحي العربي .
    • أرض أخرى مخصصة للحدائق، والتي تنتهي حيث موقع مستشفي الجماهيرية حاليا حيث بدايات منطقة الصابري.
    ويوجد شريط من الأرض واقع بين الميناء ومقبرة سيدي خريبيش خصص للمباني الحكومية ولمباني إدارة المدينة وبها أيضا منطقة سكنية تطل على البحر وتحتضن شارع روما ، وأيضا منطقة رأس جليانة الواقعة بين البحر وسبخة المنقار ، خصصت في أحد جانبيها للمباني السكنية والجانب الآخر خصص كمنطقة صناعية لصناعة الملح. وحي سيدي حسين وجدت على جانبه محطة للقطارات بمختلف فروعها .
    تم البدء في أبحاث حول بنغازي لمحور 12 كم تحت إدارة مكتب الأشغال، تم من خلاله اعتماد مياه الآبار في منطقة الفويهات، وأنشئت الخزانات فوق الأرض ووضعت في جليانة، وحفرت أنفاق لتجميع المياه تحت السطح ومدت مواسير مياه زودت بمضخات في البركة ومدت حتى بنغازي، أما فيما يتعلق بالصرف فقد اعتمد نفس النمط السائد بالمدينة وهو الآبار السوداء.
    مناطق سكن العرب لم يكن هناك أي اهتمام بتطويرها ، ولكن تم تقييم تصميم المنازل والإسكان عامة أثناء الفترة الأولى من الاستعمار واستمر نمط استخدام الأقواس على جانبي الشوارع الرئيسية للمدينة أثناء الاحتلال الإيطالي ليوحدوا واجهاتها .
    تصميم الحي الأوربي كان دقيق التفاصيل ، بدءوا وضع المخطط من ميدان البلدية بمرونة معمارية أعطت تناغم ما بين العتيق في المعمار الإسلامي والمصمم من سكانها وبين ما صمموه في الجانب الآخر من الميدان .
    وانقسمت مساكن الحي الأوربي إلى قسمين مساكن للموظفين وأخرى للعمال ، مساكن العمال كانت أقل مساحة وأكثر إقتصادا.
    بموجب الإحصائيات الإيطالية سنة 1914 أنه كان بمدينة بنغازي ما يقرب من 3000 منزل يسكنها قرابة 17 ألف مواطن ، كما وجد بالمدينة 100 شارع و45 زقاق، وبلغ مجموع لمبات الغاز التي أضاءت المدينة 492 لمبة.
    كان هناك 3 ميادين كبيرة (ميدان البلدية – ميدان سوق الحشيش – ميدان الفندق القديم

    المخطط الفاشستي 1943 - 1922


    قصر الحاكموالمنارة هي المباني المهيمنة في التخطيط بارتفاعها الواضح ، المدينة بين البحر وسبخة السلماني تمتد في المخطط على شكل مستطيل من الشرق إلى الشمال الغربي ومن الغرب إلى الجنوب الغربي على شكل جزيرة لسان خريبيش ، وهي مسطحة تخلو من الانحدارات عدا الجزء الواقع بين الميناء ومرتفع سيدي خريبيش . المدينة ما زالت تحتفظ بطابعها المحلي فيما يتعلق بواجهات المباني التي تمتاز بالأبواب الخشبية .
    ميدان الملك كان نقطة مهمة تمتد مع جادة إيطاليا حيث يوجد على جانبيه قصر الحكومة وقصر الحاكم ، وعلى الجانب الأيمن بنك روما والمحكمة وتمتد الجادة مع عدد من المباني الأخرى مثل مقر ساحة التدريب ومقر الإدارة المختصة بالرياضة ، وتستمر الجادة حتى تصل إلى بوابة سور مدخل المدينة ، بعد البوابة نجد محطة السكك الحديدية وفي مقابلها المنطقة المخصصة للصناعة ( المنطقة الصناعية ) ، تليها مقبرة سيدي حسين القديمة ، وراء المقبرة نجد حي سيدي حسين ويوجد على اليمين منه مبنى محطة الراديو بعد ذلك حي سيدي داوود ثم منطقة البركة .
    "شارع روما" يبدأ من ميدان الملك، وعلى امتداد الشارع توجد محلات بأقواس ذات طراز عربي تنتهي ب ميدان البلدية القديم ، وبني مبنى جديد للبلدية في موقع المبنى القديم ، ويعتبر ميدان البلدية الحد الفاصل بين الحيين ويتفرع منه شارعين ، الأول شارع سوق الظلام والثاني هو شارع مرجريتا .

    في المخطط التنظيمي لعام 1930 ، فكرة البناء المعماري تقوم على الانتقال من مفهوم مركزية المنزل إلى نمط حديث أكثر اتساعا الهدف منه وضع مخطط المكان بطريقة منظمة ، وظهر صدام في حركة البناء للمفاهيم المختلفة للحضارات الخاصة بالمدينة والبيئة ، ومن مظاهر هذا الصدام وجود مدرستين في بنغازي ، المدرسة الأولى كونها الشباب بمفاهيم متطورة قائمة على تبسيط الشكل الخارجي ، والثانية كلاسيكية قائمة على زخرفة المبنى .
    أوجد النظام الفاشستي طابع خاص في الإنشاء داخل المدينة ، أما واجهات المباني فكانت تقليد للمباني الرومانية وهو الارتفاع بالواجهة والإحساس بقيمة المبنى ، مع التأكيد على اتساع المسافة بين كل عمود وعمود بدون استخدام للأقواس ، ويكون هناك عوارض حاملة بين الأعمدة المنخفضة وهي عوارض مستقيمة .
    المخططين والمهندسين الفاشست أكدوا على عدة نقاط في تخطيط المدينة أهمها اتساع رقعة الأرض المسكونة بالمدينة ، كما ركزوا على الأعمال البحرية باعتبار البحر وسيلة اتصالهم بالعالم ، ولهذا أنشأوا ميناء جديد في غير موقع الميناء القديم على أن يدخل جزء منه في المخطط الجديد سنة 1914 ، ومن هنا ارتبط اسم المدينة بالميناء "مرسى بني غازي " ، وهكذا زادت الوظائف بها فزاد حجمها وبوجه خاص موقعها ، الضوابط الطبيعية لا تحدد الحجم الفعلي للمدينة في فترة محددة .
    تأكيدا من الإيطاليين على العلاقة بين المباني الدينية وحياة المدن أنشئت كنيسة في منطقة البركة التي تحوي 3000 وحدة سكنية، وكانت هذه الكنيسة أول بناء ديني إيطالي في مدينة بنغازي منذ الاحتلال، ثم أنشئت كتدرائية بنغازي الضخمة المطلة على شاطئ البحر في المنطقة الواقعة بين جادة إيطاليا وشارع دي مارينو، كان ارتفاع صليبها فوق القبتين 44 م من مستوى سطح البحر، بالنسبة للجانب الإسلامي، اقتصر عمل الحكومة الفاشستية على إعادة إصلاح المساجد الثلاث الكبيرة بالمدينة، وهي المسجد العتيق وجامع عصمان وجامع هدية.
    ارتبطت الرموز المعمارية بالدين وكان التعليم استخداما ملتصقا بخدمات الدين وبالذات في بدايات القرن ، فكان هناك مجموعة من المدارس الإيطالية لكل المستويات التعليمية ، وكانت تقع في مناطق بعيدة عن الضوضاء والتلوث .
    في هذه المرحلة من التخطيط فتحت مدرسة ل يهود ليبيا ، وكانت تستخدم أيضا كعيادة صحية للجالية اليهودية ، وموقعها كان بجانب المعبد اليهودي بالقرب من ميدان البلدية .
    مخطط المدينة بعد الحرب العالمية الثانية
    أثناء الحرب العالمية الثانية عانت المدينة أكثر من غيرها من مدن شمال أفريقيا حيث تعرضت لدمار وخراب شبه كاملين، ولم يطرأ على الوضع من جديد خلال الاحتلال البريطاني وظهرت أولى الخرائط للمدينة بعد الحرب عام 1957، وقد استعادت أبعادها قبل الحرب بعد 20 سنة من الركود، ولم يبدأ التطور في المدينة إلا بعد إعلانها عاصمة ثانية لليبيا .
    خلال السنوات الأولى لفترة ما بعد الحرب كان مركز المدينة يشكل العنصر السائد مشتمل على الجزء الأكبر من العمران الحضري وكانت ذات قدرة على تلبية احتياجات سكانها ولكنها بدأت تعاني من مشكلة توزيع استعمالات الأراضي بسبب اكتشاف النفط والازدهار الإقتصادي الذي ترتب عليه نمو مفاجئ لمركز المدينة تعذر معه التحكم فيه .
    استهدف المخطط الشامل للمدينة عام 1966 إعادة تنظيم وظائفها من خلال تجميع الأنشطة الإدارية والتجارية والمتعلقة بالأعمال في منطقة أعمال مركزية تقع بين الأرض المستصلحة لسبخة السلماني والشاطئ المجمل للبحيرة . نظمت شبكة الطرق وفق نمط شعاعي مركزي بعدد من الطرق الدائرية والإشعاعية الرئيسية إضافة إلى طريق دائري داخلي يحيط بمنطقة الأعمال المركزية . و قد عمل المخطط على توزيع استعمالات الاراضي، و درس استعمالها الراهن



  2. [2]
    رهف
    رهف غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 77
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    صور المناره التي هي رمز بنغازي
    وصور لمبنى البلديه وعمود البلديه
    111.jpg

    222.jpg

    1111.jpg

    0 Not allowed!



  3. [3]
    رهف
    رهف غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 77
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    احد مداخل مبنى البلديه

    66666.jpg


    ابواب منازل المدينه القديمه بين منطقه شارع الشريف والمناره
    4444.jpg
    5555.jpg

    0 Not allowed!



  4. [4]
    رهف
    رهف غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 77
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    باقي الابواب
    88888.jpg
    333333.jpg

    ميدان
    77777.jpg

    0 Not allowed!



  5. [5]
    رهف
    رهف غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 77
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الكنيسه

    99999.jpg

    101010.jpg

    111111.jpg

    0 Not allowed!



  6. [6]
    محمدالفرجاني2006
    محمدالفرجاني2006 غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمدالفرجاني2006


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 128
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 4
    السلام عليكم ورحمة الله
    سلمت يمناك وزادك الله علما ونفع بك
    تستحقي التقييم اختنا ولقد سارعت لاكون اول من يرد مع ضيق وقتي فلسوء حظي اني منهمك في عمل هذه الايام ولكن احسنتي في سلسة التاريخ المعماري ومدينة بنغازي بها الكثير
    لي عودة انشاء الله لمحاولة اضافة للموضوع الذي كفيتي ووفيتي مع ارفاق الصور الجميلة
    واطلب من اخوتنا الاعضاء الذين لديهم معلومات عن بنغازي ليبيا للاضافة
    مجهود طيب بارك الله فيك

    0 Not allowed!


    لا تكن كقمة الجبل .. ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة !



  7. [7]
    محمدالفرجاني2006
    محمدالفرجاني2006 غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمدالفرجاني2006


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 128
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 4
    السلام عليكم ورحمة الله
    سلمت يمناك وزادك الله علما ونفع بك
    تستحقي التقييم اختنا ولقد سارعت لاكون اول من يرد مع ضيق وقتي فلسوء حظي اني منهمك في عمل هذه الايام ولكن احسنتي في سلسة التاريخ المعماري ومدينة بنغازي بها الكثير
    لي عودة انشاء الله لمحاولة اضافة للموضوع الذي كفيتي ووفيتي مع ارفاق الصور الجميلة
    واطلب من اخوتنا الاعضاء الذين لديهم معلومات عن بنغازي ليبيا للاضافة
    مجهود طيب بارك الله فيك

    0 Not allowed!


    لا تكن كقمة الجبل .. ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة !



  8. [8]
    الغويل
    الغويل غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 28
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 4
    مع فائق شكري واحترامي ...................
    وما الحب الا للحبيب الاول
    بنغازي

    0 Not allowed!



  9. [9]
    mohamed2009
    mohamed2009 غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية mohamed2009


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 1,547
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه

    0 Not allowed!



  10. [10]
    زنبقة الوادي
    زنبقة الوادي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على الموضوع الجميل والصور الرائعة

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML