دورات هندسية

 

 

علماء مصريون: تجوز الصلاة في مساجد الفنانين ولو بُنيت بمال حرام

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
  1. [1]
    م/عيسى محمد
    م/عيسى محمد غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 231
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1

    علماء مصريون: تجوز الصلاة في مساجد الفنانين ولو بُنيت بمال حرام

    أكد علماء دين تحدثوا لـ"العربية.نت" أن الصلاة في مساجد الفنانين صحيحة "حتى ولو بُنيت بمال حرام"، وذلك يأتي بعد أن افتتح النجم الكوميدي محمد سعد مسجداً جديداً في مساكن زينهم، رافضاً الكلام لوسائل الاعلام خشية أن يتعرض لهجوم مثل الذي تعرض له من قبل المغني سعد الصغير بتحريم الصلاة في مساجد الفنانين بفتوى من د. محمد المسيّر.

    وقال د. الاحمدي ابو النور، وزير الاوقاف الاسبق، في تصريحاته الخاصة لـ" العربية.نت": الفن الهادف الذي يقوي قيمة أخلاقية كالانتماء الوطني, أو الذي يقوم بتوجيه الناس الى القيم الايمانية, والسماحة والرحمة يصبح هذا الفن مباحاً, ولا بأس به, لأنه لا يهدم قيمة, ولا يثير غريزة, ولا يُحدث فتنة بين المشاهدين والمستمعين.. ومن هنا فإن المال المكتسب منه حلال ومن حق الفنان ان يبني به مسجداً.

    وأعرب الشيخ علي أبو الحسن، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، لـ"العربية.نت" عن استغرابه لقيام أحد أساتذة جامعة الأزهر بإطلاق فتوى تحرم الصلاة في مسجد بناه مغنٍّ.

    ويؤكد أن الصلاة في المسجد الذي بُني من مال حرام تجوز، لكن الذي لا يجوز الصلاة فيه هو المسجد الذي بُني على أرض مغتصبة.

    وبدورها قالت سعاد صالح، أستاذة الفقه بجامعة الأزهر عميدة كلية الدراسات الإسلامية السابق، في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" إن الله يفتح أبواب رحمته لمن يشاء, وكذلك التوبة لعباده ومهما كانت هناك شائبة في المال الذي يبني به الفنان مسجده, فإن المسجد نفسه ملك لله, فالافضل ان نصلي فيه ونعمره لان الصلاة فيه حلال, بدلاً من غلقه واستبداله بكباريه.

    ويقول المفكر والدكتور عبدالصبور شاهين، الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، لـ"العربية.نت" إن "المسجد مسجد, ويبقى مسجداً الى يوم القيامة, فليس هناك اعتراض على وجود مسجد أقامه فنان، وأرفض ان يأتي شخص ويشوّه فكرة وجود المسجد مع أنه موجود من أجل العبادة, وإقامة الشعائر".

    وأكد د. شاهين أن من يقول بغير ذلك ويرفض الصلاة في مسجد أقامه فنان او غيره هو جاهل ولا يصح الاعتماد على قوله.نجوم ومساجد
    ورفض الفنان محمد سعد أي حديث للإعلام بخصوص مسجد الهدى الذي انشأه في مساكن زينهم، مؤكداً لـ"العربية.نت" أنه لو لم يكن محمد سعد لما سأله أحد عن سبب بنائه له، مشيراً الى ان هذا المسجد لم يبنه لكي يتحدث عنه لوسائل الاعلام.

    واستنكر سعد الصغير في تصريحه لـ"العربية.نت" ما حدث معه من هجوم عليه عندما افتتح مسجداً بناه من قبل، وقال: أرفض الوقوف ضد عمل الخير الذي رغبت فيه.

    وقال أحمد عدوية لـ"العربية.نت": نعم فكرت في بناء مسجد, لكن امكانياتي الان لا تسمح بذلك، كما انني التقيت الشيخ الشعراوي قبل رحيله, وأضاف إنني أعمل خيراً أكثر من بناء المسجد لأنني اساعد اهلي.

    وأكد حمادة هلال لـ"العربية.نت"، والذي تردد انه بصدد بناء مسجد الآن في الشرقية ولكنه تراجع بعد الهجوم على سعد الصغير، أنه لم يبن مسجداً حتى الان, وأنه لم يتراجع عن الفكرة بسبب الهجوم على مسجد سعد الصغير، موضحاً أن لا أحد يثنيه عن رغبته اذا ما قرر ذلك.

    يذكر أن من بين الفنانيين الذين بنوا مساجد محمد سعد وسعد الصغير وحسن الاسمر وياسمين الخيام وشادية ومحمد الكحلاوي والراحل حسين صدقي ومحمد عبده وغيرهم.
    المصدر .العربية نت

  2. [2]
    mohy_y2003
    mohy_y2003 غير متواجد حالياً

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,637
    Thumbs Up
    Received: 350
    Given: 439
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ايه المشكله يا جماعه في ان فنان يبني مسجد - واحنا مالنا ومال فلوسه حرام ولا حلال - وهل كل المساجد اللي احنا بنصلي فيها في اي مكان ضامنين انها مبنيه من فلوس حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ده ممكن يكون الفلوس حلال ولكن بناء المسجد نفسه من قبيل النفاق او الرياء وفي هذه الحال فان الله لا يتقبل العمل من باني المسجد ويرده اليه في الدنيا حتي لا يكون له نصيب في الاخره ولكن قبول الصلاه من المصلين شئ آخر

    0 Not allowed!



    ليس ضروريا ان تكون عميلاً لتخدم عدوك .... يكفيك أن تكون غبيــــــــــــــــاً

    الإمام محمد الغزالي

  3. [3]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    حكم بناء المسجد أو ملحقاته من مالٍ حرام
    هل يجوز أن يُبنى مسجد أو ( ملحقات مسجد ) في ساحة الحي السكني الملاصق للمسجد ، ليستخدم في أغراض متعددة ، كصلاة الجماعة في رمضان ، وصلاة العيدين ، وما إلى ذلك ، من تبرعاتٍ مصدرُها محرم ، مع أن إدارة المسجد على علمٍ بذلك ؟.

    الحمد لله
    المال الحرام إما أن يكون محرما لعينه ، وإما أن يكون محرماً لكسبه .
    فالمحرم لعينه كالمال المغصوب والمسروق ، فهذا لا يحل لأحد الانتفاع به وهو يعلم أنه مسروق من فلان ، بل يحب رده إلى صاحبه .
    وطريقة التوبة من غصب هذا المال : أن يرد إلى صاحبه ، ولا يجزئ الغاصب التبرع به لبناء مسجد وهو يقدر على رده إلى صاحبه .
    لكن إن تعذر رده إلى صاحبه ، ( كالمال الذي تغتصبه بعض الحكومات الظالمة من الناس ) فلا حرج في إنفاقه في مصالح المسلمين العامة ، ومنها بناء المساجد .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "السياسة الشرعية" (ص 35) :
    " إذا كانت الأموال قد أخذت بغير حق وقد تعذر ردها إلى أصحابها ككثير من الأموال السلطانية (أي التي غصبها السلطان) ; فالإعانة على صرف هذه الأموال في مصالح المسلمين كسداد الثغور ونفقة المقاتلة ونحو ذلك : من الإعانة على البر والتقوى ; إذ الواجب على السلطان في هذه الأموال - إذا لم يمكن معرفة أصحابها وردها عليهم ولا على ورثتهم - أن يصرفها - مع التوبة إن كان هو الظالم - إلى مصالح المسلمين . هذا هو قول جمهور العلماء كمالك وأبي حنيفة وأحمد وهو منقول عن غير واحد من الصحابة وعلى ذلك دلت الأدلة الشرعية . . .
    وإن كان غيره قد أخذها فعليه هو أن يفعل بها ذلك " انتهى .
    وأما المحرم لكسبه فهو الذي اكتسبه الإنسان بطريق محرم كبيع الخمر ، أو التعامل بالربا ، أو أجرة الغناء والزنا ونحو ذلك ، فهذا المال حرام على من اكتسبه فقط ، أما إذا أخذه منه شخص آخر بطريق مباح فلا حرج في ذلك ، كما لو تبرع به لبناء مسجد ، أو دفعه أجرة لعامل عنده ، أو أنفق منه على زوجته وأولاده ، فلا يحرم على هؤلاء الانتفاع به ، وإنما يحرم على من اكتسبه بطريق محرم فقط .
    وطريقة التوبة من هذا المال المحرم : التخلص منه ، وإنفاقه في وجوه البر ومنها بناء المساجد .
    قال النووي رحمه الله في "المجموع" (9/330) :
    " قال الغزالي : إذا كان معه مال حرام وأراد التوبة والبراءة منه - فإن كان له مالك معين - وجب صرفه إليه أو إلى وكيله , فإن كان ميتا وجب دفعه إلى وارثه , وإن كان لمالك لا يعرفه ويئس من معرفته فينبغي أن يصرفه في مصالح المسلمين العامة , كالقناطر والربط والمساجد ، ونحو ذلك مما يشترك المسلمون فيه , وإلا فيتصدق به على فقير أو فقراء . . . وهذا الذي قاله الغزالي ذكره آخرون من الأصحاب , وهو كما قالوه , لأنه لا يجوز إتلاف هذا المال ورميه في البحر , فلم يبق إلا صرفه في مصالح المسلمين , والله سبحانه وتعالى أعلم " انتهى .



    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم الصلاة في مسجد بني من مال حرام ؟
    فأجاب :


    " الصلاة فيه جائزة ولا حرج فيها ؛ لأن الذي بناه من مال حرام ربما يكون أراد في بنائه أن يتخلص من المال الحرام الذي اكتسبه ، وحينئذٍ يكون بناؤه لهذا المسجد حلالاً إذا قصد به التخلص من المال الحرام ، وإن كان التخلص من المال الحرام لا يتعين ببناء المساجد ، بل إذا بذله الإنسان في مشروع خيري حصلت به البراءة " انتهى .
    "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (12/ سؤال رقم 304) وانظر "الشرح الممتع" (4/344) .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب




    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  4. [4]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    أنا عن نفسي لو هذا الفنان مستمر في غيه لاسيما الغناء والفسوق
    لن أصلي في مسجده لكي لا أعين على هذا التهريج
    أما لو علمه ليتوب أو ندماً وتصدقاً فلا حرج في ذلك

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  5. [5]
    mohy_y2003
    mohy_y2003 غير متواجد حالياً

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,637
    Thumbs Up
    Received: 350
    Given: 439
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bishr مشاهدة المشاركة
    أنا عن نفسي لو هذا الفنان مستمر في غيه لاسيما الغناء والفسوق
    لن أصلي في مسجده لكي لا أعين على هذا التهريج
    أما لو علمهليتوب أو ندماً وتصدقاً فلا حرج في ذلك
    يا اخ بشر المسجد ليس مسجده - بمجرد بناء المسجد اصبح لله سبحانه وتعالي وليس مسجد من بناه ولا يجوز لباني المسجد ان يمنع شخص معين مثلا من الصلاه فيه لانه مسجده - ولكن ممكن يدير المسجد ويقوم علي شئون المسجد كاداره فقط

    وشرط انه يكون عمله ليتوب او ندماً او تصدقاً حتي تصلي فيه فهذا ليس من حقك لانك كده بتتدخل بين العبد وربه لان هذه النيه لا يعلمها ويجب الا يعلمها الا الله - فلا يجوز ان تحاسبه علي نيته او تطلب منه ان يفصح عنها - لان ممكن الفنان ده عنده دخل آخر غير دخله من اعماله الفنيه وهي التي بني منها المسجد وقام بهذا العمل بينه وبين ربه فهل من المفروض ان يعلن ذلك ؟ ويجيب مستندات تثبت انه بني المسجد من مصدر دخل مختلف عن عمله الفني علشان الناس تيجي تصلي فيه ؟؟؟؟؟ - وحتي لو هم ندم وتاب تضمن منين ان ربنا قبل توبته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

    مش عاوزين نعقد الامور ونفرض الوصايه علي الناس اللي بتعمل خير لان ده ممكن يكون صد عن سبيل الله والعياذ بالله
    وكما قال ربنا سبحانه وتعالي ( ومن اظلم من من منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعي في خرابها ) صدق الله العظيم -
    لان كل واحد علاقته بربنا سبحانه وتعالي سر خاص بين العبد وربه وليس من حق احد ان يتدخل في تلك العلاقه

    0 Not allowed!



    ليس ضروريا ان تكون عميلاً لتخدم عدوك .... يكفيك أن تكون غبيــــــــــــــــاً

    الإمام محمد الغزالي

  6. [6]
    كونى عائشة
    كونى عائشة غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية كونى عائشة


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 2,084
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    اعتقد ان الصلاة فى المسجد المبنى بمال حرام ليس محل نقاش وانما الفصل فيه يكون من علمائنا الأجلاء حين عرض الموضوع عليهم وليكون هذا السؤل لفضيلة الدكتور/ايمن
    ولكن اخشى ان يصلى الناس فى مساجد التى بناها الفنانين كى يتباها بذلك

    0 Not allowed!



  7. [7]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    يا بشمهندس محيي إزاي مش مسجده ؟
    طبعاً مسجده أما أن نقول مسجد لله سبحانه وتعالى فكل شيء أصلاً لله وملك لله عز وجل
    وينطبق ذلك على بيته وماله وكل شيء

    ثم أنا لم أدخل في نيته ,,, إزاي يبقى مغني فاسق ويبني مسجد وهو مصر على فعله
    لو بنى المسجد وترك المعصية الظاهرة دي يبقى كلام تاني
    أما إني أصلي في مسجده وهو مقيم على ما هو عليه فده في نوع من الرضا بحاله واقراره على خطئه
    وهنا يحصل لبس للناس ويحصل اختلاط المنكر بالمعروف
    وكدا ما يبقاش في هجر وزجر للعاصين وإنكار على المخالفين
    وليس صد عن سبيل الله ولا حاجة كفانا الله شر الصد عن سبيل الله


    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  8. [8]
    مهندس أيمن حسن
    مهندس أيمن حسن غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية مهندس أيمن حسن


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 3,733

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 96
    Given: 12
    أنا عن نفسي لو هذا الفنان مستمر في غيه لاسيما الغناء والفسوق
    لن أصلي في مسجده لكي لا أعين على هذا التهريج
    أما لو علمه ليتوب أو ندماً وتصدقاً فلا حرج في ذلك
    هو انت لما بتصلى فى مسجد الله كدة بتعين المغنى على التهريج

    ازاى ممكن تشرحهالى دى؟!؟؟!؟!؟!؟!؟!؟

    0 Not allowed!



  9. [9]
    مهندس أيمن حسن
    مهندس أيمن حسن غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية مهندس أيمن حسن


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 3,733

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 96
    Given: 12
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ
    صدق الله العظيم

    و المفروض لما العلماء يتكلموا و يفتوا فى حاجة منعارضهمش احنا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر
    صدق الله العظيم

    0 Not allowed!



  10. [10]
    م/عيسى محمد
    م/عيسى محمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 231
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ايه المشكله يا جماعه في ان فنان يبني مسجد - واحنا مالنا ومال فلوسه حرام ولا حلال - وهل كل المساجد اللي احنا بنصلي فيها في اي مكان ضامنين انها مبنيه من فلوس حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كلام جميل يا اخ محي وهذا ما اكده العلماء الافاضل وكذلك الفتوى التى اوردها اخي بشر لشيخ الاسلام
    أنا عن نفسي لو هذا الفنان مستمر في غيه لاسيما الغناء والفسوق
    لن أصلي في مسجده لكي لا أعين على هذا التهريج
    أما لو علمه ليتوب أو ندماً وتصدقاً فلا حرج في ذلك
    اعتقد ان هذا لحاجة في نفسك ولا مانع شرعى فى ذلك

    اعتقد ان الصلاة فى المسجد المبنى بمال حرام ليس محل نقاش وانما الفصل فيه يكون من علمائنا الأجلاء حين عرض الموضوع عليهم وليكون هذا السؤل لفضيلة الدكتور/ايمن
    ولكن اخشى ان يصلى الناس فى مساجد التى بناها الفنانين كى يتباها بذلك
    صحيح اختى الفاضلة يرد الامر الى اهله
    لكن اخشى ان لو اتى زمان نجد ان معظم المساجد بنيت برجال الاعمال ووجهاء القوم
    فهل نترك بيوت الله خالية وعلي الجانب الاخر نرى بيوت الشياطين تكتظ بروادها

    من فترة وجيزه اقام احد المغنين مسجدا فوصفه احد اساتذة جامعة الازهر بانه مسجد ضرار فرد عليه بعض العلماء الافاضل
    وهذا رابط الموضوع
    http://www.islamonline.net/servlet/S...=1170514825811

    0 Not allowed!


    قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML