دورات هندسية

 

 

القهوة

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
  1. [1]
    الصورة الرمزية الشخيبي
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً

    V.I.P

    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335

    القهوة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

    حيث أني من محبي القهوة.. أحببت أن أدعوكم جميعا إلى فنجان من القهوة العربية...




    ثم إلى قراءة بعض المعلومات المهمة عن هذا المشروب اللذيذ..

    القهوة في اللغة

    قها (الصّحّاح في اللغة) والقَهْوَةُ: الخمر، يقال سمِّيت بذلك لأنَّها تُقْهي، أي تذهب بشهوة الطعام. أقْهى الرجل من الطعام، إذا اجتواه وقلّ طُعمه، مثل أقْهَمَ. والقاهي: الحديدُ الفؤادِ المستطار. قال الراجز:

    قاهي الفؤادِ دَئِبُ الإجفالِ


    شجرة البن تنمو طبيعياً في المناخ الاستوائي الذي يكون حاراً رطباً في موسم النمو، وحاراً جافاً في موسم القطاف.


    و القهوة اليوم لها الكثير من الأنواع ، بدأت القهوة كمكسرات تُأكل في إثيوبيا ، وقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن القهوة لم تعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي لأنها لم تدخل جزيرة العرب إلا في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي. عرفها أهل اليمن ، فمكة ومنها إلى القاهرة و إسطنبول فالعالم. ومع أن قهوة البن لم تكن معروفة عند العرب قبل القرن السابع الهجري إلا أن كلمة (قهوة) كانت موجودة في اللسان العربي كإسم من أسماء الخمر. قال العالم اللغوي الفيروزأبادي في معجم القاموس المحيط (1/231) ق ه ي القهوة الخمر قيل سميت بذلك لأنها تقهي أي تذهب بشهوة الطعام.



    البداية

    تُروى حكاية قديمة عن أن راعيا فُوجئ بغنمه، وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط، عندما أكلت من شجيرة معينة. لم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور؛ ليجربها بنفسه، ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يُصنع منها مشروب القهوة، الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم. وقد قيل أن أول من اهتدى إليها هو أبو بكر بن عبد الله العيدروس وكان أصل اتخاذه لهذه البذرة أنه مر في أحد سياحاته ( وقد كان صوفيا ) بشجرة فأكل من ثمرها حين رآه متروكا لا ينتفع به أحد مع كثرته فوجد به تجفيفا للدماغ واجتلابا للسهر وتنشيطا للعبادة فاتخذه قوتا وشرابا وطعاما وأرشد اتباعه إليه ثم نشر ذلك في الحجاز واليمن ومصر


    أنواع القهوة

    إن محاولة حصر أنواع القهوة تكاد تكون أمراً صعباً لتعدد أنواعها وتفنن كل مقاهي العالم بما تقدم، لكن فيما يلي بعض أنواع القهوة الشهيرة:


    - القهوة العربية: قهوة خفيفة توضع فيها حبات الهال عند بعض أهل البادية والحضر من العرب، وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر، وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً، وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته.


    - القهوة الأمريكية: الأمريكيون هم من اخترعوا هذه القهوة، وهي سريعة الذوبان، وأكبر مثال لها النسكافيه Nescafé وتقدم في فنجان كبير أو كوب Mug.


    - القهوة التركية: هي قهوة ثقيلة غامقة، تقدم في فنجان صغير بيد مع صحن صغير، وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة واستخداما وتتميز بزخرفتها، كما يقدم معها السكر بدرجات متفاوتة حسب الرغبة.

    - اسبرسو: قهوة إيطالية خفيفة وغامقة جداً، تقدم في فنجان صغير يشبه الفنجان التركي، ولكنه عادة يكون سميكاً وأبيض اللون أو شفافا، وتقدم الاسبرسو إما Double Espresso أو Doppio Espresso وهي تقدم في فنجان كبير للمحترفين في شرب القهوة عادة بدون تخفيف أو سكر، أما الآخرون فيقدم لهم السكر الأسمر إن أرادوا تخفيفها، كما أن البعض يفضل أن يضع عليها بضعة قطرات من نكهة اللوز، وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف حيث يوضع عليها ماء قليل جداً مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها.

    - الكابوتشينو: قهوة إيطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث حليب وثلث كريمة مخفوقة، وتقدم في أكواب كبيرة، وتكون الكريمة المخفوقة مرتفعة على الوجه ويرش عليها بودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين، ويقدم معها السكر لمن يفضل ذلك.

    - الموكا: قهوة رائعة من اليد الفرنسية أو الإيطالية، تتألف من القهوة السادة الثقيلة بمقدار الثلث، وثلث من الشوكولاتة الحارة غير المحلاة، وثلث من الحليب الفوار إلى درجة إخراج رغوة، وتقدم بكوب كبير.

    - قهوة الحليب Café au Lait: قهوة فرنسية وإن كانت كل دول العالم تعملها بتسميات مختلفة، وهي عبارة عن مقدارين من القهوة السادة مع ثلاث مقادير من الحليب المخفوق، وتقدم في فنجان كبير.


    - قهوة فيينا Viena Coffee: هي قهوة متوسطة الطعم تخلط مع ثلث مقدار من الحليب كامل الدسم، ويرش على الوجه كريمة مخفوقة وفوقها دارسين ناعم (قرفة) أو سكر أسمر.

    - القهوة المثلجة: نعتقد بأن القهوة المثلجة أمريكية، ويقول الأمريكيون بأن أصلها عربي، وهي قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد وسكر.


    والقهوة بها أملاح معدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها ولكن بنسب قليلة جداً غير ذات أهمية غذائية. وتناولها بكميات كببرة ترفع الكولسترول وتزيد نخر العظام. وقد زاد خطر إنجاب مواليد ميتة بزيادة عدد فناجين القهوة التي تتناولها الأم الحامل أثناء الحمل. وبالمقارنة مع النساء اللواتي لا يشربن أي قهوة أثناء الحمل . و زاد احتمال المواليد الميتة إلى 80%عند الحوامل اللواتي يشربن ما بين 4 و7 فناجين قهوة في اليوم أثناء الحمل. أما الحوامل اللواتي يشربن أكثر من 8 فناجين من القهوة فان احتمال ولادة مواليد ميتة زاد إلى 300%. ولكن لم يجد الباحثون أي علاقة بين شرب القهوة أثناء الحمل ووفاة الأطفال في السنة الأولى من حياتهم. ويعترف الباحثون ان الحوامل اللواتي يشربن كثيرا من القهوة يدخن كثيرا من السجائر في الوقت نفسه، وربما يشربن كثيرا من الكحول. ولكن حتى عندما اخذ الباحثون ذلك بعين الاعتبار فانهم وجدوا أن شرب القهوة يؤدي إلى زيادة احتمال موت الأجنة. وليس من المعروف العلاقة بين شرب القهوة وولادة مواليد ميتة. ولكن يعتقد أن الكافيين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية التي تغذي الجنين عن طريق الحبل السري، مما يؤدي إلى نقص في الأكسجين الذي يحتاج إليه الجنين في عملية النمو. وفي الوقت نفسه، يحتمل أن يكون هناك علاقة بين الكافيين ونمو قلب الجنين. وفي كل الأحوال يجب على الحوامل اجتناب القهوة وقاية من مخاطرها على الجنين وحياته. والقهوة ترفع الضغط لدي كثير من الأشخاص. ويجب أن لا يشربها المعرضون للأزمات القلبية. والقهوة تسبب الأرق والتوتر والعصبية والإحساس بنوبات من الخوف. لكنها لاتسبب قرحة المعدة رغم أنها تزيد من إفراز الحامض بها مما يزيد من القرحة وآلامها. والقهوة تحتوي على حمض التنين (Tannic Acid) ومواد مضادة للأكسدة، ولكن بنسب قليلة غير ذات أهمية غذائية. والقهوة من مسببات الصداع عند بعض الناس لاحتوائها على الكافيين ذو التأثيرات السلبية على المستقبلات العصبية في المخ. وتناول القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من عصبية المرء و سرعة ضربات القلب و ارتعاش اليدين. وكثيراً ما يشار لمرضى القلب والحوامل والمصابون بقرحة المعدة بالابتعاد عن احتساء القهوة . الكافيين يسبب شيئاً من الإدمان ولاسيما مع شربها باستمرار وإيجاد قدرة علي تحمل جرعات أكبر مما يجعل الشخص يحتسي كميات أكثر ليصل للمزاج والتأثير السلبي المطلوب. وللإنسحاب من إدمان القهوة (الكفايين) يتناول القهوة المنزوع منها هذه المادة المنشطة .ولو أقلع عن إحتساء القهوة فجأة يشعر الشخص بغثيان وصداع ولكن في حدود مقبولة. وبعض الرياضيين يتناولون كوبا من القهوة لاعتقادهم أنها تحسن الأداء. إلا أن مادة الكافايين تعتبر من المنشطات الممنوعة في التحليل. وهذا أيضا ينطبق علي شرب مشروبات الكولا لوجود هذه المادة بها . وشرب القهوة 4 أكواب خلال 30 دقيقة قبل المباراة يوقع اللاعب في دائرة تناول المنشطات كما تظهر في التحاليل الطبية. وهذا ينطبق أيضا علي شرب الشاي لوجود مادة الكافيين المنشطة نوعاً ما به.

    http://ar.wikipedia.org

  2. [2]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    الموطن و التاريخ :

    الموطن الاصلي جنوب غرب الحبشة ( إثيوبيا ) . يزرع في البرازيل و الحبشة وكل المناطق الاستوائية في أفريقيا ، وفي اليمن التي تشتهر بالانواع الراقية و الغالية الثمن من البن العدني ، وهو اغلى ثمناً من البن البرازيلي و الافريقي .

    اشتقاق الاسم " قهوة " من بلدة Caffa . وهي مقاطعة موجودة في الحبشة ، وتبقى شجرة القهوة خضراء طوال السنة مثل شجرة الزيتون .

    تشير دراسات الآثار بأن سكان شرق افريقيا في الحقبة ما قبل التاريخ ، احبوا ميزات القهوة المنشطة . وقد اكلوا البذور غير المحمصة الحمراء والتي تشبه الكرز ، في مناسبات كثيرة مثل حروب القبائل و رحلات الصيد الطويلة ، والنشاطات الاخرى التي تتطلب صحواً ، انتباهاً ، قوة ، و قدرة على الاحتمال .

    دخلت شجرة البن الى الجزيرة العربية من الحبشة ، في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي ، والعرب هم الذين بدأوا بتحميص و طحن القهوة و شربها ساخنة ، كما نفعل في يومنا هذا ، وقد كتب ابن سينا اول وصف طبي لتأثير القهوة المنشط و المنبه للجسم و الاعصاب ، وذلك باعتراف الغرب الذي سمى ابن سينا بـ " الطبيب العربي " .

    وبعدها و لمدة مائتي عام كانت الجزيرة هي التي توفر القهوة للعالم . ولم تتوسع شهرة و استعمال القهوة بالعالم بسرعة ، بل انتشارها كان بطيئاً ، بحيث بقيت القهوة 500 سنة في الشرق الاوسط ، وفي سنة 1517 أدخل السلطان سليم الاول القهوة الى القسطنطينية ( استانبول ) ، وبعدها بوقت قصير أدخل تجار البهارات القهوة الى ايطاليا ، و انتشرت بعدها القهوة في جميع انحاء اوروبا خلال مائة عام .

    اول المقاهي ، فتح في جامعة اكسفورد سنة 1650. حيث كان الرواد يتناولون القهوة خلال تبادل الاحاديث ، و القراءة و الكتابة ، و انتشرت في لندن حيث كانت تبحث الامور السياسية المؤيدة للحكم او المعارضة .

    سنة 1938 خرجت بأول إنتاج للقهوة السريعة المسماة " Instant coffee " . شركة نسكافيه وهي عبارة عن حبيبات ، تذوب بالماء الساخن او المغلي .


    يختلف محتوى القهوة من الكافيين على حسب طريقة التحضير ، فمثلاً ، يحتوي فنجان القهوة المسماة القهوة السريعة " نسكافيه " على 65 ملغ من الكافيين .
    يحتوي فنجان القهوة المقطرة 100-150 ملغ كافيين .
    يحتوي فنجان القهوة أكسبريسو 350 ملغ كافيين .
    تستهلك تركيا كمية كبيرة من البن لدرجة ان هنالك قانوناً يسمح للزوجة بالحصول على الطلاق إذا لم يوفر لها الزوج كمية كافية من البن .


    تركيبتها :

    البن المحمص يحتوي على :
    • زيت البن .
    • شمع .
    • كافيين .
    • زيوت طيارة .
    • تانيك اسيد .
    • علكة .
    • سكر .
    • بروتين .


    استعمالات و فوائد القهوة الطبية :

    1. منشط مضاد للتعب و الارهاق عن طريق تنشيط الجهاز العصبي المركزي بالدماغ ، وهذا مهم للذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة ، كما يعكس الكافيين مفعول الادوية التي تحتوي مضادات الهيستامين ، والتي لها مفعول مهدئ ، لذلك يضاف الى ادوية الرشح التي تحتوي مضادات الهيستامين ، وهنالك ادوية جديدة من عائلة مضادات الهيستامين ليس لها مفعول مهدئ .
    2. منشط للتمارين و الالعاب الرياضية ، فهي تحسن اداء الرياضيين .
    3. يستعمل الكافيين مع الادوية المضادة للرشح ، لأنه يزيل الاحتقان في الحلق و الرئتين ، و لأنه يمنع النعاس الذي تسببه مضادات الهستامين .
    4. مضاد لنوبات الربو و امراض الصدر . يزيل البلغم و السعال و النزلات الصدرية ، و نوبات الحساسية والربو ، لأن الكافيين يوسع القصبات الهوائية .
    5. علاج لتسكين الاوجاع و الآلام ، وهو يضاف مع الاسبرين و البروتين ( قاتل للألم ) . يزيد تناول القهوة مع مسكنات الاوجاع من تأثير هذه الادوية على إزالة الاوجاع . ليس للكافيين تأثير مباشر على إزالة الاوجاع ، و لكنه يحتوي على مادة مهدئة لطيفة ، هذه المادة تساعد مسكنات الالم على التأثير و تزيد من فعاليتهما ( شقيقة + مغص كلوي ) .
    6. يمنع الكافيين نوبات الانتحار ، و ذلك لأن للكافيين مفعولاً يحسن النفسية و المزاج .
    7. تمنع حصى الكلى ، الكافيين مدر قوي للبول يزيل الرمل و الحصى ، لكنه يفقد مفعوله مع اعتياد الجسم على جرعاته .
    8. إن شرب 1-3 فناجين قهوة في اليوم تمنع تشكل حصيات المرارة ، وهي تمنع 10% من إمكانية حصول حصى بالمرارة .
    9. يمنع الكافيين مشاكل الدورة الشهرية عند الاناث ، فهو يمنع الدفق القوي للدم في العادة الشهرية عند الإناث ، والتي تؤدي الى ضعف عام بالجسم و نقص الحديد بالدم . الكافيين يعمل كمضيق للأوعية الدموية بالرحم مما يؤدي الى دم اقل خلال فترة الطمث .
    10. يعالج اعراض السفر فوق منطقة الزمان المسمى Jet lag واعراضه : دوار ، ارق ، تعب ، و إرهاق ، وهي تحصل على أثر اضطراب في الساعة البيولوجية داخل الانسان عند العبور بالطيران في مناطق مختلفة الاوقات ، مثل السفر من الشرق او اوروبا الى اميركا .
    11. يمنع الكافيين زيادة الوزن ، فهو يساعد الجسم بطريقة اسرع على حرق الغذاء والطعام ، الامر الذي يمنع تراكم الدهن بالجسم ، و يتوجب وضع هذا العلاج تحت إشراف طبي صارم ، فالكافيين يساعد فقط المفرطين في البدانة .
    12. يستعمل الكافيين في علاج لسع الافاعي التي لها تأثير سام على الجهاز العصبي ، و الذي يؤدي الى هبوط في عمل الدماغ و النخاع الشوكي ، و الاعضاء المهمة بالجسم ، مما يؤدي الى غيبوبة و موت محتم ، ويعمل الكافيين على تنشيط الدماغ و الخلايا العصبية فيمنع هذا التأثير الضار .
    13. ينشط الدورة الدموية ، و ينعم الاوعية الدموية ، لذلك يعتبر الكافيين مادة مهمة تستعمل لأمراض القلب و علاجاتها ، فهو يزيل الماء من القلب و الرئتين و البطن .
    14. دراسات تذكر بأن الكافيين ينشط الدورة الدموية في الدماغ ، و يمنع امراض الجلطات و النشاف و خاصة مرض الرعاش . إن البن و القهوة تؤثر سلباً على الدماغ و الاعصاب عند المصابين بالامراض النفسية ، ويحدث أرقاً ، وكما ان له تأثيراً سلبياً على الطاقة الجنسية و النشاط الذكري ، و امراض البواسير ، كما انه يحرّض نوبات الصرع ، ويفضل إقناع المرضى المصابين بالسكري ، الضغط ، القرحة المعوية ، بعدم الإكثار من القهوة . و يزيد ضغط العين ، وهنالك ضرر في شرب القهوة قد يعود الى استعمال حب الهال فيها ،


    ومن اراد الاستفادة من القهوة و دفع ضررها وجب عليه :
    • الاقلال من البن و استعمال الصنف المسمى " القهوة السريعة " .
    • غلي القهوة جيداً .
    • زيادة السكر و تناول الحلو و الطعام قبلها و معها .


    الجرعة اللازمة من القهوة :

    يختلف الخبراء الطبيون على الجرعات التي يجب تناولها في الامراض ، و لكن الجرعة المميتة من الكافيين ، هي عشرة فناجين من القهوة ، بقياس الفنجان الامريكي للقهوة ، لذلك وجب على الاطباء مراعاة ذلك .

    الآثار الجانبية للقهوة و الكافيين :

    يجب طلب مساعدة طبية عند حصول العوارض التالية عند من يكثرون من شرب القهوة او من يستعمل ادوية تحتوي على الكافيين مثل المسكنات :

    • تسرع في النبض و القلب .
    • صداع قد يحصل من ارتفاع ضغط الدم .
    • إدرار في البول .
    • أرق .
    • هذيان خفيف و توتر .
    • ارتجاف ، و تشنج العضلات .
    • غثيان .
    • قلة راحة .
    • امراض المعدة و البلعوم التي تحدث تراجع الطعام الى الفم عبر صعوده الى اعلى و خروجه من الفم .


    توصيات تتعلق بالقهوة :


    - تحضر القهوة حسب الارشادات المذكورة آنفاً مع مراعاة عدم الاكثار من جرعة القهوة ( فقط 1-3 فناجين باليوم ) .
    - القهوة المغلية مقياسها فنجان قهوة صغير ، القهوة السريعة مقياسها فنجان قهوة من المقياس الذي نستعمله في شرب الشاي .
    - يجب الانتباه بأن هنالك قطع حلوى على طعم البن ، وكذلك مثلجات و انواع اللبن الزبادي على طعم القهوة ، ويجب احتساب جرعات هذه المواد من مجمل ما يتناوله الانسان من القهوة .
    - يجب عدم إعطاء القهوة الى الاطفال تحت سن السنتين من العمر و الشيوخ ، وإذا اردنا سقي الاطفال فوق العمر المذكور خاصة العمر ( 5-10 سنوات ) ، يجب غلي القهوة جيداً و زيادة السكر و تناول الحلوى و الاقلال من البن و زيادة الماء فيها ، على ان يغمس الطفل الكعك فيها ، و يجب الانتباه حين إعطاء القهوة لذوي الاعمار فوق 65 سنة ( يفضل إعطاء القهوة الخفيفة او الخالية من الكافيين ) .



    http://www.6abib.com

    0 Not allowed!



  3. [3]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    معلومات حلوة
    شكراً لك أخي العزيز

    0 Not allowed!



  4. [4]
    zanitty
    zanitty غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية zanitty


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 6,146

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 1,109
    Given: 1,645
    الف شكر ياباشا ع الموضوع
    فتحت انت كده نخاشيش المخ و عاوزين واحد قهوه عشان نفوق

    0 Not allowed!


    ليكن اخر كلامنا فى كل مجلس هو دعاء كفاره المجلس
    سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب ا
    ليك

    من طلب رضا الله بسخط الناس
    رضى عنه الله و ارضى عنه الناس
    و من طلب رضا الناس بسخط الله
    سخط عليه الله و اسخط عليه الناس



    استحضار النيه (مهم جدا للجميع)


  5. [5]
    dbooor
    dbooor غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية dbooor


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 45
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    معلومات حلوة
    شكراً لك أخي العزيز

    0 Not allowed!



  6. [6]
    العقاب الهرم
    العقاب الهرم غير متواجد حالياً
    مشرف داعم للملتقى
    الصورة الرمزية العقاب الهرم


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 5,340
    Thumbs Up
    Received: 41
    Given: 17
    جزاك الله خيرا مشرفنا الفاضل

    0 Not allowed!



    نيـرُون مات ولــم تمُـت رومَـــا
    حافِـظ مـات ولـم تمُـت حَمـــــاة
    بشار سيمُـوت ولن تمُت حِمص



    متغيب عن المنتدى
    دعواتكم

  7. [7]
    ابو محمود
    ابو محمود غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو محمود


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 2,022
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 15
    ممكن فنجان قهوة تانى عشان تاثير الاولانى راح
    مشكور اخى احمد على الموضوع والمعلومات القيمه

    0 Not allowed!




    لا الـــــــه الا الله
    محمد رسول الله



  8. [8]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    جزاكم الله خيرا إخوتي على المرور والتعليق....وبارك الله فيكم..

    0 Not allowed!



  9. [9]
    mohy_y2003
    mohy_y2003 غير متواجد حالياً

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,637
    Thumbs Up
    Received: 350
    Given: 439
    مشكور يا اخي الكريم علي هذه الدعوة الكريمه لاحتساء فنجان قهوة - لكن انا باحب الشاي جدا لدرجة الادمان - ماعندكشي موضوع عن الشاي ههههههههههههه

    تقبل تحياتي

    0 Not allowed!



    ليس ضروريا ان تكون عميلاً لتخدم عدوك .... يكفيك أن تكون غبيــــــــــــــــاً

    الإمام محمد الغزالي

  10. [10]
    ابوهشوم
    ابوهشوم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوهشوم


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 4,572
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 2
    شكرا لك للموضوع الجميل
    قهوتك دايمه بالمسرات نشربها بحجك ان شاء الله

    0 Not allowed!





    .. ياعصرَ القصاصْ
    بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
    لا مناصْ
    آن لي أن أتركَ الحبرَ
    وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML