السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبائي أود أن اقدم لكم اليوم معلومات عن عناصر إلكترونية هامة نراها باستمرار داخل الأجهزة الإلكترونية أو على المخططات الإلكترونية ولا نعرف عنها الكثير، لستم انتم فقط من لا يعرف بل أنا أيضا لا اعرف، من هنا وجدت انه من الواجب ان أقوم بهذا البحث لنفسي ولكم ولتعم الفائدة إن شاء الله ونحصد الأجر والثواب بإذن الله.

الأخ الفاضل خميس كان وراء الإيحاء بالفكرة عندما وضع مخطط لدائرة بور سبلاي حاسوب وطلب ترجمتها مساعدة للاخوة القراء، ولما قررت في نفسي القيام بالترجمة شعرت انه من الأولى قبل ذلك أن أقوم بعمل ملخص للتعريف بأهم العناصر لكي يسهل الشرح عند الحديث عنها.
الموقع الأساسي الذي آخذت عنه هو: ttp://en.wikipedia.org/wiki/Varistor مع بعض الإضافات من هنا وهناك.
اهدي ثواب هذا العمل المتواضع إلى روح أبى رحمه الله تعالى.
أولاً: الفاريستور Varistor: (المقاومة المتغيرة تبعاً لتغير الجهد)
احفظها هكذا فاريستور، لا تحاول ترجمتها أو تعريبها. الشكل الشائع له يظهر بالشكل التالي.







والفاريستور هو عنصر إلكتروني يعمل في جوهره عمل المقاومة المتغيرة Variable resistance عند شروط معينة (لاحظ كيف تم اشتقاق الاسم Varistor من Variable resistance) . يستخدم الفاريستور لحماية الدوائر الكهربية ضد الارتفاع الزائد والعابر للجهد المطبق على الدائرة. والمقصود بالجهد الزائد العابر هو ما يشبه البرق، قيمة عالية الجهد لنبضة تمر بسرعة لفترة زمنية قصيرة جداً. وتسمى في الإنجليزية Spike، مثال: افرض أن دائرة كهربية مُطبق عند طرفيها 220 فولت متردد، فجأة ولظروف معينة ارتفع الجهد إلى 400 فولت لمدة قصيرة جدا (أجزاء من الثانية) ثم عاد إلى 220 فولت مرة أخرى، هذا الجهد الـ 400 والذي ظهر واختفى بسرعة شديدة نسميه جهد زائد وعابر Spike.


يسمى الفاريستور أيضا باسم آخر هو المقاومة المعتمدة على الجهدVoltage Dependant Resistor وتُختصر إلى VDR.
الشكل التالي عبارة عن جزء مُقتطع من دائرة بور سبلاي كمبيوتر، وفيها يُشار إلى واحد من الرموز المستخدمة للإشارة إلى الفاريستور.







(من الرموز الشائعة للفاريستور هو رمز مقاومة متغيرة مكتوب أسفلها الحرفV إشارة إلى تغير قيمته المقاومة حسب الجهد)



لاحظ في الشكل أيضا أن الفاريستور يصل بين الفاز L


والنيوترال N وهو هنا عندما تدخل spike إلى الخط تنخفض مقاومة الفاريستور بسرعة فيمر التيار الناتج عن هذا الارتفاع المفاجئ في الجهد من الفاز L إلى الفيوز Fuse (F1) إلى الفاريستور (Z1) إلى الثيرميستور (NTCR1) الى النيوترال (N)، هذا التيار يكون كبيراً فيُتلف إما الفاريستور نفسه أو الفيوز أو الثيرميستور أو كلاهما وبذلك نكون قد حمينا باقي أجزاء الدائرة.




الموضوع منقول

ولكم جميعا تحياتى -