دورات هندسية

 

 

المجموعات الرئيسة للبيتومينات الطبيعية

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    مهند الكاطع
    مهند الكاطع غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    المجموعات الرئيسة للبيتومينات الطبيعية

    1-2-1- النفتابيتوم Naphtabitumen :
    ان النفتا بيتوم مزيج من الفحوم الهيدوجينية ، مع كميات قليلة من المركبات الكبريتية والاوكسيجينية والازوتية ، مع آثار من المركـــبات ( العضوية – المعدنية) . وهي تصادف بالشروط العادية بثلاثة أشكال : غازية – سائلة – صلبة .


    1-الغازات الطبيعية : Natural Gas
    تتألف الغازات الطبيعية الموجودة في الأحواض الرسوبية من فحوم هيدروجينية طيارة غير قابلة للتكثف في الدرجة / 20°/ حيث يشكل غاز الميتان ( ( CH4الجزء الأكبر منها . وتوجد الغازات الطبيعية في الحالات التالية :
    -وحيدة على شكل مصائد غازية معزولة ( غير مترافقة مع بترول )
    -مترافقة مع مصائد بترولية ، حيث تشكل بقعة غازية وذلك عندما تكون المصيدة مشبعة بالغاز .
    -منحلة ضمن الطور السائل ( البترول) وذلك عندما يكون التجمع غير مشبع بالغاز .


    أ‌-تركيب الغازات الطبيعية :

    أن غاز الميتان (CH4) يعد المركب الرئيسي للغازات الطبيعية . حيث يشكل نسبة قد تصل في بعض التجمعات إلى 99% أو 100% . أما النظائر الاخرى من أيتان C6H8 – بوتان C4H10 - بنتان 2C5H1 ، فهي تدخل في تركيب الغازات الطبيعية بنسب قليلة كما يمكن للغازات الطبيعية أن تحوي أضافة إلى المركبات الفحمية الهيدروجينية على غازات أخرى منها N2 ، H2S ، CO2 ، H2 جدول رقم (1) .
    - فكبريت الهيدروجين H2S ينتج عن تحول المادة العضوية ، كما يمكن أن يتشكل من البكتريات المرجعة على الكبريتات . وتصل نسبة H2S إلى 15% في حقل Lacq في فرنسا ، أما في حقول الديفوني في ألبرتا بكندا فترتفع النسبة إلى 88%.
    - غاز الكربون CO2 يتشكل نيجة تحول المادة العضوية ، ويمكن أن يتشكل نتيجة تفكك الفحمات CaCO3 . كما يمكن أن يتشكل عن طريق أكسدة الفحوم الهيدروجينية بالكبريتات .

    -غاز الازوت N2 : ينتج هو الآخر أيضاً من تحول المادة العضوية ، وتصل نسبته في بعض حقول هولندا إلى 14% . يتواجد غاز الأزوت في تجمعات الفحوم الهيدروجينية ضمن التشكيلات الكربوناتية أكثر مماهو عليه في النشكيلات البيليتية . وغالباً ماتصادف غازات الهيليوم He والارغون Ar مع غاز الآزوت . ولهذه الغازات قيمة أقتصادية حتى ولوكانت نسبتها قليلة .

    ب – الخواص الفيزيائية للغازات الطبيعيــة :
    تمثل الخواص الفيزيائية للغازات الطبيعية صورة لتركيبها الكيميائي . فالقدرة الحرارية تتراوح من 9500 إلى 10000 حريرة ( كالوري ) بالغرام الواحد . أما درجة الأنحلال بالماء فهي عالية بالنسبة للميتان وتتراوح من 5 إلى 10 غ / د سم3 في الدرجة 25 °م .
    وتتناقص قدرة الانحلال هذه مع ارتفاع درجة الحرارة وازدياد الملوحة ، وتزداد بارتفاع الضغط . وتتناقص درجة الأنحلال هذه مع زيادة عدد ذرات الكربون في الغاز . أما قدرة انحلال درجة الانضغاط فهي من الخواص الهامة للغازات الطبيعية ، وتحسب في الشروط العادية بتقسيم حجم الغاز على معامل تختلف قيمته بين 220 و 300 .

    2-الزيـــــــوت الخــــــــام :

    الزيوت الخام بشكل عام سائلة بالدرجة 20°م وتتضمن على الاقل من 60 ــ 65 % مكونات زيتية والباقي مكون من :
    صموغ من 0 ـــ 40 %
    اسفالتين 0 ــ 25 %
    أذن فالمكون الرئيسي للزيوت الخام هو الفحوم الهيدروجينية السائلة . هذا على الرغم من بساطة التركيب العنصري الكيميائي للفحوم الهيدروجينية ، إلا أننا نجد ضمنها تنوعا كبيرا وزمرا مختلفة وهي تشمل حسب ( 1967 M.Louis ) على مايلي :

    -الفحوم الهيدروجينية غير الحلقية المشبعة ( البارافينات ، أو الالكانات )
    وصيغتها CnH2n+2 وتشمل نوعين :

    آ – غير الحلقية العادية ( البارافينات العادية أو النظامية ) ذات السلسلة الخطية ، وتضم الفحوم الهيدروجينية من CH4 وحتى C4H10 وهي غازية في درجة الحرارة العادية والضغط الجوي العادي . وتكون سائلة حتى C16H34
    واعتبارا من هذا الفحم الهيدروجيني فان الفحوم الهيدروجينية تكون صلبة .
    ب – غير الحلقية المتفرعة ( ايزو- بارافينات ) : وتحتوي سلسلتها بتفرعها على جذر مثل الميتيل CH3 أو الأيتيل C2H5 مكان أحد الهيدروجينات ، وهو يغير بصورة ملموسة خواص هذه الفحوم الهيدروجينية الطبيعية فيخفض من درجة غليانها ويزيد من درجة تميعها .
    - الفحوم الهيدروجينية غير الحلقية غير المشبعة ( وصيغتها CnH2n – الاوليفينات ) ويمكن أن تكون ذات روابطة واحدة مضاعفة Hـــــــ С === С ــــــــ H ( أيتيلينية أو السينات ) أو ذات رابطتين مضاعفتين ، أو ذات رابطة واحدة ثلاثية ( الأستيلينية ) .
    -الفحوم الهيدروجينية الحلقية المشبعة ( وصيغتها CnH2n وتسمى السيكلانات أو النفتينات أو السيكلوبارافينات ) ، ويمكن لها أن تكون وحيدة الحلقة
    - ( سيكلوهكسان C6H12 )

    -أو متعددة الحلقات ( الهيدريندان ) أو ذات جذر ميتيلي ( ميتيل سيكلوهكسان )

    -الفحوم الهيدروجينية الحلقية غير المشبعة : ( وصيغتها CnH¬n الاروماتية أو العطرية )



    ويمكن لها أن تكون وحيدة الحلقة ( البنزين C6H6 )

    أو متعددة الحلقة ( النفتالين ) أو ذات جدر أضافي ميتيلي ( التولوين ) .
    ويمكن للزيوت الخام أن تحتوي أيضاً على كميات قليلة من المركبات الكبيريتية والآزوتية والأوكسجينية .

    -المركبات الكبريتية : وهي كثيرة الانتشار خاصة في الزيوت الثقيلة .
    حيث يشكل الكبريت ( S ) العنصر الثالث في الأهمية بعد الكربون © والهيدروجين (H) ويشكل وسيطاً من 0.065 إلى 1 % من وزن زيوت الخام . وغالباً ماتكون المركبات الكبريتية على علاقة باوساط ترسيب الصخور الام الكربوناتية . وتقل كمية هذه المركبات مع أزدياد العمق وتزداد بازدياد الفساد .
    -المركبات الآزوتية : وهي اقل أنتشاراً و لاتتجاوز نسبتها ( 0.001) من وزن الزيوت الخام . ويعثر عليها في الجزيئات المعقدة ذات البنيات العطرية المتعددة الحلقات ، كالمركبات العضوية – المعدنية وخاصة الغنية منها بالنيكل والفاناديوم .
    -المركبات الأوكسجينية : وترتبط بشكل رئيس بالجذر الحمضي COOH ــــ في الحموض الدسمة والنفتينية . ويعثر عليها بتراكيز قليلة في الزيوت الخام غير الناضجة .
    أما المكونات الرئيسية الأخرى التي تشترك مع الفحوم الهيدروجينية في تكوين الزيوت الخام فهي الصموغ والاسفالتين :

    -الصمــــــوغ Resin : وهي أجسام مكونة من (S , N , O , H , C ) ولها صيغة حلقية ، وزنها الجزيئي يتراوح بين 600-1000 نسبتها مختلفة من زيت إلى آخر تتراوح من 2-25 % .
    - الأسفالتين Asphaltene : وهي أجسام ممائلة للصموغ ، ولكن وزنها الجزيئي أعلى (1100 – 2500 ) وهي غنية بالاجسام الكبريتية والآزوتية والاوكسجينية ، ويحتوي الاسفالتين على الجزء الأكبر من الآزوت والنيكل والفاناديوم وبخاصة البورفيرين التي تصادف في البترول الخام .
    ان كل من الصموغ والاسفالتين تأتي اما من المادة العضوية الأولية أو من تخرب البترول ، ويطلق على الزيوت الخام التي تحتوي على نسب هامة من هذه المركبات اسم الزيوت الأسفلتية .

  2. [2]
    سعد محمد هادي
    سعد محمد هادي غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 377
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك على هذا المجهود000ولكن عندي ملاحظة صغيرة حول كلمة الفحوم الهيدروجيتية لانها مصطلح غبر دارج حيث يفضل استخدام مصطلح الهايدروكاربونات0000وفقك الله
    مع التقدير

    0 Not allowed!



  3. [3]
    خطاطبه
    خطاطبه غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 23
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    زياد محمد
    زياد محمد غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا
    شكراشكرا
    شكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكرا
    شكراشكرا
    شكرا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ياسين الوقودي
    ياسين الوقودي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 35
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك...و الله يجزيك الخير عنا خير الجزاء

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML