دورات هندسية

 

 

البسترة

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    المهداوي2
    المهداوي2 غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    البسترة

    السلام عليكم
    هل لكم ان تدلوني على افضل طرق البسترة المستخدمة في مصانع المشروبات والعصائرة؟
    وهل هناك مواقع متخصصة بهذا الشي ؟
    وشكرا مقدما

    من مواضيع المهداوي2 :


    0 Not allowed!



  2. [2]
    hosamelnaggar
    hosamelnaggar غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    المشاركات: 31
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    1ـ البسترة البطيئة: ترفع درجة حرارة كل قطرة من الحليب على سبيل المثال إلى 62- 65ْم مدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يبرد الحليب بسرعة إلى درجة حرارة 4ْم عند صناعة الحليب المبستر، أو إلى درجة الحرارة 38ْم عند استعمال الحليب في تصنيع منتجات أخرى كالأجبان.
    تتم هذه العملية في أوعية مزدوجة الجدران مصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ، مزودة بأجهزة لتحريك المادة الغذائية على نحو مستمر في أثناء التسخين لمنع حدوث أي تغيرات غير مرغوبة في المادة كالطعم الشائط. وتتم عملية تبريد المادة الغذائية في الوعاء، نفسه عن طريق تمرير ماء بارد عبر الفراغ الموجود بين جداري الوعاء، ويمكن إجراء التبريد السريع في جهاز منفصل لمنع حدوث أي تغيرات في طعم المادة أو في قوامها نتيجة تعرضها مدة طويلة لدرجة حرارة عالية. وتستخدم هذه الطريقة عندما تكون كمية المادة المراد بسترتها أقل من 2 طن، أما عندما تكون الكمية أكبر فيفضل استخدام البسترة السريعة. كما تتميز بأنها اقتصادية، أجهزتها سهلة التركيب والتشغيل والصيانة، وتؤدي إلى القضاء على نسبة عالية من البكتريا (أكثر من 95%)، وينصح استخدامها في بسترة القشدة ومخلوط المثلجات اللبنية. ومن مساوئها طول مدة البسترة وكبر حجم أجهزتها التي تتطلب حيزاً كبيراً، كما تحتاج عملية غسل الأجهزة وتعقيمها إلى مدة طويلة ومجهود كبير إضافة إلى إمكانية حدوث الطعم المطبوخ الناتج عن تفاعل السكريات مع البروتينات.
    2ـ البسترة السريعة: ترفع درجة حرارة كل قطرة من المادة المعدة للبسترة (كالحليب) إلى درجة حرارة تراوح بين 72 و75ْم مدة لا تقل عن 15 ثانية، ثم تبرد المادة إلى م. وتبستر المادة بهذه الطريقة باستخدام مبادل حراري صفائحي، ويمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية المنتشرة من المادة المبسترة الساخنة في رفع حرارة المادة الباردة قبل بسترتها.
    تتميز هذه الطريقة بصغر حجم الأجهزة وبطاقتها الإنتاجية المرتفعة وسرعة العمل وسهولة التنظيف، وهي طريقة اقتصادية، إلا أنها تتطلب اهتماماً خاصاً لتشغيلها، وتكون نسبة البكتريا الميتة منخفضة نسبياً مقارنة مع الطريقة البطيئة (أقل من 95%).

    0 Not allowed!



  3. [3]
    hosamelnaggar
    hosamelnaggar غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    المشاركات: 31
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    3ـ البسترة تحت التفريغ: بدأ استخدام هذه الطريقة في نيوزيلندة في بسترة القشدة المعدة لصناعة الزبدة، ويتكون جهاز البسترة تحت التفريغ من ثلاث أسطوانات متصلة مصنوعة من الفولاذ غير قابل للصدأ. وتختلف شدة التفريغ من أسطوانة إلى أخرى وكذلك درجات حرارتها التي تراوح بين 86 و93ْم في الاسطوانة الأولى وينخفض إلى 38ْم في الأسطوانة الثالثة. وتنتقل المادة من أسطوانة إلى أخرى نتيجة فرق الضغط بين الأسطوانات المتتالية. وتتميز هذه الطريقة بقدرتها على التخلص من الطعم والروائح غير المرغوبة الناتجة من المواد الطيارة الناشئة من العليقة أو الجو، كما تتميز بكفاية عالية في القضاء على البكتريا، وتؤدي إلى التخلص من الأكسجين الموجود في المادة الغذائية مما يقلل من تعريض الفيتامينات للتلف ومن أكسدة الدهن.
    4 ـ البسترة في درجة حرارة فوق العالية: (U.H.T) Ultra high temperature تتم هذه الطريقة بتعريض المادة الغذائية كالحليب وبعض مشتقاته كالقشدة أو مخلوط المثلجات اللبنية لدرجات حرارة عالية جداً تراوح بين 90 و130ْم. وتختلف هذه الدرجات تبعاً للمادة الغذائية المعالجة، وتعد درجة الحرارة 90ْم، لمدة ثانية واحدة، كافية لبسترة الحليب، في حين تتطلب بسترة القشدة درجة حرارة 95ْم مدة 30 ثانية، أما مخلوط المثلجات اللبنية فيحتاج إلى درجة حرارة 85ْم لمدة 30 ثانية. وتستخدم في هذه الطريقة أجهزة أنبوبية أو صفائحية لتسهيل التبادل الحراري، ويمكن استخدام أجهزة لإدخال البخار وجعله على تماس مباشر مع المادة الغذائية. وقد بدأت تنتشر هذه الطريقة على نحو واسع لأنها تسبب تغيرات طفيفة جداً في التركيب الكيمياوي للمادة المبسترة التي تحافظ على طعمها وخصائصها.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    DJISSAMO
    DJISSAMO غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    إذا كان بالأمكان الصول عن شرح لألات مصنع حليب

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML