دورات هندسية

 

 

المزيج التسويقي

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابو يوسف
    ابو يوسف
    ابو يوسف غير متواجد حالياً

    مشرف متميز

      وسام مشرف متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 664
    Thumbs Up
    Received: 58
    Given: 0

    المزيج التسويقي

    مفهوم المزيج التسويقي كأساس لبناء أى إدارة وخطة عمل تسويقية
    المـزيـج التسـويقـي
    (MARKETING MIX)
    المزيج التسويقي مجموعة من الأنشطة التسويقية المتكاملة والمترابطة والتي تعتمد على بعضها البعض بغرض أداء الوظيفية التسويقية على النحو المخطط لها، حيث يجد رجل التسويق نفسه في مواجهة العديد من الخيارات في المنتجات وطرق التوزيع وأساليب التسعير والوسائل التي تصل إلى المستهلك ، وبما يتناسب مع ظروف المنشأة الخاصة .. وما يحيط به من تغيرات بيئية .. وعلى رجل التسويق أن يشكل هذه الأنشطة بالقدر الذي يناسب المنشأة والموقف التسويقي .. وعليه أيضاً أن يطور مكونات هذا المزيج باستمرار ليتناسب مع المتغيرات البيئية المتغيرة .. ويتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر أساسية يطلق عليها عادة 4 Ps OF MARKETING وهي:
    1- المنتج (بفتح التاء) PRODUCT
    2- السعر PRICE
    3- التوزيع PLACE
    4- الترويج PROMOTION
    وعلى ذلك فإن أي نشاط تسويقي حقيقي يجب أن يشتمل على قدر مناسب من هذه العناصر باعتبار أن هذه السياسات الأربعة تشكل إطار الخطة التسويقية المتكاملة، وقد تشتمل كل سياسة على مجموعة من السياسات الفرعية التي تضمن نجاح كل سياسة في ظروف التطبيق المختلفة، وفيما يلي نتناول بإيجاز تعريفاً بعناصر المزيج التسويقي المختلفة.

    (1) وظيفة تخطيط المنتجات: PRODUCT
    يشير مصطلح المنتج إلى ما تقدمه لمنشآت الاقتصادية أو تلك التي لا تهدف إلى الربح إلى عملائها المرتقبين من سلع ملاءمة لعملائه، ولا يتسنى له أن يقوم بذلك إلا من خلال ممارسة العديد من الوظائف التسويقية في مقدمتها بحوث التسويق، وتطوير المنتجات الحالية، ودراسة دورة الحياة للمنتجات وتقديم السلع والمنتجات الجديدة التي تتمشى مع حاجات ورغبات المتعاملين، هذا فضلاً عن تقديم مجموعة من الأنشطة التي تسهل على المستهلك إقتناء واستخدام مثل تمييز المنتجات بالعلامة التجارية، وتصميم العبوة، وتقديم الضمان والخدمة والصيانة وقطع الغيار التي تضمن بقاء المنتجات في حالة النفع والإنتاج لمدة مناسبة.

    (2) التوزيع: DISTRIBUTION
    يعني جوهر عملية التوزيع الكيفية التي تصل بها السلع والخدمات إلى العميل المرتقب في المكان والوقت المناسبين، والكيفية التي تضمن إدراكها، وضمان عملية التبادل والتملك من جانب المستهلك أو المشتري الصناعي، ويتمشى نشاط التوزيع مع العديد من الأنشطة المركبة والتي تتمثل في أنشطة التوزيع المادي للسلع والخدمات مثل النقل والمناولة والتخزين واختيار إستراتيجية التوزيع المناسبة .. هل سنقوم بالتوزيع بشكل مباشر اعتماد على أنفسنا، أم نلجأ إلى الوسطاء، ومع من من الوسطاء سوف نتعامل ؟ مع وكلاء ؟ تاجر جملة ؟ تاجر تجزئة؟ وكيف نختارهم ونتعامل مع كل منهم ؟ باعتبار أن هؤلاء الوسطاء يمثلون قنوات التوزيع CHANNELS OF DISTRIBUTION وكيف يتم تقييم العمل مع هؤلاء الوسطاء ؟

    (3) التسعير: PRICING

    هو عملية موازنة المنافع التي يحصل عليها المشتري أو المستهلك بالقيم النقدية التي يدفعها، وهي عملية معقدة ترتبط باعتبارات إقتصادية وسلوكية متعددة، وكما يشتري العميل منتجاتنا بنقوده، فنحن أيضاً كرجال تسويق نشتري نقود العميل بمنتجاتنا .. وينبني مزيج التسعير على دراسة متأنية للعوامل المؤثرة في العرض والطلب، وقدرة المستهلك على الدفع، وعلينا أن نعلم أن عدم الدقة في تحديد الأسعار سلاح ذو حدين أما أن يفقدك عميلك وأما أن يفقدك ربحك .. وكلاهما مر .. لذا فإن المنشأة عليها أن تضع إستراتيجيات التسعير التي تتناسب مع الموقف التسويقي، أو أن تحدد لنا كيف يتم تسعير مجموعة المنتجات ؟ وكيف يتم تسعير المنتجات الجديدة ،، وكيف نصنع السياسات التسعيرية التي تواجه المنافسة؟

    (4) الترويج: PROMOTION
    ليس لي أن أترك منتجاتي للتعرف عليها بمحض الصدفة .. بل علي أن أسوقها إليك .. أعرف بها .. أحدثك عنها .. ما هي ؟ وما مغرياتها البيعية ؟ وأين تجدها ؟ وما سعرها ؟ .. إذا كنت حقاً جاد في الوصول إليك .. فسبيلي إليك هو عملية الإتصال COMMUNICATIONS من خلال مزيج ترويجي متكامل يتضمن قدراً من أنشطة الإعلان، والبيع الشخصي، وترويج المبيعات، والعلاقات العامة، والنشر، .. وبالتالي فإن الترويج هو المتحدث الرسمي عن الأنشطة التسويقية يؤدى من خلال بائع شخصي أو من خلال بائع غير شخصي (الصحف، والتليفزيون، والإذاعة ... إلخ)، .. ويتضمن نشاط الترويج بجانب ذلك، خدمة العملاء ومعالجة شكاواهم لضمان الوجود الدائم في السوق المستقبلة.



  2. [2]
    حبايب
    حبايب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية حبايب


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 322
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرااااااااااااااااااااا ولك مني الدعاء
    اخوك: حبــــــايب

    0 Not allowed!


    كويتي ويعشق فلسطين
    اخوكم: حبـــــــايب

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML