دورات هندسية

 

 

حكاية الدكتور زويل

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    الصورة الرمزية zanitty
    zanitty
    zanitty غير متواجد حالياً

    مشرف متميز

      وسام مشرف متميز


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 6,146
    Thumbs Up
    Received: 1,110
    Given: 1,645

    حكاية الدكتور زويل

    حكاية الدكتور زويل!


    : علاء الأسواني



    فى الصيف الماضى شاركت فى مهرجان سان مالو الأدبى بفرنسا وهناكالتقيت بروائى شاب من كولومبيا، وكان طبيعيا أن أسأله عن الروائى الكولومبى العظيمجابرييل جارسيا ماركيز الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب، فتبين أن بينهما حكايةطريفة قصها علىّ فقال:

    ــ التقيت ماركيز بالصدفة فى باريس فرحب بى ودعانىللعشاء لأننى من نفس بلدته. كنت فى حالة سيئة لأننى كنت أدرس فى جامعة السوربون ولاأجد عملا أنفق منه. وشكوت إلى ماركيز سوء حالتى المادية ثم ودعته وانصرفت. وبعديومين تلقيت اتصالا من وزارة الخارجية الكولومبية يعرضون علىّ فيه عملا فى سفارتنافى باريس. هل تعلم ماذا فعل ماركيز من أجلى.. لقد اتصل برئيس الجمهورية وطلب منه أنيجد لى عملا فى باريس.
    سألته:
    ــ وهل يملك ماركيز أن يتصل هكذابرئيس الدولة كما يشاء..؟
    نظر إلىّ باستغراب وقال:
    ــ طبعا.. لدينافى كولومبيا رؤساء كثيرون ولكن عندنا ماركيز واحد. إنه فخرنا الوطنى.
    وهكذا، فى كل دول العالم، ما إن يحصل عالم أو أديب على جائزة نوبل حتىيتحول إلى رمز وطنى كبير. لأنه بحصوله على الجائزة لا يثبت فقط تفوقه ونبوغه وإنمايؤكد استحقاق الأمة كلها للتكريم والتقدير.. وقد حصل على جائزة نوبل مصريان عظيمانهما الأديب العملاق نجيب محفوظ والعالم النابغة الدكتور أحمد زويل.. والذين يعرفونالدكتور زويل شخصيا يدركون مدى حبه وإخلاصه لمصر واستعداده الكامل لأن يبذل جهدهليفيد المصريين بعلمه.. ومع ذلك فإن مصر لم تستفد شيئا من علم الدكتور زويل.. فماالسبب؟.. نبدأ الحكاية من أولها:
    1
    ـ فى عام 1999.. أعلن رسميا عن فوزالدكتور أحمد زويل بجائزة نوبل فى العلوم. كانت أول مكالمة تهنئة تلقاها من الرئيسمبارك. وبعد أن شكر زويل الرئيس على مكالمته أخبره أن فى عنقه لبلاده دينا لا ينساهوأن لديه مشروعا كبيرا سينقل مصر علميا لتكون من أهم الدول فى البحث والتكنولوجيا.
    جاء الدكتور زويل إلى مصر فأنعم عليه الرئيس مبارك بقلادة النيل وهى أرفعوسام مصرى. ثم التقى زويل بالرئيس عدة مرات وعرض عليه مشروعه الذى يتكون من جامعةتكنولوجية كبيرة ومراكز أبحاث على أعلى مستوى.. وكان الدكتور زويل قد درس المشروعبدقة، ما أثار إعجاب الرئيس مبارك فأصدر تعليماته بالبدء فى المشروع. تحمس الدكتورزويل جدا وأحس بسعادة لأن الفرصة قد أتته أخيرا لكى يفعل شيئا من أجل بلاده. وصاريوزع وقته بين أمريكا ومصر حتى يعد لمشروعه وكانت تنقلاته ونفقاته كلها من جيبهالخاص.
    2
    ـ أقنع الدكتور زويل عشرة علماء من الحاصلين على جائزة نوبلبالتدريس مجانا (كل عالم لمدة شهر أو شهرين سنويا) فى الجامعة الجديدة.. وهذا العددمن الحاصلين على جائزة نوبل لا يوجد إلا فى أكبر جامعات العالم. ثم كون الدكتورزويل فريق عمل من 80 عالما مصريا تفرغوا تماما لكى يضعوا تفاصيل المشروع من الناحيةالعلمية. ومن الناحية الإدارية طلب الدكتور زويل أن يخضع المشروع لرئاسة الجمهوريةوليس للتعليم العالى حتى يتفادى التعقيدات الإدارية التى قد تؤدى إلى هروب العلماءالكبار المتطوعين.. كل ما طلبه الدكتور زويل من الدولة: قطعة أرض وتمويل بسيط. أماالجانب الأكبر من التمويل فقد أعلن أنه سيستغل ثقة الناس فيه فيطلب منهم الاكتتابالعام للمشروع الذى سينقل مصر بالفعل إلى العصر الحديث. وأكد أنه واثق من استجابةالمصريين لأن أكبر المشروعات فى مصر قد قامت على الاكتتاب العام مثل جامعة القاهرةوبنك مصر.. وقد وافق الرئيس مبارك على كل طلبات الدكتور زويل، وبدا المشروع على وشكالتنفيذ فعلا.
    3
    ـ فجأة، حدث شىء غامض، ففتر حماس الدولة للدكتور زويلوانقلب إلى النقيض. وعاد الدكتور زويل من إحدى رحلاته التى يعد فيها للمشروع فوجدكل الوعود قد تبخرت وكل ما تم الاتفاق عليه قد تم التراجع عنه. لماذا انقلب النظامعلى الدكتور زويل؟!. يقول كثيرون: إن أجهزة الأمن قدمت تقارير تحذر فيها من شعبيةالدكتور زويل المتزايدة بين المصريين. فالشباب يرون فيه نموذجا ومثلا أعلى،ومحاضراته يتزاحم على حضورها عشرات الألوف من الشباب. وأكدت هذه التقارير أنالدكتور زويل لو أتم مشروعه وتخرج من تحت يديه علماء مصريون فسيتحول فعلا إلى زعيموطنى، ما يهدد نظام الحكم. وخصوصا أن الدكتور زويل وجه معروف عالميا وليس من السهلاعتقاله أو تلفيق التهم له كما حدث مع آخرين.

    4
    ـ جاء عام 2005. وأثناءالمسرحية التى سميت بالانتخابات الرئاسية.. جمع آلاف الشبان توقيعات على الإنترنتمن أجل ترشيح الدكتور أحمد زويل رئيسا للجمهورية. ونشر الخبر فى الصفحة الأولى منجريدة الدستور.. وكانت هذه الطامة الكبرى، واكتسبت تقارير الأمن مصداقية وانقطعالخيط الأخير فى العلاقة بين الدكتور زويل ونظام الحكم. وتم إجهاض مشروع زويلالعلمى نهائيا. وكان الدكتور زويل فى زيارة لدولة عربية فسأله المصريون المغتربونعن مشروعه العلمى فقال: «لقد عطلته البيروقراطية المصرية..» واعتبرت تقارير الأمنمن جديد أن الدكتور زويل ينتقد النظام فى الخارج.. وهنا تحول الدكتور زويل إلى واحدمن أعداء النظام، وتم إعطاء التعليمات إلى كتبة الحكومة المنافقين من أجل الإنقاصمن قدر الدكتور زويل وتشويه صورته وسمعته أمام الرأى العام بأى طريقة.

    4
    ـسمعت الدول العربية الأخرى بمشروع أحمد زويل ومشكلته مع النظام فى مصر. فسارعتوعرضت عليه مناصب علمية رفيعة ليشارك فى إحداث النهضة العلمية فى تلك البلاد وهوالآن يشرف على جامعات ومشروعات علمية فى أبو ظبى وقطر ودبى والسعودية ولبنان. أىأنه يساعد كل الدول العربية ما عدا مصر، بلاده التى أحبها وأراد أن يشارك فى نهضتهالكن النظام رفض.
    6
    ـ فى وسط الحملات الشرسة من الإعلام الحكومى ضد أحمدزويل.. تم اختياره من إدارة أوباما كواحد من أهم العقول فى الولايات المتحدة الذينسيستعين بهم الرئيس الجديد فى رسم خطط المستقبل لأمريكا. ولم تفت هذه المفارقةالدكتور زويل فقال فى أول تصريح بعد أن اختاره الرئيس أوباما: «أنا وكل علمى وخبرتىمن أجل مصر» يريد أن يقول لقد حاولت أن أؤدى واجبى نحو وطنى لكنهم لم يمكنونىواستبعدونى.

    أخيرا.. فإن حكاية الدكتور زويل تبعث على الحزن وتثير التأمل. فالمشكلة هنا ليست فى أشخاص وإنما فى طبيعة النظام الذى يحكم مصر.. فهذا النظام لمينتخبه أحد وقد استولى على السلطة واحتفظ بها بالقوة وبالتالى فإن لديه هواجس أمنيةضد أى شخص يتمتع باحترام الشعب المصرى.. والنظام على استعداد لإلغاء أى مشروع مهمايكن مفيدا للبلد، واستبعاد أى شخص مهما يكن كفئا ومخلصا لمصر.. إذا أحس فى أى لحظةأنه قد يشكل منافسا سياسيا محتملا ولو من بعيد.. النظام فى مصر يستبعد تلقائيا كلأصحاب العقول والآراء المخلصة ويقرب المنافقين والأفاقين، وهؤلاء عادة لا يتمتعونبأية كفاءة ما عدا الطبل والزمر والتغنى بعظمة الرئيس مبارك وعبقريته. والنتيجةحالة الحضيض التى تدهورت إليها بلادنا فى كل المجالات. لا أعرف كيف يشعر المسئولونفى مصر الآن بعد أن استبعدوا عالما كبيرا وطنيا مثل الدكتور أحمد زويل، بينماتتسابق دول العالم على الاستفادة من نبوغه؟


    لا يمكن أن تتقدم مصر مادام هذاالنظام المستبد جاثما على أنفاس المصريين

    من مواضيع zanitty :


    0 Not allowed!


    ليكن اخر كلامنا فى كل مجلس هو دعاء كفاره المجلس
    سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب ا
    ليك

    من طلب رضا الله بسخط الناس
    رضى عنه الله و ارضى عنه الناس
    و من طلب رضا الناس بسخط الله
    سخط عليه الله و اسخط عليه الناس



    استحضار النيه (مهم جدا للجميع)


  2. [2]
    ghostdie90
    ghostdie90 غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية ghostdie90


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 1,530
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    نعم والله يا اخى اما كفى على شعب مصر ما لقى من عنت ومن ارهاق.
    يغنى الوف المترفين بمالة..ويعيش ففى فقر وفى املاق..
    جزك الله خيرا أخى زانتى.

    ghost

    0 Not allowed!


    If the age judged not to see me
    this my hand write remmber me..


    ghost




  3. [3]
    عبدالله السوداني
    عبدالله السوداني غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 469
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    قصتك عن الدكتور جيدة ولكن من باب النصيحة أخي لا يجوز الكلام يهذه الصورة عن الحكام وإتهام الناس بالنفاق فأنت أخي لا تعلم سرائر النفوس والواجب علينا الدعوة بأن يصلح الله حكام المسلمين.
    وما تزعلش مني أخي فإنما هي نصيحة مني إليك

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ابو محمود
    ابو محمود غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو محمود


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 2,022
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 15
    اللهم اصلح الامه
    وبعدين الواحد بيزعل على العلماء بتوعنا الى نفسه يخدم البلد ومحدش يقدرهم
    سواء الحاكم او رجال الاعمال
    وفى الاخر لنا الله
    شكرا يازانتى على الموضوع

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م/زيكو تك
    م/زيكو تك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م/زيكو تك


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 1,271
    Thumbs Up
    Received: 101
    Given: 13
    أخيرا.. فإن حكاية الدكتور زويل تبعث على الحزن وتثير التأمل. فالمشكلة هنا ليست فى أشخاص وإنما فى طبيعة النظام الذى يحكم مصر.. !!!!!

    انه النصيب والقدر وحكمه الله فكل منا به قدرات غير محدوده او حتى معلومه 000 وربما لو كان النظام احتضن احمد زويل لما كان هو المفكر المخترع المبدع دكتور زويل وكان مثلا موظف عادي
    ومن انتظر التقدير من بشر حاكم او صاحب مال فأولى به طلب العون والصبر من خالفه
    ((هل لهذه الدرجه اصبحنا دنيويين؟؟؟))) واعتقد ان اسلوب التفكير هذا هو سبب انهيارنا--الطلب من اولى الامر واصحاب المال ((ماعندك اللي خلقك اطلب منه ومش محتاجه واسطه ولا بهدله))

    0 Not allowed!



  6. [6]
    zanitty
    zanitty غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية zanitty


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 6,146

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 1,110
    Given: 1,645
    اختلف معك اخى زيكو فى اعتراضك على الطلب من اولى الامر لسببين
    اولهما دينى (واطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم) اى ان الله سبحانه و تعالى قد كرم اولى الامر منكم
    ثانيهما ادارى حيث ان ولاه الامر هؤلاء هم من يملكون التصاريح و الاراضى اللازمه للمشروع و الموافقات و خلافه
    اهم نقطه بقى ان الراجل مش هيجى مصر عشان يتخانق مع الناس دى و يقول لهم انا هعمل مشروعى غصب عنكم يعنى مكانش قدامه الا السكه دى عشان يمشى صح و لما لقى الدنيا ممشيتش برضه معملش شوشره و عمله موضوع راى عام و لا استنجد بحد الراجل خد بعضه من سكات و مشى
    انت معترض على ايه بقى

    0 Not allowed!


    ليكن اخر كلامنا فى كل مجلس هو دعاء كفاره المجلس
    سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب ا
    ليك

    من طلب رضا الله بسخط الناس
    رضى عنه الله و ارضى عنه الناس
    و من طلب رضا الناس بسخط الله
    سخط عليه الله و اسخط عليه الناس



    استحضار النيه (مهم جدا للجميع)


  7. [7]
    ابوهشوم
    ابوهشوم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوهشوم


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 4,572
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 2
    مشكور اخي العزيز زانتي
    ليست بقيه الدول العربيه باحسن حالا من مصر

    0 Not allowed!





    .. ياعصرَ القصاصْ
    بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
    لا مناصْ
    آن لي أن أتركَ الحبرَ
    وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !

  8. [8]
    م/زيكو تك
    م/زيكو تك غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م/زيكو تك


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 1,271
    Thumbs Up
    Received: 101
    Given: 13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zanitty مشاهدة المشاركة
    اختلف معك اخى زيكو فى اعتراضك على الطلب من اولى الامر لسببين
    اولهما دينى (واطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم) اى ان الله سبحانه و تعالى قد كرم اولى الامر منكم
    ثانيهما ادارى حيث ان ولاه الامر هؤلاء هم من يملكون التصاريح و الاراضى اللازمه للمشروع و الموافقات و خلافه
    اهم نقطه بقى ان الراجل مش هيجى مصر عشان يتخانق مع الناس دى و يقول لهم انا هعمل مشروعى غصب عنكم يعنى مكانش قدامه الا السكه دى عشان يمشى صح و لما لقى الدنيا ممشيتش برضه معملش شوشره و عمله موضوع راى عام و لا استنجد بحد الراجل خد بعضه من سكات و مشى
    انت معترض على ايه بقى
    حبيبي اعترض راحتك فلك حريه الفكر
    ولكل انسان مبدأ -- ماقصدته بكلامي ان الدكتور زويل اخذ الصخره اللتي تعيق طريقه ليقف عليها ويصل الى ارفع الدرجات العلميه
    وثانيا::: من اطاع الله والرسول_صلى الله عليه وسلم_ لايخشى من بشر ولا من حاكم ولكنه يحول فشله لنجاح ساحق -وارض الله واسعه ورحمته وسعت كل شيئ
    فأن كان هو لم يعترض وامن انها في قضاء الله تعالى وقدره--هل نعترض نحن؟؟؟!

    0 Not allowed!



  9. [9]
    zanitty
    zanitty غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية zanitty


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 6,146

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 1,110
    Given: 1,645
    اعلم اخى العزيز اننا جميعا تقريبا فى نفس القارب و ان تفاوتت النسب
    حسبنا الله و نعم الوكيل فى كل من يقصر فى حق رعاياه لانه لم يحسن المسؤليه فى الرعيه

    0 Not allowed!


    ليكن اخر كلامنا فى كل مجلس هو دعاء كفاره المجلس
    سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب ا
    ليك

    من طلب رضا الله بسخط الناس
    رضى عنه الله و ارضى عنه الناس
    و من طلب رضا الناس بسخط الله
    سخط عليه الله و اسخط عليه الناس



    استحضار النيه (مهم جدا للجميع)


  10. [10]
    عبدالله السوداني
    عبدالله السوداني غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 469
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    لاحول ولا قوة إلأ بالله............................................

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML