دورات هندسية

 

 

ارجوكم ساعدوني

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    ranstar_20
    ranstar_20 غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ارجوكم ساعدوني

    السلام عليكم

    أخواني

    ارجو المساعدة في ايجاد مواضيع ومسائل عن الانتروبي

    وشكرا لكم

    من مواضيع ranstar_20 :


    0 Not allowed!



  2. [2]
    Hydra
    Hydra غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية Hydra


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 108
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اذا كنت يعني تسئل عن تعريف الانتروبي فهو باختصار عبارة عن خاصية تحدد درجة الفوضى للمنظوميه اي مدى انحراف العمليه الثرمودينا .
    وايضا هي كمية الحرارة المنقولة على متوسط درجة الانتقال .
    معادلتها s=Q/T
    هذه الاجابة منقولة من هذا الرابط
    http://www.arab-eng.org/vb/t1536.html
    السلام عليكم

    0 Not allowed!



  3. [3]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    إنتروبية (ديناميكا حرارية)

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


    اذهب إلى: تصفح, بحث
    مصطلح إنتروبية entropy (يعرب أحيانا بكلمة اعتلاج ) مصطلح أساسي في الفيزياء ضمن التحريك الحراري في الغازات أو السوائل ، وخاصة بالنسبة للقانون الثاني للترموديناميك ، الذي يتعامل مع العمليات الفيزيائية لأنظمة التجمعات الكبيرة للجزيئات و يبحث في شروط مسيرها كعملية تلقائية أم لا . ينص القانون الثاني على مبدأ أساسي يقول بأن تغيرا تلقائيا في نظام فيزيائي لا بد أن يصحبه ازدياد في مقدار إنتروبية هذا النظام. تميل التغيرات التلقائية عموما لأن توازن الاختلافات في النظام مثل الحرارة ، و الضغط ،أو الكثافة . و أيضا الكمون الكيميائي ضمن أي نظام فيزيائي أو كيميائي بحيث تقلل الفوارق لأقل مقدار ممكن ليصل النظام لحالة من التوازن . الإنتروبية ضمن هذا المفهوم هي مقدار تقدم عملية التعديل هذه . بالمقابل ، نجد القانون الأول في الترموديناميك يتعامل مع مصطلح الطاقة التي تكون عادة محفوظة ضمن نظام فيزيائي مغلق . في نفس الوقت تعرف الإنتروبية على أنها تغير نحو حالة أكثر فوضوية على المستوى الجزيئي فالتغيرات التلقائية تميل دوما لكسب مزيد من الحرية لحركة الجزيئات أو الذرات ، فإذا تخيلنا قارووتين تحتوي كل منهما على غاز غير الآخر وفتحنا بينهما، فيبدأ الغازان في الانتشار في القارورتين والاختلاط ، وبعد فترة يصل النظام إلى حالة اتزان في توريع الجزيئات ، أي إذا أخذنا أي سنتمترا مكعبا من الغاز من أي مكان في القارورتين نجد عددا متساويا من نوعي جزيئات الغازين . في السنوات الأخيرة ، بدأ التعبير و شرح الإنتروبية على أنها "تشتت" dispersal للطاقة . و الإنتروبية في الفيزياء دالة حالة انتشارية extensive تصف و تقيّم تأثيرات اللاعكوسية في الأنظمة الترموديناميكية .
    ونتصور أننا نريد فصل الغازين المختلطين في المثال السابق ، واستعملنا ملقاطا لذلك . نجد أنه عمل مضني . فلا يمكن عكس مسار زيادة أنتروبية النظام إلا بأداء شغل.
    و يرمز عادة ل الإنتروبية أو الاعتلاج بS أحد المصطلحات الأساسية في التحريك الحراري ، وهي تمثل قياسا لمقدار الطاقة في النظام الفيزيائي التي لا يمكن استخدامها لإنتاج عمل أو شغل [1]، و هذا يؤدي إلى منظور الميكانيك الإحصائي على أنها مقياس لمدى العشوائية أو انعدام النظام في الجملة الفيزيائية ، و يمكن على هذا الأساس القول أن الاعتلاج أيضا هو مقياس لمدى قابلية عكس عملية ترموديناميكية . في الترموديناميك تشكل الإنتروبية متغيرا فيزيائيا مهما لوصف نظام ترموديناميكي.
    أقر نظام الواحدات الدولي أن وحدة الإنتروبية هي بالجول لكل كلفن (J·K−1) ، و هي نفس واحدة السعة الحرارية، حيث تعتبر الإنتروبية مرافقة conjugate لدرجة الحرارة .

    [عدل] تاريخ المصطلح

    معادلات دينامية حراريةقوانين الديناميكا الحراريةمتغيرات مترافقة ضغط / حجم (إجهاد Stress /الشد Strain ) درجة الحرارة / إنتروبية الكمون الكيميائي / عدد الجسيمات كمونات دينامية حراريةخواص الموادعلاقات ماكسويلمعادلات بريدجمانتفاصل تامتحرير
    سنة 1865 استعمل العالم رودولف كلاوسيوس مصطلح الإنتروبية و قدم التعريف التالي لها:

    حيث T هي درجة الحرارة, Q مقدار الطاقة الحرارية و S مقدار الاعتلاج. و يمكن تحويل هذه المعادلة حتى تأخذ بعين الاعتبار قيمة العمل الضائع و ذلك عن طريق دالة الجهد الترموديناميكي و بالتحديد من معادلة الطاقة الداخلية:
    U = U(S,V)
    إذا قمنا بحساب التفاضل الكلي للطاقة الداخلية فإننا نتحصل على:


    أي أن:

    و إذا استعنا بالصيغة التفاضلية للقانون الأول للتحريك الحراري:
    dU = dQpdV + dWdissp
    حيث dWdissp = هو العمل (أو الشغل )الضائع ، و على هذا الأساس يمكن كتابة المعادلة التي تعرف الإنتروبية بالطريقة التالية:

    و عن طريق هذه المعادلة نرى أن قيمة الإنتروبية تزداد أو تنقص إذا قمنا بتزويد نظام ما بالطاقة الحرارية أو سحبها منه. كما أنه مع تزايد قيمة العمل الضائع تتزايد الإنتروبية (العمل الضائع دائما موجب). كما أنه يمكن أن نقرأ من هذه المعادلة أنه بالنسبة لنظام أدياباتي (أي لا يمكنه تبادل طاقة حرارية أو مادة مع المحيط) أو نظام مغلق (لا يتبادل طاقة حرارية و لا عمل مع المحيط) فإن الإنتروبية لا يمكنها إلا أن تزداد. حيث أنه مثلا لا يمكن لكوب معزول حراريا تحصل فيه عملية اختلاط غير قابلة للعكس بين سائلين إلا أن تزداد فيه الإنتروبية.
    و تعتبر الإنتروبية متغير حر في الجهود الترمودينامية مثل الضغط و درجة الحرارة التي تصف الخواص المجهرية المقيسة للنظام .
    يوجد ارتباط مهم بين الإنتروبية و مقدار الطاقة الداخلية في النظام التي لا يمكن تحويلها لعمل . ففي أي عملية عندما يعطي النظام طاقة بمقدار ΔE ، و تنخفض إنتروبيته بمقدار ΔS فإن مقدارا TR ΔS من هذه الطاقة على الأقل يذهب طبيعيا لمحيط النظام بشكل حرارة غير قابلة للاستعمال ، و إلا فإن العملية لن تستمر . (TR هي حرارة المحيط الخارجي للنظام ، الذي لا يمكن أن يكون بنفس درجة حرارة النظام T ).
    سنة 1865 اقترح لودفيغ بولتزمانوفق الميكانيك الإحصائي تعريفا آخر للإنتروبية. حسب بولتزمان تعتبر الإنتروبية مقياسا لإحتمال وجود حالة فزيائية معينة. و قد صاغ ذلك في القانون التالي:
    S = k.lnW
    حيث k هي ثابت بولتزمان و تساوي 1,380662.10 − 23J / K ،
    W هي احتمال حدوث حالة ترموديناميكية. و لفهم هذه المعادلة يمكننا تخيل نظام يتكون من جزيئين A و B و أن النظام يحتوي على 3 كوانتات من الطاقة فإن الحالة الترموديناميكية تتكون من موقع الجزيء في النظام و لنقل مثلا أنه هناك موقعين ممكنين مثلا كأن يكون الجزيء A في الموقع م1 و B في الموقع م2 أو العكس أي أن هناك إحتمالين لموقع الجزيئات ثم هناك أربع إحتمالات لتوزيع كوانتات الطاقة على الجزيئات ( مما يعطينا في المجموع ثمانية حالات ترموديناميكية للنظام و إذا اعتبرنا أن جميع الحالات لها نفس احتمال الحدوث فإن قيمة الإنتروبية تعادل
    عامة يمكن اعتبار المعادلة التالية للإنتروبية:

    حيث μi هو الكمون الكميائي, p الضغط, T الحرارة, n عدد مولات مادة معينة في النظام. و انطلاقا من هذه المعادلة يمكن أن نرى أن الإنتروبية مهمة جدا لتعريف مصطلح التوازن الترمودينامي. حيث أنه في حالة التوازن الترمودينامي و التي هي الحالة التي يتوق و يحاول أي نظام أن يصل إليها نجد أن القوى الترمودينامية قد إختفت (المعاملات بين القوسين في المعادلة أعلاه) أي أن يكون للنظام نفس الضغط كمحيطه و نفس درجة الحرارة و نفس الكمون الكميائي أو التركيز.
    ولعل من المعادلات المهمة في سياق ذكر الأنتروبية ما يعرف بعلاقات ماكسويل:

    و التي يمكن أن نستنتج منها عدة علاقات أخرى مثل:


    [عدل] انظر أيضا


    الرابط
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%...B1%D9%8A%D8%A9)

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML