دورات هندسية

 

 

العلم الحديث.. ومظاهر الإعجاز الجَمالي، وتجليات الإبداع الإلهي.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. [1]
    الصورة الرمزية ghostdie90
    ghostdie90
    ghostdie90 غير متواجد حالياً

    عضو متميز جداً

    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 1,530
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    العلم الحديث.. ومظاهر الإعجاز الجَمالي، وتجليات الإبداع الإلهي.

    العلم الحديث.. ومظاهر الإعجاز الجَمالي، وتجليات الإبداع الإلهي.



    ا.د./ ناصر أحمد سنه


    كاتب وأكاديمي في جامعة القاهرة.


    الجمال والإبداع صفتان متلازمتان. ومظاهر الجَمال والإبداع المبثوثة في الكون، بجماداته قبل أحيائه.. للعلم فيها نظرتان: نظرة علمية قديمة، وأخرى حديثة.


    بيد أن الوعي الجمالي يرتبط بالوعي الإيماني والعقدي ومحوره كيف تنظر للكون وللحياة والأحياء؟, وكيف يمكن تفعيل الحواس لتتذوق ـ بعد تيقنها من المسلمة الكبرى أنه لابد للخلق من خالق ـ مظاهر الإعجاز الجَمالي، وتجليات الإبداع الإلهي?. ويبقي أن هناك جوانباً من العلم تكشف وتضيء وتوضح الإرتباط الوثيق بين نظام الخلق، ومظاهر الإعجاز الجَمالي، وتجليات الإبداع الإلهي، يقول تعالي: "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" فصلت: 53. فماهي تفاصيل بعض هذه الجوانب؟.


    لقد تبنت النظرة القديمة ـ ومبناها مادي خالص حيث المادة أساسية، والعقل ثانوي ـ عدم الإعتراف بعنصر الجمال / الإبداع كمبدأ أساس من مبادئ العلوم وفلسفتها. فالجَمال ـ برأيها ـ لا يمكن قياسه أو وزنه أو اختباره, ولذا اعتبرته انعكاساً من الشخص/ المراقب للظاهرة موضوع البحث، وليس صفة من صفات الظاهرة/ الشيء الكامنة فيه.


    ويجمع رواد هذه المدرسة أمثال: "ديكارت"، و"بيكون"، و"سبينوزا"، و"دارون"، و"فرويد" علي أن: الجمال ليس صفة "حقيقية" في الشيء المدروس, ولا يدل الجميل، ولا المُبهج على أكثر من موقفنا العقلي، أو تأثرنا الغريزي من الحكم على الشيء ذاته [1]. لذلك فنظرتهم المادية للكون مبانها على إنكار "مبدأ الغائية" فيه. فالكون ليس سوى "مادة"، وأن " الإحساس" ليس سوى تغير مادي، لذا فليس في الأشياء الطبيعية ثمة "هدف/ غائي" مقصود، بل هو تصرف بضرورات ميكانيكية داخلية ليس إلا. وبالتالي يلزم التفسيرات العلمية الإقتصار على تلك الأسباب المادية والميكانيكية فحسب.


    لكن ـ وبعد مباحثها في علوم الفيزياء والدماغ والأعصاب والوراثة وعلم النفس ـ رأت المدرسة الجديدة في العلم وروادها أمثال: "أينشتين"، و"هايزنبيرغ"، و"بور"، و"شرنجتون"، و"أكلس"، و"سبرى" :إن الكون بما يمثله هو وحدة كلية واحدة.. وأن المادة ليست أزلية، والكون في تمدد وتغير مستمرين.. وهنا يبرز الجَمال كوسيلة هادية لاكتشاف الحقيقة العلمية، ومقياس لها [2].


    وتخلص النظرة العلمية الجديدة إلى التأكد على أن الكون بمجموعة ـ بما في ذلك المادة والطاقة والزمان والمكان ـ "حدث" قد وقع في وقت واحد، وله بداية محددة، لذلك فلابد له من مُوجد: كما تؤكد أن هناك سماتاً موضوعية وليست من قبيل الصدفة، تكمن وراء هذا الجمال/ الإبداع الكوني المتنوع، وليس "إنعكاساً في عين الناظر/ المراقب له". فما هي تفاصيل ذلك؟.


    النظرة العلمية الجديدة.. والجمال/الإبداع في مجال الفيزياء.


    إن كبار علماء الفيزياء قد نشدوا "الجمال/الإبداع " من خلال نظرياتهم العلمية.. في الذرة والمجرة. فذلك "الجمال العلمي في النظريات" يستوجب الإعجاب ـ حسب "اينشتين"، إذا لبى شروطاً ثلاثة: إذا كانت مقدماتها أبسط، و"البساطة تستلزم كمالاً وأقتصاداً"، وإذا كانت الأشياء التي تربط بينها أشد اختلافاً، ثم إذا كانت صلاحيتها للتطبيق هي أوسع نطاقاً [3].





    الفيزيائي"لويس دوبرجلي"



    يقول الفيزيائي"لويس دوبرجلي":كان الإحساس بالجمال في كل عصر من تاريخ العلوم دليلاً يهدي العلماء في أبحاثهم, ويؤكد الفيزيائي "ريتشارد فينمان": إن المرء يمكن أن يستبين الحقيقة بفضل جمالها، وبساطتها وروعتها.. ففي الطبيعة بساطة ومن ثم جمال عظيم.


    لذلك فالنظرة الجديدة في العلم تطرح مبدأ: أن الطبيعة جميلة، فالجمال ـ إذن ـ يُعد معياراً في تناول العلوم وفلسفته ونظرياته، والعالم الذي يعمي عن رؤية هذا الجمال هو قليل الحظ من العلم. وهذا رائد مجال ميكانيكاً الكم Quantum Mechanics "هايزنبيرغ" يقول: النظرية مقنعة بفضل كمالها، وجمالها التجريدي..وأن الفيزياء الذرية المعاصرة قد نأت بالعلم عما كان يتسم به من اتجاه مادي في القرن التاسع عشر [4].


    إن "نيوين" قد أدهش العلم والعلم عندما قام بتفسير ظواهر سقوط الأجسام، والمد والجزر، وحركة الكواكب والمذنبات بثلاثة قوانين بسيطة. لكن يبقي السؤال: ماهذا السر الرائع وراء ظاهرة "الجاذبية الأرضية"، وتناسبها وتناسقها مع الكائنات والمخلوقات على ظهرها؟ ومن الذي ثبت الأرض بالجبال فكانت مثل الرواسي للقشرة الأرضية ولولاها لاضطربت هذه القشرة الضعيفة والرقيقة، من الذي سخر الرياح، والمجال المغناطيسي "الرائع" للأرض، وجعل النجوم "علامات مضيئة" نهتدي بها، وهل ثمة تفسير علمي فقط لوجود كل هذا الإعجاز الجمالي وغيره في الطبيعة؟ [5].


    إن "أينشتين" يؤكد أنه: لا علم من غير الاعتقاد بوجود تناسق وتناغم داخلي في الكون..تناسق الأجزاء مع بعضها البعض ومع الكل الجامع [6]. وبحثاً عن هذا التناسق والتناغم الداخلي في الكون سعى علماء الفيزياء, منذ "اسحق نيوتن" 1642-1727م وحتى سبعينيات القرن الماضي, ليكتشفوا ـ أخيراً ـ جمال التوحد الذي يشمل ظواهر الكون الفيزيائية الأربع: الكهربائية والمغناطيسية والنووية والجاذبية, ومثلوا على ذلك: استقرار الأقمار الصناعية في مداراتها الثابتة حول الأرض إنما هو محصلة تناسق بديع بين قانون الجاذبية الأرضية، وقانون القوة الطاردة المركزية[7].


    بينما تتعدد مظاهر الجمال الزاخر والإبداع المبثوث في الكون المادي، فنجد على سبيل المثال:


    - أحجار الجيودات Geodes حجر النسر/ حجر البهت ذو التجاويف والمبطن ببلورات أو بمادة معدنية، والأحجار الكريمة البلورات بها جمال وتناسق وألوان وإشراق لا سبيل إلى إنكاره.


    - ندف الثلج Flakes/Snow Crystals، الجميل، وتنوعاتها الهائلة والمدهشة والفريدة، المستندة إلى الشكل السداسي. وقد بذل "دبليو.أ. بنتلي" في تصوير نحو ألفي شكل منها، ضمن معرض الطبيعة الدائم للزخرفة، والزخرفة ليست نتاج الصدفة أو الضرورة في جهد كبير استغرق من حياته نحو خمسين عاماً وقد جمعها في كتاب مدهش ورائع[8]. لقد تم الاعتماد علي هذه الأشكال كثيراً من قبل الفنانين، ومصممي الصناعات المتعددة النسيج، الخزف والسيراميك، والحلي والجواهر، الخ.




    تنوعات هائلة من الشكل السداسي الرائع لندف الثلج!




    يقول "هنري ثورو": أكاد أجزم أن صانع هذا العالم تتجلي براعته في كل ندفة ثلج، أو قطرة ندى. نظن أن الأولى تتماسك بصورة ميكانيكية، والأخرى تسيل فتتهاوى بكل بساطة لكنهما في الحقيقة إنعكاس للجمال من يده [9].


    تتفجر الأنهار وسط الأحجار، وتتشقق فتخرج منها الماء، وتهبط من خشية الله، ياله من جَمال وروعة تنضح به "جمادات" الكون[10] :".. ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنْ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" البقرة:74.







    في تشقق الأرض الجامدة نرى الهندسة الرائعة! خطوط وتداخلات وكأنها لوحة فسيفساء!.




    ولاشك أنك واجد في زبد البحر، وأمواجه، وما يحمل من جواري منشأت كالأعلام، وأسطح الجليد، والرياح وسيرها، ومرّ الجبال كمرّ السحاب، وجمال غروب الشمس، وتألق ألوان قوس قزح الرائعة مظاهر جمال وإبداع وبهجة, في آن معاً.




    سطح جليدي شكلته قدرة الخالق فعندما يتجمد الماء في الشتاء البارد يشكل مثل هذه التلال والوديان.




    إن الجمال في مجال الفيزياء سمة غالبة، فالتجربة قد تخطئ، والجمال قلما يخطئ فهو يثبت الحياة في العلم. والحقيقة أنه ليست هنالك ضرورة إذ يمكنها أن تسير دون ذلك تفرض في المقام الأول أن تشتمل القونين الفيزيائية للطبيعة علي البساطة والتاسق والتناسب والتماثل والتألق والروعة والإبهار. الحق أنه يقف وراء ذلك "إرادة بديع السموات والأرض"[11]، يقول تعالي:"َبدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ"البقرة:117،


    النظرة العلمية الجديدة.. والجمال/ الإبداع في مجال الأحياء


    في داخل الخلية الحية، وفي الدورة الدموية، والوصلات والإشارات والإنعكاسات العصبية.. جَمال وإبداع. وفي إلتئام الجروح والكسور.. والنفوس جَمال. فلا يخلو كائن حي.. دقيق أو كبير من جَمال وإبداع.


    يروي جيمس واطسن في كتابة "اللولب المزدوج" :إن الجَمال هدى إلى اكتشاف التركيب الجزيئي لحامض النووي د.ن.أ، حيث أكد كل منا للآخر أنه لابد من وجود تركيب علي هذا الجانب من الجَمال"[12].


    ويشير "أدولف بورتمان"، الحُجة في مجال أشكال الكائنات الحية وعلاماتها المميزة ووظائفها :أن هناك سماتاً كثيرة لا تفسرها الضرورة أو الملائمة للبقاء، فالأوراق ضرورية لإنتاج الشجرة غذائها، ولكن هناك الكثير في شكلها، وخطوطها مما ليس تكيفا مع البيئة، بل هو أمر جمالي تصويري محض. إن عملية التمثيل الضوئي قد تفسر وجود وظيفة الأوراق، لكنها لا تفسر بأي حال تمايز وجمال ورقة البلوط عن ورقة القيقب[13]. إن الزهور، وأوراق النباتات وتصنيفاتها وعروقها وتعرجاتها الماكروسكوبية منها الميكروسكوبية، وألوانها، تعطي تصانيف جمالية لا حصر لها هي غاية في الإبداع والدقة والإنسجام والتناسق المبهر. صفات تبعث علي البهجة":"..وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ الحج: 5، ويقول تعالى: "وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" ق: 7. ويقول جل شأنه:" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ"الزمر:21.




    زهرة تتداخل وتتدرج ألوانها الرائعة،حيث الجاذبية الجمالية للألوان.




    إنها دعوة مستمرة لتأمل "دنيا النبات" واليانع من الثمار:" وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنْ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ"الأنعام:99.


    ولا يصيب العلم الحديث مللٌ من التأكد على لفت الإنظار لتأمل بيوت الحشرات "الهندسية الرائعة" كالعنكبوت، وخلايا مستعمرات النحل و"إعجازها الجمالي، وهندستها السداسية البديعة"، وأشربتها مختلفة الألوان"، يقول تعالى:"ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَالنحل: 69.




    العنكبوت، ونظام هندسي متقن؟.







    الخلايا التي يصنعها النحل وتظهر الهندسة السداسية الرائعة.




    كما أنك واجد ـ إذا كنت من الغواصين المحترفين ـ في أقصي أعماق البحار والمحيطات، حيث لا ضوء ينفذ، ولا بشر يعتاد المشاهدة..آيات من الإبهار الجمالي والإعجاز اللوني في الشعاب المرجانية، والأسماك والكائنات البحرية.




    صفاء ماء، وروعة ألوان، وإنسيابة حركة.. ماأروع هذا الجَمال؟!







    جزء من زعنفة سمكة بها خطوطا طولية وبقعاً برتقالية، متناسقة متناسبة متداخلة الألوان.







    نجمة البحر، حيث التناسق البديع وجاذبية الألوان.




    لقد تجاوز العلم نظرته لدور ريش الطيور في عملية الطيران وتنظيم حرارة الجسم، فالآن له دور آخر جمالي/ زخرفي، مميز للطائر، بل "معبر عن ذاته". إن الضرورة قد تفسر لماذ يكون صوت العصفور جميلاً في سمع عصفور آخر، لكنها لا تفسر لماذا يكون جميلاً في سمع الإنسان؟.


    إن الحياة تتجه نحو الأجمل، فالأجمل، وليس نحو "البقاء للأقوي" كما زعم "دارون". فلماذا يخرج من عائلة ذات الحافر الواحد الحصان وهو ليس في قوة وإحتمال وجلد الحمار؟، ومن عائلة ذاوت الظلفين هناك الغزال الأرهف والأضعف, والاقل جلداً وتحملاً من الوعل.؟. ونجد الحمام والطواويس والعاصافير الملونة أكثر رقة ورهافة من الصقور والنسور. كما إن الفراشات الملونة، بأجنحتها المنقوشة الرقيقة هي أقل ملائمة وتحملاً من الزنبور الطنان القوي الشكل. يقول تعالى:"وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ"فاطر:28.


    بعد بحوثها المتنوعة والمكثفة تبنت النظرة الجديدة للعلم أن: الإدراك والتفكير وعمليات "العقل" الرائعة ليست من صنع المادة، بل إنها تؤثر تأثيراً مباشراً في العلميات الفسيولوجية/ المادية ذاتها عبر ما سمي بالتأثيرات النفسجسمية Psychosomatic effects.


    كما رفض رواد نفسيون بـتفسير السلوك البشري بلغة الغرائز "الحيوانية" والدوافع "البهيمية"، وآمنوا ـ بدلاً من ذلك ـ بالقيم الأخلاقية والجمالية، والجوانب الروحية والفكرية والنفسية. إن " دارون، ومن سار سيره" لا يستطيع تفسير كل ما سبق فضلاً عما أتى به الإنسان من مواهب معنوية عدة لا تعود بنفع مادي على عاداته اليومية، أو بسبب من "تكيف" مباشر لمواجهة ظروف بيئية.


    ليس الأمر متوقفاً عند تلبية الضرورات/ المادية.


    إن كل نظرية تفسر نشوء الحياة والأنواع كمادة، ولغرض مادي/ ضروري بحت، دونما تفسير للقيم الجمالية/ الغائية من ورائها هي نظريات ناقصة ومبتسرة بل وخاسرة. ولاشك أن انهيار حلقة واحدة من البناء، يقود لانهياره كله، وهكذا النظريات سواء بسواء.


    لقد أكد القرآن الكريم أن الأمر: ليس متوقفاً عند تلبية الضرورات/ المادية من طعام وشراب وتناسل وركوب، بل يُتجاوز ذلك بإبداع الخلق، وتلبية حاسة تذوق الجَمال، والحاجة إلى الزينة: "وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ. وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ. وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ. وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ"النحل:5-8، ويقول تعالى: "وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ"النحل:13.


    إن في الْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ والجمال، والبقر والغنم والماعز والقطط والطيور والأسماك والفراشات.. جَمال. ويبرز سؤال: هل تتذوق هذه الكائنات الجَمال، وتشعر به؟. إن خلقها ـ كما الكون ـ على هذا النحو من الجَمال دال أبلغ دلالة على إتقان صنعة مبدعها وخالقها: "صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ" النمل: 88. ويقول صلي الله عليه وسلم: (إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطرُ الحق وغمطُ الناس) رواه مسلم.


    ليس ثمة ضرورة نفعية/ حياتية تفرض وجود مظاهر الجمالم الإبداع في النبات والحيوان، ومن قبلهما الجماد. فجمال الكون وإبداعه ناشئ عن علة لا تحكمها الضرورة أو الصدفة أو تفسيرات دارون وغيره. إن نكران الإبداع الإلهي المُوجد للحياة والإحياء على هذه الصور المتعددة الجميلة ليصطدم بالمنطق العلمي/ العقلي قبل إصدامه بالدين، يقول تعالى: "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" فصلت: 53.


    هي أولاً وآخراً إرادته تعالى.. القادرة المدبرة الحكيمة البديعة، في خلقه، وبديع صنعته، وحسن إتقانها: "هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ لقمان: 11. ويقول تعالى: "بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" الأنعام:101.


    وبـَدع الشيء بَدعاً: اخترعه، وصنعه، وأنشأه علي غير سابق مثال، فهو بديع، وأبدع: أتي بالبديع، والإبداع: إيجاد الشيء من عدم، والـبِِـدع بكسر الباء: الأمر الذي يُفعل أولا، ويقال ما كان فلان في ذلك بٍدعاً، وفي القرآن الكريم:" قل ما كنت بـِدعاً من الرسل"، والبٍدع: الغاية من كل شئ، والبديع: المُبدع، وفي القرآن الكريم: َبدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ"[14].




    طين تشكل بهذه الأشكال الهندسية بعد طوفان.. لاشك لوحة رائعة تشهد على إعجاز وإبداع.




    صفوة القول: يبقي الترحال عبر الكون، هو امتثال وطاعة لأمر الله تعالى:" قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"العنكبوت: 20. ثم هو يثري ـ ليس فقط ـ الوعي والذائقة الجمالية, التي هي أيضاً هبة من الله تعالى، بل أيضاً يـُزيد الإيمان بما يثمره ـ ذلك الترحال ـ من معرفة بتجليات اسمه تعالى "البديع". ومن ثم نعلم تمام العلم أن أصل الكون وبنيته الجميلة تؤكد أن مبدعه، والقيوم عليه هو الله تعالى. وأنه صاحب النعم كلها، المتفضل بها على الإنسان، ليعيش بها أحسن وأجمل وأبهى مايكون:" وما بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ"النحل:53. وفي الضر جمال ..يجعلك تعيد الصلة بالله تعالى وتجأر له وحده بالدعاء والإستغاثة. ومن ثم نعبده ـ تعالى شأنه ـ بكل أسمائه الحسنى، وصفاته العُليا، يقول تعالى: "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِه،ِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"الأعراف:180.


    إن الجمال عنصرٌ أصيلٌ عند النظر للحياة والكون, فالجمال قيمة معنوية مبثوثة في الكون, جماداته.. وأحيائه، من الذرة إلي المجرة. ففي الوجود الجامد الميت جمال كما الحال في الوجود الحي, ولا ينبغي أن يُرى هذا الجمال المتغلغل فى الكون دون تذوقه, ورؤية مبدعه, ومن ثم حبه, إذ لا يُتصور محبة حقيقية إلا بعد معرفة وإدراك.





    ghost...


  2. [2]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Wink نصائح


    لاتعتمد على الصديق فهو " نااااادر"
    ولاتعتمد على الحبيب فهو " غاااادر"
    ولكن اعتمد على الله فهو"قااااااااااااااااادر"
    وان كانت الدنيا بحر من الهموم فاعبرها بقارب من"الصبر"
    واذا ركبت جواد الدنيا فاجعل لجامك فى يديك "جامد"
    حتى لا يصبح من كان ورائك امامك
    لان كل حاقد سوف يبنى نفسه على "حطامك"


    0 Not allowed!



  3. [3]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Post موجز الاخبار للعام 2050

    أعزائنا المشاهدين اليكم موجز الاخبار لعام 2050م




    موريتانيا تحتفل بتركيب أول دفعة من الإشارات الضوئية في شوارع العاصمة

    ::


    اكتشاف فيروسات كمبيوتر خطيرة تنتقل إلى الإنسان عن طريق الشاشة


    ::

    فريق الأرض لكرة القدم يخرج من بطولة الكواكب السابعة من الدور نصف النهائي بعد خسارته أمام فريق أورانس

    ::

    اختفاء طبقة الأوزون نهائيا فوق أميركا والقطب الشمالي


    ::

    رئيس كوريا الشمالية يطلق صواريخ نووية في الفضاء الخارجي احتفالا بزفاف نجله وانج فو يان

    ::

    لجنة العقوبات تطلب من العراق اللعب بسبعة لاعبين في تصفيات آسيا لكرة القدم

    ::

    إعفاء ذوي الدخل المحدود من دفع ضريبة الهواء

    ::

    إلقاء القبض على عربي مبتسم والشبهات تدور حول دوافع ابتسامته ، ومصدر أمني
    سميك المستوى يقول الابتسامة مدفوعة من جهات خارجية


    ::

    السلطة الفلسطينية : نطالب بالانسحاب حتى حدود 2022 وسنعلن الدولة في أيار

    ::

    اكتشاف شامبو جديد يعالج القشرة الأرضية

    ::

    الرئيس الأمريكي مايكل جاكسون يشكل طاقمه الوزاري من الأطفال

    ::

    واشنطن تحذر مصر من توسيع رقعة أراضيها على سطح المريخ

    ::

    امريكا تدعو لتطبيق العقوبات الغبية بعد فشل تطبيق العقوبات الذكية

    ::

    تحطم مركبة فضاء موريتانية على سطح المريخ بعد نفاذ الوقود فور دخولها المجال الكوكب المغناطيسي

    ::

    اختطاف سفينة فضائية أثناء توجهها إلى المريخ والمختطفون (الصوماليون) يطلبون حق للجوء السياسي إلى كوكب الزهرة

    ::

    مؤسسة النقل العام تعلن عن انضمام أربعة باصات فضائية إلى أسطولها العامل على خط الأرض - عطارد وبالعكس**



    كان هذا الموجز

    نلقاكم بعد أقل من ساعه


    0 Not allowed!



  4. [4]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Arrow امك ....................امك........................... .......امك.................

    .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندما كان عمرك سنة - قامت بتغذيتك وتغسيلك.
    أنت شكرتها بالبكاء طوال الليل.

    عندما كان عمرك سنتان - قامت بتدريبك على المشى.
    أنت شكرتها بالهروب عنها عندما تطلبك.


    عندما كان عمرك ثلاث سنوات - قامت بعمل الوجبات اللذيذة لك .
    أنت شكرتها يقذف الطبق على الأرض .


    عندما كان عمرك أربع سنوات - قامت بإعطائك قلما لتتعلم الرسم .
    أنت شكرتها بتلوين الجدران








    عندما كان عمرك خمس سنوات - قامت بإلباسك أحسن الملابس للعيد
    أنت شكرتها بتوسيخ الملابس






    عندما كان عمرك ست سنوات - قامت على تسجيلك في المدرسة.
    أنت شكرتها بالصراخ لا أريد الذهاب.


    عندما كان عمرك عشر سنوات - كانت تنتظر رجوعك من المدرسة لتعانقك.
    أنت شكرتها بدخولك الى غرفتك سريعا.


    عندما كان عمرك خمسة عشر سنة - كانت تبكي خلال نجاحك .
    أنت شكرتها بطلبك هدايا النجاح

    عندما كان عمرك عشرون سنة - كانت تتمنى ذهابك معها إلى الأقارب ..
    أنت شكرتها بالجلوس مع أصدقائك.

    عندما كان عمرك خمس وعشرون سنة - ساعدتك في تكاليف زواجك.
    أنت شكرتها بالسكن أبعد ما يمكن عنها أنت وزوجتك.

    عندما كان عمرك ثلاثون سنة - قالت لك بعض النصائح حول الأطفال
    أنت شكرتها بقولك لا تتدخلين في شؤوننا.

    عندما كان عمرك خمس وثلاثون سنة - أتصلت تدعوك للغداء عندها .
    أنت شكرتها بقولك أنا مشغول هذه الأيام ..
    عندما كان عمرك أربعون سنة - أخبرتك أنها مريضه وتحتاج لرعايتك.
    أنت شكرتها بقولك عبء الوالدين ينتقل الى الأبناء .

    آنت اليوم ومهما كان عمرك كيف شكرت والدتك! ! !

    وفي يوم من الأيام سترحل عن هذه الدنيا وحبها لك لم يفارق قلبها

    إذا كانت والدتك لا تزال بقربك لا تتركها ولا تنسى حبها وأعمل على إرضائها
    لأنه لا يوجد لديك إلآ أم واحدة في هذه الحياة
    وعندما تموت سوف تنادى عليك الملائكة أن قد ماتت من كنت ترحم بسببها .

    عندها ستندم..على كل كلمة او فعل اغضبها...ولكن هل سينفع الندم حينها...! ! !

    ستكون وحيدا بلا ام...


    ((اتقوا الله في الأمهات والآباء))
    هذه رسالة لكل إنسان محب لوالديه.
    وأنا اشكر والديّ بهذا الدعاء
    اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي
    إذا دعيت به أجبت! ! ! ،
    أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك
    اللهم ألبسهم العافية حتى يهنئآ بالمعيشة ، واختم لهم بالمغفرة حتى لا تضرهم الذنوب،
    اللهم اكفيهم كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهم إياها .
    برحمتك يا ارحم الراحمين
    اللهم لا تجعل لهم ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ،
    ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهم فيها صلاح إلا قضيتها,
    اللهم ولا تجعل لهم حاجة عند أحد غيرك
    اللهم و أقر أعينهم بما يتمنوه لنا في الدنيا
    , اللهم إجعل أوقاتهم بذكرك معمورة, اللهم أسعدهم بتقواك
    اللهم اجعلهم في ضمانك وأمانك وإحسانك
    , اللهم ارزقهم عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا
    اللهم ارزقهم الجنة وما يقربهم إليها من قول أو عمل ،
    وباعد بينهم وبين النار وبين ما يقربهم إليها من قول أو عمل
    اللهم اجعلهم من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك
    اللهم واجعل أوسع رزقهم عند كبر سنهم وانقطاع عمرهم
    اللهم واغفر لهم جميع ما مضى من ذنوبهم ،
    واعصمهم فيما بقي من عمرهم،
    و ارزقهم عملا زاكيا ترضى به عنهم اللهم تقبل توبتهم ، وأجب دعوتهم
    اللهم إنا نعوذ بك أن تردهم إلى أرذل العمر , اللهم واختم بالحسنات أعمالهم.....
    اللهم آمين
    اللهم وأعنا على برهم حتى يرضيا عنا فترضى ، اللهم اعنا على الإحسان إليهم في
    كبرهم
    اللهم ورضهم علينا ، اللهم ولا تتوفاهم إلا وهم راضين عنا تمام الرضى،
    اللهم و اعنا على خدمتهم كما ينبغي لهم علينا،
    اللهم اجعلنا بارين طائعين لهم , اللهم ارزقنا رضاهم ونعوذ بك من عقوقهم
    اللهم ارزقنا رضاهم ونعوذ بك من عقوقهم
    اللهم ارزقنا رضاهم ونعوذ بك من عقوقهم
    اللهم آمين .. اللهم آمين ... اللهم آمين
    وصل الله على نبينا محمد وعلى آله و أصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
    اللهم اني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه و آله وسلم
    واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه و آله وسلم
    اللهم ارزق مرسل و قارئ الرسالة مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا
    حجاب
    اللهم ارزقنا زهو جنانك ، وشربه من حوض نبيك واسكنا دار تضيء بنور وجهك
    اللهم لا تجعل لنا في هذه الدنيا همًا إلا فرجته
    ولا دينًا إلا قضيته
    ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا يسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين












    0 Not allowed!



  5. [5]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    جديد جديد جديد



    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده
    عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا







    .ExternalClass .EC_hmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.EC_hmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}









    .ExternalClass #EC_yiv302975268 .EC_ExternalClass .EC_EC_hmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass #EC_yiv302975268 .EC_ExternalClass body.EC_EC_hmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}







    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته




    ما هي قصة التحيات ؟؟



    كثير من المسلمين للأسف يبدؤون صلاتهم بخشوع جميل وما هي إلا ثواني حتى يبدأ الشيطان في الوسوسة لهم ويبدأ الصراع حتى يصل المسلم للتشهد الأوسط أو الأخير وقد وقع في شباك الشيطان أو شباك نفسه الأمارة بالسوء والتي تتمنى

    أن تنتهي تلك الوقفة أمام الله لترتاح .. إلا من رحم ربه

    وفي خضم كل هذا يفقد المسلم لحظات هي (في رأيي) من

    أحلى لحظات الصلاة, لحظات أسترجع وأتخيل ذلك الحوار الرائع .



    حوار التشهّد:


    يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج .وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ....



    فيقول له سيدنا محمد .. أهنا يترك الخليل خليله ؟

    قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم ...

    يا رسول الله ... إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت

    وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها

    ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات

    رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته

    قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

    فقال سيدنا جبريل وقيل الملائكة المقربون : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله



    هل نستشعر عند قراءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟؟ هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى حيث مواطن الأنوار والأسرار ... حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها ولكنه بحنانه تذكرنا هناك .. استشعروا روعة هذه الكلمة السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله.

    كم نحبك يا رسول الله

    كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك .

    صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله

    هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرأه سابقا ؟؟

    هل بعد ذلك ستصلي على سيدنا رسول الله في الصلاة الإبراهيمية بنفس الفتور ؟؟

    هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد ....؟؟



    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد

    وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وال إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد

    صلوا على الحبيب المصطفى
    يا حبيبي يا رسول الله
    عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم




    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة '


    وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه '

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة '

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات '

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام '

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- 'إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة










    0 Not allowed!



  6. [6]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Post مهم

    اقراه بصوتك وقلبك
    > >



    >
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته الغرر الميامين





    يا رب ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
    >

    >
    >

    > سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضى نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ..
    >

    >
    >

    >
    >

    >
    >

    >
    >

    >
    >>
    اقسم بالله العظيم اني سأقرا هذا الايميل وسأرسله لمعارفي
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    أنت حلفت ولازم تقرأه
    >>
    >>
    >>
    >>
    هو مش طويل ..
    >>
    >>
    >>
    >>
    المهم ...
    >>
    >>
    >>
    >>
    قول معاي
    >>
    >>
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    سبحان الله
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    خسرت حاجه ؟؟؟؟
    >>
    >>
    والآن مره ثانيه قول
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    استغفر الله العظيم
    >>
    >>
    >>
    >>
    أبشر أخي الطيب ...
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    >>
    فإن الله يفرح بتوبة عبده .........
    >>
    >>
    >>
    >>
    اذا دعنا معا نتوب اليه قبل فوات الاوان ....
    >>

    0 Not allowed!



  7. [7]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Post من خليل الرحمن



    اللهم حرم وجه من قرا هذا الموضوع عنالنار


    قبل أن تؤدي الصلاةهل فكرت يوماً /
    وأنت تسمع الأذان.....
    بأن جبار السموات والأرض يدعوك للقائه في "الصلاة" !!!!...

    وأنت تتوضأ....
    بأنك تستعد لمقابله ملك الملوك...!!

    وأنت تتجه إلى المسجد ...!!!
    بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد !!!

    وأنت تكبر تكبيرة الاحرام !!
    بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم!!

    وأنت تقرأ سورة الفاتحه في الصلاة !!
    بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذو القوه المتين !!

    وأنت تؤدي حركات الصلاة !!
    بأن هناك الاعداد التي لايعلمها إلا الله من الملائكه ........ راكعون
    وأخرون ساجدون منذ ألاف السنين حتلى أطَت السماء بهم!!!
    وأنت تسجد!!!!!
    بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الأنسان هو أن يكون قريباً من ربه
    الواحد الاحد

    وأنت تسلم في آخر الصلاة...!!!
    بأنك تحترق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم ......

    "
    الشوق إلىاللهولقائه"
    نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا ....

    "
    المستأنس بالله"
    جنته في صدرة
    وبستانه في قلبه
    ونزهته في رضى ربه

    "
    أرق القلوب <<<<<قلب يخشع لله

    "
    وأعذب الكلام <<<<<ذكر الله

    وأطهر حب<<<<< الحب في الله

    "
    ومن وطن قلبه عند ربه"
    سكن وأستراح

    "
    ومن أرسله في الناس"
    أضطرب وأشتد به الغضب

    وإذا أحسست بضيق وحزن , ردد دائماً
    (لاإله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين)
    هي طب القلوب
    نورها سر الغيوب
    ذكرها يمحي الذنوب
    (لاإله إلا الله)
    :::
    ::
    :
    اللهم حرّم وجه من قرأ هذا الموضوع عن النـــــــــــار
    بغير حساب
    %
    آميــــــــــــــــــــــــــــــــن %
    :
    ::
    :::
    يقول:** صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم**
    ((
    بلغوا عني ولو آيــــــــــــه))

    قد تكون بنشرك هذا لغيرك قد بلغت آيه تقف لك شفيعه يوم القيامة....؟؟

    0 Not allowed!



  8. [8]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Cool أذكى لص في العالم

    كان فى لص يسرق محافظ الناس
    > > وحقائب النساء وهكذا يعيش> > ولكن المشكله ان الشرطه بدأت> تعرفه فأى سرقه فى منطقته> > تقبض عليه الشرطه سواء كان هو> السارق ام لا ويضرب ويتبهدل> > فقرر ترك بلده لانه لم يعد له> عيش هناك> > وقرر السفر الى امريكا ولجأ> الى احد اصدقائه وزور له فيزا> > وسافر هناك وجلس اول يوم يراقب> الناس اين يضعون محافظهم> > > لانه جديد فى البلد ويجب ان> يتروى> > > وبعد ثلاث ايام من مراقبه> الناس> > > سرق اول محفظه وفورا قبض عليه> رجل وسيم يرتدى لبس فاخر> > وهنا اللص المسافر كاد ان يقف> قلبه> > واخذ يتسامح من الرجل ويقول> انا لم اكن اقصد ان اسرق> > وكان فى باله ان من قبض عليه من> رجال الشرطه> > ولكن الرجل الامريكى قال له لا> تخف انا لص مثلك وكنت اراقبك> > واريدك ان تعمل معى> > ففرح اللص المسافر وقال انا> مستعد> > وبدء الامريكى يدربه وكان يضع> له المال ليختبره ولكن المسافر لم> يخن> > صديقه الجديد> > وبعد سته اشهر من التدريب وبعد> ان وثق الامريكى> بالمسافر> > قال له اليوم سننفذ اول> عمليه> > واعطى المسافر لبس فاخر> وذهبوا لينفذوا العمل> > ودخلوا قصر بمفتاح قد احضره> الامريكى> > ودخلوا للغرفه اللتى بها> الخزينه> > وفتشوها ووجدوا الخزنه وفتحها> الامريكى بدون كسر> > واخرج المال وجلس على> الكرسى> > وقال للمسافر احضر لنا ورق> اللعب> > واندهش المسافر وقال لنهرب> الان ونلعب فى بيتنا ولكن> الامريكى نهره> > وقال انا القائد افعل كما اقول> لك> > وفعلا احضر ورق اللعب وبدئوا> يلعبون> > ولكن الامريكى قال له افتح> المسجل بصوت مرتفع> > واحضر لنا الخمر ووثلاث كؤوس> > وفعلا فتح المسجل ورفع صوته واحضر> الخمر والكؤوس الثلاثه> > ولكنه كان غير مقتنع وقد تاكد> انهم سيقبض عليهم لا محاله> > واثناء تفكير المسافر حضر> صاحب القصر وبيده مسدس> > وقال ماذا تفعلون يا لصوص> > لكن الامريكى لم يكترث وقال> للمسافر اكمل اللعب ولا تابهلهوفعلا اكملا اللعب ولكن صاحبالقصر اتصل فى الشرطهوحضرت الشرطهفقال لهم صاحب القصر هؤلاء لصوصسرقوا الخزنه وهذى هي الاموالاللتى سرقوهاامامهمفقال الامريكى للشرطههذا الرجل يكذب لقد دعانا هنالنعلب معه وقد لعبنا فعلا وفزناعليهولما خسر امواله اخرجمسدسهوقال اما تعطونى مالى وامااتصل فى الشرطه واقول انكملصوصفنظر الضابط ووجد الكؤوسالثلاثه والمال موضوع علىالطاولهوالموسيقى وهم يلعبون غيرمكترثينفحس ان صاحب القصر يكذب فقالله الضابطانت تلعب ولما تخسر تتصل بناان عدتها مره اخرى ارميك فىالسجن واراد ان يغادر الضابطولكنالامريكى استوقفهوقال له ياسيدى ان خرجت وتركتنا قديقتلنافاخرجهم الضابط معه واصبحالمال لهم بشهاده الشرطهوالشرطة في خدمة الشعب

    0 Not allowed!



  9. [9]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Talking طرائف


    أقوال وحكم وطرائف


    التعري : في الشارع خلاعة !!. وعلى المسرح فن!! وعلى الشاطئ رياضة.
    الممثلة : كلما كانت ملابسها ( قصيرة ) !! كلما كانت أدوارها في أي فيلم طويلة.
    أكبر صدمة :تتعرض لها الأم حيث أنها تظل 20 عاما تحاول تربية ولدها، ثم تأتي بنت الجيران فتروضه في أيام.
    الحقيقة : الشيء الوحيد الذي ( لا ) يصدقه الناس.
    الزواج : جمع .. وطرح ... ثم ( ضرب ) !! ...ولكنه قبل ذلك قسمة.
    المحامي : لسان ... وحنجرة !!! يدافع عن مال موكله ليكون من نصيبه هو..
    المذيع : دائما يخاطبنا بقوله ( أعزائي ) !!.... وهو لا يعرف أحدا منّا.
    الطالبالفاشل : هو الطالب الذي يمكن أن يكون(الأول) على فصله !!.. لولا وجود الآخرين.
    ـــــــــــــــــ
    آخر الكـــــلام
    ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية
    ـــــــــــــــــ


    ــــــــــــــ

    واحد يقول لزوجته: مساكين بنات لبنان دمرتهم الحروب والله لو كل واحد يأخذ وحده كان له اجر كبير ............. ..
    قالت: والله المساكين بنات الصومال تلقاهم أعظم اجر.........
    --------------------------
    · واحد من اربد إجته فاتورة المياه 1000 دينار. قال شكله الشتا نزل السنة هاي على حسابي !!
    ·
    o مزارع من غور الصافي رجع عالبيت زعلان سالته مرته مالك زعلان؟
    قلها: ضاع الحمار
    قالتله: ولا يهمك اي والله دخلتك علي بتسوى 100 حمار.
    o واحد محشش ... ماشي في البيت خبط بأمّه.
    قالتله أمه: عما اللي يعميك ... مو شايفني؟
    قال لها المحشش: والله شايفك بس مو متذكر وين !!
    O
    محشش بسأل بنت: شو إسمك ...
    ردت: أسماء
    قالها: يعني مافي اسم محدد؟
    o طياره هيلوكبتر رابطه سوداني وبتطلعه وتنزله بالبحر ليش؟ دعاية ليبتون.
    O
    أردني ولبناني مضيعين نسوانهم في السوق،
    الاردني بيسأل اللبناني: مرتك ايش لابسه ...
    قاله: بلوزة قصيرة شفافة وشورت جينز ضيق، وإنت مرتك شو لابسي
    قاله: سيبك منها خلينا ندورعلى مرتك.
    o تخيل حالك حبة خوخ وهجم عليك ذيب ومفتاح السيارة ضايع والمخبز مسكر شو بتعمل...؟؟؟ (لغز من واحد محشش).
    O
    سألوا شفير تكسي محشش شو مطربينك المفضلين؟
    قلهم: مايكل داتسون، مازدا الرومي، سكودا الشمالي.
    o محشش فاتح مطعم .. اجا زبون حكاله اعطيني سندويشة بس بدون خيار ...
    حكاله خيار ما عندي .. اعملك اياها بلا بندورة ؟؟
    o محشش دخل على بيتهم لقي البيت مولع والنار مولعه في امه - قالها 'منوره يا حجه'.
    o محشش بدو يقطع الشارع ومتردد، وبالآخر قطع .... دعسته سيارة، قال وشرفي كنت عارف.
    o محشش واقف قدام داره، سالو شرطي: انت من اهل البيت؟ رد عليه المحشش: لا انا من كفار قريش.
    o محشش قاعد في عزاء! بدو يتفلسف! قال: سبحان الله … الانسان زي البني ادم اذا بتوفى بموت.

    0 Not allowed!



  10. [10]
    عمر التلاحمة
    عمر التلاحمة غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية عمر التلاحمة


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    عشرة تمنع عشرة

    الحمد لله

    أحد السلف كان أقرع الرأس.. أبرص البدن.. أعمى العينين.. مشلول
    القدمين واليدين .. وكان يقول: "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به
    كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً". فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟؟
    أعمى وأبرص وأقرع ومشلول..فمما عافاك؟

    فقال: ويحك يا رجل؛ جعل لي لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، وبدناً على
    البلاء صابراً، اللهم ما أصبح بي من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك
    لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكـر.

    قال تعالى: { وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ اْلرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ
    شَيْطَاناً فَهُوَ لًهُ قَرِينٌ }} الزخرف 36.

    ************************************************** ******

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((عشرة تمنع عشرة))

    سورة الفاتحة ........تمنع غضب الله

    سورة يس.........تمنع عطش يوم القيامة

    سورة الواقعة .......... تمنع الفقر

    سورة الدخان ........ تمنع أهوال يوم القيامة

    سورة الملك ....... تمنع عذاب القبر

    سورة الكوثر .........تمنع الخصومة

    سورة الكافرون ....... تمنع الكفر عند الموت

    سورة الإخلاص ..........تمنع النفاق

    سورة الفلق تمنع ......... الحسد

    سورة الناس .......... تمنع الوسواس

    ******************************************

    ((لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)) لم يدعُ بها مسلم في
    شيء إلا قد استجاب الله له. وزعها على كل من عندك ولك الأجر والثواب[/align]

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML