طائرات استطلاع إسرائيلية تراقب رفح تحسبا لنقل جلعاد شاليط لمصر




جلعاد شاليط - ا ف ب


قالت مصادر أمنية ان طائرة استطلاع إسرائيلية المعروفة بـ"الزنانة" شوهدت يوم الجمعة تقوم بعمليات مراقبة وتصوير لمدينة رفح الفلسطينية على الحدود المصرية لليوم الثاني على التوالي.

وأكدت مصادر أمنية فلسطينية لـ "مصراوى" ان تحليق الطيران الإسرائيلي يرتبط بعملية تسليم الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، لمصر، ومنذ الإعلان عن ذلك والطيران الإسرائيلي يحلق ويراقب جميع التحركات داخل مدينة رفح الفلسطينية والحدود مع مصر.

وفى سياق متصل ، قامت شرطة حماس باعتقال مصور صحفي بغزة يدعى "تامر زيارة" فور وصوله للشريط الحدودي مع مصر الخميس بهدف تصوير المنطقة الحدودية، وهو أمر اعتاد عليه من قبل، وقد تم احتجازه لمدة ثماني ساعات وتحذيره من الاقتراب من المنطقة الحدودية وتم منع اى صحفي فلسطيني من تصوير المنطقة الحدودية .

وتتردد أنباء بقوة على الجانب المصري بقرب الإفراج عن شاليط خلال الساعات القادمة وان كل من الجانب المصرى وحماس يخشيان من اى تطور مفاجئ قد يحدث خلال نقله من غزة الى مصر، فربما تقوم إسرائيل بعملية إنزال لقوات "كوماندوز" إسرائيلية وتنجح فى تحريره قبل تسليمه لمصر .

وعلى جانب اخر، ذكر شهود عيان ومصادر فى شرطة حماس ان أربعة آليات عسكرية إسرائيلية وخرافة قد توغلت داخل قطاع غزة لمسافة خمسمائة متر ناحية الشرق بخان يونس .

وتشير مصادر أمنية فلسطينية ان هذه الآليات ربما تمشط المنطقة بحثا عن عبوات متفجرة قد تكون زرعتها المقاومة الفلسطينية او تمشط لأسباب غير معلومة .