دورات هندسية

 

 

نبذ التعصب أم نبذ الشريعة؟!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38

    نبذ التعصب أم نبذ الشريعة؟!

    كثيرا ما نسمع الدعوة إلى نبذ التقليد و التعصب الأعمى وإلغاء العقول ولا شك بأن تلك الأمور أدواء تفتك بالعقول وتعطل الانتفاع بها وقد قوبل بمثلها الرسل عليهم الصلاة والسلام وردت دعوتهم من أجلها كما بين الله ذلك في كتابه حين قال ( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ * قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ) فهؤلاء كفروا بالحق وردوه تعصبا لما وجدوا عليه الآباء و الأجداد .

    و ما زالت الدعوات الإصلاحية تلقى العنت و المشقة من تلك الفئة , فاقتفى العلماء أثر الأنبياء و قالوا لقومهم بلسان الحال و المقال (أو لو جئناكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم ).. فعلموا الناس الحق و علقوهم به .. علموهم البحث عن الصواب و الصبر في سبيله .. علموهم أن الخير في الدليل لا في التعصب و التقليد..

    وها هو اليوم صوت جديد يشق طريقه إلى الناس مناديا: \"يا قوم اتركوا التقليد\" ..\" تخلصوا من الجمود و التعصب\"..\"حركوا مياه التقليد الراكدة\" .

    حينها فرح المخلصون بأن ظهر لهم أعوان على الحق واغتبطوا بذلك, غير أن تلك الفرحة لم تدم طويلا حيث وجدوا أن مثلهم مع ذلك الداعي كمثل السراب الذي يُنظر إليه من بعيد فيُظن أنه ماء فإذا جاءه المرء لم يجده شيئا..

    إن المتأمل لحال الكثيرين ممن يرفعون هذه الشعارات يجد أنهم لم يريدوا مجرد التخلص من دهاليز التقليد و مغارات الجمود و إنما أرادوا التخلص من قيود الشرع و تعاليمه!!

    إنهم ما فتئوا يرفعون هذا الشعار في وجه كل مصلح و محتسب يسعى لربط حاضر الأمة بماضيها و آخرها بأولها.. فهم يوهمون القارئ و المستمع أن الإشكال الذي نعانيه في كثير من القضايا ليس إشكالا شرعيا.. و إنما الإشكال هو في عقلية ذلك الطرح(الجمودي)(التقليدي)_ زعموا_.

    على سبيل المثال لا الحصر إذا قيل\" إن اختلاط الرجال بالنساء و التساهل فيه سبب لوقوع الفتنة فيجب على الأمة أن تجتنب ذلك و تحذره فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم كما روى البخاري من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما(ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء)\", فإنك ترى الكثير من أولئك المفتونين ينكرون ذلك أشد الإنكار و يقولون إن النظر إلى المرأة على أنها فتنة للرجل إنما هو\" نتاج فكر و بيئة متصحرة يعيشها أهل الخطاب الشرعي في ذلك البلد \"أو \" أعراف و تقاليد ما زالت جاثمة على المجتمع \" أو \" جزء من عقدة الهوس الجنسي الذي يعاني منه أهل ذلك الخطاب\"!

    فهم يتمسحون بنبذ الجمود و التعصب غير أنهم إلى نبذ الأدلة و البراهين أقرب!,فلذلك هم يغصون بمثل هذه الأحاديث التي تحول بينهم و بين مآربهم فيعرضون عنها بقدر ما يستطيعون ومتى اضطروا إلى الحديث عنها تراهم يعملون معاول التأويل و التحريف في مدلولاتها و معانيها.

    ونحن نعلم أن الطعن في الأدلة و الحجج أمر يعجز عنه أولئك القوم و إن حاولوا.. و لكن من السهل عليهم أن يطعنوا في حملة الحق و دعاته .. فتراهم قد صوبوا سهام الطعن و القدح و النيل بقدر طاقتهم .. و من ذلك سعيهم في تنفير الناس عنهم بدعوى أنهم فئة تتحكم في المجتمع وتلغي عقله و تقيد حرياته!! ..

    إن الشعارات واللافتات الملبسة أمر ليس بالجديد بل هي طريق اتخذها المنافقون منذ أن انبثق فجر الإسلام . ومن ذلك اتخاذهم لمسجد الضرار فقد أنزل الله فيهم : (و الذين اتخذوا مسجدا ضرارا و كفرا وتفريقا بين المؤمنين و إرصادا لمن حارب الله و رسوله من قبل و ليحلفن إن أردنا إلا الحسنى و الله يشهد إنهم لكاذبون ). يعلق سيد قطب رحمه الله على هذه الآية فيقول : ( هذا المسجد ما يزال يُتخذ في صور شتى تلائم ارتقاء الوسائل الخبيثة التي يتخذها أعداء هذا الدين , تُتخذ في صورة نشاط ظاهره للإسلام و باطنه لسحق الإسلام أو تشويهه و تمويهه و تمييعه!! وتُتخذ في صورة أوضاع ترفع لافتة الدين عليها لتترس وراءها و هي ترمي هذا الدين!! و تتخذ في صورة تشكيلات و تنظيمات و كتب و بحوث تتحدث عن الإسلام لتخدر القلقين الذين يرون الإسلام يذبح و يمحق فتخدرهم هذه التشكيلات و تلك الكتب إلى أن الإسلام لا خوف عليه ولا قلق!! و تتخذ في صور شتى كثيرة , و من أجل مساجد الضرار الكثيرة هذه , يتحتم كشفها و إنزال اللافتات الخادعة عنها و بيان حقيقتها للناس و ما تخفيه وراءها . و لنا أسوة في كشف مسجد الضرار على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك البيان القوي الصريح)اهـ.

    وإذا أردت أخي الغالي أن تعرف زيف ذلك الشعار – أعني شعار نبذ التعصب و الجمود- الذي يرفعه كثير من الكتاب في هذا الزمان فانظر إلى السياقات التي تساق فيها هذه الدعوة .. فهي تارة تأتي في سياق تقرير الاختلاط.. و ثانية في ابتعاث المرأة للدراسة في بلاد الكفار لوحدها.. وثالثة في القبول بسائر الديانات .. و رابعة في إعادة النظر في مسألة الولاء و البراء.. و غير ذلك كثير و الله المستعان.

    إن الأمة بمثل هذه الشعارات ذات الحقائق الممسوخة يحال بينها و بين علمائها في كثير من الأحيان .. و يحرمون من الانتفاع بهم و بعلمهم , فهل الأمة اليوم تدرك ذلك ؟!!.

    وهذه المسألة التبست على كثير من الناس حتى الصالحين منهم, حيث إن مشاعر القراء والمثقفين اليوم تستفز بمثل هذه العبارات..( لا تكن كالميت بين يدي المغسل) ( إياك و التعصب والإقصائية) (احذر الجمود و إلغاء العقل) ( انزع تلك الأغلال التي كبلت منك الفكر والإبداع).. فساروا يحاولون التخلص من تلك التهمة و أن يمحوا تلك الوصمة التي قد تكون عارا عليهم .. و لسان حال البعض:

    مقصدي نيل الخلاص *** لا تسلني ما الطريق

    قد سقاني البؤس كاس *** ردني مثل الغريق

    فاستبدل فريق منهم الزكام بالجذام .. و الرمد بالعور .. و العرج بالشلل .. فوقفوا من العلماء موقف القرين مع قرينه و إن شئت فقل الشيخ مع تلميذه!!. فهو من الصعب أن يخطئ طبيبه الذي يعالجه ..أو أستاذه الذي يدرسه في الجامعة.. و هو يقر لأولئك كلهم بالفضل و العلم ولنفسه بالقصور و الجهل .. وفي الجهة المقابلة من السهل عليه بل المحبب عنده أن يخطئ عالما بشرع الله و دينه و ينسب إليه ما لا يليق من الأوصاف دون ترو و بحث أو سؤال و استقصاء ..

    قد يقول قائل : إنك تطلب من الناس أن يلغوا عقولهم ما لم يكونوا من طلبة العلم و أهله .. وأن لا تكون لهم آراء مستقلة بهم ..

    فأقول جوابا عن هذه المسألة... إننا نستطيع أن نقسم المسائل إلى قسمين:

    القسم الأول: ما كان من المسائل غير الشرعية أي أن مأخذها ليس شرعيا ككثير من مسائل العلوم المادية و التجريبية أو ما كان له تعلق بالسياسة أو الفكر أو غير ذلك فمثل هذا إذا كان ليس له متعلق شرعي فهذا لا بأس أن يكون للمرء فيه اجتهاده و نظره على ألا يتطاول جاهل بذلك الفن على أهله أو يلحق ضررا بأحد من الناس.

    القسم الثاني: ما كان من المسائل الشرعية المحضة( كالأمور التعبدية ) أو ما كان له متعلقات شرعية لها تأثير في الحكم كما هو الشأن في كثير من المعاملات و أمور السياسات و الاقتصاد وما إلى ذلك.. فهذه مردها إلى أهل العلم الشرعي. و لكن المرء إذا رأى ما يشكل عليه فإن أحدا من العلماء لا يقول أنه لا يجوز له السؤال و الاستبصار و المناقشة و طلب الدليل فإن علماءنا هم أنفسهم من ربونا على أن أقوالهم\" يحتج لها لا بها\" و أن العصمة ليست لأحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم. و إذا اختلف العلماء في مسألة و كان أحد الأطراف أقوى دليلا أخذنا به, فإذا أشكلت علينا مسألة لم يتبين لنا الراجح فيها أو كان المتلقي عاميا لا يحسن الترجيح و النظر فإنه يأخذ بقول من يثق بعلمه و دينه وتبرأ ذمته بذلك و الحمد لله.

    إن الإشكالية ليست في النقاش و طلب الحجج و إنما هي في الشعور بالقدرة على الاستقلالية بإطلاق الأحكام الشرعية ممن ليسوا أهلا لذلك. و كما قيل ليس أضر على الطب من نصف متطبب و لا على العلم من نصف متعلم..

    اعلم أن البعض قد يعاني من إشكالية ونوع اضطراب في كيفية التعامل مع أقوال العلماء واختلافهم , و هذه المسألة تحتاج إلى نوع بسط ليس هذا مكانه فلعل الله أن ييسر في ذلك موضوعا آخر
    .

    عبدالله العمري

    منقول


    و هذا ما قام به بعض الأضاء بالمنتدى

    قامو بمهاجمة الدعوة المباركة دعوة التوحيد الدعوة السلفية
    بعد ان فشلو في مقارعتها بالحجة و البرهان
    اصبحو يتكلمون بالأشخاص و يتهمونهم بالتخلف و عدم العلم و الخوارج و غير ذلك من التهم
    التي ليس عليها دليل سوى التهمة فقط
    و ما ذاك الا لجهلهم بحقيقة الدعوة و عجزهم عن يقارعو هذه الدعوة بالدليل
    و لكن نقول لهم لن تستطيعو ان تقفوا في وجهة هذه الدعوة الربانية

    و هي بفضل الله تنتشر في كل مكان و بسرعة كبيرة
    و ما ذلك الا لصدقها و بركتها

  2. [2]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    جزاك الله خيرا على الموضوع

    0 Not allowed!



  3. [3]
    عـلـي
    عـلـي غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية عـلـي


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 120
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الله يوفقك اخوي ابو جندل
    والله اني استغرب من من يعرف الحق ويصد عنه وهو يعرف ان وراه جنه ونار


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

    إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)القصص

    0 Not allowed!


    يـشــهد عـلــي مـاقــول شــمـر ووايــل
    ...اهــل بــيـــوت تــكـــرم الـــضـــيــف والـجــــار

    اصــلــي وفـصـلــي مـن ســنــاعــيــس حــايــل
    ...مــن جــوهــر النــاريــز مافــيــه شبــشار

    مـن روس قـــومً تـفتــخــر بـه عـوايل
    ... تــاريـخنـا يـبـقــى بـــالامــجــاد لـصـغــار

    وان ولــعــــــت بـيـن الجـمـوع الشــعـايل
    .... حــنـــا هـــل الـبــيــرق الــيــا شبت النار

    ولا اريـد غـيـر اصــلــي وفــصلـي بـدايـل
    .... انـــا ولـد مـن بـالـعــلـم دش الاخــطـــار

  4. [4]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو جندل الشمري مشاهدة المشاركة
    وها هو اليوم صوت جديد يشق طريقه إلى الناس مناديا: \"يا قوم اتركوا التقليد\" ..\" تخلصوا من الجمود و التعصب\"..\"حركوا مياه التقليد الراكدة\" .



    إن المتأمل لحال الكثيرين ممن يرفعون هذه الشعارات يجد أنهم لم يريدوا مجرد التخلص من دهاليز التقليد و مغارات الجمود و إنما أرادوا التخلص من قيود الشرع و تعاليمه!!


    و من ذلك سعيهم في تنفير الناس عنهم بدعوى أنهم فئة تتحكم في المجتمع وتلغي عقله و تقيد حرياته!! ..

    يعلق سيد قطب رحمه الله على هذه الآية فيقول : ( هذا المسجد ما يزال يُتخذ في صور شتى تلائم ارتقاء الوسائل الخبيثة التي يتخذها أعداء هذا الدين , تُتخذ في صورة نشاط ظاهره للإسلام و باطنه لسحق الإسلام أو تشويهه و تمويهه و تمييعه!! وتُتخذ في صورة أوضاع ترفع لافتة الدين عليها لتترس وراءها و هي ترمي هذا الدين!! و تتخذ في صورة تشكيلات و تنظيمات و كتب و بحوث تتحدث عن الإسلام لتخدر القلقين الذين يرون الإسلام يذبح و يمحق فتخدرهم هذه التشكيلات و تلك الكتب إلى أن الإسلام لا خوف عليه ولا قلق!! و تتخذ في صور شتى كثيرة , و من أجل مساجد الضرار الكثيرة هذه , يتحتم كشفها و إنزال اللافتات الخادعة عنها و بيان حقيقتها للناس و ما تخفيه وراءها . و لنا أسوة في كشف مسجد الضرار على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك البيان القوي الصريح)اهـ.

    وإذا أردت أخي الغالي أن تعرف زيف ذلك الشعار – أعني شعار نبذ التعصب و الجمود- الذي يرفعه كثير من الكتاب في هذا الزمان فانظر إلى السياقات التي تساق فيها هذه الدعوة .. فهي تارة تأتي في سياق تقرير الاختلاط.. و ثانية في ابتعاث المرأة للدراسة في بلاد الكفار لوحدها.. وثالثة في القبول بسائر الديانات .. و رابعة في إعادة النظر في مسألة الولاء و البراء.. و غير ذلك كثير و الله المستعان.

    إن الأمة بمثل هذه الشعارات ذات الحقائق الممسوخة يحال بينها و بين علمائها في كثير من الأحيان .. و يحرمون من الانتفاع بهم و بعلمهم , فهل الأمة اليوم تدرك ذلك ؟!!.



    القسم الأول: ما كان من المسائل غير الشرعية أي أن مأخذها ليس شرعيا ككثير من مسائل العلوم المادية و التجريبية أو ما كان له تعلق بالسياسة أو الفكر أو غير ذلك فمثل هذا إذا كان ليس له متعلق شرعي فهذا لا بأس أن يكون للمرء فيه اجتهاده و نظره على ألا يتطاول جاهل بذلك الفن على أهله أو يلحق ضررا بأحد من الناس.

    القسم الثاني: ما كان من المسائل الشرعية المحضة( كالأمور التعبدية ) أو ما كان له متعلقات شرعية لها تأثير في الحكم كما هو الشأن في كثير من المعاملات و أمور السياسات و الاقتصاد وما إلى ذلك.. فهذه مردها إلى أهل العلم الشرعي. و لكن المرء إذا رأى ما يشكل عليه فإن أحدا من العلماء لا يقول أنه لا يجوز له السؤال و الاستبصار و المناقشة و طلب الدليل فإن علماءنا هم أنفسهم من ربونا على أن أقوالهم\" يحتج لها لا بها\" و أن العصمة ليست لأحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم. و إذا اختلف العلماء في مسألة و كان أحد الأطراف أقوى دليلا أخذنا به, فإذا أشكلت علينا مسألة لم يتبين لنا الراجح فيها أو كان المتلقي عاميا لا يحسن الترجيح و النظر فإنه يأخذ بقول من يثق بعلمه و دينه وتبرأ ذمته بذلك و الحمد لله.

    إن الإشكالية ليست في النقاش و طلب الحجج و إنما هي في الشعور بالقدرة على الاستقلالية بإطلاق الأحكام الشرعية ممن ليسوا أهلا لذلك. و كما قيل ليس أضر على الطب من نصف متطبب و لا على العلم من نصف متعلم..

    اعلم أن البعض قد يعاني من إشكالية ونوع اضطراب في كيفية التعامل مع أقوال العلماء واختلافهم , و هذه المسألة تحتاج إلى نوع بسط ليس هذا مكانه فلعل الله أن ييسر في ذلك موضوعا آخر.

    عبدالله العمري

    منقول


    و هذا ما قام به بعض الأعضاء بالمنتدى

    قامو بمهاجمة الدعوة المباركة دعوة التوحيد الدعوة السلفية
    بعد ان فشلو في مقارعتها بالحجة و البرهان
    اصبحو يتكلمون بالأشخاص و يتهمونهم بالتخلف و عدم العلم و الخوارج و غير ذلك من التهم
    التي ليس عليها دليل سوى التهمة فقط
    و ما ذاك الا لجهلهم بحقيقة الدعوة و عجزهم عن يقارعو هذه الدعوة بالدليل
    و لكن نقول لهم لن تستطيعو ان تقفوا في وجهة هذه الدعوة الربانية

    و هي بفضل الله تنتشر في كل مكان و بسرعة كبيرة
    و ما ذلك الا لصدقها و بركتها
    جزاك الله خيرا اخي
    على الإختيار في النقل والتعليق عليه
    بارك الله فيك مهندس ابو جندل الشمري.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    جزاك الله خيراً أخي أبو جندل
    ما أثار عجبي هو طيبة قلب هؤلاء الأخوة
    فهم طيبون جداً لكن لم يقدر الله لهم حسن الإطلاع على هذه الدعوة
    ربما لأسباب كثيرة لا داعي لحصرها
    مما جعل الكثير يلتمس لهم العذر ولا يعتبر ذلك سوء قصد وخبث نوايا
    وإنما يأخذه على محمل هادئ
    وللأمانة وإحقاق الحق ,,, فأنا تسرعت وإندفعت كثيراً في هذا الأمر حتى خرج كلامي عن الحدود وصار عالسب والقذف

    وأبرأ من ذلك لما وجدت له من أثر سيء في نفوس الأحبة وحتى نفسي شخصياً ,,, ولو جازت الشدة يوماً فاللين أولى وأعترف بذلك

    وليس منا أحد بلا عيب وليس بيننا معصوم

    والحق فوق الجميع حتى أنت أيتها النفس

    لذا فأقدم إعتذار لمن يستحقه من إخواننا ممن لم نتلطف معهم ونصبر على مقارعة الحجج بهدوء لاسيما وهي واضحة وحتما ولا مفر ستظهر بحيث يكون ردها جحوداً لكن لم نظفر بهذه اللحظة

    وعلى الجانب الآخر ,,, لا ينبغي لأي من كان أن يلمز العلماء الربانيين الذين هم شمس للدنيا

    وليس في الشمس عيب أنها لا تطلع من المغرب

    وأستغفر الله العظيم ,,, وأسأله تعالى أن يستعملني ولا يستبدلني
    ويثبتني ولا يكلني إلى نفسى فأنتكس وليس الأمر ينقص الإنتكاس
    فهو خذلان ما بعده خذلان

    أكرر شكري أخي أبو جندل

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  6. [6]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng abdallah مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على الموضوع
    جزاك الله خيرا اخي العزيز على تعليقكم الكريم

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  7. [7]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـلـي مشاهدة المشاركة
    الله يوفقك اخوي ابو جندل
    والله اني استغرب من من يعرف الحق ويصد عنه وهو يعرف ان وراه جنه ونار
    ((انك لا تهدي من احببت ولاكن الله يهدي من يشاء ))
    بارك الله فيك اخي علي

    مشكور على التعليق

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  8. [8]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمد باشراحيل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اخي
    على الإختيار في النقل والتعليق عليه
    بارك الله فيك مهندس ابو جندل الشمري.
    بارك الله فيك دكتورنا دكتور محمد

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  9. [9]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bishr مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً أخي أبو جندل
    ما أثار عجبي هو طيبة قلب هؤلاء الأخوة
    فهم طيبون جداً لكن لم يقدر الله لهم حسن الإطلاع على هذه الدعوة
    ربما لأسباب كثيرة لا داعي لحصرها
    مما جعل الكثير يلتمس لهم العذر ولا يعتبر ذلك سوء قصد وخبث نوايا
    وإنما يأخذه على محمل هادئ
    وللأمانة وإحقاق الحق ,,, فأنا تسرعت وإندفعت كثيراً في هذا الأمر حتى خرج كلامي عن الحدود وصار عالسب والقذف

    وأبرأ من ذلك لما وجدت له من أثر سيء في نفوس الأحبة وحتى نفسي شخصياً ,,, ولو جازت الشدة يوماً فاللين أولى وأعترف بذلك

    وليس منا أحد بلا عيب وليس بيننا معصوم

    والحق فوق الجميع حتى أنت أيتها النفس

    لذا فأقدم إعتذار لمن يستحقه من إخواننا ممن لم نتلطف معهم ونصبر على مقارعة الحجج بهدوء لاسيما وهي واضحة وحتما ولا مفر ستظهر بحيث يكون ردها جحوداً لكن لم نظفر بهذه اللحظة

    وعلى الجانب الآخر ,,, لا ينبغي لأي من كان أن يلمز العلماء الربانيين الذين هم شمس للدنيا

    وليس في الشمس عيب أنها لا تطلع من المغرب

    وأستغفر الله العظيم ,,, وأسأله تعالى أن يستعملني ولا يستبدلني
    ويثبتني ولا يكلني إلى نفسى فأنتكس وليس الأمر ينقص الإنتكاس
    فهو خذلان ما بعده خذلان

    أكرر شكري أخي أبو جندل

    نحن لا نتهم احد بخبث النوايا اخي بشر

    القلوب لا يعلم بها الا الله

    و لكن هذا لا يعني ان يسكت عن الباطل بحجة حسن النوايا

    نحن نرى الظاهر و نتكلم و نرد عليه بدون ان ندخل بالنوايا

    شكرا اخي بشر و غفر الله لنا و لك و لجميع المسلمين

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  10. [10]
    العقاب الهرم
    العقاب الهرم غير متواجد حالياً
    مشرف داعم للملتقى
    الصورة الرمزية العقاب الهرم


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 5,340
    Thumbs Up
    Received: 41
    Given: 17
    جزاكم الله خيرا اخوتى

    0 Not allowed!



    نيـرُون مات ولــم تمُـت رومَـــا
    حافِـظ مـات ولـم تمُـت حَمـــــاة
    بشار سيمُـوت ولن تمُت حِمص



    متغيب عن المنتدى
    دعواتكم

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML