دورات هندسية

 

 

احتساب نسبة النزول في التفاوض الاولي مع المقاول

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. [1]
    الصورة الرمزية المهندس رائدهاني
    المهندس رائدهاني
    المهندس رائدهاني غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 135
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    احتساب نسبة النزول في التفاوض الاولي مع المقاول

    السلام عليكم . انا مهندس مشرف على مقاولة وقد تأخر تنفيذ العمل لفترة طويلة لاسباب خارجة عن ارادة جميع الاطراف ( رب العمل والمقاول ) وقد قامت الجهة المستفيدة بتعويض المقاول بزيادة اسعار المقاولة بنسبة 40% للاعمال الغير منجزة لحد تاريخ الاستئناف اي التي باشر فيها بعد التوقف ونسبة 30% عن الاعمال المنجزة لحد تأريخه ...وذلك بعد دراسة جميع ظروف العمل والاسباب وزيادات الاسعار الحاصلة خلال فترة التوقف ... وبما اني المهندس المسؤول عن تنظيم السلف للمشروع فقد تم احتساب السلف الجديدة على هذا الاساس ولكن كانت هناك نسبة للنزول عن اسعار جدول الكميات الاصلي وهي 8% متفق عليها مع المقاول في التفاوض الاولي وكان يتم تنظيم السلف على اساس السعر الاصلي مضروبا في نسبة النزول . المشكلة الان هي ان العمل اكتمل وتم تنظيم السلفة النهائية واعترض المقاول على الخصم الحاصل للاسعار الاصلية (8%) حيث كان يتم الخصم حتى بعد اضافة نسبة الزيادة وكان يتم الحساب كما يلي : السعر الاصلي x نسبة الزيادة 40% x نسبة النزول 8% = السعر الجديد الذي يتم احتسابه ...والاعتراض الان على الخصم لكل الزيادات الحاصلة علما بان مبلغ جدول الكميات قد حصلت فيه زيادات كبيرة في ذرعات الاعمال المنجزة وحسب واقع الحال وبالتفصيل فأن المبلغ الاصلي كان 2003000000 دينار واصبح 2935000000 دينار والاعتراض على المبلغ الزائد عن المبلغ الاصلي لجدول الكميات (حوالي 932000000 )فهل يحق للمقاول ان يسترجع المبالغ المستقطعة والخاصة بمبلغ الزيادة الحاصل علما بان الجهة المسؤولة عن العمل قد ناقشت هذا الموضوع مع مستشار قانوني واوضح بعدم وجود باب قانوني (فقط ) يمكن من خلاله اعادة المبالغ المستقطعة ولكن من غير العدل عدم ارجاعها او حتى ولو نسبة منها علما بان المقاول قد تكبد خسائر كبيرة خلال هذه المدة ( اعذروني انا لاادافع عنه ) والدائرة ممثلة بمجلس الادارة تعترف بهذا الشيء وقد بقيت المسألة معلقة بانتظار ايجاد المخرج الانساني اولا والذي لايمثل احراجات للدائرة افيدوني من فضلكم كيف اتصرف ... مع شكري وامتناني .

  2. [2]
    المهندس محمد زايد
    المهندس محمد زايد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 887
    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله

    مهندس رائد بعد التحية / بعد قراءة مشاركتك عدة مرات حقيقة التبس علي الامر ولايضاحه ارجو منك الاتي /

    1- نوع التعاقد ( هل هو بالمقطوع Lump sum contract او هو من نوع حساب الانجاز الموقعي حسب اسعار الوحدات . .. الخ )
    2- هل هنالك مرجعية للعقد كالفيدك مثلا ام ان العقد نفسه بشروطه وبنوده فقط الملزم للمتعاقدين .
    3- ما هي مدة التعاقد .. وما هي مدة التوقف عن المشروع .


    والان ما فهمته من طرحك للامر الاتي : /
    1- جدول الكميات والاسعار عند تقديم عروض الاسعار كان بقيمة س مثلا" .
    2- قبل التوقيع على العقد في مرحلة التفاوض حصل اتفاق على تخفيض عام بنسبة 8% من القيمة الاجمالية للعرض اي قيمة التعاقد النهائية هي 92% من ( س ) .
    3- تمت الموافقة على زيادة الاسعار 30% على القيمة التي انجزت .. و 40% على القيمة المتبقية بعد استئناف العمل .


    وهنا مربط الفرص :

    3-1 هل تمت الزيادة ببنود محددة في جدول الكميات بحيث نتج عن ذلك زيادة اجمالية على العقد بقيمة 40% ... .... ام ان الزيادة جاءت مقطوعة على كل البنود بقيمة ال 40% .
    3-2 - عند اعتماد التعويض بهذه القيمة ..هل جائت بناء على تفصيل تقدم به المقاول بحيث تقدم بطلب فروق اسعار على جدول الكميات الاصلي ( قبل التخفيض ) .

    3-2 عند اعتماد الزيادة هل كانت بالاتفاق بين اطراف التعاقد ... والم تكن الامور واضحة كفاية ان هذه الزيادة هي على اساس قيمة العقد المعدلة ام انها على قيمة عرض السعر ( وجداول الكميات ) ؟؟

    فهل يحق للمقاول ان يسترجع المبالغ المستقطعة والخاصة بمبلغ الزيادة الحاصل علما بان الجهة المسؤولة عن العمل قد ناقشت هذا الموضوع مع مستشار قانوني واوضح بعدم وجود باب قانوني (فقط ) يمكن من خلاله اعادة المبالغ المستقطعة ولكن من غير العدل عدم ارجاعها او حتى ولو نسبة منها علما بان المقاول قد تكبد خسائر كبيرة خلال هذه المدة .
    حقيقية هنا حصل اللبس لدي / هل المقصود بالمبالغ المسقطعة اي قيمة ال 8% التي تم تخفيضها عند عملية التفاوض على توقيع العقد وبالتالي تم احتساب قيمة الزيادة بطرح هذه القيمة ...ام هنالك امر اخر ؟؟

    0 Not allowed!


    قال صلى الله عليه وسلم:
    "
    أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام "
    صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906).

  3. [3]
    MG_Z
    MG_Z غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية MG_Z


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 842

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    السلام عليكم ,,

    ليس للمقاول أن يعترض الآن .. كان يجب عليه عند دراسة نسبة الزيادة 40 % أن يضع في اعتباره شرط التعاقد الخاص بخصم نسبة 8 % من إجمالي البنود .. وما فهمته كلامك ان الخصم 8% كان يسري على مستخلصاته بعد الزيادة ... فلماذا يعترض الآن ؟؟

    أماااااااااا لو كانت نسبة الـ 8 % هي دفعة مقدمة صرفها المقاول في بداية المشروع و يتم خصمها من كل مستخلص .. فله كل الحق في المطالبة باسترجاع ما تم خصمه بعد الزيادة ... لأنه من البديهي أن الدفعة المقدمة كانت على السعر القديم ...

    تحياتي

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مصطفى ساطع
    مصطفى ساطع غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى ساطع


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 432
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    ألأخ العزيز م. محمد زايد...اللسلام عليكم وعلى م.رائد


    حسب شرح الأخ رائد يتضح أن العمل عبارة عن جداول كميات وليس L.S لأنه ذكر في مشاركته أن (مبلغ جدول الكميات قد حصلت فيه زيادات كبيرة في ذرعات الاعمال المنجزة وحسب واقع الحال وبالتفصيل).


    وبالنسبة للسؤال الموجه فمثلما تفضل الأخ م.محمد زايد كان من المفروض أن يستلم المقاول مبلغا" قدره 92% من قيمة المقاولة في حال لو تم تنفيذ المشروع حسب العقد القديم.(أي أن مايستحقه المقاول في العقد القديم = 92% x كلفة المقاولة الأصلية).


    ولكن تم الأتفاق مع المقاول بزيادة 40% للأعمال الغير منجزة و 30% للأعمال التي انجزت لحد تأريخ التوقف من كلفة المشروع الكلية الأصلية (أي بدون أستقطاع ال 8%).


    وعليه حسب أعتقادي أن المقاول في السلفة النهائية سيستحق الآتي:


    المبلغ الأصلي للمقاولة (بدون الأستقطاع 8%) * (1.4 أو 1.3) من مجموع سعر الفقرات وكلً حسب سعر الفقرة المنجزة (اذا كانت منجزة لحد تأريخ العقد الجديد 30% او أن الفقرة لم ينجز منه أي شيء لحد تأريخ العقد الجديد 40%)– (كلفة المشروع الأصلية *0.8%) .


    ألا في حالة أنه تم ذكر فقرة في العقد الجديد أن محتويات العقد القديم ملغاة ويتم الأعتماد على بنود العقد الجديد ففي هذه الحال لا يتم أستقطاع ال 8% .



    أرجو أنني قدمت ما يفيدك....مع التقدير

    0 Not allowed!



  5. [5]
    mohy_y2003
    mohy_y2003 غير متواجد حالياً

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,637
    Thumbs Up
    Received: 350
    Given: 439
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وهنا مربط الفرص :

    3-1 هل تمت الزيادة ببنود محددة في جدول الكميات بحيث نتج عن ذلك زيادة اجمالية على العقد بقيمة 40% ... .... ام ان الزيادة جاءت مقطوعة على كل البنود بقيمة ال 40% .

    3-2 - عند اعتماد التعويض بهذه القيمة ..هل جائت بناء على تفصيل تقدم به المقاول بحيث تقدم بطلب فروق اسعار على جدول الكميات الاصلي ( قبل التخفيض ) .

    3-2 عند اعتماد الزيادة هل كانت بالاتفاق بين اطراف التعاقد ... والم تكن الامور واضحة كفاية ان هذه الزيادة هي على اساس قيمة العقد المعدلة ام انها على قيمة عرض السعر ( وجداول الكميات ) ؟؟
    اعتقد يا اخ محمد ان المكاتبات التي تم تحديد والاتفاق علي التعويض فيها هي الفيصل في تلك المشكله - وكان المفروض يتم التطرق الي اي القيم تعتبر اساس للحساب هل قيمة التعاقد ( بعد الخصم 8%) ام القيمه الاصليه في العطاء والتي تسبق التعاقد ( بدون تنزيل 8%) -

    وواضح ان الكلام كان علي قيمة التعاقد يعني بعد تنزيل ال 8% - خاصة وان الدفعات التاليه لاستئناف العمل كان يتم خصم 8% منها دون اعتراض من المقاول - الي ان وصل الي الدفعه النهائيه - وبالتالي فليس له حق في ذلك( وهذا معناه ان الاتفاق علي التعويض تم علي اساس سعر التعاقد وليس السعر الاصلي )

    وبما اني المهندس المسؤول عن تنظيم السلف للمشروع فقد تم احتساب السلف الجديدة على هذا الاساس ولكن كانت هناك نسبة للنزول عن اسعار جدول الكميات الاصلي وهي 8% متفق عليها مع المقاول في التفاوض الاولي وكان يتم تنظيم السلف على اساس السعر الاصلي مضروبا في نسبة النزول . المشكلة الان هي ان العمل اكتمل وتم تنظيم السلفة النهائية واعترض المقاول على الخصم الحاصل للاسعار الاصلية (8%) حيث كان يتم الخصم حتى بعد اضافة نسبة الزيادة وكان يتم الحساب كما يلي : السعر الاصلي x نسبة الزيادة 40% x نسبة النزول 8% = السعر الجديد الذي يتم احتسابه
    وهذا الكلام من مشاركة الاخ الكريم دليل علي ذلك

    والاعتراض الان على الخصم لكل الزيادات الحاصلة علما بان مبلغ جدول الكميات قد حصلت فيه زيادات كبيرة في ذرعات الاعمال المنجزة وحسب واقع الحال وبالتفصيل فأن المبلغ الاصلي كان 2003000000 دينار واصبح 2935000000 دينار والاعتراض على المبلغ الزائد عن المبلغ الاصلي لجدول الكميات (حوالي 932000000 )فهل يحق للمقاول ان يسترجع المبالغ المستقطعة والخاصة بمبلغ الزيادة الحاصل
    في الحقيقه انا مش فاهم معني كلمة ذرعات ( هل معناها كميات اضافيه من الاعمال ام انها مبالغ التعويض ام الاثنين معاً)و اللي انا فهمته من الجزؤ ده ان الاعمال زادت عن جدول الكميات بما قيمته 932 مليون دينار في حين ان العقد الاصلي كان بحوالي 2 مليار وده معناه ان نسبة الزياده في الاعمال اكبر من 25% فهل هذا صحيح ؟؟؟؟ -

    وهل العقد الاصلي قبل التعويض ام بعد التعويض ؟ وطبعا بالاضافه لاسئلة اخونا المهندس محمد زايد حيث ان الاجابه عليها ستوضح بعض الامور

    والله ولي التوفيق

    م محي الدين محمـــــــــــــد

    0 Not allowed!



    ليس ضروريا ان تكون عميلاً لتخدم عدوك .... يكفيك أن تكون غبيــــــــــــــــاً

    الإمام محمد الغزالي

  6. [6]
    مصطفى ساطع
    مصطفى ساطع غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى ساطع


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 432
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohy_y2003 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    اعتقد يا اخ محمد ان المكاتبات التي تم تحديد والاتفاق علي التعويض فيها هي الفيصل في تلك المشكله - وكان المفروض يتم التطرق الي اي القيم تعتبر اساس للحساب هل قيمة التعاقد ( بعد الخصم 8%) ام القيمه الاصليه في العطاء والتي تسبق التعاقد ( بدون تنزيل 8%) -

    وواضح ان الكلام كان علي قيمة التعاقد يعني بعد تنزيل ال 8% - خاصة وان الدفعات التاليه لاستئناف العمل كان يتم خصم 8% منها دون اعتراض من المقاول - الي ان وصل الي الدفعه النهائيه - وبالتالي فليس له حق في ذلك( وهذا معناه ان الاتفاق علي التعويض تم علي اساس سعر التعاقد وليس السعر الاصلي )



    وهذا الكلام من مشاركة الاخ الكريم دليل علي ذلك



    في الحقيقه انا مش فاهم معني كلمة ذرعات ( هل معناها كميات اضافيه من الاعمال ام انها مبالغ التعويض ام الاثنين معاً)و اللي انا فهمته من الجزؤ ده ان الاعمال زادت عن جدول الكميات بما قيمته 932 مليون دينار في حين ان العقد الاصلي كان بحوالي 2 مليار وده معناه ان نسبة الزياده في الاعمال اكبر من 25% فهل هذا صحيح ؟؟؟؟ -

    وهل العقد الاصلي قبل التعويض ام بعد التعويض ؟ وطبعا بالاضافه لاسئلة اخونا المهندس محمد زايد حيث ان الاجابه عليها ستوضح بعض الامور

    والله ولي التوفيق

    م محي الدين محمـــــــــــــد
    أخي العزيز م.محي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......كلمة الذرعة بالعراقي يطلق على حساب الكميات...أي لو أنك قمت بحساب كمية الأعمال الكونكريتية للأساس وكانت 200 م3 مثلا" ...فنقول أن ذرعة الأعمال الكونكريتية للأساس كانت 200م3.

    وبالنسبة للزيادة الحاصلة بنسبة 40 أو 30 % فأعتقد أنه المفروض يحسب من قيمة العقد الأصلي قبل الأستقطاع وكما مذكور في مشاركة المهندس السائل رائد (بتعويض المقاول بزيادة اسعار المقاولة بنسبة 40% للاعمال الغير منجزة لحد تاريخ الاستئناف اي التي باشر فيها بعد التوقف ونسبة 30% عن الاعمال المنجزة لحد تأريخه ) وأنه حصل بعد توقيع العقد بالسعر المتفق عليها خصم 8% ( ذكر السائل مايلي: ولكن كانت هناك نسبة للنزول عن اسعار جدول الكميات الاصلي وهي 8% متفق عليها مع المقاول في التفاوض الاولي وكان يتم تنظيم السلف على اساس السعر الاصلي مضروبا في نسبة النزول ) أي أن الزيادة تحصل على سعر المقاولة الأصلي....

    والله أعلى وأعلم يا أخ محي الدين العزيز

    0 Not allowed!



  7. [7]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,985
    Given: 1,442
    السلام عليكم
    اشكر المهندس رائد على ثفتة بالمنتدى وطرحة لمثل هذه المشكلة الهامه.
    واشكر الجميع على هذه المشاركات والنقاش التعافدي.
    في الداية اتفق بشكل كبير مع المهندس محمد زايد فيما ذكره في مشاركته فهو للحق من خلال متابعتي لمشاركاته في موضوع استاذ في هذا الباب واحترم رأية.

    ولكن لي تعليق على مجمل المشاركات وتوضيح للمسألة بشكل بشكل اكثر
    1. حسب المشاركة التي ذكرت
      وقد قامت الجهة المستفيدة بتعويض المقاول بزيادة اسعار المقاولة بنسبة 40% للاعمال الغير منجزة لحد تاريخ الاستئناف اي التي باشر فيها بعد التوقف ونسبة 30% عن الاعمال المنجزة لحد تأريخه ...وذلك بعد دراسة جميع ظروف العمل والاسباب وزيادات الاسعار الحاصلة خلال فترة التوقف
      .
    2. وبناء على ماسبق فان هذا الاتفاق يعتبر امر تغييرا Variation Order وتعديلا في شروط العقد. وبالتي فانه من تاريخ توقيع هذا الاتفاق تعتبر الاسعار التي جرى عليها التعديل اسعار جديدة ولا ينطبق عليها شروط العقد السابق وهي الخصم 8% لان الاتفاق بالتعديل يلغي شروط العقد السابقة.
    3. وما هو متبع في نصوص في شروط الفيديك فان الاوامر التغييرية لا يسري عليها شروط الخصم او الاضافة الواردة في العقد قبل صدور الامر التغييري.
    4. اما كيف تعيد الادارة المبالغ المقتطعة سابقا فهذا يعود لخطأ وقع اثناء تقديم الدفعات الشهرية حيث كان من المفترض عدم خصم 8% عند تقديم الدفعات الشهرية وبما ان الامر قد حصل فهذا يعود للاتفاق بين الاطراف ( المالك والمقاول ) على اعادة المبالغ المستحقة للمقاول والا فيتم عن طريق اللجوء للتحكيم اذا كان ذلك من شروط العقد او اللجوء للقضاء لاسترداد هذه المبالغ.
    وفي انتظار المزيد من المشاركات في هذا الموضوع

    0 Not allowed!


    اذا استفدت من مشاركتي فلا تبخل علي بدعوة بظاهر الغيب
    بالتوفيق لي وللوالد والوالدة وللمؤمنين بالرحمة والمغفرة

    " ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين جميعا"
    يمكن التواصل من خلال الايميل الشخصي او
    www.husseinhijjawiest.com


  8. [8]
    مصطفى ساطع
    مصطفى ساطع غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى ساطع


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 432
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رزق حجاوي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اشكر المهندس رائد على ثفتة بالمنتدى وطرحة لمثل هذه المشكلة الهامه.
    واشكر الجميع على هذه المشاركات والنقاش التعافدي.
    في الداية اتفق بشكل كبير مع المهندس محمد زايد فيما ذكره في مشاركته فهو للحق من خلال متابعتي لمشاركاته في موضوع استاذ في هذا الباب واحترم رأية.


    ولكن لي تعليق على مجمل المشاركات وتوضيح للمسألة بشكل بشكل اكثر
    1. حسب المشاركة التي ذكرت .
    2. وبناء على ماسبق فان هذا الاتفاق يعتبر امر تغييرا variation order وتعديلا في شروط العقد. وبالتي فانه من تاريخ توقيع هذا الاتفاق تعتبر الاسعار التي جرى عليها التعديل اسعار جديدة ولا ينطبق عليها شروط العقد السابق وهي الخصم 8% لان الاتفاق بالتعديل يلغي شروط العقد السابقة.
    3. وما هو متبع في نصوص في شروط الفيديك فان الاوامر التغييرية لا يسري عليها شروط الخصم او الاضافة الواردة في العقد قبل صدور الامر التغييري.
    4. اما كيف تعيد الادارة المبالغ المقتطعة سابقا فهذا يعود لخطأ وقع اثناء تقديم الدفعات الشهرية حيث كان من المفترض عدم خصم 8% عند تقديم الدفعات الشهرية وبما ان الامر قد حصل فهذا يعود للاتفاق بين الاطراف ( المالك والمقاول ) على اعادة المبالغ المستحقة للمقاول والا فيتم عن طريق اللجوء للتحكيم اذا كان ذلك من شروط العقد او اللجوء للقضاء لاسترداد هذه المبالغ.
    وفي انتظار المزيد من المشاركات في هذا الموضوع
    أخي العزيز م.رزق الغالي ....أنا أيضا" ذكرت في مشاركتي أن الزيادة تحسب على قيمة المقاولة الأصلية وليس مضروبا" في سعر المقاولة بعد خصم ال8%. وأعتقد أن مشاركة الأخ الغالي م.محي (حسب ما فهمت) أن الزيادة تكون على سعر المقاولة مخصوما" منه ال 8%. لان المقاول كان يرضى بأستلام السلف مقطوعا" منه ال 8%.

    بالمناسبة أعتقد أن السائل في العراق ولا أظن أن نظام الفيديك في العقود ساري هنا. أرجوة لو يتم تزويدي بمعلومات كافية على هذا النظام (لوامكن رجاء") والسؤال موجه الى كافة الأعضاء الأفاضل.

    مع التقدير

    0 Not allowed!



  9. [9]
    م عبد الحكيم مواس
    م عبد الحكيم مواس غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م عبد الحكيم مواس


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,866
    Thumbs Up
    Received: 269
    Given: 472
    السلام عليكم زملاء أخوتي الكرام :
    ماشاء الله على هذه المناقشات الجميلة المفيدة . و الغنية .
    أود ان اورد نقطة وأرجو من الاخ رائد ان يوضحها .
    في أي أمر شراء ( P.O ) أو عقد اتفاق عمل يتم تحديد نسب الدفع . مثلاً
    أن يعطى المقاول دفعة اولى و ليكن مقدارها 20% وتبدأ الدفعات و تخصم هذه الـ 20% من كل دفعة حتى استيفائها .
    ويقد يحدد أيضاً بالإضافة لخصم نسبة الدفعة الأولية خصم ما مقدراه 10% و تسمى retaintion حجوزات إلى ان يتم تسليم العقد بشكل اولي أو بشكل نهائي طبعاً حسب العقد . أو تطبيق نسبة خصم و لتكن 8% لذلك
    تطبق نسبة الحجز مع نسبة الخصم مع نسبة الدفعة الاولية .
    و في حال عمل امر شراء جديد varaition order يتم الاتفاق على كل شئ حتى نسبة الخصم و نسبة الدفعة الاولية و نسبة الحجوزات ( retaintion) .
    و اعتقد بما ان نسبة 8% عند الاخ رائد طبقت على الدفعات من البداية و المقاول لم يعترض فإنها موجودة بالعقد و متفق عليها . لأن من صفة المقاول ان يدقق على كل هللة في كل دفعة و يحدث هذا معنا بشكل كبير في العمل . على سبيل المثال حدثنا معنا منذ أسوعين التالي قد لي مقاول الأعمال المدنية شكوى بأن مستحقاته من الدفعة المستحقة قد خصم منها 13000 ريال . و كان عليه ان يقبض 435000 ريال بعد ان تم تطبيق خصم دفعة اولية20% و حجوزات 10% و لكن ما استلمه هو 422000 ريال . و الشكوى كانت في نفس اليوم الذي قدم و استلم الشيك .
    و لا أعتقد ان أي مقاول تخصم عليه قيمة 8% من كل دفعة و يبقى إلى نهاية المشروع ليتذكر ذلك .
    أرجو من الأخ رائد أن يوضح شرط الخصم هل أشير إليها في العقد الجديد Varaition order أو هل أن هناك ما يشير إلى ان شروط العقد الأصلي أيضاً تبقى سارية المفعول مع الشروط الجديدة .

    جزاكم الله خير أساتذتنا الكرام
    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .

    0 Not allowed!



  10. [10]
    المهندس رائدهاني
    المهندس رائدهاني غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية المهندس رائدهاني


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 135
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس محمد زايد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله



    مهندس رائد بعد التحية / بعد قراءة مشاركتك عدة مرات حقيقة التبس علي الامر ولايضاحه ارجو منك الاتي /

    1- نوع التعاقد ( هل هو بالمقطوع lump sum contract او هو من نوع حساب الانجاز الموقعي حسب اسعار الوحدات . .. الخ )
    2- هل هنالك مرجعية للعقد كالفيدك مثلا ام ان العقد نفسه بشروطه وبنوده فقط الملزم للمتعاقدين .
    3- ما هي مدة التعاقد .. وما هي مدة التوقف عن المشروع .


    والان ما فهمته من طرحك للامر الاتي : /
    1- جدول الكميات والاسعار عند تقديم عروض الاسعار كان بقيمة س مثلا" .
    2- قبل التوقيع على العقد في مرحلة التفاوض حصل اتفاق على تخفيض عام بنسبة 8% من القيمة الاجمالية للعرض اي قيمة التعاقد النهائية هي 92% من ( س ) .
    3- تمت الموافقة على زيادة الاسعار 30% على القيمة التي انجزت .. و 40% على القيمة المتبقية بعد استئناف العمل .


    وهنا مربط الفرص :

    3-1 هل تمت الزيادة ببنود محددة في جدول الكميات بحيث نتج عن ذلك زيادة اجمالية على العقد بقيمة 40% ... .... ام ان الزيادة جاءت مقطوعة على كل البنود بقيمة ال 40% .
    3-2 - عند اعتماد التعويض بهذه القيمة ..هل جائت بناء على تفصيل تقدم به المقاول بحيث تقدم بطلب فروق اسعار على جدول الكميات الاصلي ( قبل التخفيض ) .

    3-2 عند اعتماد الزيادة هل كانت بالاتفاق بين اطراف التعاقد ... والم تكن الامور واضحة كفاية ان هذه الزيادة هي على اساس قيمة العقد المعدلة ام انها على قيمة عرض السعر ( وجداول الكميات ) ؟؟



    حقيقية هنا حصل اللبس لدي / هل المقصود بالمبالغ المسقطعة اي قيمة ال 8% التي تم تخفيضها عند عملية التفاوض على توقيع العقد وبالتالي تم احتساب قيمة الزيادة بطرح هذه القيمة ...ام هنالك امر اخر ؟؟

    السلام عليكم . اشكرك اخي الفاضل على الرد الوافي واوضح حول سؤالك ان الاعتراض حصل على نسبة الاستقطاع 8% التي استقطعت من مبلغ الزيادة الحاصلة في المبلغ النهائي واود ان اوضح للاخوة في الملتقى ان العمل كان في الفترة بين عامي 2005 - 2009 ( لم يتم الاستلام النهائي الى الان ) بسبب هذه المشكلة والظروف التي مر بها البلد بين 2005-2007 كانت ظروف عصيبة جدا بحيث وصلت بنا الحال في احيان كثيرة عدم التمكن من الوصول الى موقع العمل ووضع حمايات خاصة ( رجال امن مستأجرين ) وتعرض كوادر العمل الى اصابات وخسائر بشرية عديدة وبسبب كل هذا ارتأت الجهة المستفيدة ( وهي احد المصارف الاهلية ) التعويض المذكور سابقا

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML