دورات هندسية

 

 

صدور اول كتاب باللغة العربية عن التلوث البترولي

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الكيميائي النجيب
    الكيميائي النجيب غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 41
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    صدور اول كتاب باللغة العربية عن التلوث البترولي

    صدر عن مركز تطوير الاداء والتنمية كتاب هام جديد عن التلوث البترولي وهذا الكتاب هو اول كتاب باللغة العربية عن التلوث البترولي. ويعتبر الكتاب من اهم الكتب العلمية التي تهم العاملين في المجال البترولي.
    مقدمة
    للبترولتأثير ملحوظ على الناحية البيئية والإجتماعية، وذلك من الحوادث والنشاطات الروتينيةالتي تصاحب إنتاجه وتشغيله، مثل الإنفجارات الزلزالية أثناء إنتاجه، الحفر، تولدالنفايات الملوثة. كما أن استخراج البترول عملية مكلفة وأحيانا ضارة بالبيئة،بالرغم من أن (العلماء اشاروا إلى أن أكثر من 70% منالإحتياطي العالمي يصاحبه ترشحات كبيرة وتسربات عديدة للبيئة المحيطة المتمثلة في الهواء والماء والتربة الا أنهم اكدوا في الوقت نفسه امكانية التحكم في الإضرار بالبيئة اثناء استخراجه وتكريره ونقله واستهلاكه ، والعديد من حقول البترول تم العثور على العديد منها نتيجة للتسريبالطبيعي. كما أن استخراج البترول بالقرب من الشواطيء يزعج الكائنات البحرية ويؤثرعلى بيئتها. كما أن استخراج البترول قد يتضمن الكسح الذي يحرك قاع البحر مما يقتلالنباتات البحرية التي تحتاجها الكائنات البحرية للحياة. كما أن نفايات الزيت الخاموالوقود المقطر التي تتناثر من حوادث ناقلات البترول أثرت على البيئية المائية ولوثتها تلويثا شديدا واضرت بالكائنات الحية فيها واثرت علي العلاقة التبادليةبين الكائنات الحية بموت أحد هذه الكائنات وانقرضها في العديد من دول ومناطق العالم مثل ألاسكا، جزر جالاباجوس،أسبانيا،وعديد من الاماكن الأخرى.

    ومثل أنواع الوقود الحفري الأخرى، يتسبب حرق البترول في إنبعاث ثانيأكسيد الكربون للغلاف الجوي والعديد من الانبعاثات الغازية الضارة كالغازات الكبريتية والنتروجينية والهيدركربونات والجسيمات، وهو ما يعتقد أنه يساهم في ظاهرة السخونة العالمية ويساهم في جميع مظاهر التلوث البيئي المحيط بنا .
    وأدى ازدياد استخدامالبترولمع مرور السنين إلى قيامصناعات عملاقة تُوظّف ملايين الناس. ولكن استخدامالبترولسبّب مشكلات خطيرة. فمثلا، يسهم نقل البترول وتصنيعهواستهلاكه في تلوث الهواء والماء إلى حدكبير.

    ونظرا لاحتواء البترول علي العديد من المركبات الهيدروكربونية فان حرق المنتجات البترولية كوقود في محركات السيارات ووحدات توليد الطاقة المختلفة يؤدي الي انبعاث العديد من الملوثات الكيميائية متمثلة في الاكاسيد الغازية المختلفة وابخرة العناصر الثقيلة والجسيمات والابخرة الضارة التي تؤثر علي صحة الانسان والحيوان والنبات في بيئتنا . كما يحتوي البترول الخام علي مواد سامة مثل الكبريت الرصاص وغيرها وهذه المواد تشكل خطراً كبيراً على البيئة بمناطق الانتاج، التكرير والتوزيع، وكذلك عبر خطوط النقل المختلفة , مما يستلزم منا العمل علي الاقلال من التأثيرات البيئية والصحية لصناعة البترول , وهذا يتأتي بالفهم العميق لطبيعة التلوث البيئي بالبترول والمنتجات البترولية خلال مراحل استخراج وتصنيع وتكرير ونقل واستهلاك البترول . وهذا ما يهدف اليه هذا العمل .

    وكان الدافع اليأعداد هذا الكتاب هو اعطاء صورة علمية وعملية واضحة لمخاطر التلوث البترولي والمخاطر البيئية والصحية لصناعة البترول , معطيا امثلة تطبيقية للتحكم والسيطرة علي هذا التلوث وطرق واساليب مكافحته والحد من مخاطره.

    ويتناول هذا الكتاب موضوع هام وهو التلوث البترولي محققا الاهداف المرجوة منه من خلال :
    · شرح مفهوم التلوث البيئي والملوثات البيئية والتلوث البترولي للماء والهواء والتربة.
    · شرح الملوثات البترولية كالملوثات البترولية الغازية والسائلة والصلبة والمخلفات البترولية الخطرة.
    · شرح التلوث الناتج عن مراحل الصناعة البترولية المختلفة كالاستكشاف والاستخراج والانتاج والتكرير والنقل والتخزين والاستهلاك.
    · توضيح التأثيرات البيئية والصحية للملوثات البترولية .
    · شرح طرق واساليب واجراءات التحكم والسيطرة علي التلوث البترولي

    وقد تم اعداد الكتاب في خمسة ابواب هي:
    الباب الاول :التلوث البيئي والبترول
    الباب الثاني : الملوثات البترولية
    الباب الثالث : التلوث الناتج عن مراحل الصناعة البترولية
    الباب الرابع : التأثيرات البيئية والصحية للملوثات البترولية
    الباب الخامس : التحكم والسيطرة علي الملوثات البترولية

    الباب الاول : يتناول موضوع التلوث البيئي من خلال توضيح البيئة كمفهوم واجزائها واقسامها المختلفة , ثم يتناول بالشرح مفهوم التلوث البيئي والملوثات البيئية وتصنيفها ويستعرض التلوث البترولي للهواء والماء والتربة.

    الباب الثاني: يتحدث بالتفصيل عن الملوثات البترولية والتي تشمل الملوثات البترولية الغازية والسائلة والصلبة والمخلفات البترولية الخطرة والتي من اهمها المخلفات الخطرة الناتجة عن عمليات تكرير البترول.

    الباب الثالث : يشمل موضوع التلوث الناتج عن مراحل الصناعة البترولية مثل التلوث الناتج عن استكشاف واستخراج وانتاج ونقل وخزن وتصدير وتكرير البترول الخام والتلوث الناتج عن استهلاك المنتجات البترولية , بالاضافة الي التلوث الناتج عن صناعة الغاز.

    الباب الرابع : وهو خاص بشرح التأثيرات البيئية والصحية للملوثات البترولية , فيتناول التأثيرات البيئية للتلوث البيئي بالبترول مثل التغيرات المناخية العالمية وانحلال طبقة الاوزون والامطار الحامضية , ويبين التأثيرات الصحية لملوثات الهواء والماء والتربة البترولية , والاخطار الصحية للمقيمين بالقرب من المنشأت البترولية , ومبينا اهم الملوثات الضارة المنبعثة فى مصافى تكرير البترول وتاثيراتها الصحية والبيئية بالاضافة لموضوع هام وهو الوقاية من مخاطر صناعة البترول.

    الباب الخامس وهو يتناول واجراءات التحكم والسيطرة علي التلوث البترولي مثل الاجراءات الوقائية لمنع التلوث البترولي والعلاجية التي تشمل السيطرة علي التلوث البترولي .مبينا طرق واساليب وعمليات معالجة الملوثات والمخلفات الخطرة البترولية .والسيطرة علي الملوثات البترولية للهواء والماء والتربة.

    المستفيدين من هذا الكتاب
    موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
    - العاملون بالمنشات البترولية من مهندسين وكيميائيين وفنيين.
    - مسئولي الامن الصناعي والصحة المهنية داخل المنشأت البترولية
    - مفتشي البيئة المتعاملون مع المنشأت البترولية
    - العاملون بالمختبراتداخل المنشأت البترولية
    - المكاتب الاستشارية الخاصة بمجال الدراسات البيئية المتعلقة بالبترول


    ونأملالآنأننكونقدالقيناضوءا على الهدفالذيمن أجلهاخترنا أننكتبفيموضوع التلوث البترولي , انهدعوةيحدداﻹنسان منخلالها موقعهودورهفيالبيئة وتوضيح جهده في سبيل حمايتها من اكبر خطر يتهددها وهو التلوث , متناولين في كتابنا احد اهم انواع التلوث البيئي وهو التلوث البترولي .
    واني ارجو من الله عزوجل ان يجد العاملين في قطاع البترول وحماية البيئة من مهندسين وكيميائيين وفنيين ومشغلين ما يعينهم علي الحفاظ علي بيئتهم نظيفة امنة وان يكون عونا لهم في تجنب المخاطر الصحية المتعلقة بهذه الصناعة .
    كما اتمني ان يجدوا في هذا الكتاب برغم تواضع محتواه ما يمكنهم لمزيد من الجهد والاجتهاد لرفع مستوي مشاريع حماية البيئة داخل وخارج المنشات البترولية في مصر والعالم العربي .
    كما ارجو الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابي هذا اسهاما متواضعا في نشر الاهتمام بالعلم في بلادنا , حيث ان المكتبة العربية بحاجة ماسة الي كتاب عربي علمي يجذب القارئ للاستزادة والتوسع في العلوم الاساسية والعلوم التطبيقة الخاصة بالبيئة , وان يكون حافزا لمزيد من اصدار ونشر كثير من الكتب العلمية والتراجم باللغة العربية اسهاما منا في نشر الثقافة العلمية في بلادنا التي هي في امس الحاجة للتقدم العلمي والتقني.
    ما وفقت فيه فمناللهالعليمالخبيروماأخطئتفيهفمنتقصير نفسي ,ومنقلة علمي
    اللهمعلمناماينفعناوانفعنابماعلمتناوزدناعلما.

    احمد السروي

    الكتاب متوفر في :

    مركز تطوير الاداء والتنمية

    153 شارع جسر السويس - مصر الجديدة- القاهرة

  2. [2]
    مهندس المحبة
    مهندس المحبة غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 4,642

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 157
    Given: 0
    شكرا أخي العزيز وبارك الله فيك ..........

    0 Not allowed!





  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML