دورات هندسية

 

 

يــا أهــل الفجر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. [1]
    الصورة الرمزية walla84
    walla84
    walla84 غير متواجد حالياً

    عضو متميز جداً

    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,423
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    يــا أهــل الفجر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    يــا أهــل الفجر















    يــا أهــل الفجر





    فئة موفقة ، وجوههم مسفرة ، وجباههم مشرقة ، وأوقاتهم مباركة ، فإن كنت منهم فاحمد الله على فضله ، وإن لم تكن جملتهم فدعواتي لك أن تلحق بركبهم ، أتدري من هم ؟









    إنهم أهل الفجر





    قوم يحرصون على أداء هذه الفريضة ، ويعتنون بهذه الشعيرة ، يستقبل بها أحدهم يومه ، ويستفتح بها نهاره ، والقائمون بها تشهد لهم الملائكة ، من أداها مع الجماعة فكأنما صلى الليل كله ...





    إنها صلاة الفجر التي سماها الله قرآنا فقال جل و عز: { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً } سورة الإسراء من الآية(78).











    المحافظة عليها من أسباب دخول الجنة ، والوضوء لها كم فيه من درجة ، والمشي إليها كم فيه من حسنة ، والوقت بعدها تنزل فيه البركة ، قال النبي صلى الله عليه و سلم: " اللهم بارك لأمتي في بُكورهَا ".أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة.









    أهل الفجر:





    الذين أجابوا داعي الله وهو ينادي ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) ، فسلام على هـؤلاء القوم ، حـين استلهموا ( الصلاة خير من النوم ) ، واستشعروا معاني العبودية ، فاستقبلتهم سعادة الأيام تبشرهم و تثبتهم ، قال صلى الله عليه و سلم " بشر المشائين في الظلم إلى المسجد بالنور التام يوم القيامة " أخرجه الترمذي وأبو داود.









    يا أهل الفجر:





    لقد فزتم بعظيم الأجر ، فلا تغبطوا أهل الشهوات والحظوظ العاجلة فليس عندهم ما يُغتبطون عليه ، بل بفضل الله و برحمته فاغتبطوا ، وإياه على إعانتكم فاشكروا ، إياه فتوجهوا ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ".أخرجه مسلم.









    يا أهل الفجر:





    هنيئاً لكم أن تتمتعوا بالنظر إلى وجه الله الكريم في الجنة ، قال صلى الله عليه و سلم: " إنِّكم سترون ربَّكم كمَا ترون هذا القَمرَ لا تُضامونَ في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تُغلبوا على صلاةٍ قبل طلوع الشَّمسِ و قبلَ غروبها فافعلُوا ثم قرأ: { وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب} " أخرجه البخاري و مسلم.









    يا أهل الفجر:





    ألا ترضون أن يذهب الناس بالأموال والزوجات ، وترجعون أنتم بالبركة في الأوقات والنشاط وطيب النفس وأنواع الهديات ، ودخول الجنات ونزول الرحمات ، قال صلى الله عليه و سلم : " من صلى البُردين دَخل الجنة " أخرجه البخاري و مسلم. و البردان: صلاة الفجر و صلاة العصر، وقال صلى الله عليه و سلم: " لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " أخرجه مسلم. والمراد بهذا صلاة الفجر وصلاة العصر.









    يا أهل الفجر:





    أنتم محفوظون بحفظ الله ، أنفسكم طيبة ، وأجسادكم نشيطة ، يقول صلى الله عليه وسلم: " من صلَّى الصبح فهو في ذمة الله " .أخرجه مسلم ، وقال صلى الله عليه و سلم : " يعقد الشيطان على قافية رأسِ أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، ويضرب على مكان كل عقدة عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ وذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة ، فأصبح نشيطاً طيب النفس ، و إلا أصبح خبيث النفس كسلان " متفق عليه.









    يا أهل الفجر:





    كفاكم شرفاً شهادةُ ملائكة الرحمن لكم ، قال صلى الله عليه و سلم: " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار ، و يجتمعون في صلاة الفجر و صلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم- و هو أعلم بهم - كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون: تركناهم و هم يصلون ، و أتيناهم و هم يصلون " متفق عليه.









    يا أهل الفجر:





    قال صلى الله عليه و سلم : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، و يرفع به الدرجات ؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، و كثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط" أخرجه مسلم.





    أولئك هم الرِّجال حقاً ، و المؤمنون صدقاً ، قال ربُّنا جلَّ و عَلا : { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أن تُرفعَ و يُذكرَ فيها اسمهُ يسبحُ لهُ فيها بالغُدُاوِّ و الآصال * رِجَالٌ لا تلهيهم تجارةٌ أو بيعٌ عن ذكر الله و إقام صلاة و إيتاء الزكاةِ يخافونَ يوماً تتقلَّبُ فيهِ القلوب و الأبصارُ * ليجزيهُمُ الله أحسنَ ما عَمِلُموا و يزيدهُم مِّن فضلِهِ و اللَّهُ يرزُقُ من يشاء بغير حساب } سورة النور (36-37-38).





    أمَّا مَن ضيَّعوا الصلاة و تهاونوا بها و أخَّروها عن وقتها فيا ليت شعري لو يعلمون ماذا تحمَّلوا من الوِزر ؟ و ماذا فاتهم من الأجر ؟ قال تعالى : { فويل للمصلين * الذين هُم عن صلاتهم ساهون } سورة الماعون (4-5) ، وقال تعالى : { فخلفَ من بعدِهِمْ خلفٌ أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً * إلا من تاب و آمن و عمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنَّة و لا يظلمون شيئاً } سورة مريم (59-60) ، وقال صلى الله عليه و سلم: " إنَّ أوَّل ما يُحاسبُ به العبدُ يومَ القيامة مِن عملهِ صلاتُهُ ، فإن صلُحت فقد أفلحَ و نَجَح ، و إن فسدت خابَ و خَسِرَ…. " الحديث رواه الترمذي و قال حديث حسن.









    الأحبة في الله :





    ألا فالْحق بأهل الفجـر ؛ لكي تكون في ذمة الله ، ولتُكتب في ديوان الأبرار ، وتحصل لك السعادة و النور ، وتمحى من صحيفة النفاق ، يقول النبي صلى الله عليه و سلم: " ليس صلاةٌ أثقل على المنافقين من صلاةِ الفجرِ و العشاءِ ، و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبوا " أخرجه البخاري و مسلم.





    قال صلى الله عليه و سلم: " ثلاثةٌ كلهمْ ضامنٌ على الله إنْ عاشَ رُزِقَ وَ كُفِيَ ، وإنْ مات أدخله الله الجنَّةَ ، و منهم : مَن خرجَ إلى المسجدِ فهو ضامنٌ علَى الله " أخرجه أبو دادود و ابن حبان.




    أسأل الله لي ولمن قرأ ولجميع المسلمين والمسلمات سعادة الدنيا والآخرة والفوز برضوان الله و جنته.

  2. [2]
    سنا الإسلام
    سنا الإسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jun 2008
    المشاركات: 10,475

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 257
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكِ
    ولكن اسمحى لى فهذا الموضوع يجعلنى استحضر رسالة قد ارسلت لى بعنوان حبيبى لا ينام وهى أيضا عن صلاة الفجر مضمونها كالآتى



    دخل أحد السلف على زوجته فوجدها قائمة تصلي وكان نائما فتعجب قائلا لها : ألا تنامين ؟؟ ردت بخشوع قائلة ... وكيف ينام من علم أن حبيبه لا ينام !!تلك امرأة لا تنام عن نافلة الليل فكيف تنام أنت عن صلاة الفجر والله حي قيوم لا ينام ... أخي فى الله ... متى تصلي الفجر ؟؟!!

    للأسف تجد كثيرا من الناس لا يصلي الفجر إلا بعد استيقاظه بعد طلوع الشمس أو قبل الظهر وقد قال الله تعالى : }} إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً {{ النساء103
    الفجر صلاة تصلي قبل طلوع الشمس بل يكره صلاتها قبل الشروق بوقت قليل فما بالك بقضاؤها وقبل الظهر , قال الله تعالى : {} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } {الماعون... قال أغلب المفسرون الذين هم عن صلاتهم ساهون : (( غافلون يؤخروها عن وقتها , والويل وادى فى جهنم تشتكى النار من حره وعذابه )) .
    كما أن تأخير الصلاة والنوم عنها من أهم موجبات عذاب القبر يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أنه حدث الصحابة برؤيا - ورؤيا الأنبياء حق - فيها أنه رأي رجلا ملقى على ظهره وإذا بملك يرفع حجراً كبيراً ثم يلقيه على رأسه حتى تتفتت , ثم يتدحرج الحجر حتى يعود مرة ثانية وتعود رأس الرجل كما كانت فيلقى الملك الحجر مرة أخرى على رأسه حتى تتفتت وهكذا )) ... صدقني يا أخي متستحملش ... بالله عليك إيه اللى يستاهل عشان يحصل لك كدة ؟؟ .. فيلم تسهر قدامه طول الليل وتنام قبل الفجر بفترة بسيطة ؟!! ... ولا تسهر الليلة في الكلام على الشات؟!! ... ولا ساعتين تذاكرهم وتنام قبل الفجر بنص ساعة؟!! ... وتقول خلاص مش قادر ... إما أن تنام مبكرا وتستيقظ لصلاة الفجر وإن كنت مضطرا للسهر فلا تنام قبل أن تصلي الفجر , واحتسب سهرتك لله ولتعلم أنك في صلاة مادمت تنتظر الصلاة , وذلك عند ميعاد الصلاة ولكن هناك سؤال مهم ...


    أين تصلى الفجر ؟؟..من ينزل لصلاة الفجر في المسجد يرى دموع المآذن على الصفوف الخالية وراء الإمام والصف الأول أو الثاني ... وباقى المسجد !! أين الناس !! أين من كانوا لا يجدون مكانا للجلوس في صلاة الجمعة ؟؟؟ إنهم نائمون الآن ... ولكنهم سيستيقظون بعد نصف ساعة أو ساعة للنزول للمدارس والكليات والهيئات لكيلا يكتبوا غياب في سجلات الحضور والانصراف... وخوفا من الخصم ... وقد كتبوا جميعا غياب في سجلات الملائكة لمصلي الفجر ... وبدلا من أن تصعد الملائكة وتقول وجدناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون تقول وجدناهم وهم غافلون وتركناهم وهم نائمون , وذلك آخر ... استيقظ لصلاة الفجر ... ولكنه يصلي في البيت .... إما للكسل وإما لخشية النزول في الظلام ... وغيرها من الأعذار .. ولكنه نسى الظلمة الكبيرة يوم القيامة , ونسى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بشر المشائين في الظلم بالنور التام يوم القيامة)) , ولكل من يجد لنفسه عذرا يقنع نفسه به ... فليقرأ هذا الحديث ... فقد جاء صحابي أعمى كبير السن بين بيته وبين المسجد جبال وهضاب ويملأ الطرق السباع ليستأذن رسول الله في أن يصلى في البيت فقال له رسول الله : ((أتسمع النداء ؟ قال : نعم ؛ فرد رسول الله وهو المبعوث رحمة للعالمين وهو أرحم الناس بنا وقال له : فلبي النداء)) .... أي لم يأذن له في الصلاة في بيته ... فكيف تسمح لنفسك أنت الصحيح القوي ... أن تصلى في بيتك ... أخي في الله كلما كسلت عن النزول للصلاة وراودتك نفسك لصلاة أي فرض في البيت لأنك مرهق أو مكسل , تخيل نفسك وأنت تستأذن النبي – صلى الله عليه وسلم في ذلك – وتذكر حالك وصحتك وعذرك ... وحال الصحابي يستأذن النبي .. ثم انتفض ولبي النداء !!!

    أنت متهم بالنفاق ؟!قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أثقل الصلاة على المنافق الفجر والعشاء ؛ ولو علموا ما فيهما لجاؤهما ولو حبواً )) ... أتحب أن تكون بك صفة من صفات المنافقين ؟؟... فإذا كان المنافقين يصلون الفجر والعشاء ولكنها ثقيله عليهم فما بالك بمن لا ينزل ليصليهما فى جماعة ؟!! ... وما بالك بمن لايصليهما أصلا ً ؟!! ... و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار )) ‌وذلك لتركهم صلاة الجماعة ... فهل تحب أن تكون من هؤلاء ؟!! ... أما زلت تجادل وتتعلل وتعتذر ... قدم برهان إخلاصك بمحافظتك على صلاتي الفجر والعشاء في جماعة ...
    ماذا لو نزلت لصلاة الفجر ؟؟؟( لو علموا ما فيهما لآتوهما ولو حبواً )
    اخترنا لك من فضائل صلاة الفجر وهى كثيرة هذه الفضائل ...
    1- أعظم غنيمة : إن أعلن أنّ من ينزل لصلاة الفجر سيحصل على ألف جنية كل يوم ... هل ستضيع الفجر ولو ليوم واحد ؟!! مشكلتنا إننا لا نصدق أن الثواب أعلى من ذلك بكثير في حديث إن قوما أعظموا الغنيمة وأسرعوا الكرة ... يعنى غنيمة كبيرة في وقت قصير ... من هم؟ .. هو رجل توضأ فأحسن الوضوء ثم ذهب للمسجد فصلى الفجر ثم أتبعه بصلاة الضحى .
    2- التصدق بالكون كله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها )) بعضهم قال خير من التصدق بالدنيا وما فيها , وتلك هي ركعتي السنة القبلية للفجر فما بالك بفريضة الفجر ؟!! .
    3- قيام الليل كله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف ليلة ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله )) .
    4- حماية الله لك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من صلى الصبح فهو في ذمة الله)) .
    5- الحجة والعمرة التامّين :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة )) .

    كيف استيقظ لصلاة الفجر ؟؟ أدركت الآن أهمية صلاة الفجر و أريد أنا أحافظ عليها جماعة في المسجد ولكن أنا عارف نفسي .. مبصحاش على الفجر ... أعمل إيه ؟؟ إليك هذه الأسباب التي ستعينك إن شاء الله :
    1- النوم مبكرا : حاول النوم بعد صلاة العشاء وإن سهرت فلا تنام حتى تصلي الفجر .
    2- الأخذ بالأسباب : المنبه على موعد الفجر بدلا من ظبطه على موعد الكلية والعمل .. واستعن بأصدقائك أن يوقظوك للفجر ...
    3- ترك الذنوب بالنهار : أحسن في نهارك ...يُحسَن إليك في ليلك ... اشتكى أحدهم للحسن البصري عدم قيامه للصلاة , قال له : (( قيدتك ذنوبك )) ...
    4- التفكير فى الأجر العظيم والثواب ؛ والعقاب الشديد والعذاب الأليم للنائم عنها ..
    5- النوم على طهارة : النوم على طهارة والمحافظة على أذكار النوم ؛ وخصوصاً آية الكرسي ...
    6- الدعاء والتوكل على الله : مع الأسباب التي أخذتها والاستعانة به {{.. وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ..}}
    من يحمل راية الفجر ؟؟؟ عجبت لأمة يتعجب أفرادها من تأخر النصر وعدم إجابة دعائهم ... قال أحد أعداء الدين :(( والحق ما تشهد به الأعداء ؛ لن ينتصر المسلمون حتى يكون عددهم في صلاة الفجر كعددهم في صلاة الجمعة ... )) أخي ... عاهد الله على ألا تضيع الفجر في جماعة ... أما اشتقنا إلى النصر؟؟ ... لابد أن نتأكد من أنه لكي نحمل راية النصر ... لابد لنا أولا أن نحمل راية الفجر ...فمن يحمل راية الفجر ؟؟؟


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    0 Not allowed!


    متغيبة عن الملتقى

  3. [3]
    العقاب الهرم
    العقاب الهرم غير متواجد حالياً
    مشرف داعم للملتقى
    الصورة الرمزية العقاب الهرم


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 5,340
    Thumbs Up
    Received: 41
    Given: 17
    جزاكما الله خيرا اخواتى ولاء واميرةة

    0 Not allowed!



    نيـرُون مات ولــم تمُـت رومَـــا
    حافِـظ مـات ولـم تمُـت حَمـــــاة
    بشار سيمُـوت ولن تمُت حِمص



    متغيب عن المنتدى
    دعواتكم

  4. [4]
    أسير الذكريات
    أسير الذكريات غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية أسير الذكريات


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 154
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    صلاة الفجر لا غنا عنها و هي اهم شيء في حياتنا اليومية
    موضوع قيم جداً

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ابوهشوم
    ابوهشوم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابوهشوم


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 4,572
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 2
    مشكوره اخت ولاء على الموضوع الجميل بعد الغياب
    وزاد الموضوع جمالا رد الاخت اميرة
    جزاكما الله خيرا

    0 Not allowed!





    .. ياعصرَ القصاصْ
    بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
    لا مناصْ
    آن لي أن أتركَ الحبرَ
    وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !

  6. [6]
    ابو جندل الشمري
    ابو جندل الشمري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابو جندل الشمري


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4,977
    Thumbs Up
    Received: 83
    Given: 38
    جزاك الله خيرا اختي الكريمة على التذكير
    ارجو ان يجعله الله في ميزان حسناتك

    0 Not allowed!



    صفحة سوريا الأسلام عى الفيس بوك


    غرباءُ ولغيرِ اللهِ لا نحني الجِبـــاه
    غُرباءُ وارتَضَيناها شِعاراً للحيــاة
    إن تَسَل عنّا فإنّا لا نُبالي بالطُّغــاة
    نحنُ جُندُ اللهِ دَوماً دربُنا دربُ الأُباة




    ]







  7. [7]
    alaa_84
    alaa_84 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية alaa_84


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 538
    Thumbs Up
    Received: 9
    Given: 0
    جزاك الله خيراً على النصيحة الغالية

    0 Not allowed!


    مهندس مسلم مصرى وأفتخر

  8. [8]
    امجد نوح
    امجد نوح غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية امجد نوح


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 351
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا اختي الكريمة
    اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك

    0 Not allowed!






    اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

  9. [9]
    نبيل عواد الغباري
    نبيل عواد الغباري غير متواجد حالياً
    مشرف الهندسة الكيميائية


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 1,456

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 63
    Given: 2
    اللهم نور قلوبنا بالايمان وقبورنا برحمتك يا رحمن واجعل رضاك مقصدنا وطاعتك سبيلنا وجنتك مأوانا ونبيك محمد رفيقنا وشفيعنا واجعل احبتك جيراننا .
    جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم خيرا في الكلمات المعبرة واراءكم المباشرة حول ذلك
    وفقكم الله وبارك الله في الجميع وهدى الجميع الى السراط المستقيم

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML