دورات هندسية

 

 

«هيدرات الميثان» مصدر هائل للطاقة غير مستغل في قاع المحيطات

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية م.محمد الكردي
    م.محمد الكردي
    م.محمد الكردي غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 2,997
    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0

    «هيدرات الميثان» مصدر هائل للطاقة غير مستغل في قاع المحيطات

    http://www.aawsat.com/details.asp?se...8&issueno=7985


    «هيدرات الميثان» مصدر هائل للطاقة غير مستغل في قاع المحيطات
    واشنطن ـ رويترز: عندما يفكر العلماء في مصادر الطاقة فان النار لا الثلج تكون جزءا من المعادلة.
    وربما بدا ان النار والثلج لا يجتمعان الا ان عددا متناميا من العلماء يعتقدون ان اكبر مخزن لوقود الاحتراق النظيف متاح للاجيال القادمة ربما يكون مجمدا في بلورات الثلج القابلة للاحتراق في قاع المحيطات.

    ويعرف هذا المصدر باسم هيدرات الغاز او هيدرات الميثان ويعتقد انه موجود في مستودعات هائلة اسفل حواف القارات في محيطات العالم، حيث احتجزت رواسب عضوية لملايين السنين بفعل الضغط والبرودة. وتشير الادلة الاولى الى ان النفط والفحم والغاز الطبيعي معا يبدون كقزم امام هذه الاحتياطيات.
    وقال تشارلز بول كبير العلماء في بعثة حديثة لاكتشاف الحافة القارية المقابلة لساحل كارولاينا ان ذلك التكوين وحده ربما يكون به ميثان يكفي لتلبية احتياجات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي لمدة 105 اعوام.
    واضاف بول «ان هيدرات الغاز ربما تشكل ما يصل الى نحو خمسة في المائة» من المادة المترسبة في هذه الطبقة الصخرية البارزة التي تقع على عمق حوالي 860 مترا تحت سطح المحيط الاطلسي عند حافات الرصيف القاري في قارة اميركا الشمالية.
    ولبرنامج التنقيب في قاع المحيط وهو اكبر مشروع بحثي دولي في علوم الارض في العالم سبعة شركاء دوليين يمثلون اكثر من عشرين دولة من بينها دول اوروبية واستراليا والصين واليابان.
    وسفينة التنقيب «جويدز ريزوليوشن» الخاصة بالبرنامج وهي ارقى معمل عائم في العالم قادرة على استخراج عينات جوهرية على عمق مئات الامتار من قاع المسطحات المائية واحضارها سليمة كما هي الى السطح.
    واكتشفت شركات النفط هيدرات الميثان لاول مرة في قاع الطبقة المتجمدة في القطب المتجمد الشمالي في نهاية القرن التاسع عشر، وربما يكون اول استغلال مجد تجاريا لها في القطب الشمالي. ويرجع السبب في ذلك الى انها تكونت بمزيج من درجات الحرارة المنخفضة نسبيا ومستويات الضغط المرتفعة.
    وقال بول «انه عند درجات حرارة تبلغ حوالي 40 درجة مئوية تحت الصفر يمكن العثور عليها (هيدرات الميثان) بالقرب من السطح». اما عند عشرين درجة مئوية فلا بد من البحث عنها على عمق ثلاثة كيلومترات تحت سطح المحيط.
    وقال بول «ستعتمد امور كثيرة على سعر الغاز الطبيعي». واضاف «وكما هو الحال مع اي مورد طبيعي فان السعر يتحكم بدرجة كبيرة في جدوى الاستخراج. واذا كان الطلب مرتفعا فان خمسة عشر عاما للاستخراج التجاري ربما تكون هدفا معقولا». وبينما لا يزال البحث في مرحلة مبكرة فان الاثارة تتزايد ويعتقد بعض العلماء ومن بينهم مسؤولون في وزارة الطاقة الاميركية ان استغلالا تجاريا واسع النطاق يمكن ان يبدأ بحلول عام 2015.
    ويمكن التعجيل بهذا الجدول الزمني اذا ظلت اسعار النفط والغاز مرتفعة في السنوات القليلة القادمة. لكن تظل هناك عقبات بيئية وفنية هائلة. وبينما غاز الميثان هو انظف وقود احتراق حفري الى الآن الا انه عند اطلاقه دون احتراق في الغلاف الخارجي تكون له اثار بعيدة المدى على المناخ العالمي وعلى المحيطات نفسها.


  2. [2]
    عصام نورالدين
    عصام نورالدين غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية عصام نورالدين


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 854
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 1
    الكرة الأرضية مليئة بالخيرات والطاقات .........وهبها الله للبشر وسخر لهم العلوم والإمكانيات التي تساعدهم على إعمار الحياة ولكنهم يفسدون في الأرض بسبب الجشع والأنانية ، والكفر بأنعم الله ....

    معلومات هامة - الله يعطيك العافية ...

    0 Not allowed!


    لا تفكر في ما تريد أن تأخذ ، بل فكر في ما تستطيع أن تقدم

  3. [3]
    علاء يوسف
    علاء يوسف غير متواجد حالياً
    انتظار


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 675
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    سبحان الله جميل جدا موفق

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML