دورات هندسية

 

 

كتاب جديد يوثِّق جرائم إسرائيل ضد نساء غزة

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية اراس الكردي
    اراس الكردي
    اراس الكردي غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,629
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    كتاب جديد يوثِّق جرائم إسرائيل ضد نساء غزة

    تعكف مؤسسة نسوية فلسطينية على توثيق قصص النساء الفلسطينيات خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في كتاب سيتضمن مئات القصص، يهدف العمل إلى فضح الجرائم الإسرائيلية ضد المرأة الفلسطينية، ومتابعة الآثار المختلفة للحرب على النساء وأسرهن، وذلك في إطار عمل مركز شئون المرأة لتوثيق قصص النساء أثناء وبعد الحرب في كافة مناطق قطاع غزة وخاصة المناطق المنكوبة والمدمرة.




    معاناة نسائية


    أوضحت ياسمين سنونو منسقة البرنامج أن حوالي (360) قصة تتحدث عن معاناة النساء أثناء الحرب وما بعدها سيتم نشرها في الكتاب بعد انتهاء المشروع، وهي حكايات وقصص جاءت على ألسنة نساء فلسطينيات تبرز تفاصيل مهمة وروايات حقيقية خلفتها الحرب الإسرائيلية على القطاع من كافة النواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وأشارت أن الكتاب سيوزع على العديد من المؤسسات النسوية والحقوقية والإعلامية والدولية المختصة، كما سيتم ترجمة عدد من القصص إلى اللغة الإنجليزية في ملحق خاص بالمطبوع.
    وأشارت سنونو إلى أن المشروع سيمكن أكثر من 20 صحافية بمختلف مناطق قطاع غزة من ممارسة مهنة الصحافة، وتطبيق فنونها المختلفة خاصة فن القصة الإخبارية "الفيتشر"؛ وهو ما يصقل مهاراتهن الإعلامية والتحريرية، كما أنه يعتبر فرصة عمل مؤقتة يمكنهن من خوض غمار العمل الصحفي وتذليل العقبات والتحديات التي تواجه الصحافية بشكل عام.
    أوَلسْت إنسانا
    في نفس السياق أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ببيروت منذ شهور كتابه الثاني "معاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي" من سلسلة "أولست إنسانا"، والتي يسعى من خلالها لتسليط الضوء على الجوانب المختلفة لمعاناة الشعب الفلسطيني تحت نير الاحتلال الإسرائيلي.
    يستعرض الكتاب أبرز الانتهاكات التي ترتكبها قوات العدو بحق المرأة الفلسطينية، مما يمسها مباشرة كالاستهداف المتعمد بالقتل والأسر والتعذيب، وهدم المنازل ومصادرة الأراضي، أو مما يحرمها من حقوقها الأساسية كالتعليم والرعاية الصحية والحياة الآمنة والبيئة السليمة، فضلا عن استخدامها في الكثير من الأحيان كورقة ضغط على زوجها أو ابنها أو أخيها سواء كان مقاوما أم أسيرا أم مطاردا.
    كما يحرص على نقل المعاناة بأسلوب يخاطب العقل والقلب في إطار علمي منهجي موثق، مستعينا ببعض المواد الداعمة من قصص وصور تقرب إلى القارئ أكثر ما تعانيه المرأة الفلسطينية بسبب الاحتلال، في وقت ينادي فيه العالم بحقوق الإنسان وصيانة كرامته وحريته، وحقه في العيش بسلام في بيته وأرضه، ولكنه يصم آذانه عما يحدث للإنسان الفلسطيني.
    وبرغم التأثيرات السلبية للاحتلال التي طالت كل جوانب حياة المرأة الفلسطينية الشخصية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مما جعل حياتها نموذجًا فريدًا مختلفًا عما سواه امتزج فيه سعيها كبقية النساء لاستعادة ما سلبه المجتمع من حقوقها بنضالها ضد المحتل، إلا أن الكتاب نجح في توضيح أن تلك الظروف لم تكسر عزيمة المرأة الفلسطينية، ولم تتمكن من النيل من صمودها، بل على العكس خرجت من رحم تلك الآلام امرأة غير بقية النساء أشد مراسا وأكثر صلابة.. بقيت من بعد الشهداء راعية لشئون أسرهم وأبنائهم تزرع فيهم مزيدًا من العزة والكرامة، ليفوق دور المرأة بذلك نسبة النصف التي تشكلها في المجتمع الفلسطيني، ولتكون مسئولة عن بناء مجتمع بكامله برجاله ونسائه.

  2. [2]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    اللهم احفظنا و نساءنا و أبناءنا

    اللهم ءامين


    شكرا أخ أراس على مجهودك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML