دورات هندسية

 

 

ورقة عمل عن gps

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    s.alferjani
    s.alferjani غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ورقة عمل عن gps

    المقدمة

    إن نظام التوضع العالمي GPS هو نظام ملاحي يعتمد على موجات الراديو الصادرة من الأقمار الصناعية ويؤمن بذلك معلومات دقيقة عن مواقع ثلاثية الأبعاد, ومعلومات ملاحية وعن الزمن للمستعملين المزودين بالأجهزة المناسبة. يمكن استخدام النظام في كل أنحاء العالم وبشكل مستمر ومستقل عن الشروط الجوية. تم تطوير نظام GPS من قبل الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1973 وهو بالأساس نظام عسكري. يتمتع المستخدمون المدنيون في العالم باستخدام محدود له. لقد بدا باستخدامه لحل المسائل الجيوديزية منذ عام 1983. يتألف النظام من مجموعته الكاملة من الأقمار الصناعية (21 قمر) اضافة إلي ثلاثة أقمار احتياطية فعالة. الأقمار متوضعة علي مسارات بارتفاع
    20200 Km عن سطح الأرض. يؤمن ترتيب التوزيع الهندسي الأقمار تغطية لكل مناطق الأرض بحيث انه بأي وقت وفي أي مكان علي الأرض هناك أربعة أقمار علي الأقل واقعة فوق الأفق ويمكن رصدها بشكل متزامن.

    الهدف

    لقد ِأحدثت هذه التقنية ثورة عظيمة في كثيرٍ من المجالات العمليَّة والتعليميَّة؛ فعلى سبيل المثال، بدلاً من أن تكون نقاط التَّحكم (Control Points) مثبَّتةً في الأرض كما كانت العادة في الأعمال المساحية المختلفة وإنتاج الخرائط، أصبحت في السماء؛ فقلَّت بذلك مؤونة استحداث هذه النقاط على الأرض، ومؤونة البحث عنها وصيانتها، وتحسَّنت الدِّقة، وتعاظمت شمولية العمل، وبار شرط التناظر بين الأهداف، وزادت ألألة العمل، وتنامت عوامل جذب النَّاس إلى هذه التقنية الجديدة وغير ذلك من المزايا المشهودة.

    الشعور بالمشكلة

    ولقد كان الـ جي بي إس (GPS) عامل توحيد ولمّ شمل لتقنيات الهندسة المساحية المختلفة. فهو في المساحة المستوية، وفي المساحة الجيوديسية، وفي المساحة التصويرية، وفي الاستشعار عن بعد، وفي كلِّ أعمال هذه الفروع التفصيلية الأخرى
    • كيف يعمل الجهاز المدار بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)؟
    • ما الأجهزة الأخرى التي تستخدم تقنية نظام تحديد المواقع العالمي
    • ما هو جهاز التنقل المحمول (PND)؟



    الاهمية

    ومن أهم الخدمات التي يسرتها هذه التقنية أن مكَّنت المعنيين بشؤون الهندسة المساحية ومنتجي الخرائط من إعادت الإحداثيات الأفقية والرأسية إلى مرجع واحد هو أقرب ما يكون إلى الدقة بعدما كانت تُقدَّم للمستخدم مجتمعةً وهي في الأصل عائدةٌ إلى مرجعين منفصلين. فمن المعلوم انَّه إذا حُدد الجيود (Geoid) بشكل جيد أمكن إيجاد الفاصل بينه وبين القطع الناقص (Reference Ellipsoid) المعروف بالـ (Geoid Undulation, N) . فإذا عُرف N أمكن حساب الإرتفاع عن سطح القطع الناقص بدقة، ومن ثمَّ أصبحت الإحداثيات الأفقية والرأسية تعود إلى ذلك القطع النَّاقص بدلاً من إعادة الرَّأسية منها إلى سطح البحر المُقرِّب للجيود. ولكن نظرًا لصعوبة تحديد الجيود لا زالت الدِّقة الرَّأسية ل GPS أقل من تلك الممكنة للأبعاد الأفقية.

    الإطار النظري

    • التعريف بمبادئ نظام الملاحة (تحديد المواقع) الكوني .(GPS)
    • كيفية استخدام (GPS)
    • طرق الاستفادة من (GPS)\
    • مميزات (GPS)

    الخاتمة والتوصيات :

    إن للبحث العلمي الجغرافي خصوصية كبيرة، إذ يتطلب مهارات ومنهجية في العمل، لأن الجغرافيا هي العلم الذي يجمع بين الزمان والمكان، كما أنها علم في تجدد وتطور مستمرين، لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على الميدان، ذلك المجال الخصب الذي يتيح للباحث فرصة الاكتشاف والإتيان بكل ما هو جديد، بعيدا عن إعادة النظريات السابقة، والإشكاليات التي طرحت من قبل.
    ومن خلال هذه الوثيقة حاولنا توفير أكبر قدر ممكن من المعرفة والمعلومات الخاصة بتقنيات البحث الجغرافي، التي تساعد الباحث في مجال الجغرافيا على التوفيق بين البحث المكتبي والميداني معا، وتقديمهما في صورة متناسقة تتلاءم وشروط البحث العلمي الجاد، على أمل أن يجد أساتذتنا ما يفيدهم في مهمة البحث العلمي.

    المصادر والمراجع

    • الانترنت
    • الموسوعة العلمية

  2. [2]
    haisoo
    haisoo غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Sep 2010
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    thanks alot man!

    0 Not allowed!



  3. [3]
    adam-f55
    adam-f55 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2011
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكووووووور جدا بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML