دورات هندسية

 

 

ما هو الفرق في المواصفات الفنية بين الاسمنت البورتللاند و البوزلانى

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    عصام صواردة
    عصام صواردة غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ما هو الفرق في المواصفات الفنية بين الاسمنت البورتللاند و البوزلانى

    ما هو الفرق في المواصفات الفنية بين الاسمنت البورتللاند و البوزلانى عند الاستعمال في صب السقف و ايهما الافضل

  2. [2]
    راشد عبد الله
    راشد عبد الله غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية راشد عبد الله


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 16
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    توجد 5 انواع رئيسية من الاسمنت تنقسم الى 27 نوع فرعى,ويندرج الاسمنت البورتلاندى البوزولانى تحت قائمةالنوع الثانى من الاسمنت ( CEM11) والذى ينقسم الى أربعة انواع فرعية , فى حين يندرج الاسمنت البورتلاندى تحت قائمة النوع الأول.(CEM1)
    والاختلاف الرئيسى هو فى نسبة الكلنكر ونوع ونسبة الاضافات للاسمنت حيث تكون نسبة الكلنكر فى الاسمنت البوربلاندى فى المدى 90-100% وتكون الاضافات الاخرى فى المدى 0-5%,فى حين تكون نسبة الكلنكر فى الاسمنت البورتلاندى البوزولانى فى المدى 65-94% للاربعة انواع ويتم اضافة البوزولانا الطبيعية او الكالسين بالنسب 6-20 % أو 21-35 % مما يساهم فى زيادة نعومة التكوين الحبيبى للاسمنت البوزولانى وقلة النفاذية.
    ويتميز الاسمنت البوزولانى البورتلاندى عن الاسمنت البورتلاندى بزيادة مدى زمن الشك الابتدائى والنهائى وقلة كمية الحرارة الناتجة عن هدرجة الاسمنت بالاضافة لحده من تفاعل السلكا النشطة والتى قد تكون موجودة فى الركام الناعم او الخشن مع القلويات التى تكون موجودة فى الاسمنت بالاضافة لانخفاض نسبة الماء/لاسمنت فى الخلطة مع زيادة نسبة ميوعة الخرسانة وعموما يتميز الاسمنت البورتلاندى البوزولانى بقلة التكلفة مقارنة بالاسمنت البورتلاندىمما يجعل له ميزة اقتصادية فى تقليل تكلفة الانشاء ويجعل له ميزة فى الاستعمال فى المنشئات ذات الاحجام المقطعية الكبيرة و التى تتطلب صب كميات كبيرة من الخرسانات , فى حين يكون الاسمنت البورتلاندى مناسبا فى صب المشئات التى تتميز بسماكة اقل لمقاطع الاجزاء الانشائية وتتطلب اكتساب الخرسانة للصلابة فى مدى زمنى قصير مما يتبح ازالة الفرمة فى زمن اقل.

    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/MOHD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot.jpg[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/MOHD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-1.jpg[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/MOHD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-2.jpg[/IMG]


    0 Not allowed!



  3. [3]
    أبوجبل
    أبوجبل غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 59
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    مشكووور أخي على هذه المعلومات المرتبة والقيمة جداً

    0 Not allowed!



  4. [4]
    رياض يحى
    رياض يحى غير متواجد حالياً
    جديد
    الصورة الرمزية رياض يحى


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هذا كلام جميل منك والله مشكور عليه

    0 Not allowed!



  5. [5]
    علي بابلغيث
    علي بابلغيث غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1

    رد: ما هو الفرق في المواصفات الفنية بين الاسمنت البورتللاند و البوزلانى

    شكرا على المعلومات القيمة

    0 Not allowed!



  6. [6]
    najdat52
    najdat52 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 283
    Thumbs Up
    Received: 77
    Given: 2

    رد: ما هو الفرق في المواصفات الفنية بين الاسمنت البورتللاند و البوزلانى

    ويمكن استعمال الاسمنت البورتلندي البوزولاني في تحضير الخرسانة الطازجة والمتصلبة، وتتميز الخرسانة المحضرة بهذا النوع من الاسمنت واظهرت نتائج البحوث ازدياداً كبيراً في ازمنة بدء التآكل للعينات الفولاذية المغموسة في خرسانات مصبوبة باستعمال اسمنت بورتلندي بوزولاني ، مع ازدياد نسبة إضافة البوزولانا وازدياد زمن الانضاج.‏

    وازدياد على نفوذية الماء، وازدياد مقاومتها لتغلغل شوارد الكلوريدات، وازدياد قيم المقاومية الكهربائية للخرسانة مع ازدياد نسبة إضافة البوزولانا وازدياد زمن الانضاج.‏
    كلما زادت نسبة اضافة البوزولانا كلما انخفضت قيمة التمدد الناتج عن هجوم الكبريتات، وأظهرت مقاومات كبيرة لهجوم محاليل حمض الكبريت (H2so4 ) وحمض الآزوت (HNO3) ومقاومات افضل إلى حدٍ مالهجوم حمض كلور الماء (HCI) وحمض الخل (CH3COOH) مقارنة بالاسمنت البورتلندي من النوع (CEMI) والاسمنت المقاوم للكبريتات.‏
    الاسمنت البوزولاني : Pozzolanic cement كلنكر الاسمنت البورتلاندي + >20% بوزولانا طبيعية أو صناعية+(4ـ6%) جبصين وقد تصل الإضافة من البوزولانا إلى أكثر من 40% في بعض الدول أو لإغراض استعمالات خاصة لهذا النوع من الاسمنت ولا يخفى على المتتبع الوفر في الكلفة خاصة الطاقة عند صناعة اسمنت خليط كهذا ، ولكن ما يجب التركيز عليه والحالة هذه هو نوعية البوزولانا المستعملة من حيث الخواص الكيميائية والفيزيائية خاصة نشاطها وخواصها الهيدروليكية وامتصاص الماء آخذين في الاعتبار أن البوزولانا مادة حاكه تؤدي إلى رفع استهلاك البطانات في الطواحين أو الكسارات عند استعمالها كمواد معدلة ورغم هذا فأن الوفر الحاصل في الكلفة يعتبر مجديا ناهيك عن تميز هذا الاسمنت على الاسمنت البورتلاندي العادي في بعض خواصه ومناسبته لبعض الاستعمالات أكثر منه. أهمية الخلطات الإسمنية البوزولانية : إن خلط المواد البوزلانية وإضافتها إلى الكلنكر الإسمنتي في مصنع الأسمنت أومصنع الخرسانة أومصنع البلوك الإسمنتي يؤدي إلى تحسين جودة الخرسانة وزيادة مقاومة الخرسانة لتفاعل ركام القلويات (ALKALI-SILICA REACTION) والتشققات الحرارية كما أنه يقلل من حرارة التفاعل وكذلك فأن مادة السيلكا الموجودة في البوزلانا الطبيعية أو الصناعية تتفاعل بإستمرار مع الجزيئات الحرة لهيروكسيد الكالسيوم حيث يزيد من تكوين الرابطة الإسمنتية ( C-S-H) مما يزيد من قوة تماسك جزيئات الخرسانة ويقلل من المسامية والنفاذية وبالتالي يزيد من مقاومة المبنى لإختراق الأملاح أو الأحماض. وبالتالي فإن المناطق التي تكثر فيها أملاح الكلور والكبريتات أو المناطق التي يوجد فيها أملاح الكلور فقط ، فقد ثبت فشل الإسمنت العادي أو الإسمنت المقاوم للكبريتات في مقاومته للأملاح العالية .. مما يؤدي إلى زيادة الخسائر الكبيرة في صيانة وإصلاح تآكل الخرسانة المسلحة في المنشآت الخرسانية ، وبناءً عليه فإن الإسمنت البديل هو ألإسمنت البوزولاني. أن إضافة البوزلانا الطبيعية أو الصناعية (رماد الفحم أو خبث الحديد ) يخفض من كمية ماء الخلط ويعطي خرسانة سهلة الدمك ذات ليونة وقابلية تشغيل عالية أثناء الصب ونعومة على سطح الخرسانة بعد الإنتهاء من الصب ، مع سهولة ضخ الخرسانة للموقع ، وهذا يوفر كثيراً من الجهد والوقت وتوفير الأيدي العاملة .


    الاسمنت البورتلاندي المكون الاساسي لتصنيع الخرسانة هو عبارة عن اسمنت سيليكات الكالسيوم مصنوع من مجموعة من الكاليسوم والسيليكون والالمونيوم والحديد. لانتاج أسمنت يحتوي على مواصفات كميائية وفيزائية محددة وخاصة يحتاج الى عناية وتحكم خلال عملية التصنيع.
    الخطوة الاولى في عملية تصنيع الاسمنت هو الحصول على المواد الخام للتصنيع ، بشكل عام المواد الخام تتكون من احجار جيرية ( صدفية او طباشيرية ) (Shells or chalks) وطين الصلصال او الرمل أو خام الحديد ويمكنم ان يتم استخراج هذه المواد الخام من مناطق تكون قريبة من المصنع عادة. يتم تقليص المواد الخام بعمليات سحق اولية ثم بعملية اخرى ثانوية للوصول الى الحجم المناسب للحبيبات المراد استخدامها في عملية التصنيع.
    في البداية يتم تفتيت الصخور الى خمسة انشات (125 مم) بعدها يتم سحقها لتتفتت الى (3/4 انش) (19 مم).
    بمجرد وصول المواد الخام الى المصنع يتم تقسيمها وتوزيعها حسب الخصائص الكميائية التي يراد تصنيع الاسمنت بها وحسبما تناسبت المواد الخام مع بعضها لصنع الاسمنت ذو الخصائص المطلوبة.
    هناك طريقتين لتصنيع الاسمنت الطريقة الجافة والطريقة المبتلة وشرح العمليتان كالتالي :
    1- الطريقة الجافة : يتم اختيار المواد الخام الجافة وتطحن حتى تتحول الى بودرة ناعمة ثم تخلط جميع انواع البودرة الناتجة من مختلف المواد الخام وتودع بداخل فرن لتسخن وهى في حالة جافة تماما بدون اضافة اي سوائل.
    2- الطريقة المبتلة : يتم مزج المواد الخام المنتقاة لتناسب بعضها بالماء بشكل صحيح لخلق نوع من المزيج يسمى (Slurry) ثم سحق يطحن المزيج ويخلط وهو في حالة المزيج المذكور بعدها يوضع المزيج في فرن اسطواني مائل ويدور حول نفسه. يجب ان يتم اضافة المزيج بمعدل يتم التحكم به من خلال ميلان الفرن وسرعة حركة دورانه. وقود الحرق لهذه الافران يتكون من الفحم المطحون او من الغاز الطبيعي ويكون مصدر الحرارة في قاع الفرن لتصل درجة حرارة المواد الخام بداخل الفرن الى حوالي (1430-1650) درجة مئوية. عند درجة حرارة (1480 درجة مئوية) سلسلة من التفاعلات الكميائية تحدث للمواد الخام لتنصهر هذه المواد وتشكل كرات الاسمنت القاسية رمادية اللون التي تسمى (Clinker).
    يتم اخراج هذه الكرات من اسفل الفرن وهى حمراء متوهجة الحرارة ليتم تحويلها الى انواع مختلفة من طرق التبريد لتخفيض درجة حرارة هذه الكور الى درجة يمكن التعامل معها. الكرنكر البارد يتم اضافة الجبس اليه ويطحن الى مسحوق ناعم تتلائم نعومته مع المشخل رقم (200) أو مقاس (75 ميكرو). هذا المسحوق الرمادي اللون هو الاسمنت البورتلاندي.

    أنواع الاسمنت البورتلاندي

    عدة انواع من الاسمنت البورتلاندي يتم تصنيعها لتلائم انواع مختلفة من المتطلبات سواء كانت متطلبات فيزيائية او كميائية.
    الجمعية الامريكية للاختبارات والمواد (ASTM) قررت وجود 8 انواع من الاسمنت البورتلاندي وهى :
    1- النوع (I) وهو الطبيعي ويستخدم للاحتياجات الاسمنتية العادية في المشاريع الانشائية مثل المباني والجسور والارضيات والطرق وأنواع الخرسانة المنتجة (OPC).
    2- النوع (IA) هو قريب الشبه من النوع الاول بالاضافة الى حمله لخاصية حفظ الهواء بداخل الخلطة الخرسانية.
    3- النوع (II) ينتج اقل كمية من الحرارة (الامهه) في اقل معدل للتصلد وله قدرة متوسطة على مقاومة هجوم الكبريتات (SRC).
    4- النوع (IIA) وهو شبيه بالنوع الثاني وينتج منه الخرسانة الحافظة لفقاعات الهواء بداخلها.
    5- النوع (III) هو الاسمنت سريع التصلد وهو يسبب تصلد الخرسانة السريع واكتسابها لقوة بوقت قصير. هذا النوع شبيه من الناحية الكميائية والفيزيائية للنوع الاول الا ان الفرق ان حبيباته اقل صغر واكثر دقة.
    6- النوع (IIIA) وهو اسمنت يجمع بين صفتين وهما حافظ لفقاعات الهواء ومكتسب سريع لقوة مبكرة للخرسانة.
    7- النوع (IV) وهو منتج للقليل جدا من الحرارة اثناء عملية الامهه ويكسب الخرسانة قوة بمعدلات بطيئة نتيجة حرارة الامهه القليلة التي ينتجها مما يعني ان التفاعل بداخله يتم بصورة بطيئة للغاية وتحتاج الى وقت طويل ولربما يصل الى 80% من القوة المطلوبة منه بعد خمس سنوات من الصب وهو أسمنت نموذجي للاستخدام في السدود وفي المنشأت التي يتطلب انشائها كميات كبيرة من الخرسانة التي قد تسبب حارة الامهه فيها الى تشققات تؤثر على كفاءة المنشأة وطريقة عملها وفائدتها كالسدود مثلا.
    8- النوع (V) وهو يستخدم فقط في الخرسانة التي ستتعرض لهجوم قاسي من تقاعلات الكبريتات وبشكل خاص يقصد بها قواعد المباني التي تتعرض مباشرة للتربة والمياه الجوفية التي تحوي نسبة عالية من الكبريتات.

    الاسمنت البورتلاندي الابيض

    بالاضافة الى الانواع الثمانية التي تم ذكرها يوجد عدد من الاسمنت الخاص الذي يتم انتاجه وتصنيعه من بين هذه الانواع الخاص يوجد الاسمنت البورتلاندي الابيض وهو مماثل للاسمنت الرمادي فقط اللون هو الفرق ويتم تصنيعه بان يتم اختيار المواد الخام ( في مرحلة التقسيم) التي لا تحتوي او بها نسبة ضئيلة جدا من اكاسيد الحديد والمغنيسيوم وهما المادتين اللتين يعطيان اللون الرمادي للاسمنت ويمكن ان يستخدم كما يستخدم الاسمنت البورتلادي تمام في خلطات الخرسانة ولصنع المورتر وكل شيء يمكن تصنيعه بالاسمنت الرمادية يمكن صنعه بالاسمنت الابيض الا ان متطلبات الانتاج من حيث اختيار المواد الخالية من اكاسيد الحديد والمعنسيوم والاختبارات ووفرة هذه المواد المحتوية على الاكاسيد بشكل اكبر اتفقت على استخدام الاسمنت الرمادي بشكل عام والاسمنت الابيض بشكل خاص للمشاريع التي يحتاج شكلها وديكورها الى اللون الابيض في الخرسانة او في التشطيبات.

    الاسمنت المخلوط

    يتم انتاج هذا النوع من الاسمنت بخلط الاسمنت بنوع او اثنين من المواد الاسمنتية مثل ( الرماد المتطاير أو غبار السيليكا أو خبث الافران) مما يكسب الاسمنت صفة اضافية لا يمكن ان تكون به لولا هذه الاضافات والمخاليط مثل امكانية صنع خرسانة اقل مسامية واكثر متانة واقل انتاج للحرارة واكثر قوة عند التصلد. يتم انتاج هذا النوع من الاسمنت بنفس طرق انتاج الانواع الاخرى من الاسمنت. يجب ان تضاف هذه المواد الاسمنتية بنسب معينة الى حجم او كتلة الاسمنت الاساسية لتعطي النتائج المطلوبة وقد اسهب الكود الامريكي في شرح طرق استخدام هذه المواد الاسمنتية وطرق انتاجها وكميات الاضافات الا انها قليلة الاستخدام في البلدان العربية لقلة المصانع التي تنتجها ولارتفاع سعرها سواء بالاستيراد او التصنيع لقلة الطلب عليها لعدم الاهتمام بفوائدها من ناحية ولصغر المنشأت الخرسانية العربية مقارنة بمثيلاتها الامريكية في الحجم والقوة والمواصفات .... الخ.

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ENG_M9M_SADEK
    ENG_M9M_SADEK غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2012
    المشاركات: 54
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1

    رد: ما هو الفرق في المواصفات الفنية بين الاسمنت البورتللاند و البوزلانى

    السلام عليكم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML