دورات هندسية

 

 

قبل إن تصلي اعرف ين تُصلي

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    همس.م
    همس.م غير متواجد حالياً

    عضو متميز جداً

    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,741
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    قبل إن تصلي اعرف ين تُصلي

    السلام عليكم

    قبل إن تصلي اعرف ين تُصلي

    بعد التحيه

    الكثير منا يصلي ولا يدرين هل هدا المكان تجوز فيه الصلاه ؟

    وهل هدا المسجد تجوز فيه الصلاه اولا تجوز ولمادا ؟

    اترككم مع هده الاسالة التى طرحت في هده المساله

    ويجيب عليها فضيلة الشيخ صالح العثيمين رحمه الله

    سئل فضيلة الشيخ : عن حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ؟

    فأجاب فضيلته بقوله : الصلاة في مسجد فيه قبر على نوعين :
    الأول : أن يكون القبر سابقاً على المسجد ، بحيث يبنى المسجد على القبر ، فالواجب هجر هذا المسجد وعدم الصلاة ، وعلى من بناه أن يهدمه ، فإن لم يفعل وجب على ولي أمر المسلمين أن يهدمه .
    والنوع الثاني : أن يكون المسجد سابقاً على القبر ، بحيث يدفن الميت فيه بعد بناء المسجد ، فالواجب نبش القبر ، وإخراج الميت منه ، ودفنه مع الناس .
    وأما المسجد فتجوز الصلاة فيه بشرط أن لا يكون القبر أمام المصلي ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور .
    أما قبر النبي صلى الله عليه وسلم الذي شمله المسجد النبوي فمن المعلوم أن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بني قبل موته فلم يبن على القبر ، ومن المعلوم أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدفن فيه ، وإنما دفن في بيته المنفصل عن المسجد ، وفي عهد الوليد بن عبد الملك كتب إلى أميره على المدينة وهو عمر بن عبد العزيز في سنة 88 من الهجرة أن يهدم المسجد النبوي ويضيف إليه حجر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فجمع عمر وجوه الناس والفقهاء وقرأ عليهم كتاب أمير المؤمنين الوليد فشق عليهم ذلك ، وقالوا : تركها على حالها أدعى للعبرة ، ويحكى أن سعيد بن المسيب أنكر إدخال حجرة عائشة ، كأنه خشي أن يتخذ القبر مسجداً فكتب عمر بذلك إلى الوليد فأرسل الوليد إليه يأمره بالتنفيذ فلم يكن لعمر بد من ذلك ، فأنت ترى أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم لم يوضع في المسجد ولم يبن عليه المسجد فلا حجة يه لمحتج على الدفن في المساجد أو بنائها على القبور ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) ، قال ذلك وهو في سياق الموت تحذيراً لأمته مما صنع
    هؤلاء . ولما ذكرت له أم سلمة رضى الله عنها كنيسة رأتها في أرض الحبشة وما فيها من الصور قال : (( أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح ، أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً ، أولئك شرار الخلق عند الله )) . وعن ابن مسعود رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء ، والذين يتخذون من القبور مساجد )) . أخرجه الإمام أحمد بسند جيد . والمؤمن لا يرضى أن يسلك مسلك اليهود والنصارى ولا أن يكون من شرار الخلق . حرر في 7/4/1414 هـ
    .

    * * * سئل فضيلة الشيخ – حفظه الله تعالى - : عن حكم الصلاة في مسجد في قبلته قبر ؟
    فأجاب بقوله : لا يجوز أن يوضع في المسجد قبر ، لا في قبلته ولا خلف المصلين ، ولا عن إيمانهم ، ولا عن شمائلهم ، وإذا دفن أحد في المسجد ولو كان هو المؤسس له فإنه يجب أن ينبش هذا القبر وأن يدفن مع الناس ، أما إذا كان القبر سابقاً على المسجد وني المسجد عليه فإنه يجب أن يهدم المسجد وأن يبعد عن القبر ، لأن فتنة القبور في المساجد عظيمة جداً فربما يدعو إلى عبادة هذا المقبور ولو بعد زمن بعيد ، وربما يدعو إلى الغلو فيه ، وإلى التبرك به وهذا خطر عظيم على المسلمين ، لكن إن كان القبر سابقاً وجب أن يهدم المسجد ويغير مكانه ، وإن كان المسجد هو الأول فإنه يجب أن يخرج هذا الميت من قبره ويدفن مع المسلمين ، والصلاة إلى القبر محرمة ولا تصح الصلاة إلى القبر لقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا تصلوا إلى القبور )) . والله المستعان .

    وسئل فضيلة الشيخ : ما حكم الصلاة في المقبرة والصلاة إلى القبر ؟
    فأجاب فضيلته بقوله : ورد في ذلك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام )) . وروى مسلم عن أبي مرثد الغنوي رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها )) . وعلى هذا فإن الصلاة في المقرة لا تجوز ، والصلاة إلى البر لا تجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن المقبرة ليست محلاً للصلاة ، ونهى عن الصلاة إلى القبر ، والحكمة من ذلك أن الصلاة في المقبرة ، أو إلى القبر ذريعة إلى الشرك ، وما كان ذريعة إلى الشرك كان محرماً ، لأن الشارع قد سد كل طريق يوصل إلى الشرك ، والشيطان يجري من أبن أدم مجرى الدم ، فيبدأ به أولاُ في الذرائع والوسائل ، ثم يبلغ به الغايات ، فلو أن أحداً من الناس صلى صلاة فريضة أو صلاة تطوع في مقبرة أو على قبر فصلاته غير صحيحه أما الصلاة على الجنازة فلا بأس بها ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على القبر في قصة المرأة أو الرجل الذي كان يقم المسجد فمات ليلاً فلم يخبر الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم بموته ، فلما أصبح الصبح قال صلى الله عليه وسلم : (( دلوني على قبره أو قبرها لصلى عليه )) . صلوات الله وسلامه عليه ، فيستثنى من الصلاة في المقبرة الصلاة على القبر ، وكذلك الصلاة على الجنازة قبل دفنها ، لأن هذه صلاة خاصة تتعلق بالميت ، فكما جازت الصلاة على القبر على الميت فإنها تجوز الصلاة عليه قبل الدفن .

    * * *
    295 وسئل فضيلته : عن رجل قام ببناء مسجد وأوصى قبل موته بأن يدفن في المسجد ، وبعد موته دفن ملاصقاً لجدار المسجد خلف المحراب فما حكم الوفاء بهذه الوصية ؟ وما حكم الصلاة في هذا المسجد ؟ وقد سألنا فضيلة الشيخ . . . فقال : لا تصلوا في المسجد ؟
    فأجاب بقوله : هذه الوصية لا يلزم الوفاء بها أعني وصية باني المسجد أن يدفن فيه ، بل ولا يجوز الوفاء بها ، لأنها لما أوقف المسجد خرج من ملكه وليس له الحق بأن يدفن فيه ، ودفنه فيه بمنزلة دفنه في أرض مغصوبة إن لم يكن أعظم ، وعلى هذا فيجب على أولياء الميت من وصي أو غيره أن ينبشوه ويدفنوه في مقابر المسلمين .
    وأما بالنسبة للصلاة في هذا المسجد فإن وجدتم غيره فهو أولى منه ، وإن لم تجدوا غيره فلا تصلوا إلى القبر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور ، ولكن اجعلوه عن اليمين ، أو الشمال ، ولا مانع من الصلاة في هذا المسجد ، لأنه سابق على القبر ، ووضع القبر فيه عدوان عليه ، والعدوان عليه لا يستلزم بطلان الصلاة فيه ولا يحوله إلى مقبرة ، لكن إذا خشي من فتنة في المستقبل بحيث تظن الأجيال المقبلة أن هذا المسجد بني على القبر فهجر المسجد هذا أولى ، ويكون الآثم من حرم المسلمين الصلاة فيه وهم أولياء هذا الميت من وصى أو غيره .
    لذا فإني أكرر نصيحتي لهم أن ينبشوا الميت من المسجد ويدفنوه مع المسلمين . وفق الله الجميع لما يجب ويرضى .
    ملاحظة : إذا كنتم سألتم الشيخ العلامة . . . . . على وجه الاستفادة والأخذ بما يفتي فالتزموا بما أفتى به ، لأنكم سألتموه معتقدين أن ما يقوله هو الحق الذي تدينون الله به ، وإن كنتم سألتموه لمجرد استطلاع رأيه ومعرفة ما عنده فلا حرج بالعدول عما أجابكم به .


    * * *
    وسئل فضيلته : ورد في الحديث النهي عن الصلاة بين القبور ، فما المراد بالصلاة بين القبور علماً بأن الناس يصلون على الجنازة بين القبور إذا فاتتهم في المساجد ؟
    فأجاب بقوله : المراد بالصلاة بين القبور ما سوى الصلاة على الجنازة ، أما الصلاة على الجنازة فلا بأس بها فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم على قبر من مات وهو يقم المسجد ، وأيضاً فإن النهي عن الصلاة بين القبور إنما هو لخوف الفتنة والشرك بأهل القبور ، والصلاة على الجنازة أو القبر بعيد من ذلك كل البعد . حرر في 3/12/1402 هـ .

    * * *
    وسئل فضيلة الشيخ : يوجد قبر خارج القرية ، فنبتت على هذا القبر شجرة ، فجاءت الإبل تأكل من هذه الشجرة وتدوس على هذا القبر ، وحفاظاً على هذا القبر وضعوا عليه سوراً فهل هذا العمل جائز ؟
    فأجاب بقوله : هذه الشجرة تقلع من أصلها ، وإذا قلعناها من أصلها لم تأت الإبل وسلما من شرها ، وبقي القبر على ما هو عليه ، وأما البناء حفاظاً عليه فأخشى إن طال بالناس زمان أن يضلوا بهذا فيعتقدون أنه قبر ولي أو صالح ثم تعود مسألة القبور إلى هذه البلاد بعد أن طهرها الله منها على يد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى .
    فالآن لابد أن تبلغ القاضي الموضوع ، خصوصاً إذا كان البناء كأنه حجرة فهذا لابد أن يزال ، والقبر ينقل إلى مكان آخر إن خيف عليه في مكانه .

  2. [2]
    همس.م
    همس.م غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,741
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    وهذا الاسوال طرح على فضيلة الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله وغفره له

    السؤال الثاني من الفتوى رقم (6425) :
    س2: هل تجوز الصلاة في مسجد دفن فيه ميت أو أموات لضرورة عدم وجود غيره مع العلم أني إذا لم أصل فيه لم أصل الجماعة ولا الجمعة؟

    ج2: يجب نبش قبر أو قبور من دفن فيه ونقلها إلى المقبرة العامة أو نحوها ودفنهم فيها، ولا تجوز الصلاة به والقبر أو القبور فيه، بل عليك أن تلتمس مسجدا آخر لصلاة الجمعة والجماعة قدر الطاقة.
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
    عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    اخوانى

    لضرورة هدا الامر وضعت هدا الموضوع


    لكثر القبور في مساجدنا

    وارجو من جميع الاخوه

    يساهمو في توعية الناس الى هدا الخطا

    واجو من جميع الاعضاء في هدا المنتدي العزيز

    ان يساهموا في وضع كل المساجد التي بها قبور حتي

    يحدر منها المسلمين ولا يصلوا فيها

    والله اعلم

    واسال من الله العلي القدير ان يغفر لي ويرحمني

    ويهديني الى الطريق السليم

    واللهم لا تاخدني ان حدث مني خطا او تقصير في نقل هده الماده

    واسال من الله ان يتفع بها كل اخواننا المسلمين

    0 Not allowed!



  3. [3]
    المهندسة مي
    المهندسة مي غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 823
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بارك الله فيك وجزاك خيرا .. همس.م

    0 Not allowed!


    Eng.MTM

  4. [4]
    م/ عمرو عبد الله ربيعي
    م/ عمرو عبد الله ربيعي غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية م/ عمرو عبد الله ربيعي


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 138
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
    اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ

    0 Not allowed!



  5. [5]
    المسلم84
    المسلم84 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية المسلم84


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 976
    Thumbs Up
    Received: 18
    Given: 24
    بارك الله فيك.....

    0 Not allowed!



    لا تنسونا من صالح دعائكم
    سبحان الله وبحمده....سبحان الله العظيم

  6. [6]
    امجد نوح
    امجد نوح غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية امجد نوح


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 351
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك وجزاك خيرا

    0 Not allowed!






    اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

  7. [7]
    Smiley
    Smiley غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية Smiley


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 193
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    بارك الله فيك وجزاك خيرا

    0 Not allowed!




  8. [8]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    جزاك الله خير
    ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ولم يعلم المصلي بذلك إلا بعد الصلاة
    هل يعيد الصلاة ؟

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  9. [9]
    أبو نادر
    أبو نادر غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية أبو نادر


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,112
    Thumbs Up
    Received: 123
    Given: 307
    تكلم بهذا الموضوع الشيخ جمال الدين القاسمي في دمشق زمن العثمانيين واستفحال التصوف فسجن وأخذ لاسطنبول مقيدا
    وأجلّ ما ألف بالموضوع كتاب الشيخ المحدث أبي عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
    ((تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد))
    وهذا رابط لتحميل الكتاب:http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=554

    0 Not allowed!


    لا تنسونى بدعوه بظهر الغيب لعلها دعوه من القلب فيقبلها رب العزه والجلال

  10. [10]
    اراس الكردي
    اراس الكردي غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية اراس الكردي


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 2,629

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بارك الله فيك
    ومشكور على الموضوع الهام جدا

    0 Not allowed!


    إن الكريم إذا قدر غفر فسبحان الله القادر الكريم


    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    ************************

    موقع القرأن الكريم

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML