دورات هندسية

 

 

ارجوا انقاذي :مشكلة بالتنفيذ

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31
  1. [1]
    1مييم
    1مييم غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ارجوا انقاذي :مشكلة بالتنفيذ

    أخواني وأخواتي المهندسين الكرام
    بعد التحيةوالتقديرأود اولا أشكركم جزيل الشكر على ماوجدته منكم من ردود وتوضيح وشرح لكل موضوع أو أستفسار طرحته على صفحات هذا الموقع العزيز والذي يتعلق بمشروع نقوم الأن على أنشائة عن طريق أحد الشركات
    وما أريد الأستفسار عنه هو
    أننا قمنا بصب ميدات أحد العماير وأنتهى ذلك الساعة 3 عصر وبعده غادر الجميع الموقع ماعدا حارس المشروع الذي أوصيته وشرحت له كيف ومتى يرش الخرسانة التي تمت صبتها ولكن الحارس كان كما يقول المثل( خبل وموصى )
    الرجال بعد ماغادر الجميع الموقع أستلمها بالما، وصار يرشها كل تقريبا ربع ساعه حتى خمرها بالما،المهم عندما حضرت للموقع الساعة 8 مسا وجدت الوضع مزري يوسف له ويرثاله
    حيث وجدت بعضا منها أنكشف حديده العلوي وصار واضح للنظر والبعض الاخر صار مجرد بحص صافي وخالي من الأسمنت تماما
    وكثيرا منها وخاصةماقد نشف من الما،وجدته صار لونها أبيض ناصع
    وكما يقال(إذاوقعت يافصيح فلاتصيح )وجدت نفسي في ورطة أن لم تكن كارثة ليس لي حيل ولا حيله في عمل شئ يمكن يغير الوضع سوى الأتصال بمدير المشاريع في الشركة والذي بدورة أحضر معه المهندس المسؤل عن الموقع وكذالك المهندس الميداني وأيضا أتصلت بمهندس الشركة الموردة للخرسانةالمسلحة والمتفق معها وقد حضرو الجميع في وقت قياسي أشكرهم عليه وبعد الفحص النظري للموقع كاملا أفادوني بالأتي.
    1 أن الخرسانة المسلحةلايمكن تتقبل الما حين ترش به بعد صبتها مباشرة ممثلينها على جسم الانسان حين يخرج منه العرق لكنه لايدخله الما حين يصب من فوقة كذلك ضربو مثال بالخرسانةالتي تصب وسط البحار حين تصب دون أن تتأثر من الما،(وطبعا هذامثال لم أصدقةلان خرسانة وسط بحر لابديكون لها كيسي يحميها وقت الصبه)
    كذلك بالمكعبات حين توضع في وسط بركة من المياه
    2 ذكرو بان الخرسانة اذا حصل لها أي تاثر نتيجة لهذه المياه فان ذلك لن يتجاوز الطبقة العلوية التي في حدود الثلاثة سم ولن يزيد عن ذلك باعتبار الخرسانة تحمي نفسها
    سالتهم يامهندسين لماذا اصبح لون الخرسانه ابيض ناصح!!!
    وهل يعقل بان خرسانة اصبحت خاليه من مادة الاسمنت ولم يبقى منها سوى بحص صافي لن تكون ضعيفة او خطر على المبنى مستقبلا
    فردو علي بالقول ان وجود البحص بدون سمنت هو دليل كلامنا بان المتاثر هو الطبقة العلوية من الميدة المحددة بثلاثة سم فقط اما اللون فطبيعي بياضة نظرا لكثرة الماء عليها.
    والان انا خايف وغير متطمن لكل ماذكر لي من قبلهم وزاد خوفي حين فكو بعض الاخشاب ووجدت اشياء في جوانب واعلى الخرسانة كما تشاهدون في هذه الصور
    وخوفي كله هو ان تصبح الميدة ضعيفة وتشكل خطر على المبنى خصوصا انها تحمل اربعة ادوار مسطحاتها تزيد عن 1580 متر مربع وخوفي من الهبوط المعتاد في كثيرا من البيوت مثل التصدعات او الكسر الذي يحدث عادتا في الجدران بشكل مايل او مستقيم
    فارجوكم كل الرجا الفزعه وأبدا الراي في هذه الكارثة ومن لديه اعتراض او يرى ان ماحدث امر غير مطمن ارجوه ان يقدم لي دليل احاج به المهندسين الذين ياكدون لي سلامة الميدات من اي خطورة مستقبلا ومن لديه اي طريقة تساعد على اختبار او فحص او اي شئ يبين لي سلامتها من عدمها ارجو انه مايبخل علي بذكرة ولكم جميعا كل الشكر
    والمعذرة على الاطالة

















  2. [2]
    alileith
    alileith غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية alileith


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 217
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هنالك عدة حلول

    اخي العزيز
    السلام عليكم ورحم الله وبركاته
    اولا من الخطأ رش الخرسانة بالماء بعد صبها مباشرة وانما الانتظار على لأقل لحين حدوث التصلب الأولي للسطح ومن ثم تتم المعالجة
    رأيي بالنسبة لكون سطح الخرسانة مايلي
    أ عند لرش الزئد +الحرارة العالية نتيجة الإماهة اذ يخرج الماء الى السطح بفعل التسامي نتيجة الحرارة المذكورة +ماء الرش حاملا معه قسم من جزيئات السمنت يطفو على سطح الخرسانة .. اقرب لك الصورة للفهم عندما نريد ان نعمل صبة صقيلة فنرش عليها سمنت +ماء ومن ثم نصقلهفيتكون قشرة خفيفية ملتصقة بالخرسانه ضعيفة ولكن تعطي مظهر جميل لها .. هنا في حالتنا يحصل شيء مقارب لكن الذي حصل ان هذا الماء الطافي على سطح الخرسانة الخضراء هو المادة الفعالة الحاوية على سمنت +ماء وعند تبخر الماء بقى مونة او روح السمنت او الخلطة (اعتذر لوسع نطاق التسميات لدى الأخوة المهندسين العرب) مكونا مثل الملح الأبيض على الخرسانة وأحيانا قشرة بيضاء هشة علي السطح

    هنا يا اخي العزيز لا اعرف ما ذا فعل الحارس بالضبط وهل قام بالرش العميق ام بأسلوب الرش السطحي (يزيد قوة الماء في الصنبور وهذا كارثة لأنه يعمل مزج )

    ب. الاحتمال الثاني ان تكون نسبة الملاح علية في الركام والرمل المستخدم )
    ج. ان تكون نسبةالاسمنت اكثر من الحد المطلوب
    هل تقل لي انها ضعيفة فأقول لك انها اضعف من المطلوب بالنسبة للحالتين أ وب ولكن من حسن الحظ هو معاملات الأمان الكثيرة والاحتياطات في التصميم فاذا احبتت ان تتأكد بصورة سريعة فاستعمل مطرقة شميدت واذا لم تتوفر فحاول ان تجلب وزن قياسي وتطرق به الصبه وترى

    ولكي يطمئن قلبك فانصحك بأن تطلب من معمل الخرسانة انيقوم باخذ عينة من الكونكريت بطريقة قطع لب من الخرسانة الجاهزة وتحليله لمعرفة قوة التحمل والمواصفات الكميائية

    اذا كنت مطمئن هنالك حل فأطلي الخرسانة القدية بعد تخشينها بمضافات خرسانية لاصقة ومصلبة وصب فوقها وان شاء الله تكون امينة
    ملاحظة اذا كان الجزء الناقص من المقطع كبير فأظف حديد اضافي

    0 Not allowed!



  3. [3]
    1مييم
    1مييم غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أ عند الرش الزائد +الحرارة العالية نتيجة الإماهة اذ يخرج الماء الى السطح بفعل التسامي نتيجة الحرارة المذكورة +ماء الرش حاملا معه قسم من جزيئات الاسمنت يطفو على سطح الخرسانة .. اقرب لك الصورة للفهم عندما نريد ان نعمل صبة صقيلة فنرش عليها سمنت +ماء ومن ثم نصقلها فيتكون قشرة خفيفية ملتصقة بالخرسانه ضعيفة ولكن تعطي مظهر جميل لها .. هنا في حالتنا يحصل شيء مقارب لكن الذي حصل ان هذا الماء الطافي على سطح الخرسانة الخضراء هو المادة الفعالة الحاوية على سمنت +ماء وعند تبخر الماء بقى مونة او روح الاسمنت او الخلطة (اعتذر لوسع نطاق التسميات لدى الأخوة المهندسين العرب) مكونا مثل الملح الأبيض على الخرسانة وأحيانا قشرة بيضاء هشة علي السطح

    هنا يا اخي العزيز لا اعرف ما ذا فعل الحارس بالضبط وهل قام بالرش العميق ام بأسلوب الرش السطحي (يزيد قوة الماء في الصنبور وهذا كارثة لأنه يعمل مزج )
    ( نعم اخي الكريم لقد قام بوضع لي الماء فوق الميدة مباشرة وترك الماء يجري فوقها كما يجري النهر وليس كالرش الخفيف الذي تقصدة وكما تفضلت بذكرة فعلا حصل مزج واضح في علو الصبة مما تسبب في خروج الاسمنت للخارج وبقا البحص مكانه)

    ب. الاحتمال الثاني ان تكون نسبة الاملاح عالية في الركام والرمل المستخدم)
    ج. ان تكون نسبةالاسمنت اكثر من الحد المطلوب
    هل تقل لي انها ضعيفة فأقول لك انها اضعف من المطلوب بالنسبة للحالتين أ وب ولكن من حسن الحظ هو معاملات الأمان الكثيرة والاحتياطات في التصميم

    فاذا احبتت ان تتأكد بصورة سريعة فاستعمل مطرقة شميدت واذا لم تتوفر فحاول ان تجلب وزن قياسي وتطرق به الصبه وترى.
    ( من فضلك اين اجدها وكيف هو شكلها لكي ابحث عنها باي ثمن لانني والله ماذقت النوم طوال البارحة بسبب هذه المشكله.)
    ولكي يطمئن قلبك فانصحك بأن تطلب من معمل الخرسانة ان يقوم باخذ عينة من الكونكريت بطريقة قطع لب من الخرسانة الجاهزة وتحليله لمعرفة قوة التحمل والمواصفات الكميائية
    (سوف اطلب ذلك فورا وعساء اجد نتيجة مطمنه)
    اذا كنت مطمئن هنالك حل فأطلي الخرسانة القدية بعد تخشينها بمضافات خرسانية لاصقة ومصلبة وصب فوقها وان شاء الله تكون امينة
    (تقصد من ذلك لتحسين الشكل الخارجي فان كان هذا قصدك فالشكل ليس مهم لدي بل يهمني اولا واخيرا سلامتها انشائيا)

    عموما اشكرك جزيلا اخي الكريم على سرعة تجاوبك ومساعدتي بالنصح والمشورة وعسا الله يحفظك وكل مسلم وفي انتظار باقي ارا الاخوان المهندسين في هذه المشكلة والتي قد يقع فيها غيري
    مرة اخرى لك الشكر والتقدير

    0 Not allowed!



  4. [4]
    استشاري البناء
    استشاري البناء غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية استشاري البناء


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 271
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    الزميل العزيز
    1.استغرب وبشدة كيف يترك موضوع مهم curing تحت مسؤلية حارس؟؟؟؟؟؟؟
    2.رأيي بالموضوع و خاصة بعد ان شاهدت الصور ان يتم ازالة الصب باسرع وقت لان شكل و مساحة المقاطع تغير بشكل كبير
    وشكرا

    0 Not allowed!


    يادجلة الخير ياام البساتيني..........حييت سفحكي ضمانا فحييني

  5. [5]
    رزق حجاوي
    رزق حجاوي غير متواجد حالياً

    إستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية رزق حجاوي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 7,648
    Thumbs Up
    Received: 4,985
    Given: 1,442
    السلام عليكم
    في البداية لا يسعني الا ان اشكر المهندسة على جرأة وضع مثل هذه المشكلة والتي تحدث وللاسف الشديد في كثير من المشاريع ولكن " لن نبكي على الزيت المسكوب " وساعلق على عدد من النقاط.
    1-
    وخوفي كله هو ان تصبح الميدة ضعيفة وتشكل خطر على المبنى خصوصا انها تحمل اربعة ادوار مسطحاتها تزيد عن 1580 متر مربع وخوفي من الهبوط المعتاد في كثيرا من البيوت مثل التصدعات او الكسر الذي يحدث عادتا في الجدران بشكل مايل او مستقيم

    اصحح هنا مفهوم الميدة Ground Beam= الجسور الارضية من خالال الاسم لها نلاحظ ان محموله على طبقات الردم التي تحتها اي انها محموله والهدف منها ربط القواعد وكذلك حمل جدران البلوك وحمل جزء من المدة الارضية slab on grade وهي ليس لها علاقة بعدد الطوابق .
    اما ما يحدث من هبوط في الجدران فيعود لهبوط الردم تحت الجسور الارضية .
    2-
    أن الخرسانة المسلحةلايمكن تتقبل الما حين ترش به بعد صبتها مباشرة ممثلينها على جسم الانسان حين يخرج منه العرق لكنه لايدخله الما حين يصب من فوقة كذلك ضربو مثال بالخرسانةالتي تصب وسط البحار حين تصب دون أن تتأثر من الما،(وطبعا هذامثال لم أصدقةلان خرسانة وسط بحر لابديكون لها كيسي يحميها وقت الصبه
    ذلك بالمكعبات حين توضع في وسط بركة من المياه

    2 ذكرو بان الخرسانة اذا حصل لها أي تاثر نتيجة لهذه المياه فان ذلك لن يتجاوز الطبقة العلوية التي في حدود الثلاثة سم ولن يزيد عن ذلك باعتبار الخرسانة تحمي نفسها
    سالتهم يامهندسين لماذا اصبح لون الخرسانه ابيض ناصح!!!

    بخصوص ما ذكرة المهندسين الافاضل صحيح بشكل عام ولكن الذي حصل في الحالة التي ذكرتها لم يتم الاخذ بعين الاعتبار عن الصب انه ستعرض للماء مباشرة بعد انهاء الصب ( عندما يتم الصب في مياه البحر يتم الصب من خلال قوالب والخرسانه تطرد الماء اولا بأول وتكون الخرسانه جدامدة ونسبة الاسمنت عالية ويكون الغطاء الخرساني Cover كبير بحيث انه لا يتأثر الحديد بالماء خلال الصب وكذلك تكون الخرسانة سريعة التصلب وكما تم ذكرة فان الطبقة العلوية فقط تتأثر بالماء ).

    3- والان اعود لحل المشكلة بعد معرفة الابعاد لهذه المشكلة والتساؤلات التي طرحت .
    نقوم بالكشف على الخرسانه من حيث تماسكها فاذا كانت غير متماسكة يتم ازالتها حتى الوصول لخرسانه متماسكة ومن ثم وعالجتها بوضع مادة لاصقة Agent Bond بين الخرسانه المتصلبه والخرسانه التي ستم صبها .
    بعد دهان المادة الرابطة ( اللاصقة)يتم صب الخرسانه ( درجة خشونة المواد يعتمد على السماكة للخرسانه ) ويكون متحوتى الاسمنت اعلى من الخلطة التصميمية 350 كغم/م3
    واذا كانت المناطق المتأثرة قليلة المساحة فيمكن استخدام المواد الجاهزة ( سيكا او فوسروك .....) ومعالجة سطح الخرسانه.
    -

    0 Not allowed!


    اذا استفدت من مشاركتي فلا تبخل علي بدعوة بظاهر الغيب
    بالتوفيق لي وللوالد والوالدة وللمؤمنين بالرحمة والمغفرة

    " ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين جميعا"
    يمكن التواصل من خلال الايميل الشخصي او
    www.husseinhijjawiest.com


  6. [6]
    eng: issa
    eng: issa غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 695
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    الشكر الجزيل لك اخي العزيز

    0 Not allowed!



  7. [7]
    م محسن
    م محسن غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية م محسن


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 365
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله اضافة لما اشار الية الاخوه الافاضل من معالجة وخلافة فإنني انصح بالتركيز عند موقع التقاء الاعمدة مع الميده ه والتاكد من سلامتها ومعالجتها بشكل مناسب حتى لو تطلب الامر ازالته واعاده صبها مرة اخرى لان الاحمال سوف تنتقل عن طريقها اما بالنسبة لباقي اجزاء الميدة فيمكن معالجتها حسب ما اشار الية الزملاء او حتى بزيادة عمقها بالمواقع التي لا تتعارض مع مداخل او ابواب 0

    0 Not allowed!



  8. [8]
    حياتي الهندسة
    حياتي الهندسة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 86
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اعتقد ان معظم المشاركات ذات شرح وافي للمعالجة .... لكن قبل كل شي التاكد من صلابة الجزء المتبقي من الخرسانه لان السمنت مادة رابطه مع الحصى والرمل وهو عبارة عن مكونات كيميائية تتفاعل مع الماء ... تقبلوا مروري

    0 Not allowed!



  9. [9]
    العايد
    العايد غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2003
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخي العزيز عليك عمل اختبارات للخرسانه المصبوبه مثلا كما تفضل الاخ الفاضل مطرقه شميدت
    وعمل كور تيست اي اخذ عينات من الخرسانه المصبوبه والتحقق من مكوناتها والسترس هل هو ظمن اشتراطات الخلطه تالتصميميه
    فاذا لم تحقق يتم تكسير الميدات المصبوبه
    وللتاكد ايضا يتم تحميل الميدات باحمال توازي الحمل المفترض مره ونص

    0 Not allowed!






    ومن يهب صعود الجبال
    يعش عمره بين الحفر

  10. [10]
    ibnmessaoud10
    ibnmessaoud10 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ibnmessaoud10


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 819
    Thumbs Up
    Received: 98
    Given: 21
    ان صب الخرسانة على مراحل يتطلب عناية كبيرة في المناطق الحارة وان تسرب الماء الى التربة في القاعدة سيؤدي الى التاثير على الانتفاخ لذلك يغير من قدرة التحمل, اري انه يمكن افراغ الاجزاء المتضررة كلها واعادة صب خرسانة جديدة دون تغيير اي شيء اخر اذا وقع استعمال BS8110 or BAEL91 or EC2... لان نسبة السلامة فيها تصل الى قرابة 50%

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML