دورات هندسية

 

 

التخصصية او التنوعية؟Specialization OR Jack of All Trades, Master of None

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. [1]
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً

    إستشاري الملتقى

    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15

    التخصصية او التنوعية؟Specialization OR Jack of All Trades, Master of None

    التخصصية او العمومية


    Specialization OR Jack of All Trades, Master of None



    التحقنا بكليات الهندسة وقد تنوعت المواد التي درسناها حسب القسم سواءا هندسة ميكانيكية ، كهربائية ، مدنية ، كيميائية وغيرها من الأقسام الهندسية. منا من التحق بالعمل واكتسب خبرة عملية، ومنا من التحق بالسلك الأكاديمي ومنا من جمع بين الخبرة والدراسات العليا . فمن التحق بالعمل بدأ بتكوين قاعدة معلوماتية في عدة مجالات فمثلا المهندس الميكانيكي الذي يعمل في محطة كهربائية تجده جمع بين معلومات عن التربينات والمراجل البخارية والمبادلات الحرارية والجودة وإدارة المشاريع والصيانة والبراغي والأنابيب وتنقية المياه والمعادن والمواد ومتفرقات من هنا وهناك بمعنى انه اصبح حاطب ليل (Jack of All Trades Master of None) وقد وجدت هذا منطبقا في عدة اقسام ولم يلتزم احدنا بتخصص معين ثم تعمق فيه وبالتالي ابدع . بل بالعكس تجده يدلو بدلوه في كل المواضيع لمعرفته العامة بها . فهل نحن بحاجة للأخذ من كل علم قطرة.؟ اعتقد جازما بأنه حان الوقت للتخصصية مما يرفع من مستوياتنا الفنية التقنية وإمكانياتنا الإبداعية ونخرج من دائرة المعرفة المتعددة إلى المعرفة التخصصية ، بمعنى بناء معلوماتنا في المحور الرأسي وليس في المحور الأفقي كم هو واضح من الشكل المرفق. المرحلة التي مضت ربما نفعت فيها التعددية اما الآن وفي المرحلة الحالية والمنظور المستقبلي فإن لسان الحال يقول " تخصص وابدع وتميز".

    "Jack of all trades, master of NONE" is a figure of speech used in reference to a Generalist, a person, that is competent with many skills but is not outstanding in any particular one.


    والله الموفق

  2. [2]
    اسامة القاسى
    اسامة القاسى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية اسامة القاسى


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 1,585
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    " التخصص " معاك يادكتور / محمد " 100% " ولكن ايضا مع التخصص لابد من العمل بالمثل القائل " اعرف شئ عن كل شئ ولاتعرف كل شئ عن شئ " ولا رايك اية استاذنا العزيز

    0 Not allowed!



    على المرء ان يسعى الى الخير جاهدا وليس عليه ان تتم المقاصد




    تحلو مرارة عيش فى رضاك ولا اطيق سخطا على عيش من الرغد


    سوف يكون تواجدي محدودا في الفترة القادمة وذلك لظروف خاصة.. اسأل المولى التوفيق لى و للجميع.




  3. [3]
    م.عبدالناصرعجوة
    م.عبدالناصرعجوة غير متواجد حالياً
    مشرف واستشارى غلايات
    الصورة الرمزية م.عبدالناصرعجوة


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 2,262

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 50
    Given: 0
    استاذى الفاضلد/محمد نعم هذا صحيح ولكن يبقى رغما عن انفنا ان نعرف شيئ عن كل شيئ كما ذكر اخونا اسامة القاسى (مع التوضيح اعرف كل شيئ عن شيئ - اى تخصصك - واعرف شيئ عن كل شيئ ) وذلك لسبب بسيط هو تدرجنا فى اماكن العمل من مهندس الى مدير لابد من المامه باشياء كثيرة فى المنشأة لادارتها باقتدار اما من ناحية البحث والتطوير والتصميم فذلك ينبغى ان يكون تخصصى بخبرات متراكمة هذا رايى والله اعلم اصواب ام خطا
    لك كل الاحترام والتقدير

    0 Not allowed!


    الغلايات البخارية
    عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اتق الله حيثما كنت. وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" رواه الإمام أحمد والترمذي.

  4. [4]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15

    Smile

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة القاسى مشاهدة المشاركة
    " التخصص " معاك يادكتور / محمد " 100% " ولكن ايضا مع التخصص لابد من العمل بالمثل القائل " اعرف شئ عن كل شئ ولاتعرف كل شئ عن شئ " ولا رايك اية استاذنا العزيز
    نعم اوافقك الرأي تماما وهذا ماندرسه في مرحلة البكالوريوس . اذكر المواد التي درستها بالهندسة الميكانيكية وهي تعتبر تخصصات بحد ذاتها ولها فروعها :
    1. Strength of Materials
    2. Heat Tansfer
    3. Fluid Mechanichs
    4. Theory of Machinery
    5. Machine Design
    6. Metalurgy
    7. Power Plants
    8. Internal Combustion Engines
    9. Thermodynamics
    وهناك مواد اخرى مثل الإستاتيكا والديناميكا ، الإقتصاد الهندسي ، الكترونيات ، Electrical Technology، الورش،وغيرها.

    واعتقد انه بداية لابد للمهندس واقتبس جملتك " اعرف شئ عن كل شئ ولاتعرف كل شئ عن شئ "
    وان يبني قاعدة بيانات لابأس بها. وبعدها يركز في التخصص.ولكن اتمنى من المهندسين حديثي التخرج من له خمسة سنوات ان يركز من الآن على تخصص دقيق وهو الأفضل له. اعرف جيدا مهندس كهربائي تخصص فقط في المحولات الكهربائية Transformers وقد تعدى الستين عاما ولم تفكر الشركة في الإستفادة من وضع مهندس جيد او ذو خبرة جديدة للإقتباس ونقل المعرفة منذ مدة ،وحتى الآن لاتستطيع ان تستغني الشركة عنه حتى ان المسئول الاول بالشركة هو الذي يتولى تجديد عقده وليس له بديل حيث اكنسب الخبرة على مدى الأربعين عاما.بارك الله فيك وفي مشاركاتك اخي المهندس اسامة.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.عبدالناصرعجوة مشاهدة المشاركة
    استاذى الفاضلد/محمد نعم هذا صحيح ولكن يبقى رغما عن انفنا ان نعرف شيئ عن كل شيئ كما ذكر اخونا اسامة القاسى (مع التوضيح اعرف كل شيئ عن شيئ - اى تخصصك - واعرف شيئ عن كل شيئ ) وذلك لسبب بسيط هو تدرجنا فى اماكن العمل من مهندس الى مدير لابد من المامه باشياء كثيرة فى المنشأة لادارتها باقتدار اما من ناحية البحث والتطوير والتصميم فذلك ينبغى ان يكون تخصصى بخبرات متراكمة هذا رايى والله اعلم اصواب ام خطا
    لك كل الاحترام والتقدير


    اصبت احسن الله اليك ولكنني اوجه هذا النصيحة للمهندسين الجدد . وقد لاحظت ان كثيرا منهم يسعى وراء كلمة "مدير" ونحن مهندسون "يمكن لكل مهندس ان يكون مديرا ولكن لايمكن لكل مدير ان يكون مهندس". التخصصية مهمة لشبابنا المهندسين الجدد. وقد علقت على زميلنا مهندس اسامة اعلاه.بارك الله فيك مهندس عبدالناصر واثابك خيرا على مشاركاتك القيمة.

    0 Not allowed!



  6. [6]
    شوق9999
    شوق9999 غير متواجد حالياً
    عضو داعم للملتقى
    الصورة الرمزية شوق9999


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 745
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Thumbs up

    اليابان وبعض الدول المتقدمة وصلت الى ماهي عليه بسبب التخصصية ،،
    واعتقد ان الدول العربية عليها ان توجد حقول التخصص حتى تماشي التطور والأبحاث.
    تصرف الدول المتقدمة البلايين على التطوير Research and Developement في ميزانياتها

    بينما العالم العربي لاتصل ميزانية البحث العلمي عشرات الملايين.
    موضوع جدير بالنظر والأخذ بالإعتبار.

    0 Not allowed!


    كل عام والجميع بخير ،،
    وتقبل الله صيامكم وقيامكم.

  7. [7]
    جواد كاظم حسين
    جواد كاظم حسين غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جواد كاظم حسين


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 598
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    الأخ د محمد .. السلام عليكم
    أن الموضوع المطروح ( التخصص و العمومية ) موضوع في منتهى الأهمية والخطورة ! و أود أن ابين مايلي:
    أن المهندس عند التحاقه بميدان العمل أمامه خيارين , ممارسة الأدارة أو التخصص, أما النوع ألأول فأنه الشائع بسبب طبيعة سوق العمل العربية التي تريد من المهندس يعرف من كل شيء .. شيء!! و بالنتيجة فأن الشخصية الهندسية لهذا المهندس تتشتت بين كثير من الأختصاصات ومن المعروف أن السلم الأداري هرمي فيصل هذا الشخص الى مستوى معين ويقف عنده واسمح لي أن أختلف معك في أن كل مهندس يمكن أن يكون مدير لأن المدير يحتاج الى مواصفات شخصية ( القيادة , السيطرة , التوجيه , قوة الأتصال , المرونة , التحليل وأتخاذ القرار , يجيد فن التعامل مع الغير, المعلومات الفنية..الخ) و هذه المواصفات قد لا تتوفر في كل مهندس؟؟؟ ولهذا تجد أن القسم ألأكبر لهذا النوع يقف عند حد معين!!
    أما النوع الثاني .. الذي يركز على الأختصاص فتراه سيلم بكل حيثيات اختصاصه و بعد مرور فترة زمنية يبدأ ابداعه وتطويره الحقل الذي يعمل به و لكن مشكله هذا النوع هي طبيعة سوق العمل والأليات التي نعمل بها( لأننا نريد المهندس مثل الطماطم ؟؟ يصلح لكل شيء) كذلك يحكمه مستوى التطور العلمي و التكنلوجي لمستوى الصناعة في بلداننا و التي هي متدنية و أدواتها بدائبة احيانا !!فترى أن فرص العمل لهذا النوع لديه قليلة وتكاد أن تكون محدودة..
    من ما تفدم نلاحظ أن الأمر جدلي ولكن يشكل عام على كل مهندس أن يجيد ويلم بأختصاصه الذي درس وتعب لكي يحصل عليه لأنه مفتاح النجاح الذي يمتلكه , و بالمقابل يجب أن تكون هناك رؤية واضحة لمؤسساتنا و شركاتنا بموجبها يتم رسم خارطة طريق لكل مهندس يعمل لديها تتضمن ألأعداد والتهيئة سواء للذين سيخطون خط الأدارة أو التخصص البحت و هذه المسؤولية يجب أن يطلع بها الجميع الدولة .. الجامعة .. نقابات وجمعيات المهندسيين .. المصانع والشركات الحكومية والخاصة .
    وشكرا

    0 Not allowed!



  8. [8]
    engr.amin
    engr.amin غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 465
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواد كاظم حسين مشاهدة المشاركة
    الأخ د محمد .. السلام عليكم
    أن الموضوع المطروح ( التخصص و العمومية ) موضوع في منتهى الأهمية والخطورة ! و أود أن ابين مايلي:
    أن المهندس عند التحاقه بميدان العمل أمامه خيارين , ممارسة الأدارة أو التخصص, أما النوع ألأول فأنه الشائع بسبب طبيعة سوق العمل العربية التي تريد من المهندس يعرف من كل شيء .. شيء!! و بالنتيجة فأن الشخصية الهندسية لهذا المهندس تتشتت بين كثير من الأختصاصات ومن المعروف أن السلم الأداري هرمي فيصل هذا الشخص الى مستوى معين ويقف عنده واسمح لي أن أختلف معك في أن كل مهندس يمكن أن يكون مدير لأن المدير يحتاج الى مواصفات شخصية ( القيادة , السيطرة , التوجيه , قوة الأتصال , المرونة , التحليل وأتخاذ القرار , يجيد فن التعامل مع الغير, المعلومات الفنية..الخ) و هذه المواصفات قد لا تتوفر في كل مهندس؟؟؟ ولهذا تجد أن القسم ألأكبر لهذا النوع يقف عند حد معين!!
    أما النوع الثاني .. الذي يركز على الأختصاص فتراه سيلم بكل حيثيات اختصاصه و بعد مرور فترة زمنية يبدأ ابداعه وتطويره الحقل الذي يعمل به و لكن مشكله هذا النوع هي طبيعة سوق العمل والأليات التي نعمل بها( لأننا نريد المهندس مثل الطماطم ؟؟ يصلح لكل شيء) كذلك يحكمه مستوى التطور العلمي و التكنلوجي لمستوى الصناعة في بلداننا و التي هي متدنية و أدواتها بدائبة احيانا !!فترى أن فرص العمل لهذا النوع لديه قليلة وتكاد أن تكون محدودة..
    من ما تفدم نلاحظ أن الأمر جدلي ولكن يشكل عام على كل مهندس أن يجيد ويلم بأختصاصه الذي درس وتعب لكي يحصل عليه لأنه مفتاح النجاح الذي يمتلكه , و بالمقابل يجب أن تكون هناك رؤية واضحة لمؤسساتنا و شركاتنا بموجبها يتم رسم خارطة طريق لكل مهندس يعمل لديها تتضمن ألأعداد والتهيئة سواء للذين سيخطون خط الأدارة أو التخصص البحت و هذه المسؤولية يجب أن يطلع بها الجميع الدولة .. الجامعة .. نقابات وجمعيات المهندسيين .. المصانع والشركات الحكومية والخاصة .
    وشكرا
    واسمح لي أن أختلف معك في أن كل مهندس يمكن أن يكون مدير( اعتقد ان كلمة يمكن التي يقصده الدكتور تعني شرحك) لأن المدير يحتاج الى مواصفات شخصية ( القيادة , السيطرة , التوجيه , قوة الأتصال , المرونة , التحليل وأتخاذ القرار , يجيد فن التعامل مع الغير, المعلومات الفنية..الخ) و هذه المواصفات قد لا تتوفر في كل مهندس؟؟؟
    ( لأننا نريد المهندس مثل الطماطم ؟؟ يصلح لكل شيء)

    اميل الى رايك مع ملاحظاتي---
    موضوع جدلي يستحق البحث واعداد ندوة عن كيفية التوفيق
    وليس مقالة وكذلك رأي الأخ شوق99

    0 Not allowed!



  9. [9]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة engr.amin مشاهدة المشاركة
    واسمح لي أن أختلف معك في أن كل مهندس يمكن أن يكون مدير( اعتقد ان كلمة يمكن التي يقصده الدكتور تعني شرحك) لأن المدير يحتاج الى مواصفات شخصية ( القيادة , السيطرة , التوجيه , قوة الأتصال , المرونة , التحليل وأتخاذ القرار , يجيد فن التعامل مع الغير, المعلومات الفنية..الخ) و هذه المواصفات قد لا تتوفر في كل مهندس؟؟؟
    ( لأننا نريد المهندس مثل الطماطم ؟؟ يصلح لكل شيء)

    اميل الى رايك مع ملاحظاتي---
    موضوع جدلي يستحق البحث واعداد ندوة عن كيفية التوفيق
    وليس مقالة وكذلك رأي الأخ شوق99
    شكرا مرورك مهندس امين وما تفضلتم به جميعا من ملاحظات،،
    بارك الله في الجميع.

    0 Not allowed!



  10. [10]
    د.محمد باشراحيل
    د.محمد باشراحيل غير متواجد حالياً
    إستشاري الملتقى
    الصورة الرمزية د.محمد باشراحيل


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 7,042
    Thumbs Up
    Received: 127
    Given: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوق9999 مشاهدة المشاركة
    اليابان وبعض الدول المتقدمة وصلت الى ماهي عليه بسبب التخصصية ،،

    واعتقد ان الدول العربية عليها ان توجد حقول التخصص حتى تماشي التطور والأبحاث.
    تصرف الدول المتقدمة البلايين على التطوير research and developement في ميزانياتها

    بينما العالم العربي لاتصل ميزانية البحث العلمي عشرات الملايين.

    موضوع جدير بالنظر والأخذ بالإعتبار.
    اشكر مرورك أخت شوق
    تصرف الشركات العالمية مثل سيمنز وتويوتا والستوم ونيسان وجنرال الكترك
    سواءا يابانية اوروبية او امريكية
    وغيرها من الشركات الناجحة حوالي 10-15%
    من ميزانيتها في البحث والتطوير
    وهي مبالغ ضخمة
    ولكنها مستردة بقيمة اكبر ، لأنها إستثمار،
    مقارنة بما يصرف في دول العالم الثالث على بند الأبحاث وهي حقيقة مؤلمة
    واعتقد اننا لابد وان نتحرك في مجال البحث العلمي

    بارك الله في مداخلتك.

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML