دورات هندسية

 

 

قيل في بغداد

صفحة 29 من 109 الأولىالأولى ... 1925 26 27 28 2930 31 32 33 3979 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 290 من 1090
  1. [281]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    راح تسعه با سود



    من امثال اليهود.
    منشؤه: كان البابليون قد خربو هيكل سليمان بن داود الاول مرة عندما اتستولو على فلسطين واخذوا اليهود سبابا الى العراق.
    واثناء حكم الرومان لفلسطين شبت ثورة ضد الحكم الروماني, فجرى خراب الهيكل للمرة الثانية يوم 9 اب عام 70 م.
    ذكر احمد سوسة خراب الهيكل الثاني فكتب:
    اودعت القيادة في فلسطين الى تيطوس ابن الامبراطور فسبسيان فسيطر على الموقف وتمكن من القضاء على الثورة ودخل اورشليم سنة 70 م واوقع مذبحة مريعة باليهود وخرب المدينة واحرق هيكلها وذبح كهنته وازيل الهيكل عن الوجود تماما بحيث لم يعد يهتدي الناس الى موضعه وقد سيق الاحياء الباقون عبيداً.
    وقد ذكر المسعودي ان عدد القتلى من اليهود والمسيحيين بلغ ثلاثة الاف الف.
    ان الاديب ميربصري شرح نشوء المثل فقال:
    اصبح يوم 9 اب يوم حزين على اليهود كافة, فاذا غضب يهودي على اخر دعا عليه قائلاً ( تشعة باب عليك ) اي يوم 9 اب عليك, واذا اخذ شخص لجريمة عقابها الاعدام, قالو عنه: ( راح تسعة اب الاسود ) ولكثرة استعمالهم لهذا القول حذفوا اب واستعاضوا عنه بحرف الباء التي الحقوها باول كلمة اسود فاصبحوا يقولون ( راح تسعة باسود )
    يضرب لمن تلصق به تهمة شديدة وخطيرة.



    راح الخيط والعصفور

    ويروي (ضيع) بدل (راح)
    يضرب للخسارة الكلية.



    راح دمه هدر



    اصوله: لمن يقتل ولا يعرف قاتله, او لمن يقتل ولا يطالب بدمه.
    يضرب: لمن ذهب ايامهم وانقطع ذكرهم.



    راحت الصاية والصرماية



    ويروي (ضيع) بدل (راحت)
    الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
    الصرماية: راس المال.
    يضرب: لمن فقد كل شيء
    .



    راسه والحايط


    اصوله: كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامس للهجرة.
    قيل للعتابي: من تجالس اليوم؟ قال: من ابصق في وجه ولا يغضب, قيل له ومن هو؟ قال: الحائط.
    يضرب: لغير المكلف من اعالة احد, وللوحدة والخلوة.



    راسي مو راس بصل


    كنوا عن الراس التافه بـ (راس البصل) لان البصل ابخس مادة.
    فاذا حلف شخص براسك, وانت تعلم انه كاذب , نهرته بهذا لاقول.
    يضرب: لمنع من يكثر الحلف براسه كذباً.

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  2. [282]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    رجال لبيعبي بالسكلة ركي


    ويروي (اني عبداليخلي بالسكلة ركي)
    ليعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الي يضع.
    السكلة: محل وضع الاحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو (القفف والسفن النهرية بجانبها وتنزل احمالها الى الاسكلة.
    ركي: الرقي, اليخلي: الذي يخلي (بمعنى الذي يضع).
    كنوا عن الذي يعمل, والذي يحقق له ربحاً بــ (ليعبي بالسكلة ركي).
    يضرب: لامتداح من يعمل ويحقق ربحاً, ولمن لا يفوت الفرصة السانحة.



    رجعة حليمة لعادتها لاقديمة


    ويروي (عادت) بدل (رجعت)
    اصوله: نسبة الموسوي الى نساء العامة في زمانه.
    يضرب: لمن اقلع عن عادة سيئة وعاد اليها.




    ردناه عون طلع فرعون


    ويروي (ردناك عون طلعت فرعون).
    فرعون: فرعون مصر صاحب موسى عليه السلام وقصته معروفة.
    معنى ذلك, اردت الاستعانه به على نوائب الدهر فاذا به يصبح لي عدواً كعداوة فرعون لموسى عليه السلام.
    قال ابن الرومي في هذا المعنى:
    تخذتكمو درعاً وترساً لتدفعوا نبال العدى عني فكنتم نصالها
    وقال اخر:
    رب من ترجو به دفع الاذى عنك ياتيك الاذى من قبله
    يضرب: لموضع ثقتك تستعين به فيخذلك ويعين خصمك عليك.



    رحم الله من زار وخفف


    اصول: كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة,وذكر العجلوين من المشهور على الالسنة في زمانه و (رحم الله امراءاً زار وخفف)
    اذا ملرض شخصية مرموقة زاد عائدوه, وهم يتقاطرون الى داره بصورة مستمرة, ولكثرتهم تضيق الغرفة بهم, والازديادهم يضطر احد القائميين على خدمة الشخصية ان يقول للعائدين القدامى ليغادروا الغرفة حتى يفسحوا المجال للفادمين الجدد لعيادته.يضرب: لحث العائدين والزائرين على الانصراف.

    رزق البزازين عالمعثرات


    عالمعثرات: على النتعثرات(كناية عن النساء الخاملات)
    اصوله: (رزق الكلاب على المجانيين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
    وضمنه الشاعر ابن العطار(ت 794 هـ) في اقباط مصر فقال:
    قالو ترى الاقباط قد رزقوا حظاً واضحوا كالسلاطين
    وتملكوا الاتراك قلت لهم: رزق الكلاب على المجانين
    معنى ذلك: ان المرأة الخاملة تهمل حفظ الماكولات كاللحم وغيره, والقط يراقب ذلك, فعندما يجد الفرصة سانحة يخطف مايريد, وبذلك يصبح رزقه على امراة كهذه, فقالو المثل.
    يضرب لعيش بعض الناس على اهمال الاخرين, وللنساء الخاملات يسببن تبديد مالديهم اهمالا.



    رزق الشباب ورا الباب


    ورا: وراء
    يضرب: لسهولة ايجاد العمل للشباب



    رزق ناس على ناس, والرزق على الله


    ويروي باسقاط (رزق)
    اصوله: (الناس بالناس والكل على الله) وقال عمر بن الخطاب(رض) في وصيه له (لا يعقد احدكم على طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم ان السماء لا تمطر له فضة ولا ذهبا, وليعلم انا الله عز وجل يرزق العباد بعضهم من بعض)
    يضرب: للارزاق منوطة باعتماد بعض الناس على بعض.



    رضينا بالبين, والبين مارضى بينا


    ويروي(بالشوم) بدل (بالبين) في المرتين.
    الشوم: الشؤم
    بينا: بنا, كنوا عن توافه الرجال بـ (البين) او الـ (الشؤم)
    معنى ذلك: تنازلنا وقبلنا بمصاحبة التوافة ورعاع الناس ومطاوعتهم, الا انهم لم يقبلونا.
    يضرب: للتافه يقبل على علاته فلا يرضى.


    الركعة تغلب الحايج


    الركعة: الرقعة
    الحايج: الحائك
    يضرب: لصعوبة رتق لبعض الامور.


    رمانتين بفدايد ماتنلزم


    بفد: بفرد
    ايد: يد
    ماتنلزم: لا تلزم (لاتمسك)
    كنوا عن القيام بعملين في وقت واحد بـ (رمانتين), وعن الشخص المكلف بتادية هذين العملين بـ (بفدايد ماتلزم).
    يضرب: لصعوبة تأدية عملين في وقت واحد من قبل شخص واحد.



    روحه بلا رده


    ويروي باضافة (سفينة بلا مده)
    بلا رده: بلا رجعة او عودة
    يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه
    .

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  3. [283]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    [CENTER]







    0 Not allowed!


    عراقي انا





  4. [284]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تفرج يــاعـراق

    الله يحفظك ياعراق
    تربك دوانا مهما يصير
    مهما يصير
    الله معانا

    تفرج ياعراق ويرجع لك شبابك
    مشتاق لهواك أريد أحضن ترابك
    تجيني أنت بمنامي
    وأوصلك وأجيك
    مدري أنت بيا مدري أنا بيك
    عمري ياعراق مايغلى عليك

    حبيبي ياعراق
    بأهلك أنت باقي
    أحس كل جزء مني ينادي أني
    عراقي

    أريد أمسح جروحك
    وبروحي أفتديك
    وأعبرلك الدنيا
    وأسجد بين يديك

    عمري ياعراق ما يغلى عليك

    تفرج ياعراق ويرجع لك شبابك
    مشتاق لهواك أريد أحضن ترابك

    بدينا ياعراق نبنيك ونصونك
    تصير الدنيا جنه لو تضحك عيونك
    بجنوبك وبشمالك الله يحميك
    بسهلك وبجبالك ألنا يخليك

    عمري ياعراق ما يغلى عليك

    تفرج ياعراق ويرجع لك شبابك
    مشتاق لهواك أريد أحضن ترابك






    0 Not allowed!


    عراقي انا





  5. [285]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أريد أمسح جروحك
    وبروحي أفتديك
    وأعبرلك الدنيا
    وأسجد بين يديك

    عمري ياعراق ما يغلى عليك






    0 Not allowed!


    عراقي انا





  6. [286]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    روني نجوم الضحى
    ويروي (شؤفيني)بدل (رؤاني)
    اصوله: (اريته النجوم وسط النهار) نسبه ابن عبدربه الى العامة (واراه النجوم بالنهار) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة, وهناك نصوص اخرى هي اصول هذا المثل اغفلت ذكرها
    واصل المثل من قول طرفة بن العبد في (يوم حليمة)وهو:
    ان تنوله فقد تمنعه وتريه النجم يجري بالظهر
    يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.

    رؤية الموت يرضى بالصخونة
    ويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن رؤية
    رؤية: اره
    الصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راى
    اصوله: (خذه بالموت حتى يرضى بالحمى) نبة الابي الى العامة, ونسبة الميداني الى المولدين, ونسبة الثالي الى العامة والمولدين.
    وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
    وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظماً ابو الفضل السكري المروزي فقال:
    خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجأر
    يضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب.


    زاد الطين بله
    اصوله: بلفظة و(زد للطين بله) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة , و(زيد للطين بله) وكان شائعأ بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة و(لا تزيد المبلة طين) وكان شائعأ بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
    وقال شاعر وضمناً المثل:
    خضبت شيبي ليخفى وكان ذاك لعله فقيل شيخ خضيب قد زاد في الطين بله
    يضرب: لمن يزيد شدة على شدة, ولمن يعقد الامور

    الزايد اخو الناكص
    ويروى: (الزايد كالناقص)
    الزايد: الزائد,
    أخو: أخ,
    الناكص: الناقص
    اصوله: (كل زائد ناقص) نسبة الميداني الى المولدين و(الزائد في الشيء كالناقص في) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
    قالت الحكماء للاسكندر: ايها الملك عليك بالاعتدال في كل الامور, فان الزيادة عيب والنقصان عجز, ومنفعته ان يكون الانسان كاملاً في افعاله بحسب الامكان, ليكون في اولاه سعيداً واخره حميداً .
    معنى المثل, ان من يعمل عملاً يزيد على الاحتياج, كمن يعمل عملاً ينقص عنه, وكلاهما غير مقبولين ولا محمودين.
    يضرب: لذم التطرف, وللابتعاد عن الطمع, ولمدح الاعتدال.

    زرعة نخل, مو زرعة دكل
    دكل: دقل (نوع من التمر الرديء)
    كنوا عن العمل المتقن بـ ( زرعة نخل), وعن العمل الرديء بـ (زرعة دكل)
    يضرب: للعمل المتقن.

    زرعوا فاكلنا, ونزرع فياكلون
    اصوله: (غرسوا واكلنا ونغرس وياكلون)
    قصته: يحكى ان كسرى انوشروان كان يتنزه في ضاحية عاصمته, فشاهد فلاحاً عجوزاً قد علت سنه, وشاب راسه, وغارت عيناه, ووهنت قواه, وتقوس ظهره, وكان يغرس فسيلاً, فوقف كسرى بجانبه ماخوذاً بنشاطه فقال له:
    ياهذا كم اتى عليك من العمر؟ قال: ثمانون سنة. قال: افتغرس فسيلاً بعد الثمانين؟ ومتى تاكل ثمره وهو لا يثمر الى بعد عدة سنين؟
    فاجاب الفلاح: زرعوا فاكلنا ونزرع فياكلون! فارسلها مثلاً.
    واستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار, وبعد ان تسلم المبلغ قال للملك: ايها الملك مااعجل ثمر هذه الشجرة؟ فاستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار ثانية, فتسلمها وقال للملك: ايها الملك العظيم, واعظم من كل شيء ان النخل اثمر مرتين في سنة واحدة, فازداد اعجاب الملك به وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار اخرى, ثم قال الوزير: ان لم يتركه الملك اودى هذا بحكمته بيت المال.
    وقال احد الشعراء مضمناً المثل:
    لقد غرسوا حتى اكلنا واننا لنغرس حتى ياكل الناس بعدنا
    يضرب: لمن يعمل والنفع لغيره.

    زعل بالاول, ولا عتب بالتالي
    ويروي (شرط) بدل (زعل) وعتب بالاول (احسن من زعل التالي)
    من امثال الحرفيين.
    اصوله: (الذي اوله شرط اخره رضى) و(ماكان اوله شرط كان اخره سلامه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجره.
    معنى ذلك, اذا تكلف شخص بعمل مافعليه ان يدقق هذا العمل من وجوهه جميعا, فان وجد به نواقص او معيب او نقصاً في الاجرة, فاتح من كلفه بالعمل بما وجده مستهدياً بهذا المثل, فاذا غضب صاحب العمل قبل البدء بالعمل خير من ان يبدأ بالعمل ثم يغضبه عند تمامه, فالغضب في اول الامر يكون خيراص من العتاب في اخره. وينطبق نفس الشيء على الشركاء في عمل واحد.
    يضرب: لاهمية ذكر الشروطوالاجور وتوضيحها قبل البدء بالعمل.

    زعلة الجلب عالعظم
    الجلب: الكلب
    عالعظم: على العظم
    معنى ذلك, ان الكلب معروف بتهالكه على العظم وانه يتلذذ بها, ويقدمها على غيرها من الماكل, فاذا غذب الكلب عليها وتركها ولم ياكلها فانه لا يؤذي الا نفسه.
    شبهوا به من يقاطع غيره وهو المستفيد منه فيحصل له الضرر دون غيره فقالوا هذا المثل.
    يضرب: لمن يقاطع غيره فيحصل له الضرر.

    زلك الشادي ابيت المكادي
    زلك: زلق بمعنى توهم في المثل
    الشادي: القرد
    ابيت: في بيت
    المكادي: المجدي او المتسولين
    منشؤه: من اساليب ارتزاق الفقراء سابقاً ان يكون احدهم قراداً يرتزق من ترقيص قرده.
    وكان القراد يقصد البيوت الكبيرة والموسرة التي يتوقع منها العطاء بسخاء فياخذ قرده الى امام تلك الدار فيرقصه ويطلب منه حركات غريبة ومضحكة, وبعد اتمام عمله يمنحه صاحب الدار نقوداً .
    ويظهر ان قراداً وقف امام احدى دور المتسولين وهو لا يعلم انه متسول, وبعد ان اتعب قرده بالحركات الغريبة والمضحكة, لم يحصل على شيء من الدراهم فقيل هذا المثل.
    يضرب: للخبير والحاذق قد يخطيء التقدير

    زلطح طلع كرونك وانطح
    زلنطح: الحلزون
    كرونك: قرونك
    منشؤه: يكثر باعة الخس المتجولين في فصل الشتاء. ويهرع الصغار اليهم للشراء, فاذا عثر احدهم على (زلنطح) بين تلافيف اوراق رأس الخس صاح هازجاً (زلنطح طلع كرونك وانطح) ويشاركه باقي اخوانه بالاهزوجة ويصفقون ويمرحون.
    يضرب: للتعريض بشخص ضعيف وجبان

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  7. [287]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    روني نجوم الضحى
    ويروي (شؤفيني)بدل (رؤاني)
    اصوله: (اريته النجوم وسط النهار) نسبه ابن عبدربه الى العامة (واراه النجوم بالنهار) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة, وهناك نصوص اخرى هي اصول هذا المثل اغفلت ذكرها
    واصل المثل من قول طرفة بن العبد في (يوم حليمة)وهو:
    ان تنوله فقد تمنعه وتريه النجم يجري بالظهر
    يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.

    رؤية الموت يرضى بالصخونة
    ويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن رؤية
    رؤية: اره
    الصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راى
    اصوله: (خذه بالموت حتى يرضى بالحمى) نبة الابي الى العامة, ونسبة الميداني الى المولدين, ونسبة الثالي الى العامة والمولدين.
    وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
    وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظماً ابو الفضل السكري المروزي فقال:
    خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجأر
    يضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب.


    زاد الطين بله
    اصوله: بلفظة و(زد للطين بله) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة , و(زيد للطين بله) وكان شائعأ بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة و(لا تزيد المبلة طين) وكان شائعأ بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
    وقال شاعر وضمناً المثل:
    خضبت شيبي ليخفى وكان ذاك لعله فقيل شيخ خضيب قد زاد في الطين بله
    يضرب: لمن يزيد شدة على شدة, ولمن يعقد الامور

    الزايد اخو الناكص
    ويروى: (الزايد كالناقص)
    الزايد: الزائد,
    أخو: أخ,
    الناكص: الناقص
    اصوله: (كل زائد ناقص) نسبة الميداني الى المولدين و(الزائد في الشيء كالناقص في) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
    قالت الحكماء للاسكندر: ايها الملك عليك بالاعتدال في كل الامور, فان الزيادة عيب والنقصان عجز, ومنفعته ان يكون الانسان كاملاً في افعاله بحسب الامكان, ليكون في اولاه سعيداً واخره حميداً .
    معنى المثل, ان من يعمل عملاً يزيد على الاحتياج, كمن يعمل عملاً ينقص عنه, وكلاهما غير مقبولين ولا محمودين.
    يضرب: لذم التطرف, وللابتعاد عن الطمع, ولمدح الاعتدال.

    زرعة نخل, مو زرعة دكل
    دكل: دقل (نوع من التمر الرديء)
    كنوا عن العمل المتقن بـ ( زرعة نخل), وعن العمل الرديء بـ (زرعة دكل)
    يضرب: للعمل المتقن.

    زرعوا فاكلنا, ونزرع فياكلون
    اصوله: (غرسوا واكلنا ونغرس وياكلون)
    قصته: يحكى ان كسرى انوشروان كان يتنزه في ضاحية عاصمته, فشاهد فلاحاً عجوزاً قد علت سنه, وشاب راسه, وغارت عيناه, ووهنت قواه, وتقوس ظهره, وكان يغرس فسيلاً, فوقف كسرى بجانبه ماخوذاً بنشاطه فقال له:
    ياهذا كم اتى عليك من العمر؟ قال: ثمانون سنة. قال: افتغرس فسيلاً بعد الثمانين؟ ومتى تاكل ثمره وهو لا يثمر الى بعد عدة سنين؟
    فاجاب الفلاح: زرعوا فاكلنا ونزرع فياكلون! فارسلها مثلاً.
    واستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار, وبعد ان تسلم المبلغ قال للملك: ايها الملك مااعجل ثمر هذه الشجرة؟ فاستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار ثانية, فتسلمها وقال للملك: ايها الملك العظيم, واعظم من كل شيء ان النخل اثمر مرتين في سنة واحدة, فازداد اعجاب الملك به وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار اخرى, ثم قال الوزير: ان لم يتركه الملك اودى هذا بحكمته بيت المال.
    وقال احد الشعراء مضمناً المثل:
    لقد غرسوا حتى اكلنا واننا لنغرس حتى ياكل الناس بعدنا
    يضرب: لمن يعمل والنفع لغيره.

    زعل بالاول, ولا عتب بالتالي
    ويروي (شرط) بدل (زعل) وعتب بالاول (احسن من زعل التالي)
    من امثال الحرفيين.
    اصوله: (الذي اوله شرط اخره رضى) و(ماكان اوله شرط كان اخره سلامه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجره.
    معنى ذلك, اذا تكلف شخص بعمل مافعليه ان يدقق هذا العمل من وجوهه جميعا, فان وجد به نواقص او معيب او نقصاً في الاجرة, فاتح من كلفه بالعمل بما وجده مستهدياً بهذا المثل, فاذا غضب صاحب العمل قبل البدء بالعمل خير من ان يبدأ بالعمل ثم يغضبه عند تمامه, فالغضب في اول الامر يكون خيراص من العتاب في اخره. وينطبق نفس الشيء على الشركاء في عمل واحد.
    يضرب: لاهمية ذكر الشروطوالاجور وتوضيحها قبل البدء بالعمل.

    زعلة الجلب عالعظم
    الجلب: الكلب
    عالعظم: على العظم
    معنى ذلك, ان الكلب معروف بتهالكه على العظم وانه يتلذذ بها, ويقدمها على غيرها من الماكل, فاذا غذب الكلب عليها وتركها ولم ياكلها فانه لا يؤذي الا نفسه.
    شبهوا به من يقاطع غيره وهو المستفيد منه فيحصل له الضرر دون غيره فقالوا هذا المثل.
    يضرب: لمن يقاطع غيره فيحصل له الضرر.

    زلك الشادي ابيت المكادي
    زلك: زلق بمعنى توهم في المثل
    الشادي: القرد
    ابيت: في بيت
    المكادي: المجدي او المتسولين
    منشؤه: من اساليب ارتزاق الفقراء سابقاً ان يكون احدهم قراداً يرتزق من ترقيص قرده.
    وكان القراد يقصد البيوت الكبيرة والموسرة التي يتوقع منها العطاء بسخاء فياخذ قرده الى امام تلك الدار فيرقصه ويطلب منه حركات غريبة ومضحكة, وبعد اتمام عمله يمنحه صاحب الدار نقوداً .
    ويظهر ان قراداً وقف امام احدى دور المتسولين وهو لا يعلم انه متسول, وبعد ان اتعب قرده بالحركات الغريبة والمضحكة, لم يحصل على شيء من الدراهم فقيل هذا المثل.
    يضرب: للخبير والحاذق قد يخطيء التقدير

    زلطح طلع كرونك وانطح
    زلنطح: الحلزون
    كرونك: قرونك
    منشؤه: يكثر باعة الخس المتجولين في فصل الشتاء. ويهرع الصغار اليهم للشراء, فاذا عثر احدهم على (زلنطح) بين تلافيف اوراق رأس الخس صاح هازجاً (زلنطح طلع كرونك وانطح) ويشاركه باقي اخوانه بالاهزوجة ويصفقون ويمرحون.
    يضرب: للتعريض بشخص ضعيف وجبان

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  8. [288]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حييت سفحك عن بعد فحييني


    يا دجلة الخير يا أم البساتينِ


    حييت سفحك ظمآنا ألوذ به


    لوذ الحمائم بين الماء والطين







    أورد الخطيب في تاريخه أخباراً وأقوالاً ظريفة في فضائل بغداد دار السلام التي لم تنعم بسلام طوال ألف سنة ومن هذه الأقوال:


    قال يونس بن عبد الأعلى قال لي محمد بن ادريس (يعني الشافعي) يا يونس دخلت بغداد قلت لا قال يا يونس ما رأيت الدنيا ولا رأيت الناس.


    وعن أحمد بن أبي طاهر قال قيل لرجل كيف رأيت بغداد قال الأرض كلها بادية وبغداد حاضرتها.


    وقال علي بن أحمد الواسطي سمعت بن مجاهد المقرئ امام الزمان قال رأيت أبا عمرو بن العلاء في النوم فقلت له ما فعل الله بك فقال لي دعني مما فعل الله بي من أقام ببغداد على السنة والجماعة ومات نقل من جنة إلى جنة.


    قال ابو القاسم بزياش بن الحسن الديلمي وهو شيخ لقيته ببغداد يتعلق بعلوم فصيح بالعربية سافرت الآفاق ودخلت البلدان من حد سمرقند إلى القيروان ومن سرنديب إلى بلد الروم فما وجدت بلداً أفضل ولا أطيب من بغداد قال وكان سبكتكين حاجب معز الدولة المعروف بالحاجب الكبير آنسا بي فقال لي يوماً قد سافرت الاسفار الطويلة فأي بلد وجدت أطيب وأفضل فقلت له أيها الحاجب إذا خرجت من العراق فالدنيا كلها رستاق (أي قرية).


    وقال عبيدالله بن محمد التميمي سمعت ذا النون يقول بمصر من أراد ان يتعلم المروءة والظرف فعليه بسقاة الماء ببغداد قيل له وكيف ذاك فقال لما حملت إلى بغداد رمي بي على باب السلطان مقيداً فمر بي رجل متّزر بمنديل مصري معتم بمنديل ديبقي بيده كيزان خزف رقاق وزجاج مخروط فسألت هذا ساقي السلطان فقيل لي لا هذا ساقي العامة فأومات اليه اسقني فتقدم وسقاني فشممت من الكوز رائحة مسك فقلت لمن معي ادفع اليه ديناراً فاعطاه الدينار فأبى وقال ليس آخذ شيئاً فقلت له ولم فقال أنت أسير وليس من المروءة ان آخذ منك شيئاً فقلت كمل الظرف في هذا.


    قال سليمان بن موسى: إذا كان علم الرجل حجازياً وخلقه عراقياً وطاعته شامية فقد كمل.


    قال ابو الحسين احمد بن جعفر بن المنادي: ان بغداد سميت حين سكنت مدينة السلام فليس في الارض مدينة على هذا الاسم غيرها.

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  9. [289]
    ثائر اسماعيل
    ثائر اسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية ثائر اسماعيل


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,235
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    من الحزورات الفكرية البغدادية كماجاء في الليالي


    أخبرتنا الليالي الألف وواحد أن البغداديين كانوا يتداولون حزورات وأحاجي متنوعة فكرية وعلمية وأدبية وفقهية ونحوية ولغوية ، وخاصة في المناظرات..مما يستدل على وجود نوع من الترف والثقافة العالية..ومن هذه الأحاجي والحزورات التي جاءت في ألف ليلة وليلة وهي مأخوذة من تجارب وأقوال وكتب عامــة:-





    *
    وآكـلة بغير فم و بطـن

    لها الأشجار والحيوان قـوت

    متى أطعمتها انتعشت وعاشت

    ولو أســـقيتها ماء تموت

    # الجواب :








    * خليلان ممنوعان من كل لذة

    يبيتان طوال الليل يعتنقان

    هما يحفظان الأهل من كل آفة

    وعند طلوع الفجر يفترقان
    # الجواب :









    * وذات ذوائب تنجر طولاً

    وراها في المجئ وفي الذهاب

    بعين لم تذق للنوم طعما

    ولا ذرفت لدمع ذي انسـكاب

    ولا لبست مدى الأيام ثوباً

    وتكسـو الناس أنواع الثـياب

    # الجواب :








    *
    ما الدابة التي لا تأوي العمران ، وتسـكن الخراب ، وتبغض بني آدم ، وخلق فيها خلق من سبعة جبابرة؟
    # الجواب :








    * ما الحق الذي لا ينكره صاحب الباطل؟

    # الجواب :








    * مـا موت الحيـاة؟

    # الجواب :







    * مـا أحـدّ من السـنان؟

    # الجواب :








    * أربعة أكلوا وشربوا وما خرجوا من ظهر ولا بطن..من هم؟

    # الجواب :







    * قبر مشى بصاحبه..ماهو؟

    # الجواب :








    * أنثى من ذكر ؟

    # الجواب :








    * ما الشئ الذي اذا حبس عاش ، واذا شم الهواء مات؟

    # الجواب :








    * شـجاع يبيـض؟

    # الجواب :



    [

    0 Not allowed!


    عراقي انا





  10. [290]
    العقاب الهرم
    العقاب الهرم غير متواجد حالياً
    مشرف داعم للملتقى
    الصورة الرمزية العقاب الهرم


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 5,340
    Thumbs Up
    Received: 41
    Given: 17
    جزاك الله خيرا اخى ثائر

    0 Not allowed!



    نيـرُون مات ولــم تمُـت رومَـــا
    حافِـظ مـات ولـم تمُـت حَمـــــاة
    بشار سيمُـوت ولن تمُت حِمص



    متغيب عن المنتدى
    دعواتكم

  
صفحة 29 من 109 الأولىالأولى ... 1925 26 27 28 2930 31 32 33 3979 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML