دورات هندسية

 

 

الهندسة ...اصل هذه الكلمة

صفحة 1 من 35 12 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 343
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابن سينا
    ابن سينا
    ابن سينا غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 1,340
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0

    الهندسة ...اصل هذه الكلمة

    السلام عليكم

    الهندسة فهي_للاسف_ كلمة فارسية اصلها أندازة وقد عربتلاحقًا واصبحت هندسة,وكانت تطلق علىعِلْمٌيَبْحَثُ فِي الْخُطُوطِ وَالْأَبْعَادِ وَالسُّطُوحِ وَالزَّوايَاوَالكَمِّيَّاتِ، مِنْ حَيْثُ خَوَاصُّهَا وَقِيَاسُهَا وحساباتها,وقد اهتم العرببه كثيرًا وبنوا فيه على ما نقلوه من اليونان وقسموه الى نوعين الاول :عقلية(نطرية) والثاني:حسية(تطبيقية),فالنطرية والحقوا بها الفلسفة, وكان اهتمامهمبالناحية التطبيقية اكثر فابدعوا في فن العمارة في المساجد والقصور والأروقة والقباب وتخطيط المدن.
    وانتقل المفهوم الى كافة النواحي التطبيقه من علوم ميكانيكية وكهربائية والكترونية,واصبحت تضم كل ما ينتج عن العلوم التطبيقية.

  2. [2]
    محمد أبوخطوة
    محمد أبوخطوة غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمد أبوخطوة


    تاريخ التسجيل: Feb 2005
    المشاركات: 78
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا علي المعلومة المهمة

    0 Not allowed!


    ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم

    صدق الله العظيم

  3. [3]
    المهندسة مي
    المهندسة مي غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 823
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا على هذه المعلومة .. الذي لا يعرفها الا القليل

    0 Not allowed!


    Eng.MTM

  4. [4]
    همس.م
    همس.م غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,741
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    جزاك الله كل خير على معلوماتك الجميله

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ابو حسين
    ابو حسين غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابو حسين


    تاريخ التسجيل: Apr 2003
    المشاركات: 840

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    شكراً اخي ابن سينا
    وإسمح لي بنقل الموضوع الى قسم تعريب الهندسة

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م/ ميدو
    م/ ميدو غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 107
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور يعطيك العافيه

    0 Not allowed!



  7. [7]
    controller
    controller غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 24
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك ولكن اعتقد ان اصل هذه الكلمة عربي وهذا ما وجدته بكتاب الصحاح
    ومعنى كلمة مهندس بالعربية هو ( المقدر لمجرى الماء ) اي ما يسمى الان بمهندس الري او هندسة السدود

    0 Not allowed!



  8. [8]
    controller
    controller غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 24
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله الف خير

    0 Not allowed!



  9. [9]
    moh h
    moh h غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 226
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلامو عليكم
    بدايه أشكر يا أخي ابن سينا
    وحبيت أصلح معلوماتك بأن كلمة مهندس اتت من اللغة الفارسية صحيح
    ولكن هي بالأصل مهندز وتعني الرماقب أو المشرف على العمل ومع مرور الزمن أخذ العرب الكلمة من أهل فارس وتحولت الى مهندس
    وأعتقد أنه ليس غيب بأن نأخذ الكلمات من الغير سواء كانوا عرب أو من فارس أو من الغرب ولكن العيب بأن نأخذها كمصطلح فقط ولكن يجب أن نطورها بحيث نستطيع أن نستعملها بشكل صحيح

    ويقول المثل :((((( الإتباع محمود والتقليد مذموم )))))

    وهذا على حسب معلوماتي المتواظعه وأسمحولي إذا أخطأ فكل إنسان يخطأ ويصيب
    وأرجو تنويري إذا أخطأ

    0 Not allowed!



  10. [10]
    TBH2022
    TBH2022 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا و أرضاك
    وشكرا جزيلا

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 35 12 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML