دورات هندسية

 

 

نظام البناء الذكي أو المتطور Building Automdtion Systems

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية majdy82
    majdy82
    majdy82 غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 165
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    نظام البناء الذكي أو المتطور Building Automdtion Systems

    اخواني الاعزاء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....سوف ابدأ معكم سلسلة نظرية حول الابنية الذكية او المتطورة ...اسأل الله التوفيق .....

    BAS )Building Automation Systems )




    نظام بناء متطور:
    قد يذهل الكثير من الأشخاص عندما يعرفون ما يستطيع أن يقوم به نظام البناء المتطور BAS ,يستخدم هذا النظام بشكل رئيسي في التحكم في أنظمة التكييف والتدفئة و التهوية المركزية و تطبيقات أنظمة إدارة الطاقة . البناء المتطور نفسه هو نظام إدارة الطاقة و الذي يوفر لمالكي الشركات و الأبنية و بشكل ذاتي التحكم بأنظمة التكييف و التدفئة و غيرها. إن نظام البناء المتطور يضم الأنظمة الكهربائية و الميكانيكية و معدات تحتوي على معالجات صغرية تتصل مع بعضها البض و مع إمكانية ربطها بالحاسوب.هذا الحاسوب مع جهاز السيطرة ( الكنترولر) في نظام البناء المتطور يمكن وصلهما بشبكة الانترنت و ممكن إن يبقيا نظام قائم بذاته ممثلا شبكة كنترولر محلية من النوع peer to peer. بالإضافة إلى ذلك, إن كنترولرات أنظمة البناء المتطور نفسها لا تحتاج إلى حاسوب في عملها مثل العديد من الكنترولرات المصممة لتعمل منفردة و لتتحكم بمعدات محددة. مع استثناءات قليلة, إن كنترولرات البناء المتطور لها برنامجها الخاص و مع إمكانية الاتصال مع الكنترولرات الأخرى في البناء. و هذا هام بالنسبة لكنترولرات البناء المتطور إن تتصل مع بعضها البعض. إذا تعطلت الشبكة لسبب من الأسباب عندها فأن النظام يستمر بالعمل ( لأن الكنترولرات في أنظمة البناء المتطور تبقى منفردة) و لكن لن تعمل بالشكل الكافي و المصممة عليها. إن أنظمة البناء المتطور تتطور أكثر و أكثر و بشكل معقد بمرور الوقت و لكنها سوف توفر الطاقة و تكاليف الصيانة إذا تم تركيبها و برمجتها بشكل مناسب. إن أنظمة البناء المتطور و أنظمة إدارة الطاقة (لهما نفس المعنى ) هما بالتأكيد الطريق إلى التطور ويوميا يتم استبدالهما بالأنظمة القديمة الأقل كفاءة.

    يمكن إن تضم الأبنية الضخمة العديد من الكنترولرات التي تخدم معدات التدفئة والتكييف المختلفة و غيرها من الأنظمة القائمة في البناء ( إن نظامBAS غير محدد لتطبيقات التكييف و التبريد فقط ). و من مهم بالنسبة لمهندسي BAS إن يختاروا أنظمة التحكم BAS و برامجها المناسبة للتحكم بالأنماط المختلفة لأنظمة التكييف و التدفئة و التهوية المركزية في أنظمة الأبنية المتطورة . لكي تكون أنظمة الأبنية المتطورة ذات فعالية عالية من المهم إن تركب و تشغل بالشكل المناسب. و هنا بعض الميزات الحسنة لأنظمة HVAC عند العمل في بيئة نظام بناء متطور :
    - عند تركيب أنظمةHVAC و أنظمة الإضاءة في بيئة نظام بناء متطور فهذا سوف يمكن المالك من إدراك التوفير بالطاقة عندما يكون البناء أو أجزاء منه غير مشغول.
    - سوف يسمح هذا النظام للأجهزة بالتكيف و التعليم الذاتي وهذا يتيح لها أداء دورها اتوماتيكيا بطريقة منتظمة و متسلسلة على الدارة قبل إن يعاد انشغال البناء لدرجة انه يمكن الوصول إلى نقاط ضبط المكان قبل إشغاله.إن التعليم الذاتي يسمح للنظام مقارنة درجة حرارة المكان و شروط الهواء الخارجية و كفاءة الأجهزة لدرجة انه يمكن تشغيل الأجهزة في الوقت المناسب لضمان الوصول إلى نقاط ضبط المكان قبل انشغاله.
    - يمتلك هذا النظام قابلية استجابة عالية. بالاعتماد على حاجة المكان ,فسوف تتغير نقاط الضبط لمصادر تبريد و تسخين متنوعة تبعا لحاجة المكان.إذا كان لكل المناطق نقطة ضبط ما فأن نقطة ضبط درجة حرارة الهواء الداخل Supply Air من وحدة معالجة الهواء سوف تتغير اتماتيكيا لتمنع حدوث التبريد عندما يكون ذلك غير ضروريا. عند ازدياد درجة حرارة المناطق تنخفض اتوماتيكيا نقطة ضبط درجة حرارة الهواء الداخل لتسمح للتبريد بسد حاجة المكان.بينما للأنظمة القديمة نقطة ضبط واحدة لدرجة حرارة الهواء الداخل وهي بحدود الـ 55 درجة فهرنهايت و تطلب من الضاغط إن يعمل حتى عندما يكون ذلك غير ضروريا.
    - يمتلك نظام البناء المتطور القابلية لعرض بيانات استهلاك الطاقة و يتضمن ذلك عدادات للكهرباء و الغاز و الماء و البخار و الماء الساخن و الماء البارد و خدمات التزييت.
    - يتم جمع هذا النظام مع أنظمة ميكانيكية مناسبة وهذا سوف يؤدي إلى توفير اقتصادي بالاعتماد على حسابات الانتالبي و التحكم بنقطة ضبط CO2.
    - إن النظام BAS يعمل بالاعتماد على خوارزميات التحكم المستخدمة مثلا لمحطات التسخين و التحكم بالضغط الستاتيكي و الأنظمة الأخرى و بذلك يمكن إدراك التوفير بالطاقة من خلال تلك البرامج التكهنية.
    - يعرض هذا النظام الحمل المتغير عندما تعمل محطات الطاقة عند الذروة و تحتاج إلى صناعة و أموال لقطع استهلاك الطاقة. تسمح أنظمة الأبنية المتطورة للمالك بتدوير أشياء مختلفة مثل مسخنات الماء أو ينابيع مياة الشرب حيث إن هذه الأشياء سوف لن تلاحظ حتى إذا كانت لا تعمل.
    - إن هذا النظام يقدم إمكانية إرسال إنذارات عبر الانترنت أو البيجر أو التلفون أو ليحذر مدير البناء أو الفنيين لتطوير مشكلات و إخفاقات النظام.
    - إن نظام البناء المتطورBAS يمكن إن تمتلك نظام لدفع فواتير المستأجرين التي تتعلق باستهلاك الطاقة.
    - يمكن لنظام البناء المتطور أن يمتلك اتصالات تمكنه من التكامل مع أنظمة التحكم المتطورة في الأبنية الأخرى وTCP/IP.


    يتبع ان شاء الله....
    المهندس مجدي مهاوش
    الكويت

  2. [2]
    Mmervat
    Mmervat غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية Mmervat


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 223
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    اخى الفاضل اشكرك وجزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML