دورات هندسية

 

 

كي تتأكدوا أن ما نصرخ من أجله خطير ,,, وليست طائفية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
  1. [1]
    الصورة الرمزية إسلام علي
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479

    كي تتأكدوا أن ما نصرخ من أجله خطير ,,, وليست طائفية

    القاهرة - مصطفى سليمان
    أدى رفع أذان في غير وقت الصلاة ومختلف عن الذي اعتاده المصريون في مساجدهم إلى قيام الأجهزة الأمنية بتوقيف عدد من الطلاب العرب بينهم عراقيون وجنسيات خليجية أخرى بتهمة تشكيل تنظيم سري للترويج لمذهبهم في محافظة 6 أكتوبر، جنوب العاصمة المصرية.

    وكشفت تحريات المباحث أن هؤلاء الطلاب كان يقودهم عراقي، وأنهم تمكنوا من تشكيل التنظيم داخل الجامعات الخاصة بالمحافظة، ويجمعون التبرعات من أعضائه لبناء مسجد خاص بهم يمارسون فيه شعائر مذهبهم.

    وكان أهالي المنطقة قد فوجئوا بسماع صوت مؤذن في غير ميقات الصلاة بين وقتي الظهر والعصر الأسبوع الماضي في مسجد بالحي الـ11 بمدينة 6 اكتوبر، بزيادات لا يحتويها الأذان الذي ترفعه مساجد السُّنة، فهرعوا إليه واشتبكوا مع عدد من الطلاب العراقيين والخليجيين الذي كانوا بداخله لإقامة شعائر مذهبهم الشيعي، وتم إبلاغ الأجهزة الأمنية التي قامت باحتجازهم بمديرية أمن المحافظة.

    وتحفل مدينة 6 اكتوبر، وهي عاصمة لمحافظة جديدة تحمل الاسم نفسه، ببعض الجامعات الخاصة، ويقطنها أعداد كبيرة من العراقيين المهاجرين من بلادهم بعد سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين، وتقدرهم بعض الأوساط المصرية بـ50 ألف مهاجر، يتملك رجال أعمال منهم مشاريع استثمارية ما بين محال السوبر ماركت والمقاهي.

    وقال مصدر أمني إنه جار التحقيق مع جميع الطلاب الموقوفين وإجراء التحريات عنهم، حيث تبين أنهم من الشيعة، ويدرسون في الجامعات الخاصة بالمحافظة، وتربطهم علاقات مع بعض الشيعة العراقيين الذين يقطنون مناطق مختلفة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

    ولم تعلن الأجهزة الأمنية حتى هذه اللحظة تفاصيل أكثر عن هذا التنظيم لحين اكتمال تفاصيله، وما إذا كان مرتبطاً بتنظيم خلية حزب الله اللبناني التي ضم ضبطها أخيراً أم لا.

    وكانت وزارة الأوقاف المصرية رفضت في وقت سابق الموافقة لبعض الشيعة المقيمين في المحافظة على بناء مسجد لهم.


    وجود شيعي في 6 أكتوبر

    من جانبه أكد الدكتور علاء الدين ماضي أبوالعزايم شيخ الطريقة العزمية لـ"العربية.نت" أن "هناك وجوداً شيعياً في محافظة 6 أكتوبر، يحملون جنسيات عراقية وإيرانية لكن ليس لهم أي نشاط أو أثر يذكر، بل يكتفون فقط بممارسة شعائرهم الدينية ويصلون في مساجد المحافظة، لكن ليس لهم حسينيات أو مساجد خاصة".

    وأضاف أبوالعزايم "لا أعتقد أن الشيعة الموجودين في مصر تربطهم أي علاقة بتنظيم حزب الله اللبناني الذي تم الكشف عنه أخيراً".

    وقال الدكتور جمال المراكبي الرئيس العام لجماعة أنصار السنة بمصر لـ"العربية.نت" إن هناك "خلايا شيعية في مصر خاصة بين الطرق الصوفية، وقد انتشرت هذه الخلايا من خلال مشاهداتي الشخصية بين الطبقات الفقيرة في المجتمع المصري خاصة بين فئات الحرفيين".

    وأضاف المراكبي "لقد حذرت الأجهزة الأمنية في مصر من هذه الخلايا التي تستغل عاطفة المصريين تجاه آل البيت، وهذه الأجهزة أكدت لي أنها ترصد جميع تحركات هذه الخلايا".

    فيما قال محمد الشهاوي رئيس اللجنة المكلفة بإدارة شؤون مجلس الطرق الصوفية لـ"العربية.نت" إنه توجد بالفعل محاولات لاختراق الطرق الصوفية في مصر، مضيفاً أنه "لاحظ من بعض المريدين في هذه الطرق سلوكيات غريبة".

    وطالب الشهاوي الحكومة المصرية بدعم الطرق الصوفية مادياً ومعنوياً حتى لا ينحرف أعضاؤها البالغ عددهم 10 ملايين صوفي في مصر يتبعون 72 طريقة.

    ويدين معظم مسلمي مصر بالمذهب السني، فيما توجد أعداد قليلة من المتشيعين حديثاً خلال السنوات الماضية، ولا توجد احصاءات رسمية لهم، وإن قدرتهم بعض المصادر بعدة مئات من المصريين، إلا أن المهاجرين العراقيين زادوا من عدد السكان الشيعة، حسب تقارير صحافية.

    من مواضيع إسلام علي :


    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  2. [2]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    عندك حق م بشر

    الموضوع ده خطير

    وهم يحاولون الانتشار في مصر

    والشيخ زكريا الحسيني من كبار أنصار السنة

    جعل خطبة عيد الفطر الماضي عن هذا الموضوع

    فالموضوع فعلا خطير

    0 Not allowed!



  3. [3]
    علي جاسم علي
    علي جاسم علي غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية علي جاسم علي


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 18
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حقيقية اني ارثي لحالك واطلب منك مراجعة طبيب نفسي لان الذي يقرأ العنوان يتوقع انك اكتشفت سبق علمي او موضوع في مجال التقدم العلمي ان ماتقوم به ياخي العزيز لايستحق الرد وعليك ان تطلع الى التطور العلمي الهائل الذي وصلت اليه الدول الاوربيه والكيان الصهيوني بدلا من اشغال نفسك بمواضيع صدقني انها لاتنطلي حتى على المواطن العادي وان كل مايطرح في الوقت الحاضرفي هذا المجال هو مواضيع سياسيه المراد منها اشغال المواطن العربي والمسلم واعتبار التشيع اخطر من الصهيونيه وان المجاهد حسن نصرالله اراد ان يدمر مصر والعديد من هذه الخزعبلات كلها ظهرت في الوقت الحاضر لمعالجة الفشل الذي وقعت فيه بعض الدول العربيه في مساندة الكيان الصهيوني والشاركه في حصار اهلنا في غزه الصمود والنصر لذللك اني ومن باب الاخوه انصحكم بدراسة كل مايظهر وخصوصا في الوقت الحاضر بشكل موضوعي وبعيدا عن التشنج الطائفي لان حب اهل بيت النبوه (عليهم السلام)هو الاسلام بعينه والسلام

    0 Not allowed!



  4. [4]
    الفقير لله طارق
    الفقير لله طارق غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية الفقير لله طارق


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 310
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    فعلا اخى بشر الموضوع اصبح يفرض نفسة بقوة فى الفترة الاخيرة فى بلدنا مصر واعتقد ان الاجهزة الامنية مهما اوتيت من قوة ان تستطيع ان تسيطر على الوضع حيث ان انتشار هذة الفئة اصبح بكثرة ملحوظة كما انهم كل يوم يزداد اعدادهم وفى القريب العاجل ارى انهم سيكون لهم مطالب ان يقيموا هذا المذهب فى بلدنا كما فعلها من قبل الوهابية


    والله نسأل ان يرحمنا ويخفف عنا هذة الفتن

    الست مع اخى انها فتن اخر الزمان التى بشر بها الحبيب النبى فتن كا قطع اليل المظلم

    0 Not allowed!


    الفقير لله طارق

  5. [5]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    أشكرك أخي طارق


    وصف الشيخ محمد عبد الخالق الشبراوى عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية وعضو اللجنة الخماسية للطرق الصوفية، القبض على الشيخ مصطفى الصافى شيخ الطريقة الهاشمية بحجة عدم حصوله على تصريح، ومنع مولد الهاشمى بأنه "إهانة للبيت الصوفى بأكمله".

    جاء ذلك فى الاجتماع الطارىء للجنة الخماسية للطرق الصوفية أمس الجمعة، بقيادة الشيخ أبو المجد الشهاوى رئيس اللجنة، وقال الشبراوى: إن ما حدث مع الشيخ مصطفى الصافى يعد سابقة خطيرة لم تحدث من قبل مع مشايخ الطرق الصوفية، مشيراً إلى أن حجة عدم حصوله على تصريح "واهية" ولا تستوجب الهجوم على منزله وإلقاء القبض عليه واحتجازه، وقال "سنقف أمام ذلك بالاعتصام بالشرعية والقانون".

    ونفى الشيخ مصطفى الصافى شيخ الطريقة الهاشمية أى علاقة له أو لأخيه الشيخ الطاهر نقيب الأشراف بالبحيرة بالتشيع أو الشيعة، واستنكر إصرار الأمن على الربط بين أخيه وبين الشيعة، وقال نحن صوفية متمسكون بمبادئنا وعقيدتنا، وذلك فى إشارة منه إلى صورة كان مكتوباً عليها "السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين السلام عليك يا حسين يا ابن على"، وكانت سبباً فى اتهامه بالتشيع، وقال الصافى إنه تخلص من كافة الصور وشرائط الفيديو التى تتحدث عن الحسين، والتى كانت سبباً فى اتهامه بالتشيع، وذلك إنهاءً لأى إشكالات. (!!! ليه يا شيخ دينك رخيص أوي كده ؟!!!)

    ومن جهة أخرى كشف الشيخ أبو المجد الشهاوى رئيس اللجنة الخماسية للطرق الصوفية، أنهم يستعدون لرفع دعوى قضائية لفرض الحراسة على المجلس الأعلى للطرق الصوفية، بعد استنفاد كل وسائل الحوار، لتعنت القصبى واستمراره فى اغتصاب كرسى المشيخة.

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  6. [6]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    القاهرة - أفرجت سلطات أمن الدولة المصرية مساء الجمعة عن الشيخ مصطفى الصافي، شيخ الطريقة الهاشمية الشاذلية، بعد يوم من القبض عليه في واقعة وصفت بأنها الأولى من نوعها.

    وفي الوقت الذي لم تكشف فيه السلطات عن السبب وراء القبض على الصافي، تباينت التفسيرات التي أدلى بها المقربون منه، ففي حين وصفها البعض بأنها مجرد إجراءات أمنية عادية، قال آخرون إنها بسبب إقامة احتفالية دينية بدون ترخيص أمني، وذهب البعض لأبعد من ذلك بربط الأمر بالحملة التي يشنها الأمن لمكافحة التشيع.

    وألقى رجال الأمن القبض على الشيخ مصطفى الصافي مساء الخميس بعد أن طلبوا منه إلغاء الاحتفال بالليلة الكبيرة (ليلة مولد مؤسس الطريقة محمد الهاشمي) التي كانت مقررة في ذات اليوم، وحققت معه لساعات في مقر مباحث أمن الدولة بكفر الدوار بمحافظة البحيرة.

    ولم يتسن على الفور الحصول على رد من أجهزة الأمن بشأن ملابسات الاعتقال ولا من الصافي نفسه.

    وحول سبب اعتقال الصافي قال الشيخ محمد الشهاوي، الرئيس المؤقت للجنة الخماسية المنتخبة لإدارة الطرق الصوفية، في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت": "الأمور غير واضحة، إلا أن ما سمعناه هو أنه تم القبض عليه تحت دعوى احتفال بمولد مؤسس الطريقة دون أخذ تصريح من الأمن".

    غير أن الشهاوي استبعد أن تكون تلك الدعوى حقيقية قائلا: إن "عدم أخذ تصريح لإقامة المولد لا يمكن أن يكون السبب الحقيقي وراء القبض على شيخ الطريقة الهاشمية الشاذلية، وتردد أن الأصل في القبض على الشيخ الصافي هو سؤاله عن علاقته بالشيعة، خاصة مع ضبط صور للإمام الحسين مكتوب عليها لبيك يا حسين".

    واستبعد الشهاوي أيضا أن يكون أمر التشيع هذا هو السبب؛ لأنه "لا يمكن أن يكون لأي شيخ طريقة يد في نشر التشيع بمصر"، واصفا ما حدث بأنه "خطأ وعشوائية، ومحاولة لبهدلة (إهانة) شيخ صوفي كما لو كان أجرم".

    وشدد على أنه "نحن كلنا كصوفيين من أهل السنة ولن نلتقي مع الشيعة، والدليل على ذلك أنه لو كان هناك أدلة دامغة على ضلوع الشيخ الصافي في التشيع ما تم الإفراج عنه، كما أنه لا يوجد شيخ طريقة له نشاط مشبوه".

    أما السبب الذي يراه الشيخ الشهاوي فهو أن يكون القبض على الشيخ الصافي "محاولة للتأثير على اللجنة الخماسية المنتخبة لإدارة أمور الطرق الصوفية، خاصة أنه عضو اللجنة، وأحد أركان جبهة الشيخ علاء أبو العزائم الذي يتنازع على منصب شيخ مشايخ الطرق الصوفية".

    وفي رد فعل عملي على احتجاز شيخ طريقة قال الشهاوي إنه طلب من الشيخ الصافي كتابة مذكرة عما حدث له؛ تمهيدا لإرسالها ضمن مذكرة احتجاج إلى وزير الداخلية لإجراء تحقيق في هذا الأمر، "وخاصة أن كل مشايخ الصوفية قلقون وفي حالة دهشة، وأتباع الطريقة الهاشمية - البالغ عددهم 50 ألفا - ثائرون لما حدث".


    إجراءات "عادية"

    واختلف الشيخ أحمد خليل، الأمين العام لمشيخة الطرق الصوفية، مع الشيخ الشهاوي في تفسيره لما حدث، وقال: "إنها مجرد إجراءات عادية، وإن كانت هذه أول مرة يتعامل بها الأمن مع شيوخ الطرق الصوفية بهذا الشكل".

    وشدد على أنه "لا علاقة بالخلاف القائم على رئاسة مشيخة الطرق الصوفية بالقبض على الشيخ الصافي"، مستبعدا أن يكون الأمن تبعا لطرف دون طرف آخر في الخلاف حول هذا المنصب.

    وكانت الانقسامات قد شقت طريقها لأول مرة في جسد التيار الصوفي في مصر في نهاية العام الماضي عندما اشتعل صراع حول رئاسة المجلس الأعلى للطرق الصوفية بعد وفاة رئيسه أحمد كامل ياسين.

    ويتنازع على المنصب الآن الشيخ علاء أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، الذي أطاح به أعضاء في المجلس الأعلى بعد 48 ساعة من فوزه بالمنصب في نوفمبر الماضي، والشيخ عبد الهادي القصبي، شيخ الطريقة القصبية، الذي اختاروه محله وهو أصغر أعضاء المجلس سنا (45 عاما).

    وفي يناير الماضي جرى تشكيل لجنة خماسية مؤقتة لإدارة شئون الطرق الصوفية برئاسة الشيخ محمد الشهاوي بشكل مؤقت، لحين اختيار رئيس جديد للمشيخة العامة.

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  7. [7]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    مفكرة الإسلام: أكد الدكتور محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، أن ما فعله الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله داخل مصر يعد إساءة ودعوة للتخريب والفتنة.
    وطالب خلال لقائه طلاب وطالبات وأساتذة جامعة الأزهر، فرع أسيوط بعدم الانتماء للتيارات الفكرية والثقافية التى تريد تدمير الإسلام.
    وجاءت تصريحات شيخ الأزهر على خلفية الاتهامات الصريحة التي وجهها النائب العام المصري الاسبوع الماضي إلى الحزب وأمينه العام بالتخطيط للإخلال بالأمن في مصر في أعقاب الكشف تنظيم يتزعمه سامي شهاب أحد الأعضاء البارزين في حزب الله.
    كما رفض طنطاوي في تصريحات سابقة له دعوة موجهة إليه من مسؤولين إيرانيين لحضور مؤتمر "الأشطر" في إيران وتوجيه كلمة عن أهمية الحوار بين المذاهب الإسلامية.
    وأرجع طنطاوي الرفض إلى الظروف السياسية، وتأزم العلاقة بين البلدين بعد القبض علي الخلية الإرهابية التي تنتمي لحزب الله اللبناني الشيعي في مصر.
    موقف صارم من الأزهر
    وذكرت جريدة "الحقيقة الدولية" أن شيخ الأزهر أعلن وقف أي تعامل بين الأزهر من ناحية وإيران وحزب الله من ناحية أخرى حيث سيتم رفض استقبالهم بالمشيحة، ووقف الاتفاقيات السابقة بينهما، حيث كان من المقرر عقد لقاءات بين مرجعيات شيعية وعلماء دين سنة بالأزهر، على أن يتم تبادل هذه اللجان للزيارات وعقدها بالقاهرة وطهران ولبنان والعراق.
    وكان مقررا أن تبدأ هذه اللجان اجتماعاتها خلال الأيام القادمة إلا أنها توقفت بعد القبض علي خلية حزب الله كما ستتوقف اتفاقية إنشاء معاهد أزهرية لتدريس المذهب السني بإيران على أن يقوم الأزهر بإعادة تدريس المذهب الشيعي بمناهج الأزهر في المعاهد والجامعة .
    ومن ناحية أخرى، أكدت مصادر الازهر ان الأمر سيصل إلى وقف قبول الطلاب الإيرانيين للحصول علي درجات الماجستير والدكتوراه من الأزهر خوفا من قيامهم بعمليات مخابراتية في الأزهر خاصة في ظل الترويج لمنشورات شيعية بين طلاب الأزهر والحديث عن وجود طلاب ينتمون إلى التيار الشيعي داخل الجامعة .
    وطالب طنطاوي بتشكيل لجنة من كبار علماء مجمع البحوث الإسلامية لدراسة وفحص مجموعة من الكتب الإيرانية التي أهدتها إيران للأزهر وذلك في إطار التبادل الثقافي بين علماء إيران والأزهر وعددها 32 مجلدا حول الموسوعة الفقهية ورسالة التقريب والتربية في الإسلام ومكانة المرأة للإمام الدجرودي.

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  8. [8]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  9. [9]
    إسلام علي
    إسلام علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية إسلام علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 12,009
    Thumbs Up
    Received: 1,093
    Given: 2,479
    ماذا بعد البقيع؟(1-2) ـ ربيع الحافظ

    مر حادث اعتداء الشيعة على البقيع دون اكتراث في الإعلام العربي، وفي الإعلام الذي تقوده السعودية بوجه خاص، ولولا الأفلام التي التقطتها الهواتف الجوالة و"اليوتيوب" الذي أوصله إلى أطراف المعمورة لطواه الزمن.

    رغم كون الحادث هو الأكبر ـ بدلالاته ـ في التاريخ الإسلامي منذ القرن الرابع الهجري، حين قام الشيعة القرامطة بإهانة الكعبة المشرفة، فإنه فشل في فتح ـ ولو فتحاً أكاديمياً ـ ملفات حقب سياسية تطابقت فيها المعطيات والمآلات مع واقعنا المعاصر؛ تحديداً المد الطائفي والضعف السياسي وإهانة حرمات الإسلام، رغم أن نبش الأراشيف ومطابقة الحقب بحثاً عن متشابهات هي من أبجديات الاستراتيجيا والتعبئة الجماهيرية وقت الأزمات.

    التزامن بين اعتداء البقيع وبين مظاهرات شيعية في لندن نادت بتحرير مكة المكرمة والمدينة المنورة من الاحتلال الوهابي، ووضع المشاعر المقدسة تحت وصاية الأمم المتحدة، يمنح بعداً إضافياً للحدث، ويقشع الضباب، ويرفع مدى الرؤية عند الراصد.

    ما من غزوة إلا وتسبقها غارة، تجس نبض العدو، وتتحسس يقظته، ودفاعاته، وسلوكه، وقد كان اعتداء البقيع اختباراً لأكثر من عامل في وقت واحد: الفرد، والشارع، والإعلام، والدولة، والأجهزة الأمنية والقضائية، والدعائية، والسياسية.

    أظهر الحادث أن الناس لم يعودوا يتحولون أمام إساءات بهذا الحجم إلى قوة دفاع مدنية عفوية تضرب على يد الفاعل. وأن الإعلام المحلي يؤثر الصفح على التوغل في جذور الحدث ومآلاته، وأن هيئة الأمر بالمعروف التي تعمل تحت سقف منخفض غاب عنها الحزم، وأن القضاء التابع للدولة أرخى قبضته وأطلق سراح المتهمين، وأن الفضائيات العربية لا تقطع برامجها وتجعل من العمل الشاذ وسيلة إيضاح سهلة تنبه الإنسان العادي إلى ورم فكري يستهدف حرماته، وأن الحادثة بقيت محلية ولم تتحول إلى عربية أو إسلامية، وأن الدولة آثرت الليونة السياسية، وأن منظمة المؤتمر الإسلامي لم تصدر بياناً على لسان 40 دولة إسلامية يشجب الإساءة. كل شيء ـ محلياً وعربياً وإسلامياً ـ بدا معطلاً ونموذجياً لغارة جديدة.

    تؤخذ هذه البيانات الميدانية إلى مختبر، وتخضع إلى تحليلات، ويعاد تنفيذ الغارة مختبرياً عن طريق معادلات الاحتمالات الرياضية، وبمتغيرات مختلفة، وتدرس ردات الأفعال المحتملة لكل حالة، التي يحدد على أساسها مكان وكيفية وتوقيت الغارة التالية، ويجعل منها خرائط وجداول ومنحنيات تكسو جدار المختبر.

    قراءة أولية للبيانات تشير إلى أننا لسنا بعيدين كثيراً عن مشهد يشتم فيه الشيخان أمام باب الكعبة، تعلو فيه أصوات تدعو إلى ضبط النفس، وتغليب العقل، وكف اليد لدرء فتنة أكبر بين "طائفتين مؤمنتين"، وإلى ترك الأمور إلى الأجهزة الأمنية، التي تلقي القبض على المسيئين، وتقتادهم قبل أن تطلق سراحهم في أجواء طائفية شديدة التكهرب.

    أليس هذا مشهداً يشقّ على التصوّر؟ هو كذلك. لكنه مشهد مر حجاج بيت الله بأسوء منه، ودام أعواماً، كانت فيه الدولة العباسية لا تزال قائمة، والخليفة في قصره في بغداد، قبل أن تتبدل الأحوال السياسية المحلية والإقليمية.

    مما يجعل مشهد القرن الرابع أسهل على الإحباط والتطويق، هو أنه كان مشهداً محلي الأبعاد، بأدوات محلية، لم يستفد من التقاء مصالح دولية، ولم يستمد فاعلوه جرأة من قوانين حرية معتقدات وحقوق إنسان تضعها قوى كبرى بمقاسات تخدم مصالحها، وتجعلها سيفاً مسلطاً على رقاب الدول بما يشل أمنها القومي، فتتفتت أمام أعين قادتها وهم عاجزون عن تحريك ساكن.

    كانت الأجواء الفكرية والسياسية أقل هشاشة، فقد حدث وسط جموع وحّدتها الغاية، وهي أداء الركن الخامس في الإسلام، ولم تتنازعها تيارات فكرية ومذهبية، ولم يكن بينها من يتأبط خناجر يستلها ساعة الصفر ويبقر بها بطون الحجيج، وقنابل يفجرها في أزقة مكة وعند المسجد الحرام، ولم يكن الشرك الأكبر وجهاً من وجوه الإسلام كما يراه "مفكرو" هذا الزمان. فرق بين من يحضر لأداء الركن الخامس، وبين من يحضر لأداء ركن سادس.

    قليلون يدركون أن أجزاء الحجر الأسود الصغيرة، التي يستلمها الحاج بيده، الغائرة في محيط من الشمع، وتحفظ تماسكها دعامات من الفضة، تمثل النقطة التي وصلها المد الطائفي، وأنها كل ما أمكن إنقاذه من الحجر الأصلي.

    ففي موسم حج سنة 317هـ هاجم الشيعة القرامطة بقيادة أبو طاهر مكة المكرمة، وقتلوا أعداداً كبيرة من الحجيج داخل المسجد الحرام، وألقوا الجثث في بئر زمزم، ودفن الباقون من غير غسل ولا كفن ولا صلاة، وجلس أبو طاهر على باب الكعبة يقول: "أنا بالله وبالله أنا، يخلق الخلق وأفنيهم أنا"، وأمر بأن يقلع الحجر الأسود، فجاء رجل فضربه وقال: أين الطير الأبابيل؟ أين الحجارة من سجيل؟ وتم قلع الحجر الأسود ونقل إلى هجر ـ المنطقة الشرقية في السعودية ـ، وقلع باب الكعبة، ونزعت كسوتها، ومكثت الكعبة من دون حجر أسود أكثر من 20 عاماً، بقى مكانه خالياً يلتمس الحجاج والمعتمرون فجوته بأيديهم ويبكون توسلاً إلى الله تعالى أن يعيده.

    الإساءة إلى الكعبة أسهل شأناً اليوم. خلع باب الكعبة جاهزة مسوغاته عند دعاة تحرير مكة، فهو منقوش عليه اسم الملك السعودي "الوهابي" الذي أمر بصنعه من الذهب الخالص، وتطهير الكعبة من كل ما يرمز إلى "أدران الوهابية" النواصب إنما هو ثأر للحسين (رض). أما الحجر الأسود نفسه فمن غير المعروف ما يمكن أن ينتظره، إذا كان وجوده لا يجعل الكعبة المشرفة أكثر قداسة من كربلاء.

    اضطرابات في الحرم المكي يحفزها مد طائفي، مصحوب باختلالات سياسية محلية وإقليمية، يصطاد في مائها العكر الخصوم، ونكايات العرب ببعضهم، وقرارت دولية تشل سيادة الدول، ونشوة طائفية ـ كالتي تلت وصول الخميني ـ يفجرها إعلان وفاق إقليمي بين إيران وأمريكا، اضطرابات كهذه لن تختلف الاصطفافات السياسية والفكرية حولها عن خريطة الاصطفافات السياسية والفكرية التي نعرفها اليوم، والتي يتجاذبها معسكران: معسكر "الممانعة" بزعامة إيران وبصفه الحناجر والأقلام القومية والإسلامية التي تتردد على محافل طهران، ومعسكر "الاعتدال"، ويسكب الزيت على نارها إعلامان: فضائيات "الممانعة" وفضائيات "الاعتدال".

    لن يكون الحجيج على قلب رجل واحد من "انتفاضة تنزيه الكعبة" من "أدران الوهابية"، وقد جاءت جموع منهم من أوطانهم في إفريقيا وآسيا معبئين ومؤدلجين على أيدي بعثات التبشير الشيعية، وسيكون بين أهل السنة "مفكرون" و "أساتذة" مردوا على النفاق ـ على طراز الذين يذودون عن حزب الله اليوم ـ ينفون عن المشهد سمة الطائفية.

    جملة عوامل لن تطلق يد الدولة السعودية في معالجة المشهد، ولن تأخذ المعالجة مجرى أحداث عام 1400هـ ـ 1979م، وستفعل الحسابات والمعطيات التي طوت اعتداء البقيع فعلها بواقع ضرر أكبر.

    هل هذه خواطر ذهن مسكون بالتشاؤم؟ ليس في أدبيات الولي الفقيه ما يتعارض مع أدبيات أبو طاهر التي اقتحم بها البيت الحرام، وليس فيها ما يشجبها ولو تقية أو ديبلوماسية. لم يعد من بواعث الحرج عند الولي الفقيه البوح بأن زيارة كربلاء أعظم درجة من الحج إلى البيت العتيق، وأنها أعظم قداسة من المسجد الأقصى. أما توافد نسّاك ولاية الفقيه إلى المدينة النبوية فلا علاقة له بسنة شد الرحال إلى مسجد الرسول (ص)، وإنما للتوسل بأهل القبور، لا عبادة لهم، وإنما لتقربهم إلى الله زلفا، وإذا ما دخلوا المسجد النبوي فلشتم الشيخين كما فعل كبيرهم رفسنجاني.

    أبجديات الاستراتيجيا تقول: الفعاليات الطائفية المتتابعة في قلب ومحيط الجزيرة العربية غارات تسبق الحدث الأكبر، ونقاط يوصل بينها خط المسار الطائفي الشيعي. السؤال: هل كان تحذير قبل ثلاثة عقود من اعتداء كحادثة البقيع ضرباً من الهوس؟ ها هو قد وقع، وها هي رائحة الدم تفوح بعد 30 عاماً على ثورة إيران في كل مكان: مكة المكرمة، المدينة المنورة، العراق، اليمن، البحرين، مصر، المغرب.

    لو كان ابن كثير بين ظهرانينا اليوم لكتب ما يلي:"ثم دخلت سنة 1430هـ، في هذه السنة علا شأن دولة الرافضة في فارس، وناصرهم الروم والهندوس، واستعانوا بهم على المسلمين في العراق وخراسان (أفغانستان)، فقويت شوكتهم وعظمت إساءاتهم لحرمات الإسلام، وراحوا يشعلون الفتن في اليمن والبحرين ومصر وفاس، وسط ضعف ملوك وأمراء المسلمين. وسقطت بلاد الشام بأيدي النصيريين، وانزلق أهل بيت المقدس التي يحتلها اليهود في منزلق الفرس وأمِنوا مكرهم، وانبهر جهّال أهل السنة بضلالاتهم وعظمت الفتنة، والترك عاجزون عن نجدة العرب بعد قرن على فتنة عمياء مزقت ملكهما. في شهر ربيع الأول من هذه السنة هاجم الشيعة البقيع وأهانوا قبور أمهات المؤمنين، وأفلتوا دون عقاب يناسب قبح فعلتهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

    هكذا يبدو المشهد مجرداً عن التأثيرات الإعلامية والرتوش السياسية.

    لسائل هنا أن يسأل: ما فرق المآلات بين من يصطحب فيلاً إلى الكعبة يريد هدمها وتحويل الناس عنها إلى "القليس"، الكنيسة التي شيدها أبرهة الحبشي في اليمن، وبين من يعتقد أن الحج إلى كربلاء يعدل سبع حجات إلى البيت العتيق؟ ما الفرق بين القليس وكربلاء؟

    الفرق في المسار. كان منظر الفيل مفزعاً في المسار الحبشي، والاعتداء سافراً، قررت قريش على إثره المواجهة، لكنها أوكلتها إلى الله عز وجل (للبيت رب يحميه). كان الاعتداء عسكرياً، خاضه أصحاب الفيل بأنفسهم، وغادروا أرض المعركة كعصف مأكول. أما الاعتداء الشيعي فـ "مورفيني" آيديولوجي تنكري، يتسربل بلافتة أهل البيت، وقوده الناس المحليون، أي أنه حرب بالنيابة.

    المطلوب هو: حرم يتناوب على منبره سنة وشيعة، يجيز التعبد بالمذهب الشيعي كما يفعل الأزهر، ويبشّر فيه ببزوغ العصر الفارسي وأفول العصر العربي، مثلما قال الخميني: "لقد حان الوقت للفرس أن يتهيأوا لقيادة العالم الاسلامي"، وهو ما تؤكده الأحاديث التي ينسبها الشيعة إلى الرسول (ص) والمتفشية اليوم. حينها لن يتبقى للعرب من إرث الرسالة شيء، ولا حتى جاه سدانة الكعبة وسقاية الحاج، وهي تسوية رفضتها قريش.

    هذا هو فتح مكة في مفهوم ولاية الفقيه، الذي دعا إليه الخميني منذ اليوم الأول، وليس فتحها في عام 8 هـ، التي يرفض الشيعة مقررات تسويته السياسية التي أفرزت شريحة الطلقاء في المعادلة السياسية الإسلامية. فالطلقاء منافقون، وحقبتهم السياسية مردودة، وهي الحقبة التي عقد فيها قران الساسانية على لافتة أهل البيت، وولادة المشروع القومي الفارسي بالطلاء الشيعي، ليبدأ طريق الثأر إلى مكة، وقد وصل اليوم محطة البقيع.

    مكة لم تفتح حسب الآيديولوجية الساسانية الشيعية، بل معها تصفية حساب. هنا، وفي ظل الكعبة ولدت أولى أفكار هدم ملك كسرى، حيث كان محمد يتوسد بردته، ويمنّي أصحاباً له أعراباً حفاة عراة شعثاً غبراً بكنوز كسرى، ويعدهم أن تكون أساوره ميداليات لهم.

    مكة هي أساس المشكلة في الآيديولوجية الساسانية الشيعية؛ فيها ولدت الفكرة، وإليها عادت في 8هـ كقوة سياسية، وفيها فتح طريق الخلافة أمام "منافقيها" الأمويين العروبيين، الذين سلبت حقبتهم الأئمة "المعصومين" حقهم الإلهي المزعوم في الخلافة، وتحدثت فيها فارس العربية، واندرست الفارسية أو كادت. في ظل الكعبة ابتدأ الصراع العربي الإسلامي ـ الساساني المجوسي، وفي ظلها يخوض المشروع الساساني الشيعي فصله الختامي، حينها تأخذ كربلاء مكانتها التي تليق بها.

    معهد المشرق العربي
    [email protected]
    www.almashreq-alarabi.org

    0 Not allowed!



    لنعمل بجدية لتحسين مجال العمارة والإنشاء في سبيل خدمة أمتنا وهويتها الإسلامية, لا للتغريب ولا للعبثية والتفاخر في العمارة.
    لنتجنب أن نكون ممن قال الله فيهم
    : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون )

  10. [10]
    adel aly
    adel aly غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية adel aly


    تاريخ التسجيل: Jan 2009
    المشاركات: 206
    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bishr مشاهدة المشاركة
    القاهرة - مصطفى سليمان

    فيما قال محمد الشهاوي رئيس اللجنة المكلفة بإدارة شؤون مجلس الطرق الصوفية لـ"العربية.نت" إنه توجد بالفعل محاولات لاختراق الطرق الصوفية في مصر، مضيفاً أنه "لاحظ من بعض المريدين في هذه الطرق سلوكيات غريبة".

    وطالب الشهاوي الحكومة المصرية بدعم الطرق الصوفية مادياً ومعنوياً حتى لا ينحرف أعضاؤها البالغ عددهم 10 ملايين صوفي في مصر يتبعون 72 طريقة.

    تصحيح ...................
    الشيخ محمد الشهاوى ليس هو شيخ مشايخ الطرق الصوفيه
    وانما شيخ مشايخ الطرق الصوفيه هو الشيخ عبد الهادى القصبى
    شيخ الطريقه القصبيه و ابوه الشيخ احمد القصبى كان الشيخ السابق للمشيخه

    و الطرق الصوفيه فى مصر كثيره جدا فمنها الشاذليه و العزميه و البرهميه و الاحمديه و الحصريه و الدسوقيه و القصبيه و الشهاويه و لكن اكبرها الطريقه العزميه ثم الشاذليه

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML