دورات هندسية

 

 

تحديد الجيود بالجي بي اس

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. [1]
    الصورة الرمزية السندباد المساحي
    السندباد المساحي
    السندباد المساحي غير متواجد حالياً

    مساح عام

      وسام الاشراف


    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 1,150
    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 7

    تحديد الجيود بالجي بي اس


    تحديد الجيويد باستخدام GPS



    أعداد الدكتور / جمعة داود




    مقدمة



    يعد تحديد سطح الجيويد من أهم الموضوعات الجيوديسية ، وذلك منذ إنشاء المرجع الجيوديسي المصري (المستخدم في كافة أعمال المساحة وإنتاج الخرائط) في عام 1907 م [6] وحتى الآن. وقد زادت أهمية هذا الموضوع مع انتشار تطبيق النظام العالمي لتحديد المواقع GPS في المساحة في مصر منذ عام 1985 م ، حيث تزايدت الحاجة لتطوير نماذج جيويد دقيقة حتي يمكن بواسطتها تحويل الارتفاعات من نوع الارتفاعات الجيوديسية (Geodetic Heights) المقاسة بأجهزة GPS إلي نوع المناسيب (Orthometric Heights) المستخدم في أعمال المساحة و الخرائط في مصر.
    سيتم استعراض الدراسات التي تمت في مصر حول تحديد الجيويد (طبقا لمعلوماتي الشخصية وليس حصرا كاملا) استعراضا زمنيا مع محاولة تقديم نبذة بسيطة عن كل دراسة:




    تحديد الجيويد في مصر في الثمانينات



    من أهم الدراسات الجيوديسية في مصر تلك التي قام بها أحمد شاكر [33] في عام 1982 لضبط الشبكات الجيوديسية بطريقة الضبط ثلاثي الأبعاد Three-Dimensional Adjustment للمرة الأولي لزيادة دقة وجودة هذه الشبكات.
    يعد نموذج الجيويد الرائد الذي طورته دلال النجار [5] في عام 1986 أول جيويد علي المستوي القومي المصري باستخدام طريقة تنظيم أقل المربعات (Least-Squares Collocation) اعتمادا علي أرصاد متعددة النوعية تشمل قياسات جاذبية أرضية و أرصاد نظام الدوبلر (Doppler) عند نقاط معلومة المناسيب وقياسات فلكية لقيم انحراف الرأسي ، وقد كان هذا الجيويد نسبة للمرجع الجيوديسي العالمي 1972 (WGS72).




    تحديد الجيويد في مصر في التسعينات



    طور محمد الطوخي [17] في عام 1993 نموذج جيويد اعتمادا علي المرجع الجيوديسي العالمي لعام 1980 (GRS80) باستخدام قياسات جاذبية أرضية و أرصاد دوبلر عند نقاط معلومة المناسيب وأرصاد GPS. كما بحث عبد الله سعد [29] في نفس العام سبل زيادة دقة الشبكات الجيوديسية الرأسية في مصر.
    في عام 1993 طور محمد نصار و آخرون [23] نموذج جيويد جامعة عين شمس (ASU93) باستخدام طريقة تنظيم أقل المربعات اعتمادا علي أرصاد متعددة النوعية تشمل قياسات جاذبية أرضية و أرصاد دوبلر عند نقاط معلومة المناسيب وقياسات فلكية لقيم انحراف الرأسي ، وقد كان هذا الجيويد نسبة للمرجع الجيوديسي العالمي 1984 (WGS84). طبق علي الصغير [13] في عام 1995 طريقة تحويل فوريير السريع (Fast Fourier Transform: FFT) لاستخدام نموذج جيويد عالمي مع قياسات جاذبية أرضية محلية بالإضافة لنموذج ارتفاعات رقمية (Digital Terrain Model: DTM) لتطوير خرائط حيود الجاذبية للمناطق التي لا توجد بها قياسات جاذبية أرضية. كما بحث عادل الشاذلي [15] في نفس العام إعادة تعريف المرجع الجيوديسي الرأسي لمصر من خلال تحليل بيانات طبوغرافية سطح البحر (Sea Surface Topography: SST) مع قياسات ميزانية و GPS. كم قام أحمد شاكر و آخرون [34] في عام 1997 بتطوير نموذج جيويد من خلال دمج نوعين من أنواع الجيويد (أحدهما يعتمد علي الجاذبية الأرضية و الآخر يعتمد علي GPS) في إطار واحد.



    في النصف الثاني من التسعينات حدث تطورين هامين جدا في مجال المساحة و الجيوديسيا في مصر ، وهما :-
    (أ) انتهت الهيئة المصرية العامة للمساحة في عام 1995 من إنشاء شبكتين جيوديسيتين للثوابت الأرضية في لمصر اعتمادا علي GPS ليشكلا معا مرجع مصري موحد لأعمال المساحة بهذه التقنية الحديثة [12]. تكونت الشبكة الأولي عالية الدقة (HARN) من 30 محطة بمسافات تقريبية 200 كيلومتر وبدقة 1 إلي 10 مليون. أما الشبكة الثانية (NACN) والتي تتركز حول وادي النيل و الدلتا فتتكون من 112 محطة بمسافات تقريبية 50 كيلومتر وبدقة 1 إلي مليون
    (ب) انتهي معهد بحوث المساحة التابع للمركز القومي لبحوث المياه في عام 1997 من إنشاء الشبكة القومية المصرية للجاذبية الأرضية (ENGSN97) لتكون المرجع القومي الدقيق للجاذبية الأرضية في مصر [36]. تتكون الشبكة من 150 محطة جاذبية أرضية منهم 5 محطات للجاذبية الأرضية الطلقة ، وقد استخدمت أحدث و أدق الأجهزة في تحديد إحداثيات محطات الشبكة باستخدام الميزانية الأرضية و GPS [8].
    طور جمعة داود [7] في عام 1998 نموذجين جيويد لمصر في صورة شبكة 5‘×5‘ : اعتمد الجيويد الأول علي الجاذبية الأرضية فقط باستخدام طريقة FFT مع نموذج الجيويد العالمي OSU91A بينما تم تطوير الجيويد الثاني من خلال ضبط النموذج الأول مع أرصاد GPS وميزانية عند 95 محطة.
    قام باحثون متعددون بتحليل ودراسة مستوي منسوب سطح البحر (Mean Sea Level: MSL) و SST ، فقد قام محمد نصار و آخرون في عام 1998 [24] بتطبيق طريقة حديثة (استجابة التردد الصفري Zero Frequency Response) لتحليل بيانات SST ، كما قام محمد نصار و آخرون في عام 1999 [25] بدراسة زيادة دقة المرجع الجيوديسي الرأسي وخاصة لمشروعات التنمية القومية. أيضا قام عبد الله سعد في عام 1998 [30] بدراسة زيادة معدل إنتاجية الحصول علي المناسيب دون إجراء الميزانيات الأرضية.




    تحديد الجيويد في مصر من عام 2000 إلي الآن



    طور محمد نصار و آخرون [26] في عام 2000 نموذج جيويد جامعة عين شمس (ASU2000) باستخدام أرصاد متعددة النوع و المصدر وعلي رأسها شبكة HARN ، وكان هذا الجيويد القومي اعتمادا علي المرجع الجيوديسي العالمي WGS84 وتم تقدير دقته في حدود 0.6 متر في المتوسط.
    تجدر الإشارة إلي وجود بعض الدراسات التي اهتمت بتطوير نماذج جيويد لمناطق معينة في مصر (وليس لكل الجمهورية) فكمثال فقد قام تشيرنج و آخرون [38] بتطوير نموذج جيويد لمنطقة بحيرة ناصر جنوب مصر وذلك باستخدام 197 قيمة لاضطراب الجاذبية (Gravity Disturbances) مع 35 محطة ميزانية و GPS حول السد العالي. وهذا الشبكات الجيوديسية جزء من أعمال المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية والتي تتكون من شبكة GPS دائمة و 4 شبكات أخري يتم رصدها كل فترة [22].
    في عام 2002 قام حسين عبد المتعال [1] بتطوير جيويد اعتمادا علي الجاذبية الأرضية مع استخدام نموذج ارتفاعات رقمي محلي ثم تم ضبط هذا الجيويد مع محطات ميزانية و GPS. بينما قام عبد الله سعد و جمعة داود في نفس العام [31] بتطوير نموذجين جيويد لمصر: تم تطوير النموذج الأول باستخدام أرصاد جاذبية أرضية و نموذج ارتفاعات رقمي و نموذج الجيويد العالمي EGM96 بطريقة FFT ، ثم تم ضبط هذا الجيويد مع محطات ميزانية و GPS للحصول علي النموذج الثاني.
    في عام 2003 تم تطوير نموذجين جيويد لمصر: الأول بواسطة حسين عبد المتعال [2] باستخدام طريقة النافذة Window Technique لاستنباط نسخة معدلة من الجيويد العالمي EGM96 لتناسب بصورة أفضل مجال الجاذبية في مصر ، الثاني بواسطة رائد حسونة [19] باستخدام أسلوب مماثل للحصول علي نسخة معدلة من الجيويد العالمي حتي درجة 650 بعد تطعيمه بأرصاد متعددة النوعية.
    في إطار الجيويد و ما يتطلبه من دراسات تتعلق بنماذج الارتفاعات الرقمية DTM فقد قام علي الصغير [14] بتطوير DTM حديث لمصر من خلال ترقيم الخرائط الطبوغرافية الورقية مقياس رسم 250000:1 و100000:1 للحصول علي 144000 نقطة ارتفاعات بحيث تكون كثافة النموذج هي نقطة لكل 7 كيلومتر مربع تقريبا. كذلك قام حسين عبد المتعال [3] بتطوير DTM لقارة أفريقيا.
    في عام 2005 قام جمعة داود [9] بتطوير نموذج جيويد لنهر النيل كجزء من أعمال المشروع القومي لتحديث الخرائط الطبوغرافية و الهيدروجرافية لنهر النيل و فرعية. يقوم بتنفيذ هذا المشروع معهد بحوث النيل التابع للمركز القومي لبحوث المياه والذي من المتوقع أن يشمل عند الانتهاء منه شبكة جيوديسية عالية الدقة مكونة من حوالي 600 محطة ميزانية و GPS علي امتداد النهر العظيم [28] ومن المتوقع أن تلعب هذه الشبكة دورا كبيرا في زيادة جودة و توزيع و دقة الشبكات الجيوديسية في مصر. وقد قام جمعة داود وشيرين إسماعيل باستخدام هذا الجيويد في دراسة زيادة تكامل البيانات الجيوديسية في مصر عن طريق استنباط قيم أكثر دقة لمناسيب هذه المحطات[10].

    بدأ في مصر في مطلع القرن العشرين واحد من أهم المشروعات الجيوديسية حيث قام معهد بحوث المساحة بالتعاون مع قسم المساحة البحرية بالقوات البحرية في إنشاء نظام رصد متطور لمتابعة منسوب سطح البحر. تم في عام 2001 تحديث المحطة البحرية بالإسكندرية من خلال 3 أجهزة متطورة: جهاز قياس المد و الجزر ومحطة أرصاد مناخية وجهاز GPS [37]. وفي عام 2004 تم إنشاء محطة مماثلة في مرسي مطروح ومن المتوقع إنشاء عدة محطات أخري – في إطار هذا المشروع القومي – في الغردقة و العريش و السويس و بورسعيد.

    في عام 2005 قامت هدي محمد [21] بدراسة لإعادة تعريف المرجع الجيوديسي الرأسي لمصر اعتمادا علي أرصاد متعددة وحديثة ، حيث شملت البيانات المستخدمة قياسات المد و الجزر في عدة مواقع لفترة زمنية غطت معظم القرن العشرين ، كذلك تم تحليل الأرصاد الحديثة لمحطة الإسكندرية الجديدة في سبيل تحديد قيم دقيقة لمعدلات ارتفاع منسوب سطح البحر في مصر.

    تعددت وتباينت الاتجاهات في البحوث الحديثة في مصر في هذا المجال ، فقد قام حسين عبد المتعال في عام 2006 بتطوير نموذج مرجعي معدل عالي الدرجة من خلال دمج أرصاد جاذبية أرضية محلية مع النموذج العالمي EGM96 [4] بينما درس عادل الشاذلي في نفس العام استخدام أسلوب الشبكات العصبية Neural Networks في تحويل الإحداثيات بين المراجع الجيوديسية. أيضا قام عبد الله سعد و مني السيد [32] و أحمد شاكر و آخرون [35] في عام 2007 بدراسة طرق حديثة لزيادة جودة الشبكات الجيوديسية في مصر والتحويل بين المرجع العالمي WGS84 والمرجع الجيوديسي المصري. كذلك قام جمعة داود [11] باستخدام بيانات جيوديسية محلية لتحليل أداء و دقة سبعة من نماذج الجيويد العالمية الحديثة (التي تم تطويرها بين عامي 2003 و 2006) وكذلك تحليل أداء أربعة نماذج ارتفاعات رقمية (3 نماذج عالمية حديثة مع نموذج محلي) وذلك في إطار المحاولات الجارية لتطوير نموذج جيويد دقيق لمصر.




    نماذج الجيويد القارية و العالمية الحديثة



    في إطار تحديد نماذج الجيويد تجدر الإشارة إلي المشروع الحالي لتطوير نموذج جيويد AGP لقارة أفريقيا كلها [20] وذلك كجزء من المشروع العالمي لتطوير المرجع الجيوديسي الأفريقي AFREF لتوحيد المراجع الجيوديسية في قارة أفريقيا [39].

    كذلك فمن المهم جدا الإشارة إلي قرب إطلاق نموذج الجيويد العالمي EGM07/08 الذي تقوم بتطويره وكالة المخابرات الجيوفراغية الأمريكية (National Geospatial Intelligence Agency) وهو الاسم الجديد لوكالة الخرائط العسكرية الأمريكية Defense Mapping Agency. من المتوقع أن يلعب هذا النموذج دورا عظيما في المساحة الجيوديسية علي المستوي العالمي حيث أنه سيكون نموذج عالي الدرجة إذ يصل حتي درجة 2160 (درجة النماذج الحالية تصل فقط إلي 360) وبدقة متوسطة تبلغ 15 سنتيمتر فقط. ومن المتوقع إطلاق النموذج الجديد في عام 2008 م.

  2. [2]
    Wassfi
    Wassfi غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 49
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً جزيلاً لك وأدامكم الله لهذا الملتقى

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ROUDS
    ROUDS غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 361
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 22

    0 Not allowed!



  4. [4]
    محمدين علي
    محمدين علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمدين علي


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    مشكور يا سندباد

    علي الشرح من
    الدكتور جمعة و جزاكم الله كل الخير

    0 Not allowed!



  5. [5]
    المهندسه2
    المهندسه2 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    كيفية توظيف المعلومات الطوبوغرافية وايجاد العلاقة بينها وبين البيانات الجذبية

    0 Not allowed!



  6. [6]
    سائد شلب الشام
    سائد شلب الشام غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك ر على ه

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محمود شوبير
    محمود شوبير غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خير الجزاء........

    0 Not allowed!



  8. [8]
    مهندس الفلوجة
    مهندس الفلوجة غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية مهندس الفلوجة


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 132
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    احسن الله اليك يادكتورنا الفاضل

    0 Not allowed!


    واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML