إن الاهتمام بالهواء الداخل والخارج من المحرك من الأمور التي تزيد من عمر المحرك وتحافظ على الدورة الميكانيكية للسيارة لسنوات أكثر، كما أنها من أهم العوامل التي تزيد من عزم وقوة وسرعة السيارة، فلذلك ينصح خبراء السيارات الاهتمام بدورة الهواء الخاصة بالمحرك. وفي ما يلي بعض النقاط التي يجب اتباعها للمحافظة على دورة هواء السيارة:

1- تنظيف فلتر الهواء وتغييره إن لزم الأمر واستبداله بالنوعية الأصلية فقط، لأن هذا الفلتر يساهم في التقليل من الأتربة التي تدخل إلى المحرك واسطوانات الاحتراق حيث تتسبب في كثير من الأحيان في جرح جدار الصمام.

2- التأكد من عدم وجود ثقوب أو فتحات في الأنبوب الناقل للهواء من الفلتر إلى البخاخات، لأن في حال وجود هذه الثقوب فإنه سيتسبب في دخول هواء غير نقي إلى البخاخات.

3- المحافظة على نظافة فلتر الوقود ومضخة الوقود الرئيسية فالاهتمام بفلتر البنزين يعني أن نسبة الشوائب في الوقود ستكون قليلة، والشوائب هي من أهم الأسباب المؤدية إلى تعطل في نظام ضخ الوقود.

4- عدم العمل على تقليل الوقود المضخوخ من البخاخات بهدف التقليل من استهلاك الوقود. فهذه العملية مضرة فهي تقلل من عزم المحرك. لكن بجميع الطرق هذه العملية مضرة.

5- الحرص على استخدام وقود نقي من الشوائب، فاختلاط الوقود بمواد أخرى سيؤدي إلى انسداد فلتر البنزين ومن ثم عطل مضخة البنزين.