دورات هندسية

 

 

أول بحارعماني وعربي ينجح في الإبحار حول العالم

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية جهاد البهلاني
    جهاد البهلاني
    جهاد البهلاني غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Dec 2008
    المشاركات: 58
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    أول بحارعماني وعربي ينجح في الإبحار حول العالم

    في إنجاز تاريخي فريد وغير مسبوق

    محسن البوسعيدي أول بحارعماني وعربي ينجح في الإبحار حول العالم



    احتفالية رائعة في استقبال السندباد العماني بالورود لإنجاز المهمة

    وسلامة الوصول لأحضان عمان الخير



    رحلة القارب مسندم استغرقت 76 يوما ولمسافة 44979 كم تخللها

    الكثير من الأخطار والصعاب



    في إنجاز غير مسبوق أعاد إلينا بعضا من ذكريات الماضي العربي التليد لابن بطوطة وأحمد بن ماجد الملقب بالسندباد البحري الذين جابوا البحار والمحيطات وتحدوا الأخطار والأهوال والأمواج العاتية ليحفروا أسماءهم خالدة في ذاكرة التاريخ البحري الذي كان على موعد مع إنجاز عماني جديد وفريد سجله السندباد البحري العماني في القرن الحادي والعشرين محسن البوسعيدي ، إنجازا فريداً من نوعه منذ انطلاقته من مسقط العامرة في الثامن من يناير الماضي ليطوف العالم على قاربه ( مسندم ) في 76 يوماً وساعة واحده و12 دقيقة قاطعاً مسافة 24287 ميلاً بحرياً (44979 كم) متحدياً كل الصعاب التي واجهته ومتحدياً كل عوامل الطبيعة التي لا ترحم من يقف في طريقها ولكن ابن عمان سندباد القرن الحادي والعشرين قبل ذلك التحدي وتخطى تلك المخاطر ليسجل اسمه في ذاكرة التاريخ .



    كيف بدأت الرحلة ؟

    الحلم الذي كان يراود محسن البوسعيدي أصبح حقيقة في الثامن من شهر يناير الماضي حينما كانت انطلاقته واضعاً نصب عينيه هدفا واحدا فقط هو أن يصبح أول عربي ينجح في الإبحار حول العالم بدون توقف من أجل إحياء التراث البحري العماني العريق، وبعد مضي 76 يوماً عاد محسن ورفاقه لمسقط من رحلة مضنية جابهوا خلالها أمواجاً عاتية ولم يشاهدوا خلالها أية بقعة من اليابسة سوى مرتين فقط أحداهما عند رأس كوك بالقرب من شواطئ نيوزيلندا والثانية عند رأس القرن بالقرب من أمريكا الجنوبية ولكن أقدامهم لم تطأ اليابسة ولم يقابلوا أي شخص آخر طيلة رحلتهم.

    وقد سجل محسن اسمه في سجل التاريخ كأول بحار عربي يطوف العالم بدون توقف ولا يوجد أي سجل سابق لأي بحار عربي طاف العالم بدون توقف.
    أبحر محسن ورفاقه الأربعة وهم الربان لويك جالون والبحار تيري دوبري دو فورسنت وتشارلز داربيشر ونك هوتشن على قارب متعدد الأبدان طوله 75 قدماً كانت البحارة البريطانية الشهيرة ألن مكارثر قد سجلت على متنه رقماً قياسياً عالمياً في الإبحار حول العالم. وقد تم تسميته باسم مسندم بعد وصوله السلطنة وتم إعادة طلائه بالألوان العمانية الزاهية مع شعار السلطنة الذي يعتلي الأشرعة وهو عبارة عن السيفين المتقاطعين والخنجر. ولم يتحقق حلم الدوران حول العالم الذي راود البحارة على مر العصور إلا قبل 15 عاماً فقط عندما تمكن أول قارب شراعي من إكمال مغامرة الدوران حول العالم بدون توقف.
    وكانت الرحلة البالغة 45000 كم قد ذهبت بمحسن ورفاقه حول الكرة الأرضية انطلاقا من مسقط وإلى مسقط عبر المحيط الجنوبي المتوحش ومروراً بثلاثة من أشهر الرؤوس هي رأس ليون ورأس القرن ورأس الرجاء الصالح، وقد تحدى الطاقم خلال الرحلة التي انطلقت يوم 8 يناير 2009م مخاطر العواصف والكتل الجليدية التي تفوق المنازل ذات الطابقين حجماً والحيتان وكانوا يتناولون الطعام المجمد واختلاس النوم بين فترات المناوبة التي كانت مقسمة على ثلاث ساعات لكل مجموعة ناهيك عن ضيق المساحات داخل القارب المصمم للسرعة وليس للراحة حيث يحتوي أربعة أسرة صغيرة وليس به مرافق غسيل.







    الحياة على القارب مسندم



    وبالعودة إلى القارب مسندم الذي حقق به البحار محسن البوسعيدي انجازه العماني والعربي فإنه لا مكان للراحة على ظهر القارب كما أن محسن ورفاقه لم يتناولوا أي طعام طازج لأكثر من 48 يوما فهم يتناولون الأطعمة المجمدة الجافة ثلاث مرات يومياً ويشربون الماء المصفى من أملاح البحر بفضل مصفاة خاصة مثبتة في القارب. وهم ينامون نوماً متقطعاً ثلاث ساعات في كل مرة أما النوم الطويل الهانئ فلا زال لا يلوح في الأفق لفترة طويلة من الآن حتى عودتهم إلى اليابسة. كما لا يوجد مرحاض بالقارب الذي يتحرك باستمرار ولذا لا يمكن لمحسن وأفراد الطاقم أخذ قسط من الراحة لأن القارب يبحر على مدار الساعة.


    كيف كانوا يعيشون ؟

    تم ترزيم كافة المستلزمات التي يحتاجها الطاقم في مسقط ولم تتم إعادة تزويدهم بالمؤن منذ ذلك الحين. وقد أخذ الطاقم معهم ما يقارب الطن تقريباً من الأطعمة المجففة كما أخذوا معهم عددا من المستلزمات الإضافية إلى جانب الأطعمة. ومع تقدمهم في الرحلة حول العالم أصبح القارب أقل وزناً بفعل تناقص الحمولة.





    ما هو القارب مسندم؟

    أبحر محسن على متن أحد أسرع قوارب الإبحار الشراعي في العالم ويبلغ طول هذا القارب 75 قدما (أي بطول شاحنة تقريباً) ويمكن أن يبحر بسرعة 55 كم في الساعة. وعادة ما يتعين على الطاقم تغيير الأشرعة وفي ظل وجود الرياح الخفيفة يتعين عليهم إيجاد مساحة أكبر من الأشرعة بحيث تكون كافية لجعل القارب يبحر بسرعة ولكن عند وجود رياح نشطة وقوية يتعين عليهم سحب الأشرعة حتى لا ينقلب القارب رأساً على عقب.






    المخاطر

    إن من الأسباب المحتملة لعدم تمكن محسن من إنهاء هذه المحاولة انقلاب القارب أو تعطل محرك القارب أو إصابة القارب بالأضرار بسبب الاصطدام بجسم غريب. ورغم أن الحظ يلعب دوراً في هذه المغامرة إلا أن فريق التصميم والفريق الفني عمل جاهداً للتخفيف من المخاطر الثلاث المذكورة سلفاً.





    محسن البوسعيدي يقول : سعادتي لا توصف بمغامرة أكثر من مدهشة

    ويعلق محسن البوسعيدي الذي ترعرع في قرية الخوض بولاية السيب بقوله " إنني في غاية السعادة وفخور ببلدي فقد كانت هذه الرحلة من أكثر التجارب المدهشة في حياتي وعلى الرغم من أن الرحلة لم تستغرق سوى 76 يوماً إلا أنني أصبحت أعشق البحر والإبحار بكل جوارحي، وكانت هذه الرحلة باكورة مغامرات شركة عمان للإبحار الحديثة العهد وأرادت من خلالها أن تبرهن لجيل الشباب منذ البداية الإنجازات التي يمكن تحقيقها من خلال هذا المشروع الرائد. سنواصل رحلات أجدادنا الذين جابوا بحار العالم وسنقوم ببناء القوارب والأشرعة لكي يأخذ أحفادنا عنا ذلك ويواصلوا المسيرة بعدنا".




    انت مفخرة لوطنك

  2. [2]
    جواد كاظم حسين
    جواد كاظم حسين غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جواد كاظم حسين


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 598
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    محسن البوسعيدي مفخرة لكل العرب .. شكرا على الموضوع

    0 Not allowed!



  3. [3]
    blackhorse
    blackhorse غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية blackhorse


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,548
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    ماشاء الله عليه بطل بجد
    مشكور اخى الكريم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML