دورات هندسية

 

 

كذبة نيسان ( أبريل)

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592
    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13

    كذبة نيسان ( أبريل)

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الصادق الأمين إمام المتقين وبعد:



    فإن الكذب داء عظيم إذ يعد من قبائح الذنوب وفواحش العيوب وقد جُعل من آيات النفاق وعلاماته، ويُعد صاحبه مجانبًا للإيمان، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أبغض الخلق إليه الكذب، فالكذب والإيمان لا يتفقان إلا وأحدهما بحساب الآخر والكذب ريبة ومفسدة على صاحبه.

    وإنّ التشبه بالكفرة منهي عنه في ديننا بل أمرنا بمخالفتهم، ولأنّ المشابهة ولو ظاهرًا لها علاقة بالباطن كما ترشد إلى ذلك الأدلة القرآنية والنبوية وحسبنا قوله صلى الله عليه وسلم: "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب" .

    ومن أعظم الخطر في المشابهة مع الكافرين أن يكون الأمر عندهم متعلقًا بأمر اعتقادي.


    ومن صور التقليد الأعمى ما يعرف بكذبة ( ابريل ) نيسان ، وكم رأينا وسمعنا لهذه الكذبة من عواقب سيئة وحقد وضغائن وتقاطع وتدابر بين الناس ،وكم جرت هذه الكذبة على الناس من ويلات بين الأخوة وبين أهل البيت ،وكم عطلت على الناس من مصالح نتيجة ذلك، وكم أوقعتهم في خسائر مادية ومعنوية وغير ذلك، بسبب هذا التقليد المتبع من عهد قديم في معظم الدول الأوروبية.

    ومن أشهر ما حدث في أوروبا في أول ابريل أن جريدة "ايفننج ستار" الإنجليزية أعلنت في 31 مارس ( آذار) سنة 1846م أن غدًا -أول ابريل- سيقام معرض حمير عام في غرفة الزراعة لمدينة اسلنجتون من البلاد الإنجليزية فهرع الناس لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادًا عظيمًا، وظلوا ينتظرون، فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم أنما جاؤوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير!!! وإن تعجب فعجب ما يزعمه بعض الناس في هذه الكذبة عندما يحبكونها، حيث يقولون هذه "كذبة ابريل" ، وكأنهم يستحلون هذا الكذب والعياذ بالله من ذلك، ونحن نعلم أن الكذب لا يجوز ولو على سبيل المداعبة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له".

    وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه يمزح ولكنه لا يقول في مزاحه إلا حقًا وهذا المزاح الذي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه تطييب لنفس الصحابة، وتوثيق للمحبة، وزيادة في الألفة، وتجديد للنشاط والمثابرة، ويرشد إلى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : "والذي نفسي بيده لو تداومون على ما تكونون عندي من الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة" ، ثلاث مرات.


    ويجدر الإشارة إلى أن كثرة المزاح مخلة بالمروءة والوقار كما أن التنزه عنه بالمرة وتركه مخل بالسنة والسيرة النبوية، وخير الأمور أوسطها ومن مفاسد كثرته أنه يشتغل عن ذكر الله، ويؤدي إلى قسوة القلب، ويؤدي إلى الحقد وسقوط المهابة، ويورث كثرة الضحك المؤدي إلى قسوة القلب، وبالجملة فالمزاح ينبغي أن لا يتخذ حرفة ودندنًا.

    وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


    من مواضيع محبة الله ورسوله* :


    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  2. [2]
    walla84
    walla84 غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية walla84


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,423
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    تاريخ كذبة نيسان

    كذبة إبريل أو كذبة نيسان هي عادة يمارسها العديد الناس في دول العالم في الأول من نيسلن كل عام، عن طريق خداع الأصدقاء أو الجيران أو نشر اكاذيب كي يصدقها البعض، وذلك من أجل وضعهم في مواقف محرجة.
    ولا يعرف بالتحديد أصل هذه البدعة التي يسميها الانجليز يوم حمقى ابريل April Fools' Day ، ويسميها الالمان مزحة نيسان April scherz !
    لماذا اول نيسان ؟
    كانت السنة الميلادية تبدأ بشهر نيسان وليس بشهر يُناير (كانون الثاني) الى ان امر شارل التاسع ملك فرنسا عام 1564م بجعل أول السنة يناير بدل ابريل .وكان بعض الناس لا يعترفون بهذا التغيير ويصرون على ان اول نيسان هو اول السنة فيتعرضون لمواقف محرجة وسخرية الاخرين ، فنشأ تقليد مزاولة الكذب في ذلك اليوم !
    ويرى آخرون ان هناك علاقة بين الكذب في اول ابريل وبين عيد "هولي" ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام ( يعني ليلة اول نيسان) وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من ابريل.
    وهنالك تفاسير اخرى لنشوء هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية
    ‏ ‏ والطريف في كذبة اول ابريل انها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الاغنياء ‏ ‏والفقراء فقد حدث ان كان كارول ملك رومانيا يزور احد متاحف عاصمة بلاده في اول ‏ ‏ابريل فسبقه رسام بارع ورسم على ارضية احدى قاعات المتحف ورقة مالية من ‏ ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر احد حراسة بالتقاط الورقة المالية ولكن عبثا.

    ومما بسترعي الانتباه ان هذه البدعة في أول ابريل منتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. وكأنهم يستحلون هذا الكذب والعياذ بالله من ذلك، ونحن نعلم أن الكذب لا يجوز ولو على سبيل المداعبة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له".
    لماذا يكذب الناس؟ يقول الباحث الانكليزي جون شيمل الذى شغل نفسه بالبحث عن اصول الكذب ودوافعه ‏ ‏ومسبباته "ا الكذب صفة شائعة بين البشر وتثبت كل الأدلة ‏ان المرأة اكثر استخداما للكذب من الرجل"ويرحع السبب الى عاملين اولهما نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏ ‏عاطفية من الرجل ولان الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها ‏ ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية ان تكون المرأة اكثر كذبا من الرجل والعامل الثاني ان الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والانسان غالبا ‏ ‏ما يلجأ الي الكذب لاحساسه بالضعف اوالاضطهاد وللهروب من واقع ‏ ‏اليم يعيشه ولان المرأة عاشت على مر العصور وفي مختلف ‏ ‏المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وان تلجأ الى الكذب
    من طرائف كذبة نيسان :
    ** ملكة فرنسا ماريا مديتشي كذبت على زوجها الملك هنري الرابع (1553-1610) بان ارسلت له رسالة من مزعومة تحدد له موعدا وعندما ذهب الملك الى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية .( لقد سبقت ملكة فرنسا بمئات السنين النوار التي بعثت الى زوجها الشاعر الفرزدق برسالة وموعد من امرأة ليجد انها زوجته )
    ** وفي الاول من نيسان /ابريل 1774 نشرت جريدة المانية تصدر في برلين خبرا مفاده ان العلماء توصلوا الى انه اذا اردت ان تلون ريش دجاجاتك فما عليك ان ان تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجيا الى ذلك اللون ... ويظهر ان الكثيرون قد صدقوا هذه المزحة اذ ان بعضهم كتب للجريدة بعد فترة انهم صبغوا الجدران ولكن لون ريش الدجاج لم يتغير !!
    ** في عام 1988 اذاعت محطة البي بي سي انه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الارض في تمام الساعة 9 و 45 دقيقة بحيث ان من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني !! الطريف ان الكثيرين اتصلوا بالمحطة واكدوا ان ذلك قد حصل معهم فعلا !!

    واخيرا احذروا من كذبة نيسان على الانترنيت فقد تؤدي الى خراب جهازك بفايروس !!



    منقول
    تقبلي مروري

    0 Not allowed!




    اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن






  3. [3]
    العقاب الهرم
    العقاب الهرم غير متواجد حالياً
    مشرف داعم للملتقى
    الصورة الرمزية العقاب الهرم


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 5,340
    Thumbs Up
    Received: 41
    Given: 17

    لمن يحضِّر لكذبة أول إبريل: عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ". أخرجه أحمد (5/5 ، رقم 20058) ، وأبو داود (4/297 ، رقم 4990) ، والترمذي (4/557 ، رقم 2315) وقال : حسن . والطبراني (19/403 ، رقم 951) ، والحاكم (1/108 ، رقم 142) . وأخرجه أيضًا : الدارمي (2/382 ، رقم 2702) ، وهناد (2/554 ، رقم 1150) ، والنسائي فى الكبرى (6/509 ، رقم 11655) ، والروياني (2/107 ، رقم 910) . وحسنه الألباني (صحيح الترغيب ، 695).

    0 Not allowed!



    نيـرُون مات ولــم تمُـت رومَـــا
    حافِـظ مـات ولـم تمُـت حَمـــــاة
    بشار سيمُـوت ولن تمُت حِمص



    متغيب عن المنتدى
    دعواتكم

  4. [4]
    القبطان علي
    القبطان علي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية القبطان علي


    تاريخ التسجيل: Oct 2008
    المشاركات: 1,034
    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 18
    هو كذب ومع هذا الناس تصدقه...وهذه بعض الطرائف ..والتي يصدق فيها الناس اكاذيب ابريل

    أذاعت شبكة الـ BBC
    العالمية ذات المصداقية حول العالم في الأول من أبريل عام 1957 خبراً يقول أن سويسرا اقتربت بفضل الأمطار الغزيرة من زراعة محصول من المكرونة الاسباجيتي



    نشرت سلسة مطاعم ( برجر كينج ) الأمريكية إعلاناً على صفحة كاملة في صحيفة "يو أس إيه توداي" بأمريكا أعلنت فيه أنها خصصت سندويتشاً للأمريكيين العسر (الذين يستخدمون يدهم اليسرى) والذين يبلغ عددهم في أمريكا 32 مليون شخص وأن اسم الساندويتش (ووبر الأعسر Left-Handed Whooper)! وأضاف الإعلان أن هذا الساندويتش لن يختلف عن ساندويتش (ووبر العادي) سوى في شيء واحد وهو أن مكونات الساندويتش سوف توضع 180 درجة عكس الساندويتش العادي حتى يتمكن الأعسر من استخدام الساندويتش جيداً!!!!
    الأكثر سخرية وغرابة أن مطعم ( برجر كينج ) نشر إعلاناً في اليوم التالي استغرب فيه من حجم الإقبال الضخم على الساندويتش "الأعسر" وأضاف أن الشعب الأمريكي وقع ضحية كذبة أبريل



    نشر أحد محرري مجلة (بي سي كومبيوتينج PC Computing) المتخصصة في مجال التكنولوجيا عام 1994 خبراً عن قيام الكونجرس بمناقشة مشروع قرار يمنع شاربي الخمور من دخول الإنترنت أسوة من القانون الذي يمنع السائقين من القيادة بعد تناول الخمور!!..
    وأضاف المحرر أن رقم مشروع القرار هو ( 040194) وأن صاحب هذه الفكرة المقدمة للكونجرس اسمه Lirpa Sloof ، وبالطبع لم ينتبه أحد إلى مغزى هذا الرقم وهذا الاسم, فقد كان الرقم يعني: (04/ 01/ 94 ) أي تاريخ الأول من أبريل, أما إذا عكسنا حروف أسم صاحب الفكرة والمشروع سيصبح April Fools أي كذبة أبريل!



    مذيع مبتدئ بإذاعة الأغاني بنيوزيلاندا عام 1949 فاجأ المستمعين (بدون إذن من رئيسه) بخبر هام وعاجل عن هجوم سرب من النحل على العاصمة أوكلاند وطالبهم أن ينفذوا التعليمات الآتية حتى ينجوا بأنفسهم من هذا الموت الطائر:
    1. أن يرتدوا الجوارب فوق البنطلونات!
    2. يضع كل بيت أمام بابه طبق عليه مادة عسلية لزجة لإيقاع النحل في الفخ!
    بالطبع هاج وماج سكان العاصمة، وتتطور الأمر إلى أن قام مدير الإذاعة بالتدخل سريعاً واعتذر للجمهور وأكد أن الأمر برمته من اختراع هذا المذيع الكاذب.. ومن ساعتها اعتادت تلك الإذاعة في نهاية مارس من كل عام أن تحذر الجماهير من الوقوع في (مستنقع كذبة أبريل!




    أذاع راديو لندن في أبريل عام 1979 خبراً قلب بريطانيا رأساً على عقب, حيث أشار الخبر إلى أن الحكومة البريطانية سوف تقوم بإعادة تقويم التوقيت البريطاني حتى يتوافق مع التقويم العالمي؛ لأن بريطانيا كما أكد الخبر متقدمة عن باقي العالم بمقدار يومين!
    ويقتضي هذا الإجراء أن يتم إلغاء يومين من أيام السنة حتى تتوافق بريطانيا زمنياً مع باقي دول العالم, وأن اليومين الملغيين هما : 5 و 12 أبريل!
    العجيب في الأمر أن المكالمات التي تلقتها إذاعة راديو لندن لم تتركز على السخط من هذه الدعابة أو حتى على رفض الفكرة, لكنها ركزت على السؤال عن وضع البريطانيين في هذين اليومين, منها :
    1. أحد مديري الشركات الذي اتصل يسأل : هل يعطي موظفي شركته راتباً نظير هذين اليومين الملغيين أم لا!
    2. أما الأكثر سخرية فكانت تلك المرأة التي اتصلت لتقول : " عيد ميلادي يوم 5 أبريل.. ماذا أفعل

    0 Not allowed!




    من يخاف الوقوع في الخطأ لن يتعلم أبدا...

  5. [5]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    بارك الله فيك

    إياكم والكذب

    0 Not allowed!



  6. [6]
    جلال ثابت الأغبري
    جلال ثابت الأغبري غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جلال ثابت الأغبري


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 3,375
    Thumbs Up
    Received: 9
    Given: 0
    اما نحن فقد ارتبط لدى الكثير في اليمن - وخاصة جيل الثورة - تاريخ الأول من إبريل بذكرى إستشهاد شاعر اليمن أبو الأحرار محمد محمود الزبيري . ولذكره والتعريف به عودة في موضوع آخر إن شاء الله تعالى.

    عموما ..جزى الله خيرا الأخت الفاضلة ورة الجنة على موضوعها القيم بشأن الكذب ومساؤه.

    0 Not allowed!


    إلهي أهد قلبي الصراط السوي **** إذا تَّوه العقل في التائهين
    فعقلي يريد ســــــــبيل الغرور **** وقلبي يريد ســـبيل اليقين

    من قصيدة للشاعر د. محمد عبده غانم (رحمه الله).

  7. [7]
    eng abdallah
    eng abdallah غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    مرفوع للتذكير ...........

    0 Not allowed!



  8. [8]
    تامر.
    تامر. غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية تامر.


    تاريخ التسجيل: Sep 2009
    المشاركات: 3,517
    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 26
    جزاكم الله خيراً .
    موضوع مهم .
    للرفع بمناسبة دخول شهر إبريل .

    0 Not allowed!


    نسألكم الدعاء لأن يحفظ الله بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

    ونسألكم الدعاء لإخواننا المسلمين في سوريا خاصّة.

  9. [9]
    محمد بن على السعيد
    محمد بن على السعيد غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين
    الصورة الرمزية محمد بن على السعيد


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 2,763
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    محمد قاسم الاغا
    محمد قاسم الاغا غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Dec 2010
    المشاركات: 222
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 2
    بارك الله فيكم جميعا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML