دورات هندسية

 

 

زيارة قبر الرسول(ص)

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الميكانيكا
    الميكانيكا غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 159
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    زيارة قبر الرسول(ص)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زيارة قبور الأنبياء والأئمة والأولياء يشكل على الشيعة بأنهم يعتقدون بجواز زيارة قبور الأنبياء والأئمة صلوات الله وسلامه عليهم والأولياء ، ويشيدونها ويتبركون بها ، ويصلون ويدعون عندها ، مع أنه ورد النهي عن اتخاذ القبور مساجد وعن بناء المساجد على القبور .
    الجواب : لم يرد النهي عن الزيارة في أثر من الآثار ، وإنما نهى عنه الوهابيون ،
    منع الوهابية من شد الرحال إلى زيارة النبي صلى الله عليه وآله فضلا عن غيره ، ونقل القسطلاني في ( شرح صحيح البخاري ) وابن حجر الهيثمي في ( الجوهر المنظم ) عن ابن تيمية قدوة الوهابيين تحريم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع شد الرحال وبدونه ! وعن الملا على القاري في المجلد الثاني من شرح الشفا إنه قال ( قد فرط ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما أفرط غيره حيث قال كون الزيارة قربة معلوم من الدين ، وجاحده محكوم عليه بالكفر ، ولعل الثاني أقرب إلى الصواب ، لا ن تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب ، يكون كفرا لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه في هذا الباب ).
    إثبات مشروعية زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلمتدل على مشروعية زيارته صلى الله عليه وآله وسلم وفضيلتها ، الأدلة الأربعة :
    الدليل الأول : كتاب الله العزيز : قال تعالى ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول ، لوجدوا الله توابا رحيما ) سورة النساء ، آية 64 .
    قال السمهودي في ( وفاء الوفاء ) مجلد 2 ص 411 ( العلماء فهموا من هذه الآية العموم لحالتي الموت والحياة واستحبوا لمن أتى القبر أن يتلوها ) .

    الدليل الثاني : السنة الشريفة والأحاديث الواردة في ذلك كثيرة ، نقلها السمهودي في وفاء الوفاء مجلد 4 ص 394 - 403 ، ونقلها غيره ، ونحن ننقلها منه ، وربما نترك بعض أسانيدها ، وقد تكلم هو على أسانيدها بما فيه كفاية .
    1 - الدار قطني في السنن وغيرها ، والبيهقي ، وغيرهما بالأسانيد من طريق موسى بن هلال العبدي ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري وجبت له شفاعتي ) .
    2 - البزار من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري حلت له شفاعتي ) .
    3 - الطبراني في الكبير والأوسط ، والدار قطني في أماليه ، وأبو بكر بن المقري في معجمه من رواية مسلمة بن سالم الجهني ،
    عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من جاءني زائرا لا تحمله حاجة إلا زيارتي كان حقا على أن أكون له شفيعا يوم القيامة ) . قال : والذي في معجم ابن المقري ( من جاءني زائرا كان حقا على الله عز وجل أن أكون له شفيعا يوم القيامة ) .
    قال : ( وأورد الحافظ ابن السكن هذا الحديث في باب ثواب من زار قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم من كتابه السنن الصحاح المأثورة ، ومقتضى ما شرطه في خطبته أن يكون هذا الحديث مما أجمع على صحته ) . وهو بإطلاقه شامل للزيارة في الحياة وبعد الموت .
    4 - الدار قطني والطبراني في الكبير والأوسط ، وغيرهما ، من طريق حفص بن داود القاري ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي ) قال :
    ( ورواه ابن الجوزي في مثير الغرام الساكن بسنده وزاد وصحبتي ) .

    ورواه ابن عدي في كامله بسنده بهذه الزيادة ، ورواه أبو يعلى بسنده بدون الزيادة ، وفي بعض الروايات ( من حج فزارني في حياتي )
    ورواه الطبراني في الكبير والأوسط من طريق عائشة بنت يونس امرأة الليث ، عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي ) .
    أقول : ورواه بلفظه الأول السيوطي في الجامع الصغير عن أحمد في مسنده ، وأبي داود والترمذي والنسائي ، عن الحارث
    5 - ابن عدي في الكامل من طريق محمد بن محمد بن النعمان ، عن جده ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني ) . قال السبكي ( وذكر ابن الجوزي له في الموضوعات طرفا منه . )

    6 - الدار قطني في السنن من طريق موسى بن هارون ، عن محمد بن الحسن الجيلي ، عن عبد الرحمن بن المبارك عن عون بن موسى ، عن أيوب عن نافع ، عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني في المدينة كنت له شهيدا وشفيعا ) .
    7 - أبو داود الطيالسي عن سوار بن ميمون أبي الجراح العبدي ، عن رجل من آل عمر ، عن عمر قال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( يقول من زار قبري ، أو قال من زارني كنت له شفيعا أو شهيدا ) .
    8 - أبو جعفر العقيلي من رواية سوار بن ميمون ، عن رجل من آل الخطاب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني متعمدا كان في جواري يوم القيامة ) .
    9 - الدار قطني وغيره ، من طريق هارون بن قزعة ، عن رجل من آل حاطب ، عن حاطب قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي ) الحديث .
    10 - أبو الفتح الأزدي من طريق عمار بن محمد ، عن خاله سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال :
    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج حجة الإسلام وزار قبري ، وغزا غزوة وصلى في بيت المقدس ، لم يسأله الله عز وجل فيما افترض عليه ) .
    11 - أبو الفتوح بسنده من طريق خالد بن يزيد ، عن عبد الله بن عمر العمري ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني بعد موتي فكأنما زارني وأنا حي ، ومن زارني كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة ) .
    12 - ابن أبي الدنيا من طريق إسماعيل بن أبي فديك ، عن سليمان بن يزيد الكعبي ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( من زارني بالمدينة كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة ، وفي رواية كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة )
    ورواه البيهقي بهذا الطريق ، ولفظه ( من زارني محتسبا إلى المدينة كان في جواري يوم القيامة ) .
    13 - ابن النجار في أخبار المدينة بسنده عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني ميتا فكأنما زارني حيا ، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة )

    14 - أبو جعفر العقيلي بسنده عن ابن عباس ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زارني في مماتي كان كمن زارني في حياتي ، ومن زارني حتى ينتهي إلى قبري كنت له يوم القيامة شهيدا أو قال شفيعا ) .
    15 - بعض الحفاظ في زمن ابن مندة بسنده عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان ) قال : والحديث في مسند الفردوس .
    16 - يحيى بن الحسن بن جعفر الحسيني ، في أخبار المدينة ، بسنده عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من زار قبري بعد موتي ، فكأنما زارني في حياتي ، ومن لم يزرني فقد جفاني ) .
    وروى ابن عساكر بسنده عن علي ( من زار قبر رسول صلى الله عليه وآله وسلم كان في جوار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) .

    17 - يحيى أيضا بسنده عن رجل ، عن بكر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من أتى المدينة زائرا لي وجبت له شفاعتي يوم القيامة ) الحديث .
    انتهت الأحاديث التي أوردها السمهودي وهي مع كثرتها يعضد بعضها بعضا ، وتعضدها الأحاديث الآتية في تضاعيف ما يأتي ، مع أنه لا حاجة لنا إلى الاستدلال بها ، للسيرة القطعية وعمل المسلمين البالغ حد الضرورة .
    الدليل الثالث : الاجماع ، فقد أجمع المسلمون خلفا عن سلف من عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة إلى يومنا هذا قولا وعملا على زيارة قبره صلى الله عليه وآله ولم يشذ عنهم أحد إلا الوهابيون .
    بل إن استحباب زيارة قبور الأنبياء والصالحين ، بل وسائر المؤمنين ومشروعيتها ملحق بالضروريات عند المسلمين ، فضلا عن الاجماع ، وسيرتهم مستمرة عليها من عهد النبي صلى
    الله عليه وآله وسلم والصحابة والتابعين وتابعيهم ، وجميع المسلمين في كل عصر وفي كل صقع ، عالمهم وجاهلهم ، صغيرهم وكبيرهم ، ذكرهم وأنثاهم . فلا يكون إنكار ذلك إلا مصادمة للبديهة وإنكارا للضروري .

    قال السمهودي في ( وفاء الوفاء ) نقلا عن السبكي ( قال عياض : زيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلم سنة بين المسلمين مجمع عليها ، وفضيلة مرغوب فيها ) .
    قال السبكي ( وأجمع العلماء على استحباب زيارة القبور للرجال كما حكاه النووي ، بل قال بعض الظاهرية بوجوبها . واختلفوا في النساء ، وامتاز القبر الشريف بالأدلة الخاصة به ، لهذا أقول : إنه لا فرق بين الرجال والنساء .
    الدليل الرابع : دليل العقل . فإنه يحكم بحسن تعظيم من عظمة الله تعالى ، والزيارة نوع من التعظيم ، وفي تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم بالزيارة وغيرها ، تعظيم لشعائر الإسلام وإرغام لمنكريه .
    وأما زيارة سائر القبور ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يزور أهل البقيع وشهداء أحد وروى ابن ماجة بسنده عنه صلى الله عليه وآله وسلم ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة )

    وبسنده عن عائشة إنه صلى الله عليه وآله وسلم رخص في زيارة القبور وقال ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة ) ورواه مسلم إلى قوله فزوروها .
    وروى النسائي ( ونهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر ) وفي حاشية السندي عن الزوائد إن رجال إسناده ثقات وقد زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه وهي مشركة بزعم الخصم .
    روى مسلم وابن ماجة والنسائي بأسانيدهم ، عن أبي هريرة ( زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن
    لي ، فزوروا القبور فإنها تذكركم بالموت . ) قال النووي في شرح صحيح مسلم : هو حديث صحيح بلا شك .
    وروى مسلم أنه كلما كانت ليلة عائشة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وآتاكم ما توعدون )

    وعلم صلى الله عليه وآله وسلم عائشة حين قالت له كيف أقول لهم يا رسول الله قال : قولي ( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ) رواه مسلم .
    والسلام عليكم

  2. [2]
    إسلام
    إسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Oct 2002
    المشاركات: 1,005

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    أنا آسف فيما سأقوله ، لكن لابد أن أقوله....
    بصدق... أنا أشك في عقليتك الهندسة بأن يمر عليك هذا الكلام بكل سهولة و يسر، لما فيه من الأغاليط العقلية ناهيك عن النقلية فيها، و إيراد الدليل في غير موضعه...

    ثم أنا منتظر منك السند الخاص بقصة آية: (إنما وليكم الله)

    ركز معايا شوية و ما تهربش.

    0 Not allowed!


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة-------والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة


  3. [3]
    الميكانيكا
    الميكانيكا غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 159
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اخي العزيز
    انا لست متهربا انا ليس كهؤلاء الذين تحدث عنهم القران حين قالوا نحن وجدنا اسلافنا او ابانا عاكفون على تلك الاله.
    عزيزي ان كنت من اهل السنة فاجب على موضوعي
    اما مايخص الاية فتجدها في الموضوع الخاص بها
    وانا ارجع واقول اي سند واي حديث تريد كلما اتيناكم بحديث او سند تكذبونه لماذا هذا اللف والدوران

    0 Not allowed!



  4. [4]
    إسلام
    إسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Oct 2002
    المشاركات: 1,005

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    على الرغم أنك أنت من تهرب،و أن الإسقاط لا ينفع معنا بإذن الله، إلا أني ساختصر شيئاً يسيراً و أقول:

    هل زيارة القبور تعبداً كزيارة القبور من باب العظة؟
    أنت خلطت في هذه المشاركة بين الأمرين ، لماذا؟

    و الله الذي لا إله إلا هو، لو كان عندي وقت الآن لفندت لك كل الأحاديث التي جلبتها، و لو أني -من قراءتي السريعة- لا أرى فيها إلا أربعة أحاديث مقبولة (صحيحة أو حسنة) فقط و الباقي بين ضعيف موضوع و ضعيف لا يصح.

    0 Not allowed!


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة-------والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة


  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML